المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مراقبة الجودة للالبان

amonaa
28-05-2007, 03:14 PM
ضمان الجودة
إجراء كل الاختبارات اللازمة لمراقبة الجودة في المعامل الحديثة المتطورة ، و من هذه الاختبارات :

أولاً: الاختبارات الحسية: و تجري هذه الاختبارات للتأكيد من مطابقة خواص المنتجات المصنعة لأذواق و رغبات المستهلكين ، و لما هو متعارف عليه محلياً و عالمياً من حيث القوام و الشكل و الطعم و الرائحة و اللون ، و تقوم بهذه الاختبارات لجنة مؤهلة لهذا الغرض و تملك المعرفة الكافية بالصفات الحسية الخاصة بكل نوع من أنواع الجبن .
ثانياً: الاختبارات الكيميائية : و تجرى على الحليب الخام الوارد إلى المعمل و على المنتجات النهائية أيضاً ( الرطوبة ، الملوحة ، الحموضة ، و نسبة الدسم ) للتأكد من أنها تقع ضمن المقاييس المتعارف عليها دولياً.
ثالثاَ: الاختبارات الجرثومية: و تجرى بغرض الكشف عن البكتيريا التلاية:
- باكتيريا الكوليفورم
V.R.Bيتم استخدام بيئات سائلة مثل ماكونكي أو مرق اللاكتوز ، وبيئات صلبة مثل
و يتم ذلك عن طريق ::E.Coli- باكتيريا
حيث أن بعض الجراثيم تستطيع ( اختبار الأندول)E.Coli - الاختبار التأكيدي لبكتيريا
تحليل الحمض الأميني التربيتوفان و تنتج مركب الأندول.
- الكشف عن المكورات العنقودية الذهبية الممرضة في الغذاء.( ستافيلوكوكس إيروس)
- الكشف عن السالمونيلا.

mloshm
28-05-2007, 09:09 PM
جميل جدا والله انا كنت بدرس الكلام دة وشغفت بيه جدا

amonaa
28-05-2007, 10:25 PM
شكرا ليك اخى للمرور وانا من المعجبين بموضوعاتك فاتمنى الخير لك باذن الله ومزيد من التقدم

abu yazen
02-06-2007, 09:44 PM
موضوع رائع و مفييد

amonaa
03-06-2007, 12:10 AM
بارك الله فيك اخى ابو يزن واتمنى الاستفادة باذن الله

ma7moud elmansy
03-07-2007, 01:49 AM
شكرا amona على موضوعك هذا وهو من المواضيع الهامة والمفيدة لمعرفة اهمية الجودة فى الصناعات الغذائية والالبان عامة حيث عن طريقها يتم الارتقاء بمستوى الصناعات

amonaa
04-07-2007, 05:06 PM
شكرا لك اخى الكريم وجميل جدا تعليقاتك البناءة على الموضوعات كافة فهو يساهم ايضا فى رفع الروح المعنويه للجميع

اية احمد
25-07-2007, 05:39 PM
اريد معرفة المزيد عن هذا الموضوع فكيف لي ذلك؟

KhAiRiNhO
25-07-2007, 06:21 PM
شكراً لكي أختي علي الموضوع الهام جداً وأحب أن أضيف أن الإختبارات الكيماوية الأكثر أهمية هي نسبة الدهن في اللبن وتتم عن طريق أنبوبة جربر الخاصة باللبن و قياس نسبة المواد الصلبة الكلية T.S عن طريق التجفيف للبن بوضع كمية منه في جفنة صيني ثم وضعها داخل فرن حراري ليتم نزع الماء منه ثم يتم قياس الـ T.S في اللبن ,, ومن الإختبارات أيضاً إختبار الوزن النوعي للبن وهو إختبار مبدئي عن طريق اللاكتوميتر بغمسه داخل اللبن والحصول علي قراءته ,, ومن الإختبارات الكيماوية أيضاً التي تجري علي اللبن إختبار الحموضة وينقسم إلي نوعين إختبار مبدئي وإختبار متقدم

فالإختبار المبدئي هو إختبار التجبن بالغليان أو بالكحول بحيث يتم غلي اللبن لمشاهدة تجبنه وكذلك الكحول ,, أما الإختبار المتقدم فهو يتم عن طريق جهاز PH-meter حيث يتم قياس نسبة الph في اللبن ومنه يمكن معرفة درجة الحموضة والطريقة الثانية عن طريق المعادلة بالقلوي من خلال وضع اللبن في دورق ومعه دليل مثل الفينول فيثالين ويتم التقطير من السحاسة بقلوي حتي يتم التعادل .

amonaa
24-08-2007, 06:27 AM
شكرا لك اخى للافادة الفعلية من معلوماتك المطروحة ونتمنى المزيد باذن الله من مشاركاتك المميزة والمعلومات الجيدة

amonaa
22-09-2007, 09:18 PM
اليكم موقع جميل جدا عن الاجهزة المخبرية بالمعمل لمراقبة جودة الالبان

جهاز الضغط لحساب الضغط والوقت الازم لطرد السوائل خارج الجبن لاعطاء القوام المرغوب ونسبة الرطوبة المطلوبة

جهاز قياس اللزوجة

http://uk.ifv.kvl.dk/dairy/equipment3.htm#rheology%20equipment

عبدالرحمن طه
10-10-2007, 07:09 PM
بجد انتم جيدين جدا فى الموضوع ده انا نفسى حد يعطينى موقع يشرح بالصور تطبيق نظام الهاسب والايزو 22000

amonaa
14-10-2007, 11:59 AM
اخى الكريم موضوع الهاسب هذا ما هو الا نقط لابد من تواخى الحذر منها اثناء التطبيق فى المصنع والشدة فى تطبيقها فى كل مراحل الانتاج للمنتج وكذلك مراقبة العمال من الجهة الصحية والنظافة ويكون فى اى مصنع ويعتبر كنظام مراقبة جوده وليس له صور بعينها وارجوا مراجعة موضوعات الهاسب فى المنتدى سوف تستفيد بها باذن الله

ana_en_san
16-10-2007, 12:17 AM
اولا السلام عليكم.........................
انا عندي سؤال ويمكن يكون غبي شويه
سعر الجهاز الي بيحلبو بيه البقر كااااااااااااام
وياريت محدش يضحك على سؤالي
هههههههههههههههههههه :makefun:

amonaa
16-10-2007, 07:53 PM
لا اخى سؤالك عادى ومشهور لكن انا لا علم لى لان الانواع والاسعار بتختلف من مكان لاخر علشان كده فى قسم عرض وطلب يمكنك الاستفسار عن سعره من الاخوة المتخصصين ببيع الاجهزة واهلا بك دائما

osamamalik
23-10-2007, 01:49 PM
سؤال للأستاذة amoona المشرفة لو سمحتي
ماهو الفيج الذي يصيب بكتيريا الألبان المتخمرة مثل اللبن الرايب و الزبادي و يوقف نشاط البكتريا و ما هو كيفية القضاء علية نهائيا و ليس مؤقت و شكرا

osamamalik
23-10-2007, 01:50 PM
سؤال للأستاذة amoona المشرفة لو سمحتي
ماهو الفيج الذي يصيب بكتيريا الألبان المتخمرة مثل اللبن الرايب و الزبادي و يوقف نشاط البكتريا و ما هو كيفية القضاء علية نهائيا و ليس مؤقت و شكرا

osamamalik
24-10-2007, 07:26 PM
يا amonaa أريد أن أعرف ماهو الفيج الذي يهاجم بكتيريا حامض اللاكتيك في الزبادي و اللبن وكيفية التخلص منة نهائيا

hollow_manalex
01-11-2007, 05:47 PM
شكرا لك علي هذا الموقع

العمودي780
04-11-2007, 07:42 PM
أخي السلام عليكم نريد منك تقرير عن مراقبة جودة الحليب ولكن عبر نظام الهاسب
وان تمر من عند الأستلام الى عند الخزن
ولك جزيل الشكر و العرفان

نور النحاس
21-07-2008, 12:26 AM
شكرا للأخت أمونة على طرحها هذا الموضوع لأنه فعلا رائع وأحب أن أعلق على سؤال الأخ عبد الرحمن الخاص بنظام الهاسب ونظام الأيزو 2005:22000 لأنه موضوع هام جدا ويعتبر مثار اهتمام العديد من الشركات أو المؤسسات المعنية بسلسلة الغذاء في الوقت الحالي :
1. نظام الهاسب :
... هو عبارة عن نظام يسمي بتحليل المخاطر - تحديد نقاط التحكم الحرجة
ويعتني هذا النظام بأمن وسلامة الغذاء ومنشأ هذا النظام هو الولايات المتحدة الامريكية ويقوم هذا النظام على تحليل المخاطر المتعرض لها المنتج الغذائي أثناء مراحل انتاجة أو تقديمة للمستهلك أو حتى تداولة ومن ثم تحديد نقاط التحكم في هذه الاخطار
2. نظام ادارة أمن وسلامة الغذاء ( المواصفة القياسية الأيزو 2005:22000 )
... هى أحد المواصفات القياسية العالمية الصادرة من منظمة الISO وتتعامل مع أمن وسلامة الغذاء على أنه نظام متكامل وليس تحليل للمخاطر التي يتعرض لها المنتج الغذائي فقط
و ان شاء الله نستكمل الفرق بين النظامين خلال الايام القادمة

noha
31-08-2008, 08:36 PM
شكرا امونة على الموضوع الجميل وانا تخصصى الالبان وهكون سعيدة جدا بقى اتصال بينا فى هذا المجال وشكرا لك

nabeel1963
03-11-2008, 04:43 PM
الاخت amonna هذه المعلومات درسناها وطبقناها من اكثر من 20 سنة ارجوا ان نناقش الجديد لدعم المنتدى وللفائدة العامة وشكرا

أحمدأبواليزيد
26-08-2009, 03:17 PM
والله ياجماعة مش عارف اشكركم ازاى على المشاركات الجميلة دى

bouhakima
01-09-2009, 09:07 PM
مشكور اخي الكريم على الموضوع المتميز و اذا ممكن طريقة قياس الكثافة بالتدقيق

بادحدح
26-12-2009, 10:20 PM
ممكن اسال المهندسه امونه ممكن تعطيني الطريقه التي استطيع بواسطتها فتح الروابط وتحميل الكتب بسرعه لو سمحتي