المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجربة ناجحة لتحويل فحل النخل إلى نخلة (مهم لأصحاب النخيل)

ليل هادئ
27-05-2007, 07:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا بكم جميعا في هذه التجربة التي قمت بها أنا شخصيا ولم أنقلها من أحد بل قمت بتجربتها على أرض الواقع

وهي طريقة تحويل فحل النخل إلى نخلة متمرة

أولا هناك طريقتان

الأولى طريقة قيلت لي ولكن لم أعملها وهي أن تعمد إلى جميع جريد الفحل وتشذبة ( أي تقطعه )

الطريقة الثانية كانت محض مصادفة وهي التي عملتها وهي كالتالي

تقص غالب جريد الفحل وتشد بعضه إلى بعض بسلك حديد شدا قويا وتتركه إلى أن يثمر تمرا

وتعمل هذه الطريقة بعد حمل الفحل من أول سنة وإلا فإنها لن تنفع

والمناسبة التي قادتني إلى هذه التجربة هي :

أنه كان هناك فحل نخل في مدخل المزرعة وكان مضايق للطريق قلت أصبر لعل وعسى أن تكون نخلة ذات تمر جميل أو فحل ذا لقاح جيد

لكن بعد أن أطلع أول سنة له كان لقاحه رديئا فقلت لفلاح المزرعة اربط هذا الفحل حتى ننقله إلى مكان آخر ولكن نسيته وتكاسلت عن نقله إلى أن جلس ثلاث سنوات في مكانه

في السنة الثالثة كانت المفاجأة حيث أطلع بدل من اللقاح تمر وكان تمره تمرا جميلا للغاية

وهذه تجربتي أضعها بين أيديكم لتستفيدوا منها

وترقبوا تجربتي الثانية

نجاح زراعة الزيتون في الرياض :)

الزهير
04-06-2007, 01:31 PM
بنجرب ونشف ويمكن موش حلاقي فحل نحل

الربيع القادم
04-06-2007, 08:23 PM
أخي ليل هادئ ... هل أنت متأكد أنه فحل أصلاً ؟
والله معلومة جديدة وغريبة .. إن ثبتت فلك قصب السبق ... فقد عرفت النخل منذ طفولتي وصحبت أهل النخل فما سمعت بهذا ... لكن لا يعني أني أنفي صحة كلامك .. غير أنه شيء جديد ومعلومة سأجعلها في قائمة الفرضيات التي تحتاج إلى تجربة .

أخوك
مرغان

ليل هادئ
04-06-2007, 09:08 PM
أخوي الزهير حياك الله

مرغان التجربة صحيحة 100%

وأنا قلت لك موب أنا اللي مخترعها فيه طريقتين الطريقة الأولى معروفة عند غالب الفلاحين الكبار يعني الشيبان

والطريقة الثانية هي اللي سويتها وكانت محض مصادفة زي ما ذكرت من أول يعني ما تقصدتها ولا شي

بعدين يا مرغان معقولة ما أفرق بين فحل النخل والنخلة :grin: بعدين أقول لك الفحل حمل أول سنة بعدين سويت به الطريقة اللي قلتها

صحراوية
05-06-2007, 06:15 PM
بارك الله فيك فكرة رائعة عافاك الله0

الابلج
26-06-2007, 12:00 AM
والله يا أخي زهير انا عارف دكتور في جامعة الفيوم يعمل دوكتوراه حاليا على هذا الموضوع بالذات أسمه د/محمد الانور وانا لما كنت بتكلم معاه عن امكانية تحويل فحل النخيل الى نخيل مؤنث كان يرد قائلا ( انه من الممكن ان يتم هذا التحول فعلا حيث ظهر هذا التحول في حالات نادره من انواع النخيل) وهو الان قابع على دراسة هذه الظاهره والاسباب العلميه لها وقد اخبرني في مره من المرات ان التشابه العجيب بين النخيل المذكر والمؤنث من الناحيتين المورفولوجيه والفسيولوجيه قد يكون هو العامل المساعد في دفع النخيل الى تحوله من الحاله المذكره الى الحاله المؤنثه بعد المعاملات الخاصه
واخيرا احب ان اقول لك ان هذا الموضوع اذا افلح فسيؤدي هذا الى طفره في اكثار النخيل
وادعو الله العزيز ان يوفق كل علمائنا في الوصول الى نتيجه في هذا الموضوع الخطير وشكرا اخي الفاضل على هذه المشاركه الرائعه

الابلج
26-06-2007, 12:03 AM
اخي الليل الهادي حياك الله
مشكوووووووووووووووووووور على هذا الموضوع الرائع وجزاك الله خيرا وارجو منك ارسال صوره لهذا الصنف او اذكر لنا اسمه ان امكن

99@@99
26-06-2007, 10:26 PM
مشكوووووووووووووووووووور على هذا الموضوع الرائع وجزاك الله خيرا

مهندسة النخيل
05-07-2007, 11:08 AM
مساء الخير ياليل هادىء أشكرك على عرض هاي التجربة الفريدة ونتريا منك تجربتك الجديدة:thumb1:

موحان جواد
05-07-2007, 01:09 PM
السلام عليكم. شكرا لك ياهادئا في الليل على تجربتك الناجحة وسوف لن يهدا بالي الا بتطبيقها لاني ومنطقتي نولي اهتماما كبيرا ببساتين النخيل.وان شاء الله نقرا مواضيع جدبدة واهتمامات وملاحظات عن افات النخيل الحشرية والمرضية وسبل معالجتها.شكرا لك مرة اخرى ياهادئ الليل وشكرا للجميع.

ياسر عبد السلام
06-07-2007, 01:01 AM
موضوع جديد و اتمنى اعرف عنه معلومات اكتر

ليل هادئ
07-07-2007, 01:23 AM
نص مقتبص:
اخي الليل الهادي حياك الله
مشكوووووووووووووووووووور على هذا الموضوع الرائع وجزاك الله خيرا وارجو منك ارسال صوره لهذا الصنف او اذكر لنا اسمه ان امكن

الصنف هذا هو النخل المعروف عندنا في السعودية النخل العادي

أما إن كنت تقصد نوع أو اسم هذا الصنف من النخلة فإن الثمرة خرجت إلى حد كبير مشابهة لنوع يعرف بالسكري

ليل هادئ
07-07-2007, 01:24 AM
نص مقتبص:
مساء الخير ياليل هادىء أشكرك على عرض هاي التجربة الفريدة ونتريا منك تجربتك الجديدة:thumb1:

شكرا لمروركم والتجربة الجديدة قريبا تنزل :)

ليل هادئ
07-07-2007, 01:25 AM
نص مقتبص:
مشكوووووووووووووووووووور على هذا الموضوع الرائع وجزاك الله خيرا

العفو

:)

ليل هادئ
07-07-2007, 01:26 AM
نص مقتبص:
السلام عليكم. شكرا لك ياهادئا في الليل على تجربتك الناجحة وسوف لن يهدا بالي الا بتطبيقها لاني ومنطقتي نولي اهتماما كبيرا ببساتين النخيل.وان شاء الله نقرا مواضيع جدبدة واهتمامات وملاحظات عن افات النخيل الحشرية والمرضية وسبل معالجتها.شكرا لك مرة اخرى ياهادئ الليل وشكرا للجميع.

شكرا لك على المرور الرائع

ومعرفتي بأمراض النخيل ليست كثيرة :)

ليل هادئ
07-07-2007, 01:27 AM
نص مقتبص:
موضوع جديد و اتمنى اعرف عنه معلومات اكتر

شكرا لك على المرور

ليل هادئ
07-07-2007, 01:29 AM
شكر للجميع مرورهم الرائع والجميل والمثري

الزهير
08-07-2007, 11:31 AM
يسلمواااااااااااااااااااااا شكراااااااااااااااااااااااااا

الرحاب 11
09-07-2007, 12:26 PM
والله انا في قمة الاندهاش و الاستغراب و ان شا الله تكون تجربة صحيح
بس بتهيألي انه فحل النخل الي بتقول عليه هو نخلة من الاول
ويااااااااااااااااااارب

شخص ما
13-07-2007, 02:58 PM
الأخ الكريم / ليل هاديء

تجربة مميزة ، أسأل الله لي و لك و لجميع القراء التوفيق و السداد ..

رأيت حالتان لنخلتين مختلفتين في منطقتين متباعدتين من مناطق الرياض حصل فيهما بعد عدة سنوات تغير من كونها فحال الى كونها نخلة .. لكن للأسف كلاهما كن ثمرها رديء ..

لدي مزرعة منذ 11 سنة و إهتمامي الأول هو النخل و تجاربه .. أرجو أن أفيد و أستفيد في هذا المنتدى ...

سلام الله عليكم و رحمته و بركاته ..

بدر الفهيقي
17-07-2007, 06:07 PM
يعطيك العافيه اخي لكن ياليت توضح اكثر

طريقة الربط ومدته وكيفيته مدعماً بالصور عشان نستفيد من تجربتك وننقلها لمن يستفيد منها بشكل صحيح وواضح لانني بصراحه من سكان منطقة الجوف التي تكثر فيها زراعة النخيل

لك احترامي وتقديري

................................... .........

الموزارع الجديد
19-07-2007, 09:23 PM
السلام عليكم اخي بارك الله فيك موضوع جميل جدا وانشاء الله ونحاول ان نطبقه على الواقع

ليل هادئ
20-07-2007, 01:46 PM
نص مقتبص:
يسلمواااااااااااااااااااااا شكراااااااااااااااااااااااااا

العفو أخوي :)

ليل هادئ
20-07-2007, 01:48 PM
نص مقتبص:
والله انا في قمة الاندهاش و الاستغراب و ان شا الله تكون تجربة صحيح
بس بتهيألي انه فحل النخل الي بتقول عليه هو نخلة من الاول
ويااااااااااااااااااارب

فحل النخل من أول فحل وأنا قلت لك فيه طريقتين من الأول الأولى معروفه من قبلي

والثانية صارت معي بالصدفة يعني شي طبيعي هذا إن شاء الله

ليل هادئ
20-07-2007, 01:49 PM
نص مقتبص:
الأخ الكريم / ليل هاديء

تجربة مميزة ، أسأل الله لي و لك و لجميع القراء التوفيق و السداد ..

رأيت حالتان لنخلتين مختلفتين في منطقتين متباعدتين من مناطق الرياض حصل فيهما بعد عدة سنوات تغير من كونها فحال الى كونها نخلة .. لكن للأسف كلاهما كن ثمرها رديء ..

لدي مزرعة منذ 11 سنة و إهتمامي الأول هو النخل و تجاربه .. أرجو أن أفيد و أستفيد في هذا المنتدى ...

سلام الله عليكم و رحمته و بركاته ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكرا لك أخي الكريم على المرورو وإن شاء الله تفيدنا بتجاربك :)

ليل هادئ
20-07-2007, 01:51 PM
نص مقتبص:
يعطيك العافيه اخي لكن ياليت توضح اكثر

طريقة الربط ومدته وكيفيته مدعماً بالصور عشان نستفيد من تجربتك وننقلها لمن يستفيد منها بشكل صحيح وواضح لانني بصراحه من سكان منطقة الجوف التي تكثر فيها زراعة النخيل

لك احترامي وتقديري

................................... .........

الربط أخوي واضح تشد جريد الفحل إلى بعضه بقوة يعني أول شي تقطع كل جريد النخلة ما تبقي في الجريد إلا ربعه بعد كذا تشده زي ما تقول كأنك رابط حزمة برسيم على بعضها

وإن شاء الله تكون واضحة :)

ليل هادئ
20-07-2007, 01:52 PM
نص مقتبص:
السلام عليكم اخي بارك الله فيك موضوع جميل جدا وانشاء الله ونحاول ان نطبقه على الواقع

وعليكم السلام

شكرا لك أخوي موزارع

mush
26-08-2007, 09:15 PM
شكرا لك يا اخي ليل هادئ على هذه الطريقة الجديد لتحفيز فحل نخيل التمر بالتحول الى انثوي
وعندي تعقيب على ذلك

فهذا ملاحظ عند المزراعين فعند تعريض النبات الي ظروف بيئية غير ملائمة (اجهاد) فان النبات يتجه الى الحفاظ على النوع والمعروف ان ازهار نخيل التمر خنثى فتضمر احد الاعضاء وبذلك يتحدد الجنس. ففي العراق يقوم المزارعين بتحفيز فحل النخيل الى الاثمار بواسطة الحرق دون ايذاء قلب النخلة وهذه الطريقة مجربة واعطت نتائج.

dody001
01-10-2007, 04:17 PM
اولا مرحبا
انتا متأكد من كلامك لأنو والله علما ما بدخل المخ

Citrus
01-10-2007, 06:28 PM
سلام عليكم
كلام جديد بالنسبة لى ... لكن ما الصنف الذى حدث له ذلك
تحياتى

lasthero
01-10-2007, 09:26 PM
الاخ العزيز تهنئتى الحارة جدا
فعلا قرات عن هذا الموضوع فى السابق وهو امكانية تحويل فحل النخيل لنخلة مثمرة
ولكن ليس بهذة الطريقة (البسيطة جدا) و الفريدة...
من رأيى ايها الاخ ان تذهب الى احدى الجامعات فى المملكة العربية السعودية وتعرض هذا الموضوع الهام على المختصين علهم يرشدونك او يستفيدوا من التجربة
خالص تحياتى ...من الجميل جدا ان تنشر هذة النتيجة فى منتدى زراعة نت ...
هكذا ان شاء اللة نحو الجديد والمفيد
تحياتى
lasthero

عزالدين فوزي
18-10-2007, 09:32 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ان عملية تحول الذكر الى الانثى عملية منافية لقوانين الوراثية حيث انه يوجد بصمة وراثية لا نستطيع تغيره مهما عملنا,ولكن هذه الظاهرة لقد شاهدتها في احد المزارع الموجودة في غور الاردن,حيث انني درسة هذه الظاهر بكل دقة لان مجال عملي واختصاصي هو نخيل التمر. ان قواعد المتوك يحصل لها تحفيز مما يجعله تنمو فتاخذ شكل الثمرة ولكن صغير و يكون لونها اما اصفر او احمر خالية من البذور او تجويف البذرة و عادة تظهر هذه الطلعات الذكرية في غير موعدها او بعد الفوج الاول من الطلعات الذكرية وغالبا بعد 4 اشهر من تطليع الفوج الاول

كوزموس
01-11-2007, 02:22 AM
لاتعليق:dconfused

Citrus
08-11-2007, 06:38 PM
سلام عليكم
الموضوع مرفوض علميا ولا دليل فعلا والا كان صاحبها سجلها علميا فى احد المؤسسات المتخصصة على ذلك
علاوة على انى سالت فيها احد العلماء المتخصصين على نخيل التمر ونفى بشده وجودها
لان ببساطة نخلة البلح ثنائية المسكن اى أن الأشجار المذكرة موجودة على نبات والمؤنثة على نبات أخر وبالتالى الازهار المذكرة بتكون على نخلة والازهار الانثى على نخلة اخرى فلا يوجد اى تداخل ولا يحدث عملية انقلاب للجنس فى النخيل
تبداء الأشجار المذكرة بالأزهار اعتباراً من السنة الرابعة أما الأشجار المؤنثة فتزهر اعتباراً من السنة السابعة
تحياتى

شاكرالشمري
08-11-2007, 08:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والنخل باسقات لها طلع نضيد
السلام عليكم000000000000000000000000000000 00000
اخي لم ولن يكن ما انت تقول0
هذة النخلة التي انت في صدد موضوعها هي عبارة عن بذرة خلقت منها الطبيعة ان تكون شجرة كاملة 0ولضروف طبيعية من ارتفاع او انخفاض في درجات الحرارة 0تقدم او تاخر طلعها ولم تتاكد من جنسها وتعرضت لضروف خارجية تعرضت لها بدت تنتج ما هو مقرر لها ان تزهر 0على ما هو انخلقت علية0
ولذلك يجب ان تكون التجربة على شجرة معروفة الجنس والصنف00
وارحب باي سؤال يخص النخيل0مع اعتزازي بكم ولكم

الابلج
09-11-2007, 12:47 AM
أود فقط إبداء الرأي والتوضيح:
بالنسبة للأخت citrus
أرى إنفعالك يقفز بين السطور والكلمات في ردك الأخير على هذا الموضوع حتى أنك لم تستخدمي الألوان ولا الخطوط الجميلة والتي اعتدنا عليها منك في كل ردودك ومواضيعك وأطبعا انا معك في هذا الإنفعال لان الظاهرة محل النقاش مازالت في حيز الإشاعات أو التخمينات ولم ترى النور بعد ولا يصح طبعا ً ان ننقاد وراء اي اشاعة علمية خصوصا وانا هنا نمثل مركز الثقة لجميع المهتمين بأمور الزراعة وننا بمثابة الحصن الحصين لكل من اراد الفرار الى العلم والخبرة،
ولكن اسمعي رأيي المتواضع :
ان هذه الظاهرة نادرة الحدوث جدا ولكن لا نستطيع نكران حدوثها (لماذا ؟؟)
أولا: حدوثها في مناطق عدة من العالم العربي ومكتشفوها هم مزارعين بسطاء لاحظوا الظاهرة وتحدثوا عنها .
ثانيا:اريدك ان تسألي استاذنا الفاضل العالم الذي سألتيه وأجاب بالنفي بشده
هل هناك اختلاف مورفولوجي او فسيولوجي بين النخيل المذكر والمؤنث في أول اربع سنوات أو قبل ان يعطي كلاهما طرحه.؟؟؟
ثالثا : عدم وجود ابحاث عن هذا الموضوع الى الآن ليس دليلا ً على انه كلام غير علمي بل هو تطبيقا ً لقول الله تعالى (( وما بلغتم من العلم إلا قليلا )) وأيضا قوله تعالى (( سنريهم آياتنا في أنفسهم وفي الآفاق )) صدق الله العظيم
وحرف السين قبل (نريهم) يفيد بأن حدث مشاهدة إعجاز الله وآياته في سائر المخلوقات لن ينقطع أبدا .
علاوة ايضا على ان مكتشف هذه الحالات النادره مزارعين بسطاء ولم يتبادر الى ذهنهم فكرة الذهاب الى مؤسسه علمية او هيئة بحثية لتسجيل هذا الامر لانه لايعلم اصلا ما الاسباب التي دفعتها لهذا التغير (مناخية او معاملات زراعيه جرت تحت النخله بدون قصد او تعرضت لإشعاعات او كيماويات....................إلخ) كل هذه فروض يجب ان تكون معلومة ولا اظن ان هناك مزارع قد تجتمع لديه كل هذه الفروض ليقوم بتحليل الحالة وهكذا.............
وعليه ومما سبق يتضح لنا جميعا ان هذه الظاهرة قد تكون موجوده فعلا ( وهذا ما اظنه شخصيا ً ) ولكن لم توجد جهة بحثية او علمية اهتمت بها وبدراستها وتحليلها .
اما بالنسبة لقول ان النخيل ثنائي المسكن ولا يحدث انقلاب للجنس في النخيل فهو كلام مردود عليه ايضا ً .
والأصح أن يقال [ لم تشاهد بعد ظاهرة إنقلاب الجنس في النخيل ] هذا إذا كان لم يراها قط او حتى لم يسمع عنها.
وهتف الآن على خاطري حوار طريف دار بيننا وبين استاذنا الفاضل رحمه الله أ.د/ حسن نصار رئيس قسم الخضر في كليتي وكانت إمتحاناته دائما نظام ضع (صح ) و (خطأ) امام العبارات وكان الامتحان حوالي 130 عباره وكان غاية في الصعوبه ، وذات مره جمع طلاب قسمي قبيل إحدى الإختبارات وقال لنا : [ إذا رأيت دائما ً عبارة -من الممكن أن - قبل أي جملة ضع علامة (صح) وانت مطمئن حتى ولو كانت الجملة -ينتج الخيار بطيخا- لانه في الزراعة يمكن اي شيء وكل يوم في جديد ] كانت هذه كلماته رحمه الله وطبعا معناها العميق وصلك سيدتي .
ارجو ألا اكون كالتلميذ المتطاول على أساتذته (وأحسب أني كذلك ) ولكن علمي بسعة صدوركم وكبر عقولكم جرأني على الكتابة .
وشكرا ً

Citrus
09-11-2007, 02:08 AM

بالنسبة للأخت citrus
أولا: حدوثها في مناطق عدة من العالم العربي ومكتشفوها هم مزارعين بسطاء لاحظوا الظاهرة وتحدثوا عنها .
هل هناك اختلاف مورفولوجي او فسيولوجي بين النخيل المذكر والمؤنث في أول اربع سنوات أو قبل ان يعطي كلاهما طرحه.؟؟؟
ثالثا : عدم وجود ابحاث عن هذا الموضوع الى الآن ليس دليلا ً على انه كلام غير علمي بل هو تطبيقا ً لقول الله تعالى (( وما بلغتم من العلم إلا قليلا )) وأيضا قوله تعالى (( سنريهم آياتنا في أنفسهم وفي الآفاق )) صدق الله العظيم
وحرف السين قبل (نريهم) يفيد بأن حدث مشاهدة إعجاز الله وآياته في سائر المخلوقات لن ينقطع أبدا .
علاوة ايضا على ان مكتشف هذه الحالات النادره مزارعين بسطاء ولم يتبادر الى ذهنهم فكرة الذهاب الى مؤسسه علمية او هيئة بحثية لتسجيل هذا الامر لانه لايعلم اصلا ما الاسباب التي دفعتها لهذا التغير (مناخية او معاملات زراعيه جرت تحت النخله بدون قصد او تعرضت لإشعاعات او كيماويات....................إلخ) وشكرا ً

سلام عليكم
بداية اشكرك لردك على مشاركتى والتى لم اقصد بها اى انفعال كما ذكرت ولكن هو راى علمى بحثت عنه وسالت عده متخصصين فى النخيل وكلهم اجمعوا على ماذكرت
-عدم وجود ابحاث عن هذا الموضوع الى الآن ليس دليلا ً على انه كلام غير علمي بل هو تطبيقا ً لقول الله تعالى (( وما بلغتم من العلم إلا قليلا )) وأيضا قوله تعالى (( سنريهم آياتنا في أنفسهم وفي الآفاق )) صدق الله العظيم
اتفق معك تماما فى هذه النقطة...ولكن هناك من قتل هذه النقطة بحثا و ايضا هناك من عمل survey بشكل واسع ولم تذكر هذه النقطة فى الانترنت حتى سوى لدينا

وهى مثار جدل بلا شك و خاصة ان اغلب من شاركو هنا اكدوا ما ذكرت...واتمنى ان يكون العكس صحيح ونكتسب جديد فى وتصبح ظاهرة تحويل الجنس فى النخيل حل من مشكلة الغش فى نوع الشتلات المؤنثة المباعه
ولكن حتى الان لم تسجل حالة واحده علميا..

ولكن قد يكون ماحدث معه ان الشد ادى لحدوث تشوة فى المتوك واخذت شكل ورم فيها مما يجعلها شبة ثمار البلح ولكنها ليست بذلك فمثلا هل وجد بها بذرة؟؟؟
(البذرة هى ناتج من عمليه تلقيح واخصاب) ....
طب هل اكلها ووجد لها نفس صفات التمر؟؟؟؟؟؟
وبالنسبة للاثمار يتم بعد الازهار و عمليه الازهار يدلنا على نوع النخله مؤنثة ام ذكر والأشجار المذكرة بالأزهار اعتباراً من السنة الرابعة أما الأشجار المؤنثة فتزهر اعتباراً من السنة السابعة فالتفريق يتم بعد مرور 4 سنوات بين الاثنين
فهي أحادية الجنس وئنائية المسكن ولا يمكن تحقيق الإنتاجية المثلى من التمور دون تدخل الإنسان في عملية التأبير (التلقيح) او بالرياح والحشرات
تحياتى

Citrus
09-11-2007, 02:21 AM
شكرا لك يا اخي ليل هادئ على هذه الطريقة الجديد لتحفيز فحل نخيل التمر بالتحول الى انثوي
وعندي تعقيب على ذلك

فهذا ملاحظ عند المزراعين فعند تعريض النبات الي ظروف بيئية غير ملائمة (اجهاد) فان النبات يتجه الى الحفاظ على النوع
والمعروف ان ازهار نخيل التمر خنثى فتضمر احد الاعضاء
وبذلك يتحدد الجنس. ففي العراق يقوم المزارعين بتحفيز فحل النخيل الى الاثمار بواسطة الحرق دون ايذاء قلب النخلة وهذه الطريقة مجربة واعطت نتائج.

سلام عليكم
لى تعقب على كلامك لان به خطا
ذكرت ان ازهار النخيل خنثى وهذا غير صحيح
فنخيل البلح من النباتات وحيدة الجنس
والنخيل
أزهار وحيدة الجنس ثنائية المسكن
يعنى تتكون الازهار المذكرة منفصلة عن الازهار المؤنثة وكل منهما على جذع مختلف
ارجو قراءة الرابط التالى
http://www.kenanaonline.com/page/3747
تحياتى

اسماعيل المخترع
27-11-2007, 03:08 AM
اشكرك جدا على هزية المعلومة وانا هجربها ولواحدعندة تجربة استنساخ تقاوى عيش الغراب من الثمرة الاجاريكس اكون شاكر

أم أحمد
27-11-2007, 08:06 PM
بوركت جهودكم

mie
30-11-2007, 04:52 PM
تجربه جميله هجربها

تفيده
30-11-2007, 08:28 PM
اخى اليل الهادئ
ردا على الموضوع الذي طرحته من مده واني لم اقتنع بالفكره ولم اصدقها
لكن الله القادر على كل شئ اليوم التاريخ 30\11\2007اثناء مروري بين النخيل
والنخله فحل وقفت واجمه فترة ليست بالقصيره وانا انظر لبضع ثمرات تتدلى من
فحل النخل بحجم عقلة الاصبع وهذا الوقت ليس بموسم الطلع
هذه قدرة الله لاتقول وراثه ولاغيره وانشالله سوف اتصل باحدى وسائل الاعلام وسوف نرى ذلك
ولك مني جزيل الشكر والتقدير

صبحى درهاب
01-12-2007, 01:40 PM
رغم معلوماتى القليلة عن نخيل التمر وزراعته فان موضوعكم اجد له تفسيرا عندى فى ضوء معلوماتى القليلة--- لكن اولا اعترض على مصطلح (تحول) المستخدم
ان نخيل البلح وحيد الجنس ثنائى المسكن وذلك المعتاد عليه ولكن فى حالات نادرة قد يكون ثنائى الجنس اى تحمل نفس الشجرة ازهار مذكرة وازهار انثى معا وفى حالات نادرة الحدوث قد يكون خنثى (يمكن الرجوع الى المتخصصين من العلماء للتاكد من هذا لمن يريد التأكد) وهذا يفسر الحالة التى امامنا خاصة ان الثمار الناتجة فى هذه الحالة تكون رديئة كما ذكرتم- ايضا من المعروف ان الافحل تكون مبكرة فى طلعها عن الاناث لذا فان اشجار النخيل التى ذكرتم انها افحل قد تكون ثنائية الجنس وتعطى لقاح مبكر وبعد فترة يحدث تلقيح واخصاب للازهار الانثى وتعطى ثمار والمعروفة بردائتها-- (هذا تفسيرى فى ضوء معلوماتى وارجو من اهل البحث والاختصاص التاكد من هذا الموضوع وبحثه لاهميته) ااسف للاطالة

Citrus
01-12-2007, 06:31 PM
اخى اليل الهادئ
هذه قدرة الله لاتقول وراثه ولاغيره وانشالله سوف اتصل باحدى وسائل الاعلام وسوف نرى ذلك

سلام عليكم
ماريايته اختى يسمى ببلح الصيص عديم السكر عالى الحموضة وهو معروف للجميع وهو يستعمل فى التخليل وليس ما يتحدث عنه صاحب الموضوع
لكنه يتكلم عن ثمار تم تلقيحها واخصابها وبها سكر وتماثل اليبلح العادى لكنها على نبات ذكر
تحياتى

شاكرالشمري
02-12-2007, 10:57 PM
السلام عليكم0000000000
نعم هو بلح الصيص نحن في العراق نطلق علية اسم الشيص0
في رائيي ان نترك هذا الموضوع لسنة اذا اراد احدكم ان يجرب في ارادة الخالق عز وجل وان الله في خلقة لشؤن000000000000

ALais
03-12-2007, 03:45 AM
والله اخى الكريم هذه ىالمعلومع تبدولى وكانها غير مستساغه ف معلوماتى تؤكد صعوبه حدوث ذلك ولكن ارجو منك اخى الكريم ان تحاول توضيح العمليه من وجهه نظرك اكثر من هذا لعل ان تاتى بخبر يقين يقطع الشك ف حدوث هذا الامر
انه غريب حقا ولكن ..........سبحان الله

ليل هادئ
18-12-2007, 07:39 PM
وعندي تعقيب على ذلك

فهذا ملاحظ عند المزراعين فعند تعريض النبات الي ظروف بيئية غير ملائمة (اجهاد) فان النبات يتجه الى الحفاظ على النوع والمعروف ان ازهار نخيل التمر خنثى فتضمر احد الاعضاء وبذلك يتحدد الجنس. ففي العراق يقوم المزارعين بتحفيز فحل النخيل الى الاثمار بواسطة الحرق دون ايذاء قلب النخلة وهذه الطريقة مجربة واعطت نتائج.

شاكر لك إضافتك المثرية للموضوع

ليل هادئ
18-12-2007, 07:40 PM
اولا مرحبا
انتا متأكد من كلامك لأنو والله علما ما بدخل المخ

هو ما يدخل للمخ صح لكن التجربة أثبتت ذلك

وكما قيل اسأل مجرب ولا تسأل طبيب

ليل هادئ
18-12-2007, 07:41 PM
سلام عليكم
كلام جديد بالنسبة لى ... لكن ما الصنف الذى حدث له ذلك
تحياتى

وعليكم السلام

الصنف النخل المعروف عندنا بالسعودية لكن إذا تسأل عن نوع التمر تحديدا

فهو تحول إلى نوع ( سكري )

ليل هادئ
18-12-2007, 07:42 PM
الاخ العزيز تهنئتى الحارة جدا
فعلا قرات عن هذا الموضوع فى السابق وهو امكانية تحويل فحل النخيل لنخلة مثمرة
ولكن ليس بهذة الطريقة (البسيطة جدا) و الفريدة...
من رأيى ايها الاخ ان تذهب الى احدى الجامعات فى المملكة العربية السعودية وتعرض هذا الموضوع الهام على المختصين علهم يرشدونك او يستفيدوا من التجربة
خالص تحياتى ...من الجميل جدا ان تنشر هذة النتيجة فى منتدى زراعة نت ...
هكذا ان شاء اللة نحو الجديد والمفيد
تحياتى
lasthero

أخي الغالي أشكرك على هذا التشجيع

لكن لا أرى أن الأمر غريب جدا فهو معروف لدينا في منطقة نجد وكما قال أحد الإخوة في العراق معروف لديهم

ليل هادئ
18-12-2007, 07:44 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ان عملية تحول الذكر الى الانثى عملية منافية لقوانين الوراثية حيث انه يوجد بصمة وراثية لا نستطيع تغيره مهما عملنا,ولكن هذه الظاهرة لقد شاهدتها في احد المزارع الموجودة في غور الاردن,حيث انني درسة هذه الظاهر بكل دقة لان مجال عملي واختصاصي هو نخيل التمر. ان قواعد المتوك يحصل لها تحفيز مما يجعله تنمو فتاخذ شكل الثمرة ولكن صغير و يكون لونها اما اصفر او احمر خالية من البذور او تجويف البذرة و عادة تظهر هذه الطلعات الذكرية في غير موعدها او بعد الفوج الاول من الطلعات الذكرية وغالبا بعد 4 اشهر من تطليع الفوج الاول

أشكر لك إضافتك القيمة والمثرية للموضوع :)

دمت مبدعا :)

ليل هادئ
18-12-2007, 07:45 PM
لاتعليق:dconfused

مرور رائع :grin:

ليل هادئ
18-12-2007, 07:46 PM
سلام عليكم
الموضوع مرفوض علميا ولا دليل فعلا والا كان صاحبها سجلها علميا فى احد المؤسسات المتخصصة على ذلك
علاوة على انى سالت فيها احد العلماء المتخصصين على نخيل التمر ونفى بشده وجودها
لان ببساطة نخلة البلح ثنائية المسكن اى أن الأشجار المذكرة موجودة على نبات والمؤنثة على نبات أخر وبالتالى الازهار المذكرة بتكون على نخلة والازهار الانثى على نخلة اخرى فلا يوجد اى تداخل ولا يحدث عملية انقلاب للجنس فى النخيل
تبداء الأشجار المذكرة بالأزهار اعتباراً من السنة الرابعة أما الأشجار المؤنثة فتزهر اعتباراً من السنة السابعة
تحياتى

لا أزيد على قول

اسأل مجرب ولا تسأل طبيب :)

ليل هادئ
18-12-2007, 07:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والنخل باسقات لها طلع نضيد
السلام عليكم000000000000000000000000000000 00000
اخي لم ولن يكن ما انت تقول0
هذة النخلة التي انت في صدد موضوعها هي عبارة عن بذرة خلقت منها الطبيعة ان تكون شجرة كاملة 0ولضروف طبيعية من ارتفاع او انخفاض في درجات الحرارة 0تقدم او تاخر طلعها ولم تتاكد من جنسها وتعرضت لضروف خارجية تعرضت لها بدت تنتج ما هو مقرر لها ان تزهر 0على ما هو انخلقت علية0
ولذلك يجب ان تكون التجربة على شجرة معروفة الجنس والصنف00
وارحب باي سؤال يخص النخيل0مع اعتزازي بكم ولكم

أهلا وسهلا بك

أخي الغالي التجربة خير برهان :)

ليل هادئ
18-12-2007, 07:51 PM
بالنسبة للأخت citrus
أرى إنفعالك يقفز بين السطور والكلمات في ردك الأخير على هذا الموضوع حتى أنك لم تستخدمي الألوان ولا الخطوط الجميلة والتي اعتدنا عليها منك في كل ردودك ومواضيعك وأطبعا انا معك في هذا الإنفعال لان الظاهرة محل النقاش مازالت في حيز الإشاعات أو التخمينات ولم ترى النور بعد ولا يصح طبعا ً ان ننقاد وراء اي اشاعة علمية خصوصا وانا هنا نمثل مركز الثقة لجميع المهتمين بأمور الزراعة وننا بمثابة الحصن الحصين لكل من اراد الفرار الى العلم والخبرة،
علاوة ايضا على ان مكتشف هذه الحالات النادره مزارعين بسطاء ولم يتبادر الى ذهنهم فكرة الذهاب الى مؤسسه علمية او هيئة بحثية لتسجيل هذا الامر لانه لايعلم اصلا ما الاسباب التي دفعتها لهذا التغير (مناخية او معاملات زراعيه جرت تحت النخله بدون قصد او تعرضت لإشعاعات او كيماويات....................إلخ) كل هذه فروض يجب ان تكون معلومة ولا اظن ان هناك مزارع قد تجتمع لديه كل هذه الفروض ليقوم بتحليل الحالة وهكذا.............
وعليه ومما سبق يتضح لنا جميعا ان هذه الظاهرة قد تكون موجوده فعلا ( وهذا ما اظنه شخصيا ً ) ولكن لم توجد جهة بحثية او علمية اهتمت بها وبدراستها وتحليلها .
اما بالنسبة لقول ان النخيل ثنائي المسكن ولا يحدث انقلاب للجنس في النخيل فهو كلام مردود عليه ايضا ً .
والأصح أن يقال [ لم تشاهد بعد ظاهرة إنقلاب الجنس في النخيل ] هذا إذا كان لم يراها قط او حتى لم يسمع عنها.
وهتف الآن على خاطري حوار طريف دار بيننا وبين استاذنا الفاضل رحمه الله أ.د/ حسن نصار رئيس قسم الخضر في كليتي وكانت إمتحاناته دائما نظام ضع (صح ) و (خطأ) امام العبارات وكان الامتحان حوالي 130 عباره وكان غاية في الصعوبه ، وذات مره جمع طلاب قسمي قبيل إحدى الإختبارات وقال لنا : [ إذا رأيت دائما ً عبارة -من الممكن أن - قبل أي جملة ضع علامة (صح) وانت مطمئن حتى ولو كانت الجملة -ينتج الخيار بطيخا- لانه في الزراعة يمكن اي شيء وكل يوم في جديد ] كانت هذه كلماته رحمه الله وطبعا معناها العميق وصلك سيدتي .
ارجو ألا اكون كالتلميذ المتطاول على أساتذته (وأحسب أني كذلك ) ولكن علمي بسعة صدوركم وكبر عقولكم جرأني على الكتابة .
وشكرا ً

أشكر لك ردك وأدلتك ونحن هنا مجرد نتبادل آراء ومعلومات النضغن غلا ولا حقدا لأحد

لكن أريد أن أضيف شيئا لردك وهو أن مكتشفيها مزارعون بسطاء , أيضا نحن لا نرى فيها ذلك الاهتمام لأنها مشتهرة لدينا

وشكرا لك

ليل هادئ
18-12-2007, 07:55 PM
سلام عليكم
بداية اشكرك لردك على مشاركتى والتى لم اقصد بها اى انفعال كما ذكرت ولكن هو راى علمى بحثت عنه وسالت عده متخصصين فى النخيل وكلهم اجمعوا على ماذكرت
-عدم وجود ابحاث عن هذا الموضوع الى الآن ليس دليلا ً على انه كلام غير علمي بل هو تطبيقا ً لقول الله تعالى (( وما بلغتم من العلم إلا قليلا )) وأيضا قوله تعالى (( سنريهم آياتنا في أنفسهم وفي الآفاق )) صدق الله العظيم
اتفق معك تماما فى هذه النقطة...ولكن هناك من قتل هذه النقطة بحثا و ايضا هناك من عمل survey بشكل واسع ولم تذكر هذه النقطة فى الانترنت حتى سوى لدينا

وهى مثار جدل بلا شك و خاصة ان اغلب من شاركو هنا اكدوا ما ذكرت...واتمنى ان يكون العكس صحيح ونكتسب جديد فى وتصبح ظاهرة تحويل الجنس فى النخيل حل من مشكلة الغش فى نوع الشتلات المؤنثة المباعه
ولكن حتى الان لم تسجل حالة واحده علميا..

ولكن قد يكون ماحدث معه ان الشد ادى لحدوث تشوة فى المتوك واخذت شكل ورم فيها مما يجعلها شبة ثمار البلح ولكنها ليست بذلك فمثلا هل وجد بها بذرة؟؟؟
(البذرة هى ناتج من عمليه تلقيح واخصاب) ....
طب هل اكلها ووجد لها نفس صفات التمر؟؟؟؟؟؟
وبالنسبة للاثمار يتم بعد الازهار و عمليه الازهار يدلنا على نوع النخله مؤنثة ام ذكر والأشجار المذكرة بالأزهار اعتباراً من السنة الرابعة أما الأشجار المؤنثة فتزهر اعتباراً من السنة السابعة فالتفريق يتم بعد مرور 4 سنوات بين الاثنين
فهي أحادية الجنس وئنائية المسكن ولا يمكن تحقيق الإنتاجية المثلى من التمور دون تدخل الإنسان في عملية التأبير (التلقيح) او بالرياح والحشرات
تحياتى

الكلام الموجه للأخ الأبلج لا داعي لأتطفل عليه

لكن الموجه لي سأجيب عليه

هل أكلت منها ؟ نعم أكلت وكان وسطها بذرة وكانت قريبة إلى حد كبير للنوع السكري

ليل هادئ
18-12-2007, 07:56 PM
اشكرك جدا على هزية المعلومة وانا هجربها ولواحدعندة تجربة استنساخ تقاوى عيش الغراب من الثمرة الاجاريكس اكون شاكر

حياك الله :)

ليل هادئ
18-12-2007, 07:56 PM
بوركت جهودكم

أهلا وسهلا :)

ليل هادئ
18-12-2007, 07:57 PM
تجربه جميله هجربها

أهلا وسهلا :)

ليل هادئ
18-12-2007, 08:01 PM
اخى اليل الهادئ

لكن هذه ليست تشبه الحالة التي عندي فأنا قد تحول نخلة بالكامل

ويثمر مع النخيل , وتمره عادي جدا لا صغير ولاكبير

ليل هادئ
18-12-2007, 08:58 PM
رغم معلوماتى القليلة عن نخيل التمر وزراعته فان موضوعكم اجد له تفسيرا عندى فى ضوء معلوماتى القليلة--- لكن اولا اعترض على مصطلح (تحول) المستخدم
ان نخيل البلح وحيد الجنس ثنائى المسكن وذلك المعتاد عليه ولكن فى حالات نادرة قد يكون ثنائى الجنس اى تحمل نفس الشجرة ازهار مذكرة وازهار انثى معا وفى حالات نادرة الحدوث قد يكون خنثى (يمكن الرجوع الى المتخصصين من العلماء للتاكد من هذا لمن يريد التأكد) وهذا يفسر الحالة التى امامنا خاصة ان الثمار الناتجة فى هذه الحالة تكون رديئة كما ذكرتم- ايضا من المعروف ان الافحل تكون مبكرة فى طلعها عن الاناث لذا فان اشجار النخيل التى ذكرتم انها افحل قد تكون ثنائية الجنس وتعطى لقاح مبكر وبعد فترة يحدث تلقيح واخصاب للازهار الانثى وتعطى ثمار والمعروفة بردائتها-- (هذا تفسيرى فى ضوء معلوماتى وارجو من اهل البحث والاختصاص التاكد من هذا الموضوع وبحثه لاهميته) ااسف للاطالة

ليس هذا المقصد أخي الغالي

بل هو تحول كليا إلإلى نخلة

ولم تعد فيه أي صفة من صفات الأفحل

وشكرا لكم

ليل هادئ
18-12-2007, 09:01 PM
السلام عليكم0000000000
نعم هو بلح الصيص نحن في العراق نطلق علية اسم الشيص0
في رائيي ان نترك هذا الموضوع لسنة اذا اراد احدكم ان يجرب في ارادة الخالق عز وجل وان الله في خلقة لشؤن000000000000

ليس الشيص نوعا مستقال من أنواع النخيل

إنما يحدث إذا لم يلقح ثمر النخلة بلقاح الفحل

عندئذ يصبح ( شيصا )

وهو كما ذكر بدون طعم ولا حب ( نوى ) , و يكون صغير الحجم , ويتأخر في نضجه

ليل هادئ
18-12-2007, 09:03 PM
والله اخى الكريم هذه ىالمعلومع تبدولى وكانها غير مستساغه ف معلوماتى تؤكد صعوبه حدوث ذلك ولكن ارجو منك اخى الكريم ان تحاول توضيح العمليه من وجهه نظرك اكثر من هذا لعل ان تاتى بخبر يقين يقطع الشك ف حدوث هذا الامر
انه غريب حقا ولكن ..........سبحان الله

وجهة نظرك محترمة , ولكن هذا الذي حصل

وكل مالدي ذكرته بالموضوع أولا

وشكرا لكم :)

ليل هادئ
18-12-2007, 09:05 PM
على العموم أشكر جميع من رد على هذا الموضوع وأبدى رأيه وأتحفنا بمعلومات قيمة ومفيدة

وكما قلت لكم لم أستند إلى معلومة علمية أو بحث , وإنما هي تجربة معروفة لدى منطقتي وقمت بها وكانت صحيحة

ولكن لأقطعن الشك باليقين وسأبدأ بتجربة أخرى ومصورة على فحل آخر ( ملهوش لزمه ) وبإذن الله تتحقق

وأعتذر للجميع أشد الاعتذار عن التأخر في الرد وذلك لانشغالي بمنتديات وأعمال أخرى

ام جوري
19-12-2007, 11:16 PM
شكرااااااااااااااااااااا

عبدالله 753
12-02-2008, 05:51 AM
الي اخي العزيز ليل هادي اريد منك ان تاتي لنا بصورة عن البلح او الرطب او التمر الذي اثمرت بة من اجل تحديد ان كانت طريقتك قد نجحت فانك قد اتيت بشي جديد علي ساحة النخل .

علما ياخي الكريم ان معظم الفحول التي تنبت من البذور اذا لم تقطع فنها تعقد وبشكل غير مالوف وغير وبشكل غير طبيعي وهذا امر متعارف علية في الامارات وشكرك علي اهتمامك

ندى الزهور
13-02-2008, 02:06 PM
مشكور اخى هادى على المعلومات
لك تحياتى وتقبل مرورى

map5map
02-04-2008, 12:48 AM
اشكرك كثيرا على تلك المعلومة الجديدة الا انى اعتقد انها تحتاج الى التاكيد بالبحث العلمى ليثبت بيقين صحة أو فشل تلك التجربة

عباس غالب عمر الحمدان
23-06-2008, 09:51 PM
الى الاخ ليل هادىءجزاك الله خير الجزاء واتمنى ان يكون موضوعك مدعم بالصور ليتسنى لنا فهمه بشكل جيد

دبل رمانة
30-06-2008, 01:51 AM
شكرآ اكتير على لمعلومة الجميلة

جعله الله في ميزان اعمالك

وشكرآ

ممتاز
30-06-2008, 02:20 AM
اخي العزيز
الموضوع غريب ارجو تعزيز ذلك بصور للازهار و الثمار والنخلة
ماهو عمر النخلة التي اثمرت وماهو مصدرها هل هي فسيلة قطعت من نبات الام ام مصدرها يذي؟
افيدنا افادك الله

د/ابراهيم
30-09-2008, 02:10 AM
اخونا الفاضل
مافعلته ماهو الا مصادفة وائمتها ظروف داخلية فى النبات وطبعا هى فسيولوجية او تتعلق بالصنف من الناحية الوراثية مع مواكبة ظروف خارجية بيئية ساعدت على ذلك التحول الذى ذكرته
وماحدث معك قد لايحدث مع غيرك
ومن خلال عملى على تسميد النخيل سمعت من المزارعين حكايات كثيرة فى هذا الشان ودائما يقولوا سمعنا من فلان وطبعا فلان يقول هو الاخر سمعت من فلان ..وهكذا
اما ماحدث عندك فهو كما ذكرت لحضرتك.. لان فى بعض الاحيان يحدث طفرات او انعزلات وراثية تساعدها ظروف بيئية محيطة .
وطالما الموضوع لم تكن له اسبابه العلمية المنطقية والمدعمة بالتجارب والابحاث ذات الصلة فيعتبر شائك ..
اما من يريد تقليدك فهو حر يفعل مايشاء ..
وتقبل تحياتى ...

basem
11-10-2008, 09:17 PM
الاخوه الكرام هذه الظاهره ليست غريبه وهي موجوده بالعراق وتدرس بجامعه البصره وتمت عليها تجارب لتحويل الذكور باستخدام مواد منظمات النمو

nabeel1963
07-11-2008, 05:14 PM
موضوع جديد وفكاهي في نفس الوقت دعني اجرب هذه الطريقة وبعد 10 سنين اعطيك النتائج المضبوطة اذا كنا عايشين لذلك الوقت شكرا لروح الفكاهة

ندوة
07-11-2008, 05:53 PM
قديما كانوا يقولون النخلة الناتجة من البذور ولم تثمر لأنها ذكرية تُنقل من مكانها الى مكان آخر لتثمر .. وهذا طبعا قبل دخولي مجال الزراعة ..

anano
11-11-2008, 11:50 PM
احكيلي على الطريقة التي تزرع فيها فسائل النخيل

صحراوية
12-11-2008, 11:15 PM
جزاك الله كل الخير ساعمل بتجربتك ان شاء الله وارد لكم النتائج ادعوا لي بالنجاح

speeder
20-11-2008, 06:48 AM
أ
خي ليل صاحب الموضوع، إعلم أن إخواننا العرب لا يصدقون شيأ إلا إدا جائهم من مخابر الغرب، ربما سمعت عن الأبحاث التي أجريت في أمريكا عن نخلة حتى يستطيعوا زراعتها في تكساس لكن من يصدق بساتين نخيل في تكساس.
السلام عليكم.

speeder
20-11-2008, 06:49 AM
أ
خي ليل صاحب الموضوع، إعلم أن إخواننا العرب لا يصدقون شيأ إلا إدا جائهم من مخابر الغرب، ربما سمعت عن الأبحاث التي أجريت في أمريكا عن نخلة حتى يستطيعوا زراعتها في تكساس لكن من يصدق بساتين نخيل في تكساس.
السلام عليكم.

abuelenain2000
20-05-2009, 04:33 PM
:thinking:أنا غير مقتنع بهذا الكلام حيث أن تحول الجنس لم نعرف به في النخيل من قبل نريد إثباتات

محمد البادن
03-06-2009, 01:24 PM
شكر اخى العزيز على عرضك لهدا الموضوع
وانا حاولت بالطريقة الاولى التى دكرتها وهى تمزيق كافة السعف الى القلب ولكن النتيجة انه ازهر دكر ولم يتحول ونجرب طريقتك الجديدة والله ولى التوفيق

ibraheem
09-10-2009, 12:59 AM
السلام عليكم
اخي العزيز انا من العراق من بلد النخيل من مدينة النخل في العراق ولم اسمع عن تحول فحل النخيل الى نخلة و اعتقد ان تجربتك فريدة من نوعها و هل حاولت تكرار التجربة و الحصول على نفس النتائج؟

ibraheem
09-10-2009, 01:11 AM
السلام عليكم
اخي العزيز speeder بعيداً عن القوميات ان الموضوع علمي و النقاش يجب ان يكون علمي مقرون بأدلة علمية مقنعة حتى يصدقها الكل سواء كان عربي او امريكي او اياً كان و الأختلاف في الرائ لا يفسد في الود قضية
مع جزيل الشكر لكل من ساهم في الموضوع

طة السيد
09-10-2009, 10:15 AM
وله فى خلقة شئون سبحان الله بس انت ذكرت انة لازم يكون بعداول سنة طرح للذكرلية ياترى

saidfree
09-10-2009, 05:06 PM
السلام وعليكم
عندي نخيل فحل وإن شاء الله اقوم بالتجربة

شنيوب
06-12-2009, 12:27 AM
أنا ناوي بإذن الله أن ازرع بذور العجوة ، ومن المتوقع بأن تبدأ بالكشف عن جنسها خلال 3-4 سنوات من الآن ، ومن المؤكد بأن ستكون هناك فحول منها سأجرب على بعضها عملية الربط إذا كان فينا عمر ، وأخباركم بمدى نجاحها إن تذكرت هذا الموضوع والمنتدى بإذن الله.

حسن العجيلي
06-12-2009, 09:58 AM
السلام عليكم وشكرا على المشاركة وعندنا في العراق طريقة اخرى وهي احراق الفحل بالنار شتائا ترى بعدها انة يتحول الى نخلة

حسين الشيباوي
06-12-2009, 12:41 PM
السلام عليكم اخواني الاعزاء اخي طارح الموضوع او التجربة
ارجو من الجميع الاهتمام بهذا الموضوع واعطاء المزيد من المعلومات
وكما قال الاخ الابلح انه موضوع خطير
فرجاء كل من لديه معلومة طرحها . (زكات العلم تعليمه)
اخي (ليل هادئ) الرجاء تفعيل هذا الموضوع اكثر بفتح المناقشة
مع جزيل الشكر

عبد الكريم الحديثي
06-12-2009, 03:07 PM
السلام عليكم
رغم ان الموضوع غريب جدا للوهلة الأولى، لكنني شاهدت حالة مماثلة تماما. فقد كان في بيت احد الأصدقاء فحل نخل و اعطى لقاح لثلاث سنوات و في السنة الرابعة كانت المفاجئة حيث انه اثمر كالنخلة تماما، و بعد التلقيح اعطى تمرا من نوعية جيدة.
سبحان الله

ibrahim.my
06-12-2009, 03:53 PM
أخي ليل هادئ
أعتقد أنك شغلت كل أسرة المنتدى بموضوعك الغريب جداً
هذه الظاهرة إذا نجحت وكانت حقيقية 100% ستحل كثير من المشاكل في بساتين النخل
على كل حال إن كان هناك دراسات - كما ذكر بعض الأخوة من خلال التعليق في البصرة- أتمنى أن يأتو بها
حتى نقطع الشك باليقين كونك لم تأتي بأية أدلة -صور .... فيديو-

شكراً

جعفر الدراجي
06-12-2009, 07:46 PM
السلام عليكم اخوتي اخواتي
انا اعتقد ان الصدفه قد لعبة دور في هذا الموضوع
فالاخ ليل صادق فيمايقول
حيث ان هناك عدة عمليات تحدث للنخلة منها (المعاومة)
وكذلك تحول فحل النخيل بعد عدة سنوات من اعطاء حبوب لقاح يحدث له طفرة وراثية يتحول الى انثى تعطي تمر حسب صنف الذكر المتحول
فالاخ ليل حدثة معه هذه الصدفة اي الطفرة الوراثية للفحل فاعتبرها تجربة
هذا كل ما في الموضوع على ما اعتقد
والسلام

صــــــوت______الحق
28-12-2009, 11:09 PM
شكرا اخى ليل هادئ..ونتمنى من الأخوة الذين قد جربو هذا التجربة على ارض الواقع اخبارنا بما شاهدوه حتى نستطيع دراسة هذه التجربة وتطويرها ان امكن
وكلم جزيل الشكرررررررررررررررررررررررررررر

anfasaha
15-01-2010, 08:13 PM
فكره غريبه وجديده لم اسمع بها من قبل
ولكن هل تسائلت عن الجانب الشرعي في عمليات تغيير الجنس؟
تقبلو مروري

ali net
17-01-2010, 10:52 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هل ممكن عمل العكس اى تحويل النخله الانثى الى فحل ؟
وشكرا

safwa-co
18-01-2010, 09:15 PM
سلام عليكم

نرجو من الاخوة الكرام التاكد من الايات القرانية قبل كتابتها جزاكم الله خيرا
الاية الاولي:(وما اوتيتم من العلم الا قليلا)
الاية الثانية:(سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم)

عراقي للنخاع
22-02-2010, 10:39 PM
الاخ ليل هاديء...السلام عليكم..اخي العزيز اول مره اسمع بهاي الحاله...أذا امكن تنزلنا صور عن كيفية ربطها بسلك..وجزاك الله كل الخير

ابو يعسوب
23-02-2010, 03:02 PM
انا سمعت من اجدادي وابائي اصحاب الخبرة بالنخيل بانه النحل الفحل اذا تحول الى مكان اخر يتحول جنسه والله اعلم

ا/ابراهيم
24-02-2010, 03:48 PM
شيء غريب

اما ربط النخيل فقد ربطت مرة غريسة في حوش البيت وتركتها فترة ولاحظت بعد الفك ان عسبها طال وقد اطلعت تلك السنة قد تكون مصادفة

محمد علي بارحمه
26-02-2010, 08:52 PM
اشكر الاخت ليل هادى على هذا الموضوع في الحقيقه اذا اهتم بهذا الموضوع سوف يحدث نقله نوعيه في اكثار انخيل بطريقه الجنسيه حيث عند اكثار انخيل بوسطة البذور تكون نصف انباتات اناتجه مذكره ونصف الاخر مؤنثه ويعتبر هذء اسبب احد المعوقات ارئسيه في اكثار انخيل بطريقه جنسيه بذلك فانه يفضل استخدام اطريقه الاجنسيه الخضريه الاانه يعاب عليه ان انخله الام تعطي عداد قليل من الفسائل وبتالي لايمكن اكثار انخيل على نطاق واسع اي تجاري وبذلك يجب البحث عن طريقه حديثه لاكثار انخيل ويعتبر مجال اكثار انخيل عن طريق زراعة الانسجه هي طريقه الوحيده للحصول على نباتات ذات موصفات جيده وخاليه من الفيروسات وبعداد كثيره . فان الاهتمام بموضوع الاخت ليل سوفا يحل مشاكل كثيره بنسبه لاكثار نخيل .اذا كان ذلك صحيح

محمد عثمان يوسف
06-04-2010, 01:00 AM
الف شكر ليكم وجزاكم الله خيرا على هذا المجهود

Moh.Abd Allah
09-04-2010, 01:07 PM
من فضلك إبعث لي رقم تليفونك شكرا 0144310888
haza.worldwide[at]msn.com

kamel essa
30-04-2010, 09:03 PM
بارك الله فيك وبتوفيق والنجاح ان شاء الله

مشاري عبدالله
22-06-2010, 04:13 PM
اخوي اليل الهادي
يليت تخبرنا اذا السنه هذي نفس العام الفائت في الاثمار وياليت ترفق صور
تمنياتي لك بتوفيق

الجودة شعارنا
20-07-2010, 02:10 PM
الحمد لله رب العالمين
ألاحظ أن هذا الموضوع بدايته من ثلاث سنوات ولم يقفل حتى الآن. ومن خلال قراءة مشاركات الجميع ، نستنتج تفاوت واضح بينهم في المعلومات والخبرة وأسلوب المشاركة والرغبة في التحصيل العلمي.
فأقول، وبالله الإستعانة:
1- تبدأ أشجار النخيل بالإنتاج سواء المذكرة أو الأنثى حسب ظروف البيئة خاصتها من ري وعناية بالجريد وكثرة الفسائل المتصلة بها، أي بناتها. فالنخلة العطشانة تنمو ببطء والمهملة في قص جريدها والتي تكثر بها الفسائل ، كل هذه تتأخر في الميلاد. وكذلك عندما تكون صغيرة ويضغط عليها التراب ويغم جريدها ويعلو حتى قلب النخلة فإنها لا تستطيع النمو والإنتاج بسرعة. هذا رد على من قال بتحديد سنة الإنتاج للجنسين مع موافقتي أن النخل الذكر ينتج أولا في الظروف الطبيعية.
2- رأينا والله يشهد أن بعض النخيل الذكر ينتج مرتين في السنة. الأولى ينتج عرجون ذكر فنأخذه لتلقيح الإناث كالمعتاد. ثم ينتج بعدها بمدة عراجين مؤنثة ولكن شكلها ليس كالعرجون المؤنث العادي، وإنما تكون ثماره كثيرة جدا ومتلاصقة مثل عنقود العنب، ولا يسقط الكثير من ثماره إلى أن ينضج. وعندنا يستخدم الناس هذه الثمار في علاج مرض السكر بطريقة لا أعرفها ولا أعرف نتائجها.
3- من الممكن جدا تحويل ذكور النخل إلى إناث بطرق مختلفة مرت بنا بعضها هنا ونذكر بها ونضيف عليها لتعم الفائدة إن شاء الله. وكفانا الله شر المستهزئين والساخرين.
أ- نقل النخلة من مكانها وهي صغيرة، أحيانا.
ب- يدق مسمار كبير في قلب النخلة.
ج- يتم قلع أو جذب العرجون الذكر من أمه في أول ميلاد لها من أصله.
د- قص الجريد بالوصف المذكور في أصل هذه المشاركة.
ه- قص كل الجريد أو السعف "غير متأكد" إلى نصفين مع بقائه بأمه.
واو- طبيعيا بدون تدخل بشري في ظروف لم يتم دراستها من أحد ولكنها مشاهدة.

4- الذين ينفون العملية من أصلها بدعوى قال فلان وغيره، نقول هذا الرد أصلا غير علمي وغير مقبول منكم، لاحتوائه على تكذيب للمشارك الأصلي أو المشاركين بعده وأيضا رفض لحادثة موجودة ومشاهدة بالعين إن لم يشاهدها من تثقون بهم والجالسين داخل مكاتبهم وجامعاتهم. ومثل ذلك يحدث في غير ما موضوع.
5- لا بد من احترام أصحاب المواضيع واحترام مشاركاتهم الهادفة لنشر العلم والخبرة بيننا، ليكون هذا المنتدى فعلا مثابة لطالبي العلم والمعرفة.
إحترامي للمشاركين جميعا ولصاحب الموضوع الأصلي وألاحظ غيابه عن المشاركة منذ وقت طويل، فعساه يكون بخير.
السلام عليكم