المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال حول انكماش وتجعد أوراق الطماطم في البيت البلاستيكي

أبو يزن
08-04-2010, 11:44 AM
السلام عليكم
يوجد لدي طماطم في الخارج وأيضاً في داخل البيت البلاستيكي
لاحظت على نباتات الطماطم في البيت البلاستيكي تجعد الاوراق وانكماشها

ولكن تلك التي تعيش بالقرب منها خارج البيت البلاستيكي سليمة 100%

ما رأيكم أيها السادة ؟

أبو يزن
08-04-2010, 12:01 PM
علماً بأن الري يومي مرتين صباحاً ومساء طل مرة ربع ساعة بالتنقيط حتى يتكون مجموع مياه حول الساق في الحفرة
بالمناسبة هل هذا الري مناسب ؟

مهندس محمد عبد الله
08-04-2010, 04:10 PM
كم عمر الطماطم ويرجى وضع صور للنبات حتى نتمكن الاخوة من التشخيص السليم

أبو يزن
10-04-2010, 11:28 AM
السلام عليكم أخي الكريم
عمر الطماطم 40 يوم يا أخي الكريم
وقد بدأت الأوراق بالالتفاف حول بعضها مثل الملفوف وورق العنب:-)

شاكر ومقدر لك أخي الكريم مساعدتك والصور سوف أطرحها بعد ساعة ان شاء الله

ابو الروووس
10-04-2010, 12:57 PM
مرحبا .. الأحسن انك ترفق صورة عشان المهندسين يقدرو يعطوك تشخيص دقيق ...

فرجينا الصور ....... بنستنى ...

.
.
..

تحيااااااااااااااااااااااااااتي

حسن حسن
10-04-2010, 07:23 PM
أولاً لابد من من الصور للعرض

ولكن قد يحدث التفاف للأوراق فى الطماطم ويكون الألتفاف لأعلى وقد يستمر الالتفاف إلى أن تتلامس حافتا كل وريقة وتكون الاوراق ملتفة متصلبة نوعا ما وتبدأ الاعراض في الظهور على الوريقات السفلية اولا ثم تمتد حتى تشمل نصف او ثلاثةارباع أوراق النبات للاسباب التالية

1- عند زيادة الرطوبة الارضية لفترة طويلة أو عند أرتفاع منسوب الماء الارضي.
2- عند تقليم النباتات المرباه رأسيا سواء أكان ذلك في الزراعات المحمية او المكشوفه.
3- في النباتات النامية تحت الانفاق البلاستيكية المنخفضة .

وإلي جانب هذه الاعراض غير الطبيعية فإن بعض اصناف الطماطم تبدو اوراقها ملتفة بصورة طبيعية لإحتوائها على جين الاوراق الذابلة، ويظهر التفاف الاوراق بوضوح في الشهر الثالث بعد الشتل. كما يزداد التفاف الاوراق في حالة الاصابة بفيروس تبرقش اوراق الدخان.
وأنا أظن فى حالتك أن السبب هو إرتفاع نسبة الرطوبة فى الصوبة والله أعلم

أبو يزن
11-04-2010, 01:33 AM
http://img695.imageshack.us/g/img2887b.jpg/

الأخوة الأفاضل هذا رابط الصور الله يعطيكم العافية

عاشق المغرب
11-04-2010, 04:50 AM
الاخوان ان هدا لا يحتاج لا صور ولا علاقة له بالرطوبة ولا الحرارة ولا المياااه
انه فيروس تجعد اوراق الطماطم انطلاقا من الصور اسم هدا الفيروس هو TYLCV والناقل لهدا الفيروس هي الدبابة البيضاء
ينتشر بزاااااف في الطماطم المكشوفة نضرا لوجود حشرة الدبابة البيضاء الامر لا يحتاج لتوضيح اكتر انه واضح يا مهندسين
اخي العزيز ستلاحض فيما بعد ان هده النباتات المصابة ستتقزم وسيتوقف نموها واوراقها ستتجعد وستصير متل الملعقة
الحل هوان تقتلع هده النباتات المصابة وتحرقها بعيدا
حاول ان تستعمل اصناف بدور مقاومة لهدا الفيروس
حاول ان تعالج احيانا بمبيد حشري كل مرة
ادا احتجت لمزيد من المعلومات اخوك رهن الاشارة WWW.gramo202.skyblog.com (http://www.gramo202.skyblog.com)
والسلام عليكم

حسن حسن
11-04-2010, 10:32 PM
الاخوان ان هدا لا يحتاج لا صور ولا علاقة له بالرطوبة ولا الحرارة ولا المياااه
انه فيروس تجعد اوراق الطماطم انطلاقا من الصور اسم هدا الفيروس هو TYLCV والناقل لهدا الفيروس هي الدبابة البيضاء
ينتشر بزاااااف في الطماطم المكشوفة نضرا لوجود حشرة الدبابة البيضاء الامر لا يحتاج لتوضيح اكتر انه واضح يا مهندسين
اخي العزيز ستلاحض فيما بعد ان هده النباتات المصابة ستتقزم وسيتوقف نموها واوراقها ستتجعد وستصير متل الملعقة
الحل هوان تقتلع هده النباتات المصابة وتحرقها بعيدا
حاول ان تستعمل اصناف بدور مقاومة لهدا الفيروس
حاول ان تعالج احيانا بمبيد حشري كل مرة
ادا احتجت لمزيد من المعلومات اخوك رهن الاشارة WWW.gramo202.skyblog.com (http://www.gramo202.skyblog.com)
والسلام عليكم

يا مهندس باشا
هو أنت كنت هاتعرف السبب من غير صورة بالإيحاء يعنى
السائل قال فى أول مشاركة وبدون صور النباتات خارج الصوبة سليمة 100% عكس الصوبة لذا الكل إلى حد ما استبعد الإصابة الفيروسية
لذا الكل طلب صورة للعرض فى الأول
ولما الصورة أتعرضت بدأت حضرتك فى التهكم على الناس

saidfree
11-04-2010, 11:25 PM
شكرا لي أبو يزن على طرحه لهذا المشكلة لأني وقعت فيه أنا كذالك وحل مثل ما قاله السيد المحترمة عبد الله عاشق المغرب لأنه دو خبرة في مجال البيوت المحمية ...

ويا أخي وحبيبنا حسن حسن صحيح كان من المفروض أن تظهر الصور حتى يتجلى للجميع معرفة المرض وعلجه ، لكننا لم أره يتهجم على أحد فقط لتشخيص المرض - وارجوا أن تتصفى نياتنا مع بعضنا البعض لاننا اخوة في هذا المنتدى القيم الذي أزوره يوميا لما فيه من معلومات قيمة وآراء جيدة وهذا بفضل الله أولا و بفضل صاحب الموقع جزاه الله خيرا .... ومعدرة للجميع
والسلام وعليكم ورحمة الله

مهندس محمد عبد الله
12-04-2010, 12:56 AM
من الواضح من الصور انها اصابة فيروسية بالاضافة الى وجود تاثير لوجود العنكبوت الاحمر يراجى رش مبيد حشرى مثل الافسيت ثم رش االفلورامايد كل رشها لحالها مع العلم ان اهم فترة من عمر النبات وهى اول 40 يوم والتى تحدث فيها الاصابة بالفيرس لقد مضت ولكننا تحاول انقاذاما يمكن انقاذة وبالتوفيق ان شاء الله

عاشق المغرب
12-04-2010, 11:46 AM
اهلا اخ سعيد ما هدا الغياب والله اشتقنا لك كتيرا يا اخي
الاخ حسن انا لا اتهكم على احد وهدا ليس مكان التهكم
انه الفيروس تجعد اوراق الطماطم يا سادة والدي يضن العكس مخطىء واني لواتق كل الوتوق سواء قبل او بعد عرض الصور من طرف الطالب
لكنني اتعجب من اناس هم يعروفون انهم على خطاء ويدافعون على الغلاط صحيح اني سادافع عن رايي بس ادا تبت انو راي غلاط ساتراجع عن هدا الراي
اقول للمتسائل خد هده النباتات المصابة الى مختبر لتتاكد من صحة ما قلته
اخي ستلاحض اعراض اخرى على هده النباتات لتؤكد لك صحة ما قلته لك
ادا لم تقلع هده النباتات المصابة ستنتقل الاصابة الى النباتات الاخرى السليمة
النباتات المصابة ستتقزم وستتوقف عن النمو
النباتات المصابة ستكون تمارها صغيرة الحجم جدا
ليكن في علمك ان الناقل لهدا الفيروس هو الدبابة البيضاء بيمسيا تاباسي

حسن حسن
12-04-2010, 11:49 PM
لم أقل أنك على خطأ
ولكن ليس من المفروض قول التالى
عاشق المغرب (الاخوان ان هدا لا يحتاج لا صور ولا علاقة له بالرطوبة ولا الحرارة ولا المياااه)
فكيف كنت ستعرف أنه فيرس بدون مشاهدة العرض
وعلى كل حال لو الأعضاء عاجبهم هذا الأسلوب
فبصراحة لا يعجبنى
فهل هذا أسلوب فى الرد
عاشق المغرب (لكنني اتعجب من اناس هم يعروفون انهم على خطاء ويدافعون على الغلاط صحيح اني سادافع عن رايي بس ادا تبت انو راي غلاط ساتراجع عن هدا الراي)
ومين قال لك أن رأيك خطأ
أنا بتكلم عن أسلوب فى الرد السابق
وبعدين فى ردى الأول قلت بالبنط العريض لبد من صورة
وأكملت وقلت لكن ممكن يحدث تجعد بسبب كذا وكذا
ولم أقل إن رأيي صحيح ورأيك خطأ
وهذا ما قصد يا باشمهندس سعيد

محمد محى
13-04-2010, 12:33 AM
يا جماعة فيه أيه
خير خير
أولا
العرض كما قال الاخ عاشق المغرب فعلا فيرس التفاف الأوراق
ولكن أنا مع الأخ حسن فى كلامه
فعلا كان لا يجب الا يقول لا محتاجة صورة ولا حاجة هههههههههههه هو كان ها يعرفها قبل الصورة ينجم يعنى
وهو كده أساء إلى حد ما إلى الصفوة الزراعية وإلى أبو يزن وإلى حسن حسن لأنه قال لهم مش محتاجة صورة يعنى أنتم بالعربى مش بتفهموا دا معنى الكلام طيب هو ليه مقلش الكلام ده قبل عرض الصورة
فأرجو عدم تسفيه الأخر
وهذت رأيى ومحدش يزعل
وكله خير

saidfree
13-04-2010, 01:03 AM
السلام وعليكم
أخي عاشق المغرب أنا بخير والحمد لله ...

نرجوا من أخينا أبو يزن أن يعطينا الطريقة التي إستعملها والنتيجة طبعا .. مع تمنيتنا له بمحصول جيد إن شاء الله

أبو يزن
16-04-2010, 05:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السادة الكرام أشكر لكم هتمامكم ومتابعتكم ولست أملك سوى الدعاء لكم فجزاكم الله خيراً

في الحقيقة لاوجود للفيروس .
زراني صديق قديم فاضل يعمل في جهة زراعية حكومية بالصدفة وعرضت عليه بعد أن أريته الحديقة هذه المشكلة فقال يوجد لديك عدة مشاكل وهي نقص التسميد ( البوتاسيوم ) وخلل في الري ووجود آثار للعنكبوت ولكنه ليس الأحمر وعندما عاينا الخيار داخل البيت البلاستيكي وجدنا عليه بوادر شباك العنكبوت - لا أعرف التسمية الصحيحة - ولكنها أسفل الورقة وغير ظاهرة لغير المتخصين
ونظرا ًلأن الأعراض لم تظهر على كل النباتات في داخل البيت البلاستيكي ونظراً لوجود طماطم غير محمي مزروع في الخارج لا يفصل بينه وبين باب البيت البلاستيكي سوى متر واحد تقريباً ولم تصب أي من هذه النباتات بأي شيء ونظراً لوجود فلفل مصاب بالعنكبوت فكانت هذه النتيجة ولكنني لست مقتنعاً 100%
لماذا لم تصب باقي نباتات الطماطم بهذه الأعراض ؟ مع العلم أن تلك المريضة منها لست قريبة من بعضها وإنما بعيدة عن بعضها

حالياً قمت برش مبيد عناكبي سأوافيكم باسمه على كل المزروعات داخل البيت البلاستيكي واليوم أعتزم باذن الله رش سماد ورقي يحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم وكنت قد بحثت بالأمس عن البوتاسيوم في السوق ولم أجده على شكل حبوب أو سوائل وانما من محتويات اسمدة ورقية .

شاكر ومقدر لكم اخواني الكرام مساعدتكم ومتابعتكم وجزاكم الله خيراً جميعا ً.

elshafey
17-04-2010, 03:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ/ابويزن تحية طيبة وبعدكما قال لك الاخوة المهندسين هو مرض انكماش الاوراق ولكن عليك اتباع الاتي
اولابالنسبة للتسميدزود الازوت شوية وكذلك المنشطات الحيوية حتي تحصل علي نمو خضري جديد
ثانياالرش فأهتم برش النباتاتجيدابالمبيدات الحشرية ورش اجناب الصوبة
ثالثا عندخدمة النباتات خلي عامل يشتغل في النباتات المصابة ولايلمس اى نبات اخر حتى لاتنتشرالعدوى
رابعاهل الجوعندكم بارد او توجد بعض الرياح حتى لاتصاب النباتات خارج الصوبة

أبو يزن
19-04-2010, 10:54 AM
السلام عليكم
بارك الله فيك أخي الفاضل وجزاك الله خير الجزاء
صدقت ياسيدي الفاضل انا مهمل للرش الحشري الوقائي حيث انني لم أرض منذ زرع الشتلات
بخصوص الجو فهو حاليا ً معتدل

شاكر ومقدر لشخصكم الكريم اهتمامكم

المهندسة بثينة
30-04-2012, 03:19 PM
اخي العزيز الاصابة واضحة هي فايروس تجعد اوراق الطماطة ولمكافحة اي اصابة فايروسية نتبع الخطوات التالية :
1_قلع النباتات المصابة وجمعها وحرقها
2_منع التدخين اثناء العمل لانه يساعد على نقل الفايروس
3_تكافح النباتات بمبيدات حشرية جهازية لمكافحة الناقل لفايروس
4_عدم احداث اي اضرار لنبات اثناء العمل حتى لانسمح بدخول الفايروس 5_رش الاسمدة الورقية لزيادة مناعة النبات

شاكرالشمري
30-04-2012, 03:36 PM
السلام عليكم
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
هذة اعراض اصابة فايروس TYLCV
1_اختيار نوع البذور
2_عدم تكرار الارض المصابة ثانتيتا في الزراعة
3_الوقايةة من الذبابة البيضاء