المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية تغيير دعامة

alone13580
28-03-2010, 12:28 PM
السلام عليكم :انا صديقه جديده لكم وهاويه للنباتات بس بصراحه ليس لدي الخبره الكافية في النباتات ولدي الرغبه في التعلم واقتباس الافكار المفيده منكم فأرجوكم ساعدوني .
لدي نبته احاول تغيير اصيصها وتربتها حتى تاخذ راحتها اكثر بس للاسف لم اجد في الانترنت اي معلومه تفيدني .لهذا السبب فكرت في المشاركه في هذا الموقع المتميز مع العلم هذه اول تسجيل لي في المنتديات..
مشكلتي في النبته انها ملتفه على دعامه والدعامه صغيره فكيف انقل النبته من هذا الاصيص مع تغيير دعامتها بدعامه اكبر واعلى دونما تتضرر النبته ..
ارجوا لكل من له الخبره والدرايه ان يرد علي في اقرب وقت لان لدي سفره قريبه واخاف ان تتضرر النبته
ولكم مني جزيل الشكر

ندوة
28-03-2010, 01:23 PM
http://f.zira3a.net/attachment.php?attachmentid=2107&d=1269768360 (http://f.zira3a.net/attachment.php?attachmentid=2107&d=1269768360)

http://f.zira3a.net/attachment.php?attachmentid=2106&d=1269768360 (http://f.zira3a.net/attachment.php?attachmentid=2106&d=1269768360)

عزيزتي اهلا بك معنا وان شاء الله ستجدي كل ماتحتاجيه من المعلومات على هذه الصفحات من زراعة نت ...

بالنسبة لتغيير الاصيص ستكون العملية سهلة جدا .. قبل يوم اتركي النبات دون سقي ..

وماعليك الا تحضير اصيص او وعاء اكبر

تجهيز خلطة من البيتموس والبيرليت ( ستجدي هذه التربة عند اصحاب المشاتل ).

والان قومي بوضع النبات بحيث تكون الدعامة بين الاصابع ومن ثم اقلبي الوعاء وبدقة خفيفة على الجوانب تنزل التربة كاملة ..حافظي عليها كما هي لاتتفتت .. وانقليها الى الوعاء الاكبر ويكون مملوء بالخلطة التي ذكرتها لك ولكن الى نصف الوعاء .. ومن ثم املأي جوانبه بالتربة ولاتتركي اي فراغ لان ذلك يؤذي النبات ومن ثم اسقي ..

بالنسبة للدعامة لاانصحك بتغييرها لانك ستجدي الاغصان ملتصقة فيها وللافضل اشتري واحدة اخرى وحاولي بطريقة ما ان تربطيها من الاسفل بوضع عصى بين الاثنتين او اربطيها سوية .. ..

alone13580
28-03-2010, 04:20 PM
اشكرك كثيرا وبارك الله فيك وانا سعيده جدا لردك واهتمامك ..الله يكثر من امثالك

alone13580
29-03-2010, 04:06 PM
مازلت مصره على تغيير الدعامه لاني سألت صاحب مشتل وقالي مافيش مشكله في تغييرها _فياريت واتمنى انكم اتردو علي

ندوة
29-03-2010, 05:19 PM
اذن من الافضل انك تقومي بفك هذه الدعامة وقصها دون ان تتاثر الجذور مع محاولة انتزاع هذه الجذور منها بلطف واحدة بعد الاخرى .. ومن ثم فك النبات وفروعه بهدوء دون ان تتكسر ..وبعدها ضعي دعامة اخرى وابداي بلف الافرع حولها بالشكل الذي يناسبك ..

اتمنى لك التوفيق ..

ابو هيثم
29-03-2010, 05:59 PM
شكرا على المعلومات الدقيقه والمفيده .

soulplants
29-03-2010, 08:50 PM
اذا انتي خيفه انك تفشلي بي النقل

ممكن تخذاي النبات لي المشتل وهو رح يسوه لك

او ممكن تستعيني بي شاخص عنده خبره في التعمل مع النبتات الزينه

alone13580
29-03-2010, 09:16 PM
souplants شكرا جزيلا لك اكيد الفكره خطرت على بالي بس ماكنش عندي وقت لاني سافرت

lasthero
29-03-2010, 09:30 PM
الاخت الفاضلة alone13580
تحية طيبة
اهلا وسهلا بك معنا...كما نصحوك الاخوة والاخوات فهى عملية بسيطة وهينة
فى حالة ان الدعامة اصبحت قصيرة...سيؤدى ذلك الى الازدحام والالتفاف ويمنع الضوء من المرور للداخل وتتساقط الاوراق التى لا يصلها الضوء
كما ذكرت لك الاخت المشرفة ندوة استبدلى الاصيص بأكبر وضعى التربة الجديدة (نسبة قليلة)..انقلى النبات ...واملئى الجوانب بالتربة الجديدة كما شرحت الاخت المشرفة
استبدال الدعامة مرهق لك ومع طول الافرع لن تستطيعى السيطرة وفكها عن بعضها بسهولة ....
فقط اعلمى ان الدعامة الشائع استعمالها من البلاستيك المفرغ من الداخل وذات اقطار مختلفة ملفوفة بطحلب اسفاجنوم موس مثبت على الدعامة بخيوط النايلون (تشبة خيوط سنارة الصيد ..او اىرباط اخر)
ما عليك الا فتحة من اعلى الدعامة لرؤيتها (ازالة الطحلب من اعلى) ...قدرى محيطها ....اشترى من المشتل دعامة جاهزة ملفوفة بالطحلب لكن ذات فراغ داخلى اصغر من فراغ الدعامة الاصلية لتتمكنى من حشرها داخل الدعامة الاصلية وتثبيتها جيدا حتى لو احتجتى للاستعانة بقطع من الكرتون بين الدعامتين لحسن التثبيت ...ان لم تجدى المقاس المناسب ...
اشترى نفس مقاس الدعامة الموجودة لديك وبواسطة قضيب من الخشب يمكنك تثبيت الدعامتين فوق بعضهم بحشر القضيب الخشبى فى الفراغ الداخلى للدعامتين تأكدى ان القضيب الخشبى يدخل حشرا ولمسافة كافية فى الدعامتين حتى يصمد طويلا ...
تأكدى ان الطول الكلى للدعامتين لا يؤدى الى انقلاب الاصيص الزراعى بالنبات حتى لو اضطررتى لقص جزء من الدعامة الجديدة واحتفظى بها ستحتاجيها فيما بعد عند النقل لاصيص اكبر او لدعم نبات اخر...اهلا بك من جديد
تحياتى
lasthero

alone13580
31-03-2010, 05:41 PM
شكرا اخي lastheroمعلومات مش عاديه انشاالله حنجرب الطريقه واكيد حتشوفو الصور