المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اشجار التفاح والحمضيات

ALZOMAN
05-03-2010, 11:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله

اخواني حبيت اسألكم من واقع خبرتكم ومعلوماتكم

انا بدأت في عمل مزرعة صغيرة كإستراحة شخصية واحب ان ازرع فيها اشجار
حمضيات وتفاح وتين ورمان

وسؤالي هل تنجح زراعتها عندي علماً أن الماء عذب والتربة صفراء خفيفة رملية

wa4ever
15-03-2010, 12:33 PM
اخي الكريم في سوريا التفاح لا ينجح الا في الأماكن الجبلية
التفاح بحاجة لصقيع شتوي

فني تنسيق
22-03-2010, 02:46 AM
اين موقعك وانا اشرح لك هل تنجح زاعتك

اما التفاااااااااااااح لا يناسب اجواء السعودية ولا تتعب نفسك بزراعتها الان من باب الفضول كشجره واحده فقط

ahmed q8
03-09-2010, 03:46 AM
ازرع اللي تبه الا التفاح لانه يحتاج لدرجة حرارة عادية 21-24

MAGDY ABD RABO OSSELY
03-09-2010, 08:15 PM
توكل على الله وأزرع ما تشاء
بس لازم تضيف سماد عضوى أولا للتربة لتحسين صفات التربة وكذالك لتحسين الأشجار التى تريد زراعتها

abtheep
04-09-2010, 01:12 AM
هلا بك اخي الكريم
مممكن تزرع ماتحب بس بشرط ان تراعيها بالري والتسميد في وقته
والتربه تكون مخلوط رمل مع طين يعني 3 رمل و 1 طين وبعمق مناسب لا يقل عن االمتر
وانصحك ان يكون الري تايمر ..

اما الاشجار المناسبه ومن خلال تجربتي الشخصيه فهي كالتالي :

ليمون بن زهير ليمون اضالي
اليوسفي
الجوافة
التوت
المنقا
التفاح البلدي
سدر سواء بلدي او صيني
النخيل بانواعه
واي استفسار حياك
بس خلي بالك من عمليه الري لابد تكون منتظمه

ذيب

احمد AHMED
28-09-2010, 03:26 PM
المملكة بلد شاسع و بالتالي فأن الاجواء فيها متباينة فما يصلح في منطقة قد يكون اقل حظا في منطقة اخرى و كما تعلم فأن تبوك و الطائف و المناطق الجنوبية مناطق صالحة كليا للزراعة و لعل الشركات الزراعية المنتجة لشتى انواع الفواكه موجودة هناك .. يبقى السؤال هو هل مناطق الشرقية و الرياض و جدة و الشمال الشرقي صالحة لزراعة الفواكه بحكم الحرارة الشديدة في الصيف و الجفاف او الرطوبة و الاجواء المغبرة و ملوحة التربة ؟ طبعا يوجد واحات زراعية تاريخية في المناطق المذكورة اعتمدت زراعة النخيل و ليمون البنزهير و البابايا و الترنج و الرارنج و السدر البلدي و التين و البطيخ و التوت و هي اشجار مقاومة للتصحر و قساوة البيئة و مع تقدم السنين و تنامي المعارف الزراعية و انتشار الوعي و التعليم بدأت تأخذ الزراعة في هذه المناطق منحى جديد قام على عملية التطعيم ( طعم شجرة بأخرى ) مما ادى الى بروز عينات جديدة مستحدثة من النباتات و ليس الفواكه و حسب فصار هناك السدر المطعم او الصيني بمختلف انواعه ( ابو صليم ، التفاحي ، خلاص ... ) و برتقال و جريب و توت باكستاني ابيض او احمر او وردي و شيكو و بوبلي و مانجو و ليمون اصفر كبير ( لبناني ) و ايضا تفاح غير ان كل هذه الاشجار مطعمة بشجرة اخرى محلية لمقاومة البيئة الصعبة فمثلا يتم عمل طعم البرتقال و اليوسفي و الجريب على شجرة الترنج المحلية و تطعيم التفاح بشجرة السفرجل و السدر الصيني بانواعه بالسدر المحلي ( كنار ) و هكذا و يلزم القول هنا ان بعض الاشجار المطعومة تصلح للزينة اكثر منها للانتاج الاستهلاكي او السوقي مثل التفاح غير ان الكنار الصيني و التوت الابيض و الاحمر و الليمون اللبناني فأنتاجه وفير و فيما يخص العنب فالانواع القديمة المزروعة رديئة و لو انها محبوبة محليا ( عند الشيبان ) و لكن بعد بلاوي حرب الخليج تضررت زراعته و تلفت كما في الاحساء لذا انصحك في حال رغبتك الاخذ بالاعتبار عوامل البيئة في منطقتك و لعل الافضل استخدام اشجار الفواكه المطعومة فهي اسرع في الانتاج و اضمن في البقاء .. تمنياتي لك بالتوفيق .