المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأثير الغبار على اوراق الاشجار ..ما هو الحل ؟؟

احمد AHMED
04-03-2010, 04:39 PM
تجتاح عددمن البلدان العربية و بالذات العراق و دول الخليج رياح محملة بألوف الاطنان من الغبار الكثيف حيث تحجب الرؤية و اشعة الشمس ثم يأخذ الغبار بالترسب على مدى ايام من الجو الى سطح الارض فتغطي كل شيء بما فيها اوراق الاشجار فتخفي اللون الحقيقي للاوراق مما يجعلها تفقد جمالها و من المعلوم ان الغبار يضرب المنطقة منذ اوائل الصيف و بمعدل اسبوعي تقريبا على مدى اربعة اشهر و السؤال الذي يطرح نفسه هنا هل غسيل الاشجار و بالذات اشجار الفاكهة بالماء له تأثير سلبي على الاشجار او على الازهار او البراعم او الثمار ذاتها خاصة ان الامر يتطلب غسيل اسبوعي تقريبا .. ارجو من المختصين او من له معرفة بالموضوع افادتنا مع الشكر .

احمد AHMED
06-03-2010, 08:50 PM
بالملاحظة اشوف ان قسم " نباتات الزينة و تنسيق الحدائق " اجدر بالمشاركة من قسم " الفاكهة " ربما بسبب العدد المحدود للمهتمين به او ضعف الاشراف الاداري عليه ..هذه ربما المرة الثانية التي استفسر فيها عن موضوع معين

shargawy
06-03-2010, 10:26 PM
ياليت احد من المختصين يرد حيث ان الموضوع مهم جدا
انا اشجاري يغطها الغبار بكثافة لكن لا ارشها بالماء خشية الفطريات يعني محتار

soulplants
07-03-2010, 01:47 AM
عزيزي قمر الزمان

بي النسبه لي حديقتي الي في القصيم

انا على طول ارشه بي المويه كل بعد غبار او حت في اليام الحاره

معتقد انه في ضرر على الشجار خذا من باب تجربتي بلعكس رح يعطيه رطوبه وانتعش

بس تجنب من نحيت الشجار الفوكه معندي خلفيه عنه لاني متعمل معه

بس بعض النبتات المزهره زي اليسمين العراقي تتثر زهور بي الماء وتفدق رحته العطره

بس مع اشجار البلوميري او اليسمين الهندي مافيه تثير عليه بلكس هي تحب الرطوبه كثير

احمد AHMED
07-03-2010, 08:38 PM
شكرا شرقاوي و سولبلانت على التفاعل و انا فعلا ارش اشجار الزينة عن الغبار فلا مخافة من ذلك و لكني اتحدث عن اشجار الفاكهة و مدى تأثير رش الماء على اوراقها او ازهارها الجديدة او على الفاكهة ذاتها مثل الحمضيات او التوت والموز والكنار ( النبق ) و التفاح و المانجو والشيكو .. ارجو من ادارة المنتدى او الموقع النظر في موضوع قسم الفواكه والمشرفين عليه بغرض ابقاء الموقع بحيويته و نشاطه فهذا شيء نفتخر فيه .. و الله من وراء القصد !

ندوة
07-03-2010, 09:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله

اخي الكريم بالنسبة لاشجار الفاكهة في وقت التزهير رش الاشجار سيضر ويؤدي الى تساقط الازهار .. ولكن بعد عقد الثمار من الممكن غسل الاشجار لان الغبار يكوّن طبقة تمنع الضوء ويؤثر على نضج الثمار ..

soulplants
08-03-2010, 04:51 PM
عزيزي قمر الزمان

من نحيات الموز والناناس هي تزرع طبيعي في منطقة عسير وجيزان ونجرن زي مانت عارف هنا نسبة المطار غزيره يعني منحتج ان نغسل الشجار المثمره

بس نسبه لي منطقتك هي منطقه الماء الي فيه فيه نسبة كلسيوم عالي ممكن يثر على زهور الثمار

بس عندي في بيتي الي في ابها اشجار موز مارشه ابد في المويه بس لم تتصطق المطار عليه مشوف اي تثير على الصمار لان ماء المطر خالي وصافي من الكلسيوم

تحياتي لك

منى الشريف
12-03-2010, 08:04 PM
السلام عليكم اخوان

انا اعتذر لاني لم اجيب عن السؤال بسرعه نظرا لمسؤلياتي التي تمنعني من التواجد بصورة مستمرة وكذلك حصلت معي اخطاء لااعرف السبب انني اجبت على السؤال اكثر من مرة ولا اجد الجواب في الموضوع
اخواني افضل طريقه لحل هذه المشكلة هو الغسل ولكن بفترات فانا تعرض حقلي لنفس المشكله ولكن قمت بغسل الاشجار في فترة ماقبل التزهير وهذه الفترة جدا مهمة يجب غسلها لان وجود غبار وتفتح الازهار والتصاق الغبار على المياسم سوف يمنع من تلقيح وحصول نسبه عاليه من الفشل بالتلقيح اما الفترة الاخرى في فترة العقد او بدايته اتمنى ان تجرى في يوم مشمس كي تجف الاوراق والثمار بسرعه وبعدها في فترات الصيف لاضير من رش الاشجار بين فترة واخرى كي تزيل الغبار الذي يقلل من عملية التركيب الضوئي لانه يمنع من وصول الاشعه بصورة جيدة الى الاوراق
اتمنى ان تكون الاجابة وافيه بقدر مستطاع ونعتذر عن تاخير