المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شجر الرمان وطريقة نقله

wsssw
16-02-2010, 06:34 PM
الاسلام عليكم اخواني الاعزا ء عندي شجرة رمان طولها متر ونصف اريد انقلها من مكان الى حديقة اخرى هل يجوز هذا ارجو الجواب يااخواني

روجينا
16-02-2010, 07:40 PM
أشجار الرمان لا تنقل من مكان لآخر و ذلك بسبب جذورها العميقة نسبيا" , إنما يمكن زراعة الفسائل و السرطانات التي تخرج وتظهر من الشجرة الأم وذلك بفصلها عنها

wsssw
16-02-2010, 07:54 PM
شكرا لكي يا روجيناااااااااااااااااا

علاءالمهندس
16-02-2010, 08:15 PM
نعم اخي تنقل بعد ان تقلم الشجرة بطول 80 سم بأبقاء اربعة فروع مختلفة الزوايا ام الساق الرئيسي يتم تقليمه من مسافة 80 سم ويتم قلع الشجرة بعد ان تجتث أكثر ما يمكن من الجذور بعد ان تسقي الشجرة بالماء ويتم مباشرة نقلها الى حفرة معدة لزراعتها اكبر طبعا من الكتلة الطينية التي نقلتها مع الجذور
تقديري وحترامي لك

wsssw
17-02-2010, 08:28 PM
ممنون اني علاء بس الأراء تباينت فماهي النصيحة الصحيحة

أبو مالك
17-02-2010, 08:38 PM
نعم اخي تنقل بعد ان تقلم الشجرة بطول 80 سم بأبقاء اربعة فروع مختلفة الزوايا ام الساق الرئيسي يتم تقليمه من مسافة 80 سم ويتم قلع الشجرة بعد ان تجتث أكثر ما يمكن من الجذور بعد ان تسقي الشجرة بالماء ويتم مباشرة نقلها الى حفرة معدة لزراعتها اكبر طبعا من الكتلة الطينية التي نقلتها مع الجذور
تقديري وحترامي لك
الأخ الكريم , السلام عليكم
كما قال الاخ علاء , وحاول النقل قبل بدء سريان العصارة (انتفاخ البراعم) .مع الحفاظ على اكبر كتلة ممكنة من الجذور والتربة حولها , وبعد زراعتها حاول أن تضغط التربة جيدا حول الشجرة بقدميك. وثم الري .
ويمكنك استخدام الفروع المقلمة كعقل للزراعة بغرسها في الارض مباشرة وريها .

طة السيد
17-02-2010, 08:44 PM
كما قال الاخ الكريم ابو مالك يمكنك النقل فى نهاية فترة البيات الشتوى وبدء النموات الجديدة

منى الشريف
17-02-2010, 09:41 PM
شكرا لك علاء وعلى معلوماتك الجيدة كلامك صحيح جدا وانا معك في رايك وراي الاخوة ابو مالك وطه السيد يفضل قبل بدء سريان العصارة

بوعبدالعزيز21
17-02-2010, 09:50 PM
شكراً أواني على المعلومات الطيبة ... بس في مشكلة واحدة إذا كان في مزارع كبير السن كيف أقنعه
والله لو ترقا فوق السماء ما تقص من الشجرة وأحد سم.......... والله معلومة ممتازة

wsssw
18-02-2010, 07:17 PM
شكرا اخواني الاعزاء جميعا على المعلومات المفيدة والطيبة

ابو الفوارس المعاضيدي
18-01-2012, 09:42 PM
هل اشجار الزيتون تتحمل الماء المالح ارجو الرد رجاءا

mohsen h
18-01-2012, 10:02 PM
السلام
الوقت مناسب جدا للنقل الان
مع ما ذكره الاخوة خاصة حول التقليم انتبه الى تقليم اطراف الجذور التي تقطعت عند القلع ويستحسن الاحتفاظ بالتربة الملتصقة بها دون نفضها اما عن المكان المهيئ للنقل فيستحسن ان يكون قد تعرض للاشماس وجافا ويمكن اظافة مواد عضوية مخلوطة بالتربة وهي تساعد على تدفئة الجذور
والله الموفق

دكتور عراقي
24-01-2012, 01:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيه الى جميع الاخوه واحب ان اشكر الجميع على المعلومات الممتازه التي ذكروها ولو ان الجواب متاخر واعتقد ان الاخوه ذكروا مافيه كفايه وحاليا في هذا الوقت (حسب جو العراق ) احسن وقت لنقل الرمان ومعظم الاشجار المتساقطة الاوراق علما بان الرمان سهل التجذير .
اما بخصوص الاخ المعاضيدي فان اشجار الزيتون تتحمل الماء المالح الى حد ما وهذا لايعني ان تسقى بماء مالح ولكن في بعض المناطق التي تسقى بماء الابار المالحه نوعا ما يفضل زراعة الزيتون لتحمله اكثر من باقي اشجار الفاكهه