المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الترمس دواء .. ولكن!

ahmedkamel2
20-05-2007, 07:13 PM
الترمس دواء .. ولكن!يفضل البعض تناول الترمس كونه نوعا من المسليات الخفيفة جاهلين بالكثير من الفوائد التي يحتويها للصحة,
فقد أكدت أبحاث علمية أن فوائد الترمس الصحية كثيرة جدا فهو يحتوي على نسبة 30% من البروتين, و34% من الكربوهيدرات بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الزيت إلى 18-28%.‏
ويحتوي الترمس على الأملاح المعدنية وعلى مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور معا, كما يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمرضى السكري, وخاصة أن الألياف تبطىء من امتصاص الجسم للغلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات ما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم ويخفض مستوى الكوليسترول ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.‏
ويعتبر الترمس دواء أقرب منه للغذاء فهو مقو جيد للأعصاب, ومنبه للقلب ويحسن عملية الهضم ومضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما المستعصية والصدفية.‏
ولكن وبالرغم من هذه الفوائد العديدة إلا أن الخبراء حذروا من أن الترمس يحوي على الفلوريدات وهي من المواد السامة التي تسبب الطعم المر للترمس ويمكن التخلص من مرارته بغليه جيدا.‏
كما يجب عدم الإكثار من تناوله لأنه يولد البلغم ويجب مضغه جيدا وإلا كان صعب الهضم.‏

تحياتي http://vb.arabsgate.com/images/smilies/cool.gif

mloshm
21-05-2007, 01:15 PM
دة بالاضافه كمان انه مشروع استصلاح اراضي بحكم الدراسه كان مدرس المحاصيل سال سؤال في الامتحان بيقول ايه المحصول اللي ممكن يكون في بدايه الاستصلاح وكدة طبعا كان ردة الترمس يقصد انه TOLERANCE
شكرا علي المعلومه الجميله

amonaa
24-05-2007, 01:15 PM
مشكور احمد للمجهود فعلا الترمس له اهمية غذائية عالية ولكن يوجد منه انواع والصنف الحلو منه (عدم وجود مرارة ) متوافر وهناك ايضا صنف مر ويسمى البلدى فهو من اهم انواع البقوليات بما تحتويه من بروتينات وكربوهيديرت وماء الترمس له اهميه كذلك لبصيلات الشعر وتغذية الفروة وعلاج بعض انواع الامراض الجلدية ومحصول هام للاراضى المستصلحة جديدا بسبب البكتريا العنقودية المغذية للارض ......................تحياتى لكم

ahmedkamel2
26-05-2007, 07:09 PM
اشكرك امونة للمشاركة وللاضافة

Citrus
27-05-2007, 04:33 AM
سلام عليكم
شكرا للمعلومة الجميلة و الفوائد المذكورة....واحب اضافة ان حقيقة يعتبر الترمس دواء أقرب منه للغذاء, فهو مقو جيد للأعصاب , لأنه ينشط الجسم ويشد الأعصاب المتراخية, والترمس منبه للقلب, ومدر للبول, ويحسن عملية الهضم, ويطرد الديدان, ومضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما المستعصية, والصدفية, حيث أجريت أبحاثاً طبية حول هذا المرض, واعتبر الترمس من خلال هذه الأبحاث أملاً جديداً لمرضى الصدفية.
و دقيق الترمس ينقي البشرة وآثار الضرب, ويزيل الكلف, والقروح, والبثور من الوجه, وإذا خلط دقيق الترمس مع الشعير ينفع لأوجاع الخراجات, وإذا طبخ دقيقه مع الخل يمكن أن يضمد به ليسكن أوجاع المفاصل الباردة, أما دقيق الترمس مع العسل فيذهب ضيق النفس, والسعال المزمن, وسدد الطحال والمثانة والحصا.

خالد خليل
27-05-2007, 04:41 PM
مشكور اخي على الموضوع الجميل, جزاك الله عنا كل خير

فالترمس كما ذكرت وعلق الأخوة المشرفين والأعضاء له سلبيات وإيجابيات, فهو دواء إذا ولكن يجب استخدامه بحذر وتأن.

مشكور اخي مرة ثانية

yahoo62
04-07-2007, 09:37 PM
موضوع جميل ...شكرا جزيلا للفائدة

جوريه 1
11-07-2007, 01:25 PM
ولكن عندي سؤال
قرئت في احد المنتديات انه يستخدم منقوعه لازالة الشعر من الجسم نهانيا
بمعنى ينقع طوال الليل ويمسح بمائه في اليوم التالي على المكانالمنزوع منه الشعر فهل هذا صحيح
ولكم الف شكرررررررررررر

taybon
11-07-2007, 01:37 PM
السلام عليكم جميل جدا لكن لااعرف مهو الترمس منضلكم

ma7moud elmansy
11-07-2007, 04:12 PM
شكرا لك اخى على الإفاده , وبالتوفيق إن شاء الله

Bayan b
25-09-2009, 12:19 PM
قبل يومين قرأت موضوع عن الكاجو ذهب واشتريت بنفس اليوم
والآن أقرأ عن الترمس اشتهيت الترمس وبدي الليلة اشتري ترمس ان شاء الله :-)
بقول الحمد لله إني عم بقرأ عن أشياء مفيدة وليس حلويات لأني كان ضعت وقتها :dwink:

فوائد الترمس المر أكثر من فوائد الحلو
ولكن ينصح بنقعة باستمرار لإزالة المرارة وليس بغليه
فالغلي يجعله طري جدا ويقلل من فوائده رغم سرعته بازالة المرارة
كانت الناس تضع الترمس المر في مياه جارية لعدة أيام

تقبل احترامي
دم واسلم

soulplants
25-09-2009, 12:27 PM
موضوع جميل عزيزي الف شكر علي الموضوع المفيد

تحياتي لك

نسرين يونس
25-09-2009, 05:06 PM
مشكورين على الموضوع الجميل فعلا الترمس له فوائد جمه ومنها :
طحن حبات الترمس ولكن خشن اى ليس بودر ويصنع منه كريم تقشر للوجه .
ايضا اخى كان عنده حصوه ووصف له الترمس ان يبلع حبات منه الصبح على الريق ويكون غير منقوع طبعا .
والحمد لله كان يستفيد مها ويرتاح.
انا من المسليات المفضله لدى الترمس واحب ان اعمله عندى بالبيت .

عبد الله
05-11-2009, 09:33 PM
الترمس عندنا في العراق هو وعاء لحفظ الماء البارد . رجاءا ما اسم هذا المحصول في العراق؟

Bayan b
06-11-2009, 05:54 PM
أخي الكريم عبدالله اسم الوعاء الصحيح هو "ثيرموس" لحفاظه على درجة الحرارة :dwink:
أما ترمس فهو من الحبوب وهذه صورة له وأتمنى منك أن تخبرنا عن اسمه بالعراق :-)

تقبل احترامي

A. Bader
29-12-2014, 08:42 PM
الترمس و البقول وكيفية التخلص من البيورين قبل الاكل

السلام عليكم

سؤالي للجميع
بعد نقع الترمس عدة ايام و غليه
هل هذه العمليه تفقد حبوب الترمس من البيورين الذي يؤثر كثيرا على مرضى النقرس
واضيف هل عملية النقع و الغسيل عدة مرات لمده ايام ---- و التخلص من ماء الغلي في البقول على الاجمال تفقد او تخفف البيورين من الحبوب و لنفس السبب
عندي نقرس --- و بدون دواء ----اتأثر من اكل احبه --- الفول والحمص و الفلافل و فتة الحمص ووووووووو الترمس ----- البسله و الفاصوليا البيضه ------ اللي انا حارم نفسي تماما مع ان الطبيب يقول ما دام تأذ العلاج لا بأس في كميات قليله و لكن ---- في الماضي تعرضت لهجمات الم اقعدتني و لا ارغب في تكرارها ---
شكرا سلفا لكل من يسهم بعلمي
وجزاكم الله خيرا

شيمو حنه
29-12-2014, 11:42 PM
السلام عليكم اخى والله او مره اعرف ان البقوليات تتعب مرض النقرس بس االى اعرفه ان مع الغبى للترمس نسبه من فوائده تروح ف الماء وىر الاخوه يدلوك اكتر وشكرا وربنا يشفيك ويعفيك وشكرا