المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الامراض و المبيدات

m7md3teyeh
01-01-2010, 04:43 AM
السلام عليكم , اود الحصول على مساعدة من الاخوة و الاخوات في المنتدى عن كيفية ممعرفة امراض النباتات في فصل الشتاء و الحلول الفعالة و ابرز المشاكل التي تواجه الزراعيون ؟

أبو مالك
01-01-2010, 08:44 PM
أخي الكريم

السلام عليكم ورحمة الله

ما طرحته في سؤالك هو منهاج جامعي متكامل يدرس خلال سنوات .

rosa damascena
01-01-2010, 09:12 PM
أرجو ان تخصص لنا أكثر ماتريده فالعلوم ترتقي بالتخصصات و كلما ضيقت لنا المجال الذي تبحث عنه كلما أستطعنا توصيل المعلومة لك بشكلها الصحيح .

هل لنا أن نعرف أي النباتات تريد معرفة أمراضها .............؟

أهلا و سهلا بك دائما

م جمعة عطا
01-01-2010, 09:32 PM
نباتات العائلة القرعية:
منها الكوسة والخيار والبطيخ ( الجح ) والشماموالقثاء والقرع العسلى
- هذه النباتات تصاب بالعديد من الاصابات المرضية منها على سبيل المثال لا الحصر:
1 - مرض البياض الدقيقى واعراض الاصابة تكون ما يشبه الدقيق المرشوش على اوراق النبات وننصح برش مبيد كبريت ميكرونى لمقاومة هذا المرض بمعدل 250 جرام / 100 لتر ماء
2 - مرض البياض الذغبى وتعرف اعراض المرض بوجود ذغب لونه ابيض على السطح السفلى للاوراق وتظهر بقع لونها بنى على السطح العلوى للورقة نتيجة امتصاص هيفات الفطر لعصارة النبات من الاوراق مما يؤدى الى جفافها ويقاوم هذا المرض برش مبيد رادوميل بلاس بمعدل 150 جرام / 100 لتر ماء
3 - مرض عفن الجذور ويظهر بصورة ندبة بنية الى سوداء على جذور البادرات ثم ينتشر المرض ويؤدى لذبول و موت البادرات ويقاوم هذا المرض بمعاملة البذور قبل الزراعة بمبيد الفتافكس او الريزولكس او المنسورين بمعدل 3 جرام /1 ك تقاوى او بذرة على ان تخلط بالبذور جيدا لحماية البادرات من فطريات الذبول والعفن
والله الموفق........

العراقي انا
01-01-2010, 10:34 PM
السلام عليكم , اود الحصول على مساعدة من الاخوة و الاخوات في المنتدى عن كيفية ممعرفة امراض النباتات في فصل الشتاء و الحلول الفعالة و ابرز المشاكل التي تواجه الزراعيون ؟

الاخ العزيز اهلاً بك معنا في قسم

امراض النبات وطرق المكافحة

ولا اخفيك اخي ان سؤالك عام جداً ولايمكن

لاي فرد الاجابة عليه ........

لهذا تمنيت عليك ان تكون اكثر تحديداً .

هل تقصد نبات بعينه فانت تعرف اختلاف الامراض من نبات

الى اخر في الاعراض والتشخيص وكذلك اسلوب

التعامل والمكافحة.

تحياتي

أخوك ابو عبد الله

m7md3teyeh
03-01-2010, 01:28 AM
اهلا بالجميع , التقليم و الرش الفطري و الحشري و و اهم العمليات الازمة في فترة الشتاء ؟ ايش الشجر الي بلزمو تقليم و رش ؟ايش اكتر مشاكل ممكن تواجهني بهاد الفصل من السنة ؟ اللوزيات ؟الحمضيات ؟ايش في نبتات و شجر زينة بحتاج هيك عمليات كمان ؟

بس :)