المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسار عن نوع من السماد

الراوي الكبير
25-12-2009, 07:55 PM
السلام عليكم ...

اخواني عندي نوعين من الاسمدة
وما اعرف كيف استخدمها :thinking:

النوع الاول اعتقد هو اليوريا وهو على شكل كرات صغيرة جدا لونها ابيض
والثاني ما اعرف اسمه:donnoz: نفس البودرة لونه وردي ...اريد اعرف اسمه

ياريت توضحولي اساميها وطرق استخدامها...لاني ما اريد اموت نباتاتي

تحياتي لكم
وياريت تكون الاجابة باسرع وقت:thumb1:

ab.ksheem
26-12-2009, 01:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم ،، إن سماد اليوريا يحتوى علي تركيز عالي من النيتروجين 43 - 46 % وله تأثير سلبي أي أنه يرفع درجة تفاعل التربة PH عند إضافة للتربة ففي بعض الحالات تصل درجة النفاعل PH إلي 8 أو 9 طبعا هذا الكلام علي الترب المناطق الجافة الواقعة في نطاق منطقة البحر المتوسط. عليه أخي الكريم إذا كانت نباتاتك المراد إضافت إليها السماد صغيرة في سن يجب عدم إضافتها حتي تصبح كبيرة ففي حالات القمح والشعير ينصح بإضافة بعد الإنباث بــ 20 يوم إو حتي تصل النباتات إلي ارتفاع 30 سم. أما الإشجار وشجيرات فينصح بإضافتها بكمية قليلة جدا مع ماء.
أما بخصوص السماد الأخر الله أعلم إنه سماد 17 -17 -17 يعني سماد مركب أو لا هذا احتمال لانك ذكرت أن لونه وردي أو قد يكون يحتوى علي الحديد. ولكي تكون المعلومة كاملة أرجاء كتابة المعلومات المدونة علي العبوة .
وهذا والله أعلم وممكن هناك شخص أخر له وجهة نظر أخرى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الراوي الكبير
26-12-2009, 04:13 PM
شكرا لك اخي على المساعدة

بس اريد اعرف الكمية المناسبة اللي احطها للنباتات من اليوريا
وهل اذيبه في ماء ؟
مع العلم ان نوع التربة عندي

رمل صحراوي 50 % + كومبست 50%

ab.ksheem
28-12-2009, 03:26 AM
المطلوب الآن :
نوع المحصول
عمر المحصول

بإذن الله نحاول نساعدك أخي

د/ابراهيم
28-12-2009, 10:01 PM
نرجو التواصل ياخ راوى مع اخونا الفاضل الذى يطلب توضيحات معينة ليوافيك بما تريد

الراوي الكبير
29-12-2009, 01:14 PM
المطلوب الآن :
نوع المحصول
عمر المحصول

بإذن الله نحاول نساعدك أخي

الان انا زارع شتلات وبدات في الظهور وبعدين بزرع الشتلات في المزرعة ((مزرعة صغيرة في حديقة المنزل ))
انا اريد اعرف متى اضيف السماد وكم الكمية
النباتات اللي عندي
باذنجان,طماطم,خيار,كوسا,فلفل, جزر وفجل

وشكرا عالمساعدة

د/ابراهيم
30-12-2009, 12:11 AM
الاخ الراوى
يبدو ان اخونا الفاضل ab.ksheem مشغول بعض الشىء
لكن لاباس .. بما اننا اسرة واحدة فالتالى مكملين لبعضا البعض
نعود لموضوع حضرتك
بداية تكون حضرتك اضفت سماد بلدى عند تجهيز الارض للزراعة مع التخطيط والرى ثم زراعة شتلات الخضر
ثم تعيد الرى على الشتلات بعد حوالى من 3الى 7 ايام حسب حالة التربة
بعد الجفاف (فترة الفطام- اى الصيام عن الرى لفترة من 10 الى 12 او 15يوم) تقوم باضافة السماد الفوسفاتى تكبيشا بجوار الشتلات ثم اجراء عملية عزيق من الريشة البطالة (الجهة المقابلة للشتلات) الى الريشة العمالة (الموجود بها الشتلات)..كمية السماد تكون بقدر مايملىء يدك.
بعد ذلك تقوم باضافة السماد النتروجينى والبوتاسى على جرعات من 2-3 جرعات وايضا بقدر مايملىء يدك وذلك نظرا الى صغير المساحة فبالتالى لاتحتاج الامور الى تعقيد من حسابات او خلافة فحساب كميات الاسمدة يتم للمساحات الحقلية .
اما الخيار والكوسة فيتم تسميدهم نبفس المنوال فى كمية الاسمدة للشتلات.
ويمكن ان تكتفى بالسماد العضوى فى حالة اضافة بكمية مناسبة شريطة ان يكون تام التحلل كالكمبوست.
تحياتى لك

الراوي الكبير
30-12-2009, 12:42 PM
الاخ الراوى
يبدو ان اخونا الفاضل ab.ksheem مشغول بعض الشىء
لكن لاباس .. بما اننا اسرة واحدة فالتالى مكملين لبعضا البعض
نعود لموضوع حضرتك
بداية تكون حضرتك اضفت سماد بلدى عند تجهيز الارض للزراعة مع التخطيط والرى ثم زراعة شتلات الخضر
ثم تعيد الرى على الشتلات بعد حوالى من 3الى 7 ايام حسب حالة التربة
بعد الجفاف (فترة الفطام- اى الصيام عن الرى لفترة من 10 الى 12 او 15يوم) تقوم باضافة السماد الفوسفاتى تكبيشا بجوار الشتلات ثم اجراء عملية عزيق من الريشة البطالة (الجهة المقابلة للشتلات) الى الريشة العمالة (الموجود بها الشتلات)..كمية السماد تكون بقدر مايملىء يدك.
بعد ذلك تقوم باضافة السماد النتروجينى والبوتاسى على جرعات من 2-3 جرعات وايضا بقدر مايملىء يدك وذلك نظرا الى صغير المساحة فبالتالى لاتحتاج الامور الى تعقيد من حسابات او خلافة فحساب كميات الاسمدة يتم للمساحات الحقلية .
اما الخيار والكوسة فيتم تسميدهم نبفس المنوال فى كمية الاسمدة للشتلات.
ويمكن ان تكتفى بالسماد العضوى فى حالة اضافة بكمية مناسبة شريطة ان يكون تام التحلل كالكمبوست.
تحياتى لك
شكرا لك اخي عالاجابة
لكن بصراحة ما فهمت بعض المصطلحات في توضيحك هذا وانا ظللت عليها بالاحمر
ثانيا انا وضحت في مشاركاتي باني استخدم نوعين من السماد
ياريت تقولي
هاذا اي واحد من اللي ذكرتهم ؟؟
وهذا ؟

اسمحلي ازعجتك
ولكن للاسف انا 0 في الزراعة فما اقدر اسوي شي بدون استشارتكم:-)

د/ابراهيم
02-01-2010, 02:04 AM
اخونا الراوى
السماد الفوسفاتى تكبيشا
السماد الفوسفاتى اى سماد سوبر فوسفات الكالسيوم
وتكبيشا اى تاخذ بيدك الكريمة مايملى يدك وتضعها بجوار قاعدة النبات المزروع
عزيق
العزيق هو اجراء خربشة للتربة بالفأس مابين خطى الزراعة ثم ضم الجزء المواجه من جهة الخط الخالية من النباتات الى الجهة الموجود بها النبات فى الخط الاخر ...

النتروجينى والبوتاسى
(واضح انك حتتبعنا ياعم الراوى ..ولايهمك..انه مزاح معك)
المقصود بالسماد النتروجينى مثل اليوريا كالتى موجودة بالصورة الثانية التى وضعتها حضرتك ..سماد محبب ابيض اللون سريع الذوبان فى الماء)
ونفس الحالة المقصود ايضا السماد البوتاسى مثل سماد كبريتات البوتاسيوم وهو على شكل مسحوق ابيض
اما صورة السماد الاولى فاحتمال ان يكون سماد مركب وعموما ووضح البيانات الموجودة الموجودة على العبوة الخاصة للسماد
ولك تحياتى ...

الراوي الكبير
08-01-2010, 11:47 PM
شكرا يادكتور ابراهيم على مساعدتك لي
عندي سؤال اخيييييييييييييير:dwink:
السماد الوردي عرفت انه تركيبة 20/20/20
وعرفت انه يذاب بالماء
لاكن ما عرفت الكمية اللي اذيبها بكل لتر من الماء

وشكرا لك مقدما والله يديمك ذخر لهالمنتدى الجميل

د/ابراهيم
09-01-2010, 02:05 AM
اخونا الراوى
اى سماد اخونا الفاضل لابد ان يذوب فى الماء ..وقد تختلف درجة الذوبان للمادة طبقا لمعايير كثيرة لاداعى للدخول فيها .. لكن فى اى حال من الاحوال فان السماد هو مادة كيميائية قابلة للذوبان فى الماء.
اما جزئية الكمية التى يمكنك ان تذيبها فى الماء فهى تختلف حسب نوع التربة التى تزرع فيها ومرحلة النمو للنبات.
وماعرفه من كتاباتك ان حضرتك تزرع نباتات خضر
ممكن تقوم باذابة من 5 الى 10 جم لكل لتر من الماء حسب عمر الشتلات. ولاتحاول الاسراف فى اضافة الاسمدة لانها بالتاكيد تؤدى الى نتائج عكسية لاقدر الله.
تحياتى وتقديرى...