المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التجربة الاولى لزراعة الليمون الحامض

عبدالله بلفقيه
07-12-2009, 06:59 PM
تحياتي للجميع واتشرف باطلالتي هذه على المنتدى الذي آمل ان افيد فيه واستفيد منه وانا على يقين من بلوغ هذا الامل.

بادئ ذي بدء - والحق ما يزعلش زي مايقولون - لاحظت في مربع ( قوانين المشاركة في المنتدى ) أعلاه , في المربع الذي على اليمين , البند الثاني : ( اكتب مشار كتك باللغة العربية الفصحة....) وقد بحثت في جميع المراجع والمعاجم ولم اجد معنى ( الفصحة) ولعل المقصود ( الفصحى )....
نرجو التصحيح ان كان ذلك خطأ مطبعي لانه لا يتفق مع المعنى العام لهذا البند.

ثانيا : عندنا في اليمن سعر الليمون الحامض وصل الى ثلاثة دولار امريكي الكيلو . وتكرر هذه الزيارة مرة كل سنة وتستمر لفترة لا تقل عن شهرين او ثلاثة اشهر وعندما يعود الى الانخفاض يصل الى حوالي النصف دولار للكيلو , تصوروا هذا الفرق الشاسع.

نسمع عن ( القوطة المجنونة ) كما يقولها المصريون عن الطماطم لكن انا اتكلم عن الليمون.

لذلك انا الان احاول زرع شجرة الليمون للمرة الثالثة , فقد فشلت في المرتين السابقتين.
لا اعرف السبب انما بالسؤال والاستفسار اكثرت هذه المرة من تعميق الحفرة وأكثرت السماد
واعطيها الماء بكثرة مرة واحدة كل يوم ولمدة اسبوع.

هذا اليوم هو اليوم الثالث . وللعلم لقد غرست فرع ( جزء ) من شجرة ليمون مثمرة , بطول 60-70 سنتيمتر , توجد بعض الاوراق الخضراء .

هل ما اقوم به صحيح على اساس ان الثالثة ثابتة ان شاء الله او انني احتاج الى تغيير الطريق.

ووعد مني ان الرسل الثمار الاولى لمن يخلص لي النصيحة ويصبر على اسئلتي التي اعتقد انها ستتواصل معكم , اخوتي في المنتدى , اعانكم الله.

مرة اخرى انا سعيد بكم وفي انتظار الرد مع تحياتي وتقديري للجميع

عبدالله بلفقيه
عدن - اليمن

أبو مالك
07-12-2009, 07:49 PM
أخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل تقصد أنك تزرع فرعا من شجرة (عقلة) أخذتها مباشرة وزرعتها ؟ أم أنك اشتريت غرسة تحوي أوراق وجذور ؟

يمكنك الاستزادة من الرابط التالي

http://f.zira3a.net/showthread.php?t=547&page=2 (http://f.zira3a.net/showthread.php?t=547&page=2)

على كل حال المعروف أن غرس الليمون او الحمضيات يكون أول الربيع بعد منتصف شباط وآذار

aouniat
07-12-2009, 09:55 PM
على الهامش، شكرا لك أخي على التنبيه. معك حق فيما قلت. أرجو أن لا تتردد في تنبيهنا عن أي خطأ مطبعي تصادفه هنا، إذ أنه يهمنا كثيرا أن نعرض للزائر محتوى خال من الأخطاء.

عبدالله بلفقيه
09-12-2009, 09:12 PM
اخي ابو مالك
اشكرك على ردك بخصوص تجربة زراعة الليمون , وللعلم فقد زرعت ( عقلة ) اخذتها من شجرة مثمرة , لازال (العود ) اخضر والوريقات خضراء , وحفرت لها قدر 70 سنتيمتر , ودفت معها قليل سماد عضوي اضافة الى قليل بقايا
( ذبيحة ) مما لا يؤكل.
ابشرك اليوم رأيت ظهور حبيبات مدوّرة خضراء صغيرة ظهرت في جانبي ( العود ) وفروعه الصغيرة زاعتقد انها لاوراق خضراء جديدة , منعت الماء اليومين الماضيين وسأظل كذلك الى صباح الجمعة حتى اعطي فرصة للشجرة ان تبحث لنفسها عن الماء بقاع التربة وبالتالي تتكون لها جذور ..... ما رأيك اخي ابو مالك.

اخاف ينطبق علي المثل القائل ( اللي ما يعرف البخور يحرق ثيابه ).. انا لست مزارعا ولكني ارغب بشدة لان تكون لدي المزرعة بانواع كثيرة من الفواكة.
بالمناسبة : استطعت لمرات كثيرة من زراعة البسباس والباذنجان والطماطم والباميا والبطيخ والكزبرة.

الا ان الليمون اعتقد انه يبغى عناية ومعاملة خاصة ( يستاهل ).

توجيهاتكم يالحبيب وفي امان الله

أبو مالك
09-12-2009, 09:47 PM
أخي الحبيب زراعة الليمون بالعقل من الأمور السهلة ان شاء الله اذا تمت بالطرق السليمة.
فحسب ماكتبت هذا هو اليوم السادس على ما اعتقد لوضعك العقلة في التراب وهي فترة وان نجحت التجربة ليست بالكافية لانتاج الجذور التي عادة ما تأخذ حتى شهر ونصف لتجذر بوجود هرمون التجذير.
وعدم يباس العقلة عندك عائد لانها ما تزال تستهلك من مدخراتها الغذائية وليس لانها وضعت في التربة.
فعادة تحتاج هذه الطريقة لهرمون تجذير لتحفيز انتاج الجذور .
(غصن جديد ليس أخضر وانما مائل للبني ,غض . بطول 15-25 سم يقطع من اسفل البرعم مباشرة وتزال الاوراق عدا زوج الاوراق العلوية وثم يعامل بالهرمون ويوضع برفق ضمن وعاء حاوي على تربة وذلك بغمس الابهام وثم ادخال نهاية العقلة وبعدها توضع التربة حوله ويحافظ على التربة رطبا دون اغراق التربة بالماء ويمكن تغطية الوعاء بكيس شفاق للحفاظ على الرطوبة والحرارة دون خنق النبات وبعد 3-5 اسابيع تبدأ الجذور بالنمو ).

يفضل أخي الكريم أن تزرع شتلة مطعمة وجاهزة من الليمون.

عبدالله بلفقيه
19-12-2009, 08:45 PM
شكرا لك اخي ابو مالك, فهمت كل ما ذكرت وساتبع التعليمات التي اشرت اليها.
تحياتي
عبدالله بلفقيه