المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفطر في العراق

مؤيد1978
19-11-2009, 09:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى كل اعضاء المنتدى من العراق ارجو الدخول وتسجيل الاسماء لنعمل احصاء للعاملين في مجال الفطر في العراق لغرض التعاون وتبادل المنفعة والخبرات ولكم الشكر مقدما

مؤيد1978
01-01-2010, 04:09 PM
السلام عليكم
هذا القطف الاول لي 46 غم
يوم 29/12/2009

مؤيد1978
01-01-2010, 04:15 PM
السلام عليكم
القطف الثاني يوم 1/1/2010
الوزن 175 غم

مؤيد1978
02-01-2010, 08:48 AM
السلام عليكم
صور جديدة لليوم

مؤيد1978
02-01-2010, 09:08 AM
السلام عليكم
وهذه صورتين لتجربتي في الفطر الاجاريكس
يوم 31/12/2009
يوم 2/1/2010

رانيا رمضان
02-01-2010, 09:22 AM
الف الف الف مبروك اخي العزيز مؤيد
والله فرحت لك من قلبي
الف الف الف مبروك
باكورة انتاج مباركة انشاء الله
الفرحة عقدت لساني حتى مش عارفة اقولك ايه
عقبال الأجاريكس

احمد العاني
02-01-2010, 10:40 AM
انا من الانبار كيف ازرع الفطر ولس معي بذور ؟من اين احصل عليها وارجوا الرد باقصى سرعة ما تحيات الانبار جميعا لمن يجاوب:thinking:

مؤيد1978
02-01-2010, 12:16 PM
انا من الانبار كيف ازرع الفطر ولس معي بذور ؟من اين احصل عليها وارجوا الرد باقصى سرعة ما تحيات الانبار جميعا لمن يجاوب:thinking:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لتعلم كيفية زراعة الفطر اذهب لصفحة الاخت رانيا موسوعة زراعة المشروم ففيه من المعلومات ما يغنيك
http://f.zira3a.net/showthread.php?t=8537
بالنسبة للبذور وهو خطئا يسمى بذور فيمكنك الحصول عليه من الاردن او استطيع تجهيزك اذا شئت

احمد العاني
02-01-2010, 01:08 PM
هل يمكنك تجهيزي بالبذر اذا يمكنك كيف توصله الى الانبار والله وتعيش اذا تكدر تجهيزي بالبذر ولو اسوي زحمة عليك حتى اذا يمكنك تجهيزي واشتري منك..

مروة محمد
02-01-2010, 04:23 PM
السلام عليكم
اخي الغزيز مؤيد الله يوفقك
ولكن لي تعليق اذا بتسمحلي
فى فترة الانتاج الهدف منة الحصول على اكبر كمية انتاج وهذة السلالة من النوع الرمادى الخاصة بالمحارى
اقصي حجم يصل الية صغير فيفضل ان تستخدم نوع سلالات اخري مثل بلوروتس بلوروتس او كلومبينس لان حجمة كبير
وصغر حجم هذة السلالة لان كمية انتاجها كبير بالنسبة لوحدة المساحة فكمية الغذاء التي تصل للثمرة الواحدة صغير ولذلك تصل لحجم صغير وتتوقف عن النمو .

نذير العاني
02-01-2010, 06:12 PM
السلام عليكم كيف الحال اني اخوك من الانبار

مؤيد1978
02-01-2010, 08:51 PM
السلام عليكم كيف الحال اني اخوك من الانبار

اهلا بيك اخونة

مؤيد1978
03-01-2010, 09:38 AM
هل يمكنك تجهيزي بالبذر اذا يمكنك كيف توصله الى الانبار والله وتعيش اذا تكدر تجهيزي بالبذر ولو اسوي زحمة عليك حتى اذا يمكنك تجهيزي واشتري منك..

السلام عليكم
اولا عليك تحديد النوع الذي ترغب بزراعته .
وبعد ذلك نتفق على التجهيز

مؤيد1978
04-01-2010, 11:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله

صور لليوم 4/1/2010

احمد العاني
04-01-2010, 04:11 PM
انا اريد زرع نوع يعرف بالاجار يكس اذا لا يوجد هذا النوع لا مشكلة مع النوع الظاهر في الصورة

مؤيد1978
04-01-2010, 05:37 PM
هذا ناتج قطف اليوم اي القطفة الثانية من الكيس الكبير وزنه 570 غم

مؤيد1978
04-01-2010, 05:40 PM
انا اريد زرع نوع يعرف بالاجار يكس اذا لا يوجد هذا النوع لا مشكلة مع النوع الظاهر في الصورة

السلام عليكم
لا باس ان شاء الله اقوم بتحضير التقاوي ( يعني لازم تنتضر شوية بس ما كَلتلي اشكد تريد تزرع ) ؟؟

ALI_ABDUALAZEEZ
04-01-2010, 08:22 PM
جهود ممتازه يا مؤيد
اتمنى لك النجاح اكثر واكثر
وان شاء الله تزودنا بتفاصيل تجربتك من الالف الى الياء
وسنتابع انجازك هذا وان شاء الله يوسع عليك من حلال رزقه

مؤيد1978
05-01-2010, 08:39 AM
جهود ممتازه يا مؤيد
اتمنى لك النجاح اكثر واكثر
وان شاء الله تزودنا بتفاصيل تجربتك من الالف الى الياء
وسنتابع انجازك هذا وان شاء الله يوسع عليك من حلال رزقه

شكرا لك اخي العزيز
لا اريد تكرار المواضيع لانه الموضوع موجود كاملا في مشاركة الاستاذة العزيز رانيا رمضان والفضل الاول والاخير لها ..
لكنني مستعد بالمساعدة والجواب على اي استفسار من الاخوة الكرام وحسب معلوماتي.

رانيا رمضان
05-01-2010, 03:59 PM
الف مبروك مؤيد شكلك ماشي كويس واستفدت من ملاحظات شيتاك فواضح انو الساق اصبح اقل سمكا وزاد حجم القبعة وماشاء الله الكمية نفسها زادت
برافو عليك

بس عندي سؤال : يريت توضح لينا فكرة الخشبة المثبه في قمة الكيس للتهوية ؟؟

مؤيد1978
05-01-2010, 04:26 PM
الف مبروك مؤيد شكلك ماشي كويس واستفدت من ملاحظات شيتاك فواضح انو الساق اصبح اقل سمكا وزاد حجم القبعة وماشاء الله الكمية نفسها زادت
برافو عليك

بس عندي سؤال : يريت توضح لينا فكرة الخشبة المثبه في قمة الكيس للتهوية ؟؟

ارجو ان لا يضحك الخبراء !!!!!!!
في الحقيقة اول ما انتشر لدي المايسيليوم في البيئة اردت ان انقله للاثمار ففتحت الكيس من الاعلى وشققته من الجوانب ولكن ( تاخر الانتاج ) خاب املي فاعتقدت ان فتحي للكيس من الاعلى كان متسرعا فاخذت اقرب ثقالة ( الخشبة ) عندي واغلقت الكيس علما انني اكتشفت ان الانتاج يحدث طبيعيا بعد 10 ايام من التهوية وفي الحقيقة نسيت رفعها من فرحة الانتاج[at]!!

رانيا رمضان
05-01-2010, 05:22 PM
ههههههههههههههههه
وانا اللي افتكرتك اخترعت طريقة جديدة للتهوية
هههههههه
ما تزعل من ضحكي بس كانت لقطة لذيذة

مروة محمد
06-01-2010, 02:18 PM
الله يوفقك
بالفعل شكلة جميل ولكن لي سوال بسيط
بعد فترة الحضانة تفتح الاكياس كامل ام جزء مفة لان الشكل هنا غير واضح

مؤيد1978
06-01-2010, 02:47 PM
الله يوفقك
بالفعل شكلة جميل ولكن لي سوال بسيط
بعد فترة الحضانة تفتح الاكياس كامل ام جزء مفة لان الشكل هنا غير واضح

لقد قرات الكثير من الطرق ومنها فتح حلقات او انصاف دوائر صغيرة او عمل شقوق المهم ان يتعرض جزء من النمو الى الهواء والرطوبة ليحفز على النمو .... هذا حسب معلوماتي البسيطة .

عبد الحفيظ السباعي
06-01-2010, 06:49 PM
تحياتي للاخ المهندس مايد واشكرك على مجهودك في زراعة الفطر ان شاء الله تعلمنا كيف نزرع الكماء
والى الامام وفقك الله
عبد الحفيظ السباعي

مؤيد1978
06-01-2010, 06:56 PM
تحياتي للاخ المهندس مايد واشكرك على مجهودك في زراعة الفطر ان شاء الله تعلمنا كيف نزرع الكماء
والى الامام وفقك الله
عبد الحفيظ السباعي

اشكرك اخي المهندس ..
ولكن اعتقد انه ليست هناك الكثير من التجارب الناجحة لزراعة الكماء وهذه دعوة ان كان هناك احد يعرف شيء فليعلمنا وسنحول زراعته ..

مؤيد1978
06-01-2010, 07:08 PM
السلام عليكم
وصلتني رسالة فيها اسئلة عن تجربتي وارتأيت ان اجيب عنها في المنتدى لتكون الفائدة عامة ..

ما نوع الفطر المناسب المقاوم لظروفنا علما ان درجة حرارة المنزل تتراوح بين 20-26 درجه مئويه

انا جربت الاويستر ولحد الان ناجح ودرجة الحرارة عندي من 17 - 19 واعتقد ان المدى 20 - 26 ينفع الاجاريكس والاويستر.
طريقة اعداد بيئة النمو لم افهمها بالتفصيل

اي نوع تريد ؟ ... الاويستر ام الاجاريكس ؟؟

كيفية انتاج التقاوى

الشرح واضح في مشاركة الاخت رانيا لكن يحتاج لمجهود وتعب لتحطيء وتتعلم .

من اين احصل على سبورات ( جراثيم الفطر ) هل هي موجوده في بغداد وهل يوجد تقاوى جاهزه

في بغداد لا توجد تقاوي لكن يمكنك الشراء من الاردن او اذا اردت يمكنني ان اجهزك عندما يتوفر لدي

كيف انبت الفطر في الكيس الذي يحوي على بيئة النمو
بعد ان يغزو المايسيليم كل الكيس يمكنك شق فتحات في الكيس وزد الرطوبة الجوية الى 85% وتهوية جيدة وسوف ينمو الفطر بعد 10 ايام هذا لصنف الاويستر اما الاجاريكس فالشرح وافي في موسوعة زراعة المشروم

مؤيد1978
08-01-2010, 07:17 PM
السلام عليكم
اليوم اريكم بعض الصور عن بداية العملية ..
هذه صورة المايسيليوم على بيئة ال PDYA

هذه صورة المايسليوم المتكون على القمح

وهذا ايضا لكن في كيس

مؤيد1978
08-01-2010, 07:20 PM
بالنسبة لانتاجية المشروم عندي
كيس سعة 28 لتر وزن 12.5 انتج في القطف الاول 2 كيلو
كيس سعة 3 لتر وزن 1.350 انتج 200 غم في القطف الاول
فهل هذا ضمن حسابات الجدوى الاقتصادية ام اقل حسب رايكم ايها الاخوة الكرام؟

shiitake
09-01-2010, 01:28 AM
السلام عليكم
الكمأة هي نوع من الفطريات التي تعيش تكافليا مع احد النباتات و هي توجد اسفل التربة ملتصقة بالجذور و معنى ذلك انها تفيد النبات و تستفيد منه و يمكن انتاجها بزراعة أحد هذه النباتات و تلقيح الجذور بجراثيم الفطر (تتبع مجموعة الفطريات الأسكية) ثم نحصد الفطر في كل موسم.
في مصر ينتشر انتاجه في محافظة مرسى مطروح حيث تم جمعه من الصحراء بعد موسم المطر

shiitake
09-01-2010, 01:31 AM
بالنسبة لانتاجية المشروم عندي
كيس سعة 28 لتر وزن 12.5 انتج في القطف الاول 2 كيلو
كيس سعة 3 لتر وزن 1.350 انتج 200 غم في القطف الاول
فهل هذا ضمن حسابات الجدوى الاقتصادية ام اقل حسب رايكم ايها الاخوة الكرام؟
كل كيس به 20 كجم بيئة ملقح بـ 1كجم تقاوي ينتج 5-6 كجم ثمار في فترة الانتاج

مؤيد1978
10-01-2010, 07:19 AM
السلام عليكم
الكمأة هي نوع من الفطريات التي تعيش تكافليا مع احد النباتات و هي توجد اسفل التربة ملتصقة بالجذور و معنى ذلك انها تفيد النبات و تستفيد منه و يمكن انتاجها بزراعة أحد هذه النباتات و تلقيح الجذور بجراثيم الفطر (تتبع مجموعة الفطريات الأسكية) ثم نحصد الفطر في كل موسم.
في مصر ينتشر انتاجه في محافظة مرسى مطروح حيث تم جمعه من الصحراء بعد موسم المطر

شكرا على الرد اخي العزيز
هل من الممكن زراعة الكمأة وانتاجه ؟؟؟؟؟ اذا فازدنا عن طريقة الحصول على ابواغه وما هي النباتات الممكن زراعتها وطريقة تلقيح الجذور .
ازعجتك بكثرة الاسئلة ولكننا لنتعلم نسأل!

مروة محمد
10-01-2010, 12:45 PM
لقد قرات الكثير من الطرق ومنها فتح حلقات او انصاف دوائر صغيرة او عمل شقوق المهم ان يتعرض جزء من النمو الى الهواء والرطوبة ليحفز على النمو .... هذا حسب معلوماتي البسيطة .

مروة محمد
10-01-2010, 12:49 PM
شكرا اخي علي الرد
انا جربت كل الطرق المزكورة لفتح الاكياس ولاحظت ان طريقة الفتح مرتبطة بحد كبير لنسبة الرطوبة بالمكان
بالاضافة الي ان ثمار عيش الغراب سبحان الله لا يمنعها وجود اكياس فهي تخرج كمن اي مكان حتي ولو الكيس مغلق واحيانا يكون بمرحلة الحضانة وان شاء الله ساعرض لكم صور بذلك

مؤيد1978
10-01-2010, 01:39 PM
ارججو ان ترينا الصور باسرع وقت ممكن !!!!
ارجو ممن لديه صور عن تكون دبابيس فطر الاجاريكس ان يرينا وله منا مقدما الشكر

shiitake
13-01-2010, 10:59 PM
السلام عليكم
العامل الاساسي لبدء تكوين ثمار المحاري هو الضوء عن تجربة شخصية فقد حصلت على اثمار في اطباق بتري مهملة لكنها معرضة للضوء الطبيعي نهارا و ضوء فلورسنت ليلا (في المطبخ) الا انها بالطبع مشوهة لعدم كفاية الاكسجين (الاطباق مغلقة بفيلم - للعلم انا استخدم الاسترتش الخاص بالمطبخ بدلا من البارا فيلم)و قلة الغذاء طبعا

shiitake
13-01-2010, 11:29 PM
شكرا على الرد اخي العزيز
هل من الممكن زراعة الكمأة وانتاجه ؟؟؟؟؟ اذا فازدنا عن طريقة الحصول على ابواغه وما هي النباتات الممكن زراعتها وطريقة تلقيح الجذور .
ازعجتك بكثرة الاسئلة ولكننا لنتعلم نسأل!
السلام عليكم اخ مؤيد
يتم انتاج الكمأة بأنواعها (الفاتح و الداكن) في دول كثيرة لكن عن طريق تلقيح جذور النباتات المضيفه مثل البكان ( لكل نوع من الفطريات مضيف خاص به) بجراثيم الفطر التي تتكون داخل اكياس صلبة في نسيج الفطر تسمى اكياس اسكية و تزرع في مساحات واسعة و تتم رعاية النباتات من تغذية و مقاومة حتى موسم الحصاد و يكون الفطر هو المحصول الرئيسي و ثمار الشجر هي المحصول الثانوي (اذا كان النبات مثمر و ثمرته تؤكل)
لا اعرف كثيرا عن النباتات المضيفه غير نوعين معروفين في مصر تنمو بريا على حدود مصر و ليبيا هما الأرجه و الرقروق و هي نباتات عشبية و يكون موسم الانتاج في شهري سبتمبر و اكتوبر بعد بداية الامطار و الرعد و لابد من وجود الرعد (يسميها البعض بنت الرعد) و التفسير الوحيد هو ان البرق يكون اكاسيد نيتروجينية في المطر تساعد على تغذية النباتات حيث انها مناطق صحراويةز

مؤيد1978
15-01-2010, 09:06 AM
السلام عليكم
العامل الاساسي لبدء تكوين ثمار المحاري هو الضوء عن تجربة شخصية فقد حصلت على اثمار في اطباق بتري مهملة لكنها معرضة للضوء الطبيعي نهارا و ضوء فلورسنت ليلا (في المطبخ) الا انها بالطبع مشوهة لعدم كفاية الاكسجين (الاطباق مغلقة بفيلم - للعلم انا استخدم الاسترتش الخاص بالمطبخ بدلا من البارا فيلم)و قلة الغذاء طبعا

لدي سؤال اخي العزيز
ما هي ادنى رطوبة جربتها وانتج لديك ثمار وخصوصا في القطفات الثانية والثالثة ؟؟

shiitake
16-01-2010, 05:39 PM
للأسف لم اكن اقيس نسبة الرطوبة وقت الانتاج انا متوقف حاليا

مروة محمد
23-01-2010, 01:12 PM
لدي سؤال اخي العزيز
ما هي ادنى رطوبة جربتها وانتج لديك ثمار وخصوصا في القطفات الثانية والثالثة ؟؟
من تجربتي الخاصة بالرطوبة وجدت الاتي
تذبذب الرطوبة خاصة اثناء فترة الاثمار بالمراحل الاخيرة (اقصد قبل القطف ) تاثيرة اخطرمن انتظام الرطوبة المنخفضة
ووصلت درجة الرطوبة الي 70 %وكان الانتاج جيدا
وللمعلومة فطر المحاري مرن جدا بمعني انك كما تهيا له الجو سينمو
بالتوفيق

مروة محمد
23-01-2010, 01:14 PM
باعتزر لعدم عرضي للصور ساحاول في اقرب وقت

مروة محمد
23-01-2010, 01:22 PM
السلام عليكم
اليوم اريكم بعض الصور عن بداية العملية ..
هذه صورة المايسيليوم على بيئة ال PDYA

هذه صورة المايسليوم المتكون على القمح

وهذا ايضا لكن في كيس

بسم الله ما شاء الله
جميييييييييييييل جدا والله عجبني كتير
ربنا يوفقك ويارب اوصل للمستوي دة عندي لانتاج التقاوي :bravo::bravo::bravo:

مؤيد1978
23-01-2010, 06:24 PM
السلام عليكم
بالنسبة للاجاريكس سمعت من البعض ان الشركات الكبرى تضيف موادا اثناء تحضير التقاوي تعجل انتشار المايسيليوم ؟؟ ما مدى صحة هذا

مؤيد1978
02-02-2010, 01:06 PM
السلام عليكم
اتحدث اليوم عن نتائج زراعة كيس ..
استخدمت 400 غم من التبن الناعم ..
تم التلقيح بتاريح 21/11/2009 ..
انتهى طور الحضانة بتاريخ 10/12/2009 ..
كانت القطفة الاولى بتاريخ 29/12/2009 .. وبوزن 90 غم
كانت القطفة الثانية بتاريخ 10/1/2010 .. وبوزن 90 غم
كانت القطفة الثالثة بتاريخ 31/1/2010 .. وبوزن 57 غم
المجموع 237 غم اي ما يمثل تقريبا 60% من الوزن الجاف
هذا مع اهمال وزن 70% من الساق !

shiitake
06-02-2010, 12:45 AM
اذا فأنت الان محترف
طالما ان الكفاءة البيولوجية (النسبةالمئوية للانتاج لوزن البيئة جافة) لانتاجك 60 % او اكبر و هي عندك اكبر لان وزن الساق كان يمكن ان يكون ضمن الثمار عند التهوية الجيدة وعدم استطالة الساق اكثر من اللازم.
احسب وزن الساق ضمن الانتاجوستجد انك كما قلت محترف
تمنياتي بمزيد من التجارب الناجحة

مؤيد1978
10-02-2010, 08:08 PM
السلام عليكم
احببت اليوم ان اريكم صورة التقطها قبل قليل لتقاوي الاجاريكس وكما موضح في الصورة كان التلقيح بتاريخ 18 / 1

مروة محمد
16-02-2010, 12:04 PM
اخي مؤيد السلام عليكم
اود ان اخذ رايك بشي بخصوص انتاج التقاوي
انا انتج تقاوي محاري وموفرة كل الظروف المناسبة من حرارة وتهوية ولكن الميسليوم لا ينتشر بداخل الكيس وفعلا انا تعبت جدا منه
ولكي اكون محددة في اسئلتي
فالرطوبة الازمة لحبة الدرة ان تكون طرية جدا بحيث مجرد الضغط البسيط عليها تعفص ام تكون متحملة اكثر من هذا فانا جربت الاثنين وكانت نفس النتيجة عدم النمو نهائيا في هذة الفترة
فارجوا الرد لاني فعلا احتاج لنصيحتك
شكرا لك

مؤيد1978
18-02-2010, 08:31 PM
اخي مؤيد السلام عليكم
اود ان اخذ رايك بشي بخصوص انتاج التقاوي
انا انتج تقاوي محاري وموفرة كل الظروف المناسبة من حرارة وتهوية ولكن الميسليوم لا ينتشر بداخل الكيس وفعلا انا تعبت جدا منه
ولكي اكون محددة في اسئلتي
فالرطوبة الازمة لحبة الدرة ان تكون طرية جدا بحيث مجرد الضغط البسيط عليها تعفص ام تكون متحملة اكثر من هذا فانا جربت الاثنين وكانت نفس النتيجة عدم النمو نهائيا في هذة الفترة
فارجوا الرد لاني فعلا احتاج لنصيحتك
شكرا لك

السلام عليكم
اختي العزيزة عليك اولا بوزن كمية جافة ثم كمية نفسها بعد السلق يجب ان يكون الفرق بين 70% - 110% .
ثانيا انا لم استخدم الذرة لكن استخدم القمح وكما ترين فالنتائج جيدة.

صحراوية
18-02-2010, 11:05 PM
مبروك أخي مؤيد تجربة جميلة أدعو ا من الله أن يوفقك

مروة محمد
20-02-2010, 11:59 AM
السلام عليكم
اختي العزيزة عليك اولا بوزن كمية جافة ثم كمية نفسها بعد السلق يجب ان يكون الفرق بين 70% - 110% .
ثانيا انا لم استخدم الذرة لكن استخدم القمح وكما ترين فالنتائج جيدة.
ما الجدوي من الوزن ؟
علي العموم انا اوزن بعد النقع والسلق نصف كيلو بكل كيس
شكرا لك

مؤيد1978
22-02-2010, 01:23 PM
ما الجدوي من الوزن ؟
علي العموم انا اوزن بعد النقع والسلق نصف كيلو بكل كيس
شكرا لك

السلام عليكم
اختي العزيزة ..
ليست الغاية من الوزن هو وزن الكمية المستخدمة في كل كيس .. بل كما اخبرتك ان عليك معرفة الوزن الجاف ثم الوزن الرطب وعند قسمة الوزن الجاف على الوزن الرطب يجب ان يكون بين 0.7 الى 1.1 هذا المقصود منه.

shiitake
23-02-2010, 12:43 PM
السلام عليكم
الاخت مروه يجب ان تكون نسبة الرطوبةفي الحبوب المستخدمةلعمل التقاوي 40-50% و ذلك بالاخذ في الاعتبار ان الحبوب الجافة بها نسبة رطوبة 8-14% و كلما زاد حجم العبوة يجب تقليل نسبة الرطوبة حتى لا يحدث تلوث لانها ستأخذ فترةاكبر حتى يكتمل نمو الميسليوم و الرطوبةالمثلي 40-50%

حيدر السوداني
14-04-2010, 03:53 PM
السلام عليكم اخواني هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى الجميل.
اولا الشكر لجميع الاخوان الذين ساهموا بامدادنا بمعلومات قيمة جدا عن هذه الفئة الزراعية (الفطر).
ثانيا بالنسبة لي اي موضوع يتناول الفطر وزراعته هو موضوع مهم جداً جداً جداً لاسباب عديدة وانا ارغب في خوض هذه التجربة الجميلة بالسرعة الممكنة, ولكن ينبغي عرض الظروف والامكانيات المتوفرة لدي, فانا "للاسف" لا اسكن في الريف وليس لي اقارب هناك لذا ساقوم بتجربته في البيت وبكمية صغيرة لبداية الطريق.
هنالك بعض المعوقات, مثل الظروف الجوية فانا من بغداد و الصيف هنا حار وجاف والبيوت تتاثر بهذا المعوق, الحصول على السبورات ايضاً مشكلة بالحقيقة لا اعلم من اين او كيف احصل على السبورات او التقاوي, وساكون ممتنا لاي لاي مساعدة وان كانت تتطلب المال.
الأخ مؤيد اعتقد انك الاقرب لمساعدتي مع الأخت رانيا, بالمناسبة ما هو الاجار؟
مع الشكر الجزيل
اخوكم حيدر السوداني من بغدادُ النهرين.

رانيا رمضان
14-04-2010, 06:03 PM
تحياتي اخ حيدر
أولا لقد شد اهتمامي ان اسمك حيدر السوداني فتوقعت انك من السودان وفوجئت انك عراقي
على كل كلنا هنا اخوة في العروبة فمرحبا بك ضيفا جديدا على منتدى زراعة نت
اشجعك على خوض مجال الزراعة للفطر وأشد على يدك و أنصحك بالتعرف على الأخ مؤيد و التواصل معه وبإذن الله ستجد الفائدة و المعلومة والدليل
كما انصح وهذا طبعا بعد اذن مؤيد بقراءة سلسلة موسوعة المشروم الموجودة في منتدى نباتات ثمرية وقراءتها كاملة لأنك ستجد الجواب لكل ما تسأل عنه بإذن الله لأنها مجموعة مداخلات قيمية لمحترفي زراعة المشروم في الوطن العربي
أعتذر مجددا لأني اجبت قبل الأخ مؤيد على استفساراتك لكن حبي للفطر يقودني للتحدث عنه اينما ذهبت
مودتي

مؤيد1978
14-04-2010, 09:54 PM
اخي العزيز
للزراعة تحتاج ان تقراء قليلا ثم تنتقل لطور التجربة .. السبور لا يوجد له مورد في العراق ولو لدي مشروع متواضع اذا تحقق لانتاج وبيع السبور محليا .
بالنسبة للاجار مادة جيلاتينية مصلبة يوجد عند المحلات العلمية للمختبرات الجامعية .
انا بالخدمة ..
وعليك بنصيحة الاخت الاستاذة والخبيرة رانيا ..
وشكرا

مؤيد1978
14-04-2010, 09:56 PM
تحياتي اخ حيدر
أولا لقد شد اهتمامي ان اسمك حيدر السوداني فتوقعت انك من السودان وفوجئت انك عراقي
اشجعك على خوض مجال الزراعة للفطر وأشد على يدك و أنصحك بالتعرف على الأخ مؤيد و التواصل معه وبإذن الله ستجد الفائدة و المعلومة والدليل
كما انصح وهذا طبعا بعد اذن مؤيد بقراءة سلسلة موسوعة المشروم الموجودة في منتدى نباتات ثمرية وقراءتها كاملة لأنك ستجد الجواب لكل ما تسأل عنه بإذن الله لأنها مجموعة مداخلات قيمية لمحترفي زراعة المشروم في الوطن العربي
أعتذر مجددا لأني اجبت قبل الأخ مؤيد على استفساراتك لكن حبي للفطر يقودني للتحدث عنه اينما ذهبت
مودتي

اختي العزيزة رانيا
الموضوع امتداد لموضوعك وبالاصح هو ايضا موضوعك ..
وشكرا لك على الرد

حيدر السوداني
14-04-2010, 09:58 PM
تحياتي اخ حيدر
مودتي

شكراً زميلتي, في الحقيقة ان السوداني هو اسم العائلة واصول هذه العائلة هي من قبيلة كندة العربية وسبب التسمية لقساوة قلب احد الاخوان على اخيه فسمي بصاحب القلب الاسود وسمينا نحن ابناءه بالسودان, كما انه لشرف كبير ان اكون من البلاد السودانية الشقيقة, فكلنا اخوة لسان ودم انشاء الله.
اسالكِ ماهو ال agar فانا سوف ابدا باعداد الخلطة بعد اقل من اسبوع من اليوم واحتاج لكل معلومة ارجوكم امدوني امدكم الله, كما اني لا اغرى اي صورة توضيحية في هذا القسم, واخيراً لكم مني الشكر.

حيدر السوداني
14-04-2010, 10:04 PM
اخي العزيز
للزراعة تحتاج ان تقراء قليلا ثم تنتقل لطور التجربة .. السبور لا يوجد له مورد في العراق ولو لدي مشروع متواضع اذا تحقق لانتاج وبيع السبور محليا .
بالنسبة للاجار مادة جيلاتينية مصلبة يوجد عند المحلات العلمية للمختبرات الجامعية .
انا بالخدمة ..
وعليك بنصيحة الاخت الاستاذة والخبيرة رانيا ..
وشكرا

شكراً اخ مؤيد على النصيحة قد ازور كردستان في يوم من الايام والتقي بك شخصياً واحصل على السبورات او التقاوي الخاصة بالفطر ولك مني خالص الاماني.

محمد الصفار
08-03-2011, 05:38 PM
السلام عليكم جميعا الى الاخ مويد هل يمكنك ان تبيع لي تقاوي عيش الغراب وتكون المفضلة نوع الاجاركس وكيف اعرف عنوانك النه انا من بغداد وشكرا

aamh56
10-03-2011, 08:56 AM
السلام عليكم
انا من العراق ارغب بالتعاون مع من لديه الخبرة للاقامة مزرعة للفطر نوع الاجاريكس ارجو من الاخوة الذين يرغبون بالتعاون والمشاركة الاتصال بي على العنوان aamh56[at]yahoo.com

مؤيد1978
10-03-2011, 09:38 AM
الاخوة الاعزاء
للاسف منذ العام الماضي وانا متوقف عن التجربة ولكن ساعود خلال اشهر ان شاء الله
والموضع هذا يحتوي على بعض التوثيق لتجاربي الخاصة

Alawee
10-03-2011, 01:24 PM
السلام عليكم
أرجو أن تكون بخير أخي العزيز مؤيد
أعبر لكَ عن عميق سروري وافتخاري بتجربتك الرائعة .. لكن سيدي الكريم لم تظهر لدي أي من الصور التي أرفقتها
أرجو أن ترسل لي صور حصادك إن أمكن ذلك ....
مع خالص شكري وامتناني

محمد الصفار
10-03-2011, 06:47 PM
الاخوة الاعزاء

السلام عليكم جميعا اني محمد من بغداد ارجو ان احصل على عنوانك يا اخ مويد وان ااتتعلم تجارب منك و

ان اشتري كذالك بذور الفطر فكيف يمكنني التواصل معك يا اخي العزيز وكذالك الشكر للجميع ولصاحب الموقع اولا
:-)

ابوزهراء
10-03-2011, 10:21 PM
شكرا لك اخي مؤيد ارسلت لك رساله خاصه على المنتدى وانا من الموصل قريب جدا اليك ارجو المعرفه الشخصيه اليك مع تحياتي

محمد الصفار
24-04-2011, 06:34 PM
الاخوة الاعزاء
السلام عليك اخي مؤيد ارجو منك ان ترسل الي عنوانك ورقم موبايلك لكي اتمكن من التعاون معك مع زيادة الخبرة وشكرا

مصطفى الهيتي
20-05-2011, 05:54 PM
ألسلام عليكم
خطوة جيدة ان شاء الله
وساهتم بهذا الموضوع
وان شاء الله نعمل على اصدار نشرات دورية للمهتمين بزراعة الفطر داخل العراق وتكون هناك ان شاء الله مساعدة علمية وعملية وساخصص مجال على موقعنا بهذا الخصوص ونحاول نشر الرسائل او الاطاريح حول الموضوع

مؤيد1978
24-05-2011, 08:49 AM

مؤيد1978
24-05-2011, 08:50 AM

مؤيد1978
24-05-2011, 08:52 AM
السلام عليكم
لصورتان اعلاه لبذور فطر الاويستر قمت بتلقيحه يوم 15 من الشهر الجاري نلاحض نمو المايسيليوم لنسبة تقريبا 70% من الحنطة ..

مؤيد1978
24-05-2011, 08:53 AM
وهذه صورة لبذور فطر الاجاريكس نلاحض ان النمو بطئ ولكنه ناجح علما ان التلقيح كان من نفس التاريح ..

مؤيد1978
24-05-2011, 08:58 AM
وهذه صورة اخرى

المهندس محمد الخالدي
30-06-2011, 12:59 PM

يسعدني اخ مؤيد لهذا التطور والتقدم في عملكم وان شاء الله الموفقية

يسعدني ان اتشرف بمعرفتكم واحصل على رقم هاتفكم للتواصل معكم ..

اخوكم محمد الخالدي من البصرة

مؤيد1978
09-07-2011, 12:24 PM

يسعدني اخ مؤيد لهذا التطور والتقدم في عملكم وان شاء الله الموفقية

يسعدني ان اتشرف بمعرفتكم واحصل على رقم هاتفكم للتواصل معكم ..

اخوكم محمد الخالدي من البصرة
السلام عليكم
ايميلي للتواصل muaiyd(at)gmail.com
واني بالخدمة

ماذا اكتب
19-07-2011, 04:32 PM
انا ايضا من كوردستان ومهتم كثيرا بزراعة الفطر ولكن بحثت كثيرا في العراق ولم اجد وتفاجئت وفرحت كثيرا عندما قرات ورايت مشاركتك فممكن التواصل. لكيفية الزراعة ومن اين حصلت على الميسيليوم (بذور الفطر)؟ولك جزيل الشكر

مؤيد1978
30-01-2012, 08:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله
عذرا للانقطاع لانشغالي بالتقديم للدراسات !!!!!
منذ تقريبا الشهرين بنيت غريفة صغيرة للتجارب وهذه نتائج اليوم احببت نشرها .... وشكر
https://fbcdn-sphotos-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/407102_3155647011170_1265056147_333 22860_408966617_n.jpg

https://fbcdn-sphotos-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/406505_3155648811215_1265056147_333 22863_440174383_n.jpg

https://fbcdn-sphotos-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/404720_3155648091197_1265056147_333 22861_213479481_n.jpg

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 08:38 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:24 AM --||-----

انا ايضا من كوردستان ومهتم كثيرا بزراعة الفطر ولكن بحثت كثيرا في العراق ولم اجد وتفاجئت وفرحت كثيرا عندما قرات ورايت مشاركتك فممكن التواصل. لكيفية الزراعة ومن اين حصلت على الميسيليوم (بذور الفطر)؟ولك جزيل الشكر
اشكرك اخي على مشاعرك ..
بالنسبة للبذور هو من انتاجي الخاص وشكرا

مؤيد1978
07-02-2012, 03:38 PM
السلام عليكم
هذا قطاف جديد يوم 5/2
https://fbcdn-sphotos-a.akamaihd.net/hphotos-ak-snc7/409094_3221344013554_1265056147_333 47500_1594421252_n.jpg

https://fbcdn-sphotos-a.akamaihd.net/hphotos-ak-snc7/395310_3221357373888_1265056147_333 47523_241964462_n.jpg

https://fbcdn-sphotos-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/417187_3221340613469_1265056147_333 47498_596916598_n.jpg

norhan
08-02-2012, 01:03 AM
الاخ مؤيــد
بعد قــراءة كل ماذكر بهــذا الموضــوع
لا يســعني إلا ان ادعــو لكم بالتوفيــق
وان يبــارك لك الله بكل مســاعيك الرائعـــه

مؤيد1978
13-02-2012, 10:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله
كان يعجبني الاخوة في موسوعة زراعة المشروم وخصوصا الاخ معتز باشا والاخ شيتاكي ان يعطو ارائهم في الموضوع وكان لدي سؤال لهم ..
هو لم بعض الرؤوس تبقى صغيرة لا تكبر وتصفر وتنتهي ...؟؟
هل هناك مواد يتم رشها لاجل تحسين وزيادة الانتاج ؟؟
لماذا تتجه الحبات للسواد اسرع من التي في السوق رغم انني احفضها في ثلاجة جيدة ؟؟
وشكرا

معتز باشا
17-02-2012, 12:05 AM
السلام عليكم جميعا ولقد أخجلتني يا اخ مؤيد لكن علمنا يبقى متواضع مع ما قدم في هذه الموسوعة وبالنسبة لعملك وإنتاجك فأنت جدير بالاحترام والتقدير
بالنسبة لبقاء الثمار صغيرة وتصفر الموضوع يعود للاسباب التاليه والله اعلم

قلة رطوبة خاصة في بداية ظهور الرؤوس
وجود تيار هواء سريع وجاف
فقر البيئة بالنيتروجين
لا اتوقع وجود مواد لتحسين الانتاج المهم محتوى البيئة من النيتروجين
وبالنسبة لسواد الحبات من الممكن

كثرة تداول الثمار قبل التغليف
وجود رطوبة زائدة على سطح الثمار قبل التغليف ناتجة عن ترطيب غرفة الزراعة قبل القطف لذا ينصح بوقف الترطيب قبل القطف بحيث لا تتجاوز 80 % نسبة الرطوبة
الصنف له دور في القوة والنشاط حيث السلالة لعا تاثير على قدرته على الحفظ والتخزين والله الموفق

السلام عليكم ورحمة الله
كان يعجبني الاخوة في موسوعة زراعة المشروم وخصوصا الاخ معتز باشا والاخ شيتاكي ان يعطو ارائهم في الموضوع وكان لدي سؤال لهم ..
هو لم بعض الرؤوس تبقى صغيرة لا تكبر وتصفر وتنتهي ...؟؟
هل هناك مواد يتم رشها لاجل تحسين وزيادة الانتاج ؟؟
لماذا تتجه الحبات للسواد اسرع من التي في السوق رغم انني احفضها في ثلاجة جيدة ؟؟
وشكرا

shiitake
18-02-2012, 12:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله
المشكلة تتلخص في الآتي:
- انت بتزرع بتقاوي منتجة بطريقة محلية بدون اختيار للسلالات فانت غير متأكد من صفات السلالة .
- اذا كانت السلالة جيدة (تقاوي مستوردة او منتجة بمركز بحوث) وظهر عندك نفس الاعراض - مبادئ الثمار تصفر وتموت صغيرة- فهذا يدل على نقص اكسجين (وده باين من استطالة الساق) او نقص نيتروجين في البيئة او تيار هواء شديد.
- الشركات العالمية لا يرشون اي مواد لكن يزراعوا سلالات عالية الانتاج مع توفير بيئة غنية بالعناصر الغذائية تساعد السلالة على اظهار امكانيتها العالية للانتاج.
- التقاوي المستوردة عبارة عن تهجين بين سلالات مختلفة للحصول على سلالات انتاجيتها عالية وبالتالي عندما تأخذ جزء من الثمار وتعمل منه تقاوي تحدث انعزالات كثيرة (انت وحظك) بعكس المحاري لا تحدث به هذه الانعزالات الخاصة بالاجاريكس.
- تفتح الثمار دليل على مشكلة بالري حيث ان زيادة الري او قلته تؤدي الى تفتح الثمار في اي حجم كانت.
- تغير لون الثمار قد يكون راجع الى سوء تداول الثمار او ان سلالتك لا تتحمل ظروف التخزين- من اهم صفات انتخاب السلالات الاجنبية تحمل النقل والتخزين بجانب الانتاج الجيد.
- وتاني بأكد على ضرورة بسترة البيئة ثم المحافظة على درجة الحرارة 45-55 لمدة 7 ايام """دة مفتاح الانتاج""". وطبعا بيئة بها عناصر غذائية بمستوى جيد.

انت ماشي كويس جدا جدا لكن مش هتبقى خبير الا بالتعلم من التجارب والاخطاء - صدقني انا جربت سنين.
تمنياتي بالتوفيق واعذرني اذا كنت اتأخرت في الرد

مؤيد1978
23-02-2012, 09:56 AM
السلام عليكم
اشكر اخوتي الاعزاء على ارائهم القيمة في توجيه العمل نحو الافضل
اخي الاستاذ معتز شكرا على المداخلة ....
اخي الاستاذ شيتاكي شكرا على المداخلة .....
لدى تجربتي طعم الفطر الذي انتجته وجدته الذ بكثير من الذي في السوق لهذ اندفع تفكيري باتجاه انه الشركات المنتجة قد تكن تعطي اسمدة مثلا لزيادة الانتاج وهذا الذي يؤدي لتغير الطعم !!!!!
اخوتي الاعزاء لدي سؤال حول تجاربكم الشخصية كم بلغ انتاج المتر المربع ؟ , وباي سمك تضعون البيئة ؟؟؟؟؟
ماذا تستخدمون في التغطية وخصوصا ان البيتموس مرتفع سعره ؟؟؟؟
وشكرا لكم وجزاكم الله خيرا

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:56 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:51 AM --||-----

الاخ مؤيــد
بعد قــراءة كل ماذكر بهــذا الموضــوع
لا يســعني إلا ان ادعــو لكم بالتوفيــق
وان يبــارك لك الله بكل مســاعيك الرائعـــه

بارك الله فيكي وجزاكي الله خيرا

alqoshy
02-03-2012, 09:01 PM
مرحبا
انا من شمال العراق ارغب بانشاء مزرعة لانتاج الفطر
ارجو المساعدة

alqoshy
05-03-2012, 08:09 AM
اخ مؤيد
هل بامكانك تجهيزي بابواغ الفطر الاجاريكس وشكرا
انا من شمال العراق

مؤيد1978
06-03-2012, 11:39 AM
اخ مؤيد
هل بامكانك تجهيزي بابواغ الفطر الاجاريكس وشكرا
انا من شمال العراق
السلام عليكم
من الممكن ان نكون جارين يا اخي !!!!
عموما انتاجي للابواغ محدود لانه انتج فقط للتجارب الخاصة عموما اذا انتقلت للطور التجاري سيكون لدي وفرة من الابواغ وساقوم بتجهيزك باذن الله ..

mhmodaziz
19-03-2012, 01:15 AM
الحصول على السبورات ايضاً مشكلة بالحقيقة لا اعلم من اين او كيف احصل على السبورات او التقاوي, وساكون ممتنا لاي لاي مساعدة وان كانت تتطلب المال.
الأخ مؤيد اعتقد انك الاقرب لمساعدتي مع الأخت رانيا, بالمناسبة ما هو الاجار؟
مع الشكر الجزيل
اخوكم حيدر السوداني من بغدادُ النهرين.
د. عدي في كلية الزراعة ينتج تقاوى الفطر المحاري بسعر مناسب 4000 دينار للكيلو. هذا رقمه 009647903265841

احمد كريم
22-03-2012, 11:08 PM
السلام عليكم اخوتي الاعزاء
الاخ مؤيد والاخ العاني تحياتي لكم في العراق هناك مشاريع كبيرة لانتاج الفطر في محافظة الانبار وبغداد وديالى وكربلاء والنجف وهناك مشروع كبير لانتاج الفطر ومختبر لانتاج البذور تابع الى وزارة الزراعة وقد زود هذا المختبر كثير من المزارعين ببذور الفطر بنوعيه الابيض والاستوائي وهناك نشاط كبير في هذا المجال ولمزيد من المعلومات اعطيكم الاميل الخاص بي علماً اني اعمل في هذا المجال منذ 20 عاماً في وزارة الزراعة

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 08:34 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:24 PM --||-----

الاميل الخاص بي للاستفسار حول اي شئ خاص بانتاج الفطر في العراق a_ka333[at] yahoo.com

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 01:08 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:34 PM --||-----

الا خ العزيز مؤيد
رقم الهاتف 07709430360 علما نحن في الان بصدد اقامة جمعية وطنية لمنتجي الفطر في العراق تابعة لنقابة المهندسين الزراعين بعد اخذ الموافقات من النقابة

مهندس عبدالرحمن
28-03-2012, 12:33 AM
لقد قرات الكثير عن زراعة الفطر واحب ان اكون مزرعه خاصه بي ولكن معلوماتي نظريه فقط ارجو المساعده في كيفية الحصول على التقاوي وما افضل نوع يمكن زراعته في العراق ارجو الرد مع التقدير

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 12:33 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 12:24 AM --||-----

الاخ مويد نابرك لك النتائج الطيبه التي وصلت اليها ارجو افادتي عن اقرب مكان يمكنني ان احصل على تقاوي الفطر منه ونوع الفطر الذي يمكنني زراعته مع تحياتي

مؤيد1978
28-03-2012, 05:57 AM
لقد قرات الكثير عن زراعة الفطر واحب ان اكون مزرعه خاصه بي ولكن معلوماتي نظريه فقط ارجو المساعده في كيفية الحصول على التقاوي وما افضل نوع يمكن زراعته في العراق ارجو الرد مع التقدير

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 12:33 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 12:24 AM --||-----

الاخ مويد نابرك لك النتائج الطيبه التي وصلت اليها ارجو افادتي عن اقرب مكان يمكنني ان احصل على تقاوي الفطر منه ونوع الفطر الذي يمكنني زراعته مع تحياتي
اخي العزيز لماذا لا تحاول الاتصال بالاخ احمد كريم ....
بالنسبة لي قمت بانتاج التقاوي بنفسي ....
وشكرا

مؤيد1978
05-04-2012, 09:03 PM
السلام عليكم
اشكر اخوتي الاعزاء على ارائهم القيمة في توجيه العمل نحو الافضل
اخي الاستاذ معتز شكرا على المداخلة ....
اخي الاستاذ شيتاكي شكرا على المداخلة .....
لدى تجربتي طعم الفطر الذي انتجته وجدته الذ بكثير من الذي في السوق لهذ اندفع تفكيري باتجاه انه الشركات المنتجة قد تكن تعطي اسمدة مثلا لزيادة الانتاج وهذا الذي يؤدي لتغير الطعم !!!!!
اخوتي الاعزاء لدي سؤال حول تجاربكم الشخصية كم بلغ انتاج المتر المربع ؟ , وباي سمك تضعون البيئة ؟؟؟؟؟
ماذا تستخدمون في التغطية وخصوصا ان البيتموس مرتفع سعره ؟؟؟؟
وشكرا لكم وجزاكم الله خيرا

Angel
28-04-2012, 04:56 PM
موضوع رائع عاشت ايدك............................... ................................... ......................

المهندسة بثينة
20-05-2012, 10:29 PM
اخي العزيز مؤيد اتمنى ان اتعلم زراعة فطر الكرة المنتفخة فاذا عندك معلومات عنه ارجو التكرم بها عليه ولك جزيل الشكر

مؤيد1978
21-05-2012, 09:48 PM
اخي العزيز مؤيد اتمنى ان اتعلم زراعة فطر الكرة المنتفخة فاذا عندك معلومات عنه ارجو التكرم بها عليه ولك جزيل الشكر
اختي العزيزة راجعي موسوعة زراعة الفطر ففيه كل شئ وانا حاضر لاي سؤال ...

l_mahmoud
26-05-2012, 06:57 PM
السلام عليكم

عايز اشتري كمية من ميسيليوم الفطر نوع اجاريكس

l_mahmoud[at]yahoo.fr

سعدالدين
31-05-2012, 09:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله .

تم وبحمد الله انتاج الفطر المحار من التقاوي والى الانتاج (القطاف)
في مدينة كبيسة غرب العراق وهي المرة الاولى التي يتم فيها انتاج تقاوي فطر المحار محليا
مع ادخال دورات تدريبية لزراعته في المنازل
وتقديم الاستشارات اللازمة
واهلا بالجميع لانتاج الفطر في العراق

ابو جمانة
31-05-2012, 10:07 PM
مرحبا اخ مؤيد شكرا على الجهود ولكن الفطر في العراق غير مرغوب كثيرا

مؤيد1978
01-06-2012, 09:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله .

تم وبحمد الله انتاج الفطر المحار من التقاوي والى الانتاج (القطاف)
في مدينة كبيسة غرب العراق وهي المرة الاولى التي يتم فيها انتاج تقاوي فطر المحار محليا
مع ادخال دورات تدريبية لزراعته في المنازل
وتقديم الاستشارات اللازمة
واهلا بالجميع لانتاج الفطر في العراق
السلام عليكم
مع امنياتي لك اخي بالنجاح ولكن لو كنت متابع للموضوع لست المنتج الاول للتقاوي فقد سبقك اليه الكثير من العراقيين ......

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:42 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:37 AM --||-----

مرحبا اخ مؤيد شكرا على الجهود ولكن الفطر في العراق غير مرغوب كثيرا
اهلا اخي ابو جمانة !!!!!!!!!
بالعكس انا ارى الاسواق لدينا تبيع يوميا بالاطنان ؟؟

عراب الفرات
16-06-2012, 09:09 AM
ماشاء الله لاقوة الابالله .. مبروك يا اخ مؤيد النجاح ونتمنى ان نحذو حذوك انا لدي ارض 225 دونم وحاليا" اعددت جدول عمل للافكار التي انوي ان اطبقها والفطر يأتي في المرحله الثالثه بعد زراعة الارض بالكامل للحنطه والبيوت البلاستيكيه .. اتمنى التواصل للاستفاده من خبراتك اخي . اخوك ابو احمد

مهندس الفطر
11-07-2012, 11:41 AM
السلام عليكم جميعا اخواني وزملائي في الموسوعة
وجزاكم الله كل الخير لما تقدموه من معلومات قيمة في هذا المجال
وأعلمكم أنني حاليا مقيم في السعودية وأبحث عن مستثمر لمشروع الفطر حيث أتوقع له نجاحا كبيرا هنا
رقم موبايلي الجديد 00966564063429
00966541978932
وقد وجدت من خلال التجربة ان قش القمح المروي حصرا هو افضل أنواع القش لاستخدامه في زراعة الفطر
والسلام عليكم
مهندس حسين

سعدالدين
03-09-2012, 09:24 PM
الاخ مؤيد انا لست متابع وهذا صحيح . ولكن كل الانتاج العراقي هو من قبيل التجربة والبحوث وليس انتاج وفق ارقى السلالات العالمية والاتجاه بالانتاج الى الانفراد بانواع سليلية راقية توافق الحرارة والسوق .باشراف خبراء من دول رائدة بالنوع والكم. لذلك قلت لاول مرة بالعر اق

المهندسة بثينة
03-09-2012, 09:34 PM
مشكور اخي العزيز انه شي مفرح ان يكثر في العراق منتجين الفطر ومن قال انه غير مرغوب بالعكس زاد الطلب عليه بشكل كبير في الاونه الاخيرة واتمنى ان يصبح العراق من مصدرين الفطر

عراب الفرات
04-09-2012, 09:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي العزيز اهنيك على هذا الانجاز . انا لدي مشروع زراعي ضخم وانوي عمل مزرعة للفطر وهذه ارقامي اتمنى منك التواصل لتبادل المعلومات 07705865550 - 07904192870 . تحياتي اخوك محمد

لؤي67
17-09-2012, 12:50 PM
سلام عليكم هل يوجد مجهز للتقاوي في الموصل وشكرا

- - - تم التحديث - - -

سلام عليكم هل يوجد مجهز للتقاوي في الموصل وشكرا

youddy007
16-10-2012, 11:07 PM
هل من الممكن ارسال عنوان مزود تقاوي الفطر في عمان الاردن

عادل محسن
10-11-2012, 05:52 PM
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

الى الاخوة الكرام اعضاء ومسئولين هذا ( المعهد ) الزراعي المبارك

نبلغكم ان نبات ( الفطر ) الذي انتشر مع الآسف كماكل في موائدنا وكمشاريع استثمارية كبيرة وفي الآسواق ، والجميع كان يتناوله ولا يظن به سوء ؟ تبين ان ذلك (الفطر) طعام تتطابق صفته مع ( لحم الخنزير ) .. واليكم ( ادناه ) بيان قرءاني ( علمي ) بحجج علمية قائمة ، أن ( الفطر ) تتطابق ( صفاته ) مع ( لحم الخنزير ) ؟؟

الفطر مأكل منتشر يتطابق بالصفة مع (لحم الخنزير) فتقوم حرمته ..!!

الفطر مأكل منتشر يتطابق بالصفة مع (لحم الخنزير) فتقوم حرمته ..!! (http://f.zira3a.net/ext.php?url=http%3A%2F%2Fwww.islami cforumarab.com%2Fvb%2Ft2362%2F)

فلقد كان للمعهد بدوره مشاريع ضخمة كبيرة استثمارية فيه ، وثم وقف كل تلك المشاريع ابتغاء رضوان الله ، وبالتالي بيان بذلك :
((و لولا ممارستنا الاستثمارية لانتاج الفطر لما استطعنا ان ندرك تكيونته المحرمة فكانت الكتلة المادية التي انفقت على انتاج الفطر هي (ثمن تكاليف الجهاد في سبيل الله) ونحمد الله كثيرا اذ مكننا من كشف حرمة ذلك المأكل المنتشر في اغذية الناس وما ذهب من مال فهو (فداء) لكلمة حق مبين تكون في حيازة المسلمين وهذا الموقف نؤكده ليس لغرض عرض بطولي بل لغرض منح كثير من الناس يتعاملون ربحيا مع الفطر ان يعلنوا حرمته وان خسارتهم ربح كبير وبعشرة اضعاف والله يضاعف لمن يشاء ... الخسارة الحقيقية كانت في سنين طوال كنا نتناول ذلك النوع من الغذاء وعلينا ان نبحث وسيلة التخلص من سوء متراكم في اجسادنا تركته تلك المخالفة غير المقصودة))

سلام عليكم

( المعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة )

أي استفسارات اخرى نرجو من الاخوة الكرام مراسلة ( المعهد الاسلامي ) سيكون مهيئا للرد على جميع استفساراتكم .
اللهم انا بلغنا فاللهم اشهد .
ادارة المعهد

مؤيد1978
11-11-2012, 11:12 AM
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

الى الاخوة الكرام اعضاء ومسئولين هذا ( المعهد ) الزراعي المبارك

نبلغكم ان نبات ( الفطر ) الذي انتشر مع الآسف كماكل في موائدنا وكمشاريع استثمارية كبيرة وفي الآسواق ، والجميع كان يتناوله ولا يظن به سوء ؟ تبين ان ذلك (الفطر) طعام تتطابق صفته مع ( لحم الخنزير ) .. واليكم ( ادناه ) بيان قرءاني ( علمي ) بحجج علمية قائمة ، أن ( الفطر ) تتطابق ( صفاته ) مع ( لحم الخنزير ) ؟؟

الفطر مأكل منتشر يتطابق بالصفة مع (لحم الخنزير) فتقوم حرمته ..!!

الفطر مأكل منتشر يتطابق بالصفة مع (لحم الخنزير) فتقوم حرمته ..!! (http://f.zira3a.net/ext.php?url=http%3A%2F%2Fwww.islami cforumarab.com%2Fvb%2Ft2362%2F)

فلقد كان للمعهد بدوره مشاريع ضخمة كبيرة استثمارية فيه ، وثم وقف كل تلك المشاريع ابتغاء رضوان الله ، وبالتالي بيان بذلك :
((و لولا ممارستنا الاستثمارية لانتاج الفطر لما استطعنا ان ندرك تكيونته المحرمة فكانت الكتلة المادية التي انفقت على انتاج الفطر هي (ثمن تكاليف الجهاد في سبيل الله) ونحمد الله كثيرا اذ مكننا من كشف حرمة ذلك المأكل المنتشر في اغذية الناس وما ذهب من مال فهو (فداء) لكلمة حق مبين تكون في حيازة المسلمين وهذا الموقف نؤكده ليس لغرض عرض بطولي بل لغرض منح كثير من الناس يتعاملون ربحيا مع الفطر ان يعلنوا حرمته وان خسارتهم ربح كبير وبعشرة اضعاف والله يضاعف لمن يشاء ... الخسارة الحقيقية كانت في سنين طوال كنا نتناول ذلك النوع من الغذاء وعلينا ان نبحث وسيلة التخلص من سوء متراكم في اجسادنا تركته تلك المخالفة غير المقصودة))

سلام عليكم

( المعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة )

أي استفسارات اخرى نرجو من الاخوة الكرام مراسلة ( المعهد الاسلامي ) سيكون مهيئا للرد على جميع استفساراتكم .
اللهم انا بلغنا فاللهم اشهد .
ادارة المعهد

السلام عليكم ورحمة الله
اخي العزيز لا صحة لهذا الكلام ابدا واحذروا من تحريم شئ احله الله .............

ابو دعاء
23-12-2012, 03:24 AM
السلام عليكم انا ابو دعاء احببت هذا الموقع باطلاعي عليه واحببت موضوع زراعة الفطر لانه لدي هذه الفكرة واريد ان احققها ان شاء الله في محافظة ديالى واشكر كل من يساعدني في هذا الموضوع وجزاكم اللله خيرا

احمد كريم
14-02-2013, 09:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اخي العزيز لا صحة لهذا الكلام ابدا واحذروا من تحريم شئ احله الله .............
الاخوه الاعزاء تحياتي
لقد عجبت للطرح السابق ان الفطر لايشبه لحم الخنزير في اي من صفاته مع العلم ان كلمة المن وهي المقتبسة من من القران الكريم من المائدة التي انزلها الله سبحانه وتعالى على بني اسرائيل هي نوع من الفطر وهي الكمأ . كذلك كزيادة في المعلومات ان العراق هو من الدول الرائده في انتاج الفطر بالنسبة للدول المجاورة وفي الوقت الحاضر هناك ثلاث شركات تنتج الفطر على مستوى تجاري كبير . وكثير من المزارعين المرتبطين في وزارة الزراعة وتزودهم ببذور الفطر باسعار رمزية ومن افضل السلالات العالمية. بدا انتاج بذور الفطر في العراق عام 1990 في منظمة الطاقة الذرية ولان ينتج في وزارة الزراعة وهناك دورات مجانية للتدريب حول انتاج الفطر في الوزارة مجانية للاستفسار هذا عنواني البريدي
A_ka333[at]yahoo.com
احمد كريم

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

الاخوه الاعزاء تحياتي
لقد عجبت للطرح السابق ان الفطر لايشبه لحم الخنزير في اي من صفاته مع العلم ان كلمة المن وهي المقتبسة من من القران الكريم من المائدة التي انزلها الله سبحانه وتعالى على بني اسرائيل هي نوع من الفطر وهي الكمأ . كذلك كزيادة في المعلومات ان العراق هو من الدول الرائده في انتاج الفطر بالنسبة للدول المجاورة وفي الوقت الحاضر هناك ثلاث شركات تنتج الفطر على مستوى تجاري كبير . وكثير من المزارعين المرتبطين في وزارة الزراعة وتزودهم ببذور الفطر باسعار رمزية ومن افضل السلالات العالمية. بدا انتاج بذور الفطر في العراق عام 1990 في منظمة الطاقة الذرية ولان ينتج في وزارة الزراعة وهناك دورات مجانية للتدريب حول انتاج الفطر في الوزارة مجانية للاستفسار هذا عنواني البريدي
A_ka333[at]yahoo.com
احمد كريم

احمد حمود
22-02-2013, 07:52 PM
اولا" احييكم واحيي هذا المنتدى الهادف الى رفع المستوى العلمي لدى المزارعين واحيي كل من ساهم بنفع مسلم لان هذه الامة لاتنهض الا اذا تكافلنا واصبحنا يدا" واحدة اشكركم واخص بالشكر المهندسة الاخت رانيا رمضان لما انتفعت من علمها ادامها الله وادام كل من اعان مسلم
لأني والله من المتابع لهذه الموسوعة
وبعد اود ان اطرح بعض الاسئلة حول كيفية انتاج بذور الفطر