المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التسميد بفضلات الحيوان بعد نمو النبات

وحيددويس
29-10-2009, 12:24 AM
الي جميع الاخوة:
السؤال كتالي......هل طريقة التسميد النبات بعد نموه حيث يصل طوله الي10سم، فنقوم برشه بي بقاي فضلات الحيوان فوق الارض ،وهاذابدل استخدام الاسمدة المعدنية( NPK).:donnoz:
انصحوني بارك الله فيكم

طة السيد
29-10-2009, 12:29 AM
لا اعتقد ان هذةالطريقة تجدى نفعا وخصوصا فى محاصيل الخضار وذلك لان السماد البلدى لا يستفيد النبات منه غذائيا الا بعد ان يتحلل ويصل الى مرحلة الدوبال

وحيددويس
29-10-2009, 01:05 AM
احترم رايك( طة السيد) لكن هذه الطريقة نحن نطبقها في واد سوف بالصحرى الجزائرية حيث اضهرة نتيجة حسن خاصة في محصول البطاطا،لكن نعاني من انتشار الديدان الكثيف و ذالك عند استخدام السماد المستخرج حديثا

soulplants
29-10-2009, 08:20 AM
احسن طريقه هي انك تدفن السماد البلادي تحت الترب علشان يتخمر بسرعه

م / محمد بدر
29-10-2009, 11:49 AM
لا اعتقد ان هذةالطريقة تجدى نفعا وخصوصا فى محاصيل الخضار وذلك لان السماد البلدى لا يستفيد النبات منه غذائيا الا بعد ان يتحلل ويصل الى مرحلة الدوبال

هذا الكلام الصح

اما بخصوص التجربة التى ذكرتها أخى وحيد فهى يمكن ان تكون ناتج للأضافة السابقة للسماد العضوى ( لأنه فى هذة الوقت سيكون قد تحلل )

لأن استخدام السماد البلدى متحلل يعطى نتائج جميله جدا

ويعمل على تقليل
الحشائش
والأمراض الفطريه
والحشرات
والنيماتودا

وعند استخدامه فى الصيف وهو غير متحلل فسوف تتأثر النباتات بصورة كبيرة ويجب عليك كمره اولا لفترة لا تقل عامه عن 3 شهور

طة السيد
29-10-2009, 12:20 PM
الله ينور عليك ياباشمهندس محمد ومن فوائد كمر السماد البلدى التخلص من بذور الحشائش وبعض مسببات الامراض

وحيددويس
29-10-2009, 08:43 PM
بارك الله فيكما(محمد....طةالسيد) شكرا على النصيحة

د/ابراهيم
02-11-2009, 07:51 PM
اخونا الفاضل
ا/وحيد
الحيوان تتخلف عنه فضلات سائلة وفضلات صلبة
تتمثل السائلة فى بول الحيوان ويمكن تجميعه ورشه بعد تخفيفه على نباتات الخضر او اضافته مع ماء الرى والبول غنى بالنشادر لذا فهو احد مصادر النتروجين ولكن قد تحتاج الى اضافة تكميليه من سماد النتروجين المعدنى
اما الفضلات الصلبة فهى يجب كمرها سواء منفردة او مختلطة مع مخلفات نباتية حتى يتم تحللها ثم تضاف الى التربة لكى يستفيد منها النبات
وتقبل تحياتى

وحيددويس
02-11-2009, 09:00 PM
مشكور دكتور د/ابراهيم
ملاحظ حيث عند رش الفضلات السائلةمن بقاي الحيوان على النبات ،يضهر حالة ذبول لنبات و بعض الاضرار الاخرة
وهذا راجع لوجودحمض البولة في البقاي.
لذلك ينصح بغسل الفضلات لعدة ايام قبر نثرها على النبات، لتجنب الاضرار
شكرا للجميع

وحيددويس
02-11-2009, 10:42 PM
مشكور د/ابراهيم
وبعد:حيث عند القيام برش النبات بالفضلات السائلة مثل البول نلاحظ ان النبات تظهر عليه حالة الذبول و بعض الاضرار الاخرة.
هذا راجع لتشبع الفظلات بحمض البولة الذي ياثر سلبا على النبات
لذلك ينصح بالقيام بالغسل اللفضلات قبل نثرها على النبات لتجنب تلك الاضرار.

شكر للجميع

أبو سالم
20-01-2010, 05:56 PM
الإخوة الأفاضل

النبات _ الطماطم _ عندي قد بلغ طوله ما يقرب من 180 سم ، وقبل فترة قمت بشراء سماد بقري ، ووضعت كمية منه في وعاء صببت عليه الماء ، ثم قمت بخلط السماد مع الماء ، وصببت هذا الماء الذي يحوي خلاصة السماد البقري تحت النبات ، وبعد يومين ظهر جفاف في أطراف النبات لا سيما الأوراق العلوية منه ، هذا الجفاف شبيه باللون الخشبي ، ولذا يمكن تسمية الحالة بتخشب أطراف اوراق النبات

هل السبب في هذه الحالة هو التسميد ، أم أن هناك أمر آخر

وقد كتبت هذا الموضوع في قسم الخضروات ، وإلى الآن لم أحظ بإجابة وافية ، فهل أجد الإجابة عندكم

هذا رابط للموضوع يحتوي على صور النبات وصور الأوراق :

http://f.zira3a.net/showthread.php?t=17633

ولكم جزيل الشكر

وحيددويس
20-01-2010, 09:14 PM
السلام عيكم و بعد:
اخي ابو سالم من خلال رايتي لهذه الصور - اود الحصوا على بعض التوضحات
1---اين زرعة هذه الطماطم (بية ابلاستيكي او في مكان مكشوف )
2--هل عالجتها باي مادة (موبيد فطري)
3--هل تعرضة لاي رطوبة عالية اوماء المطر مباشرة
4--الوقت الذي عالجة فيه الطماطم بالمادة الكميائية ضد صانعة الانفاق(الصباح المبكر اومنتصف النهار او المساء)

شكرا

أبو سالم
20-01-2010, 09:29 PM
أشكرك أستاذ وحيد

جوابا على أسئلتك :

1 ) زرعت الطماطم في مكان مكشوف ، وليس في بيئة بلاستيكية
2 ) نعم عندما ظهرت عندي صانعات الأنفاق رششت النبات بمبيد حشري أعطانيه صاحب المشتل ، وقال إنه مضاد لصانعات الأنفاق ، وأعطاني منه 10 ملم وقال إنها تخلط مع 1 لتر ماء ، لا أذكر اسمه ، ولكن كان لونه أزرق .
3 ) نعم تعرض الطماطم لماء المطر مباشرة ، ولكن بعد رش المبيد بحوالي أسبوع .
4 ) أذكر أني عالجت صانعة الأنفاق في وسط النهار ، فقد قرأت أن العناكب الحمراء وهي مسببات الأنفاق أكثر ما تكون نشطة في وسط النهار ، فرشها في ذلك الوقت يقضي على أكبر عدد منها .

5 ) جعلت الطماطم متسلقا ومعلقا بأسلاك ، والحمد لله إنتاجه جيد ، العنقود فيه 11 حبة طماطم أو تزيد .

6 ) أصل هذه البذور أني اشتريت من السوبرماركت طماطم هولندي ، وعصرت الطماطم في الأرض ، وبذرت البذور في وعاء ، فلما ظهرت وكبرت نقلتها إلى الأرض ، وكان هذا نتاجها .

آمل أن أحصل على النصائح العلمية العملية المفيدة

مع ملاحظة أني فلاح بسيط ، ومبتدئ جدا ، بالكاد أعرف سماد اليوريا ، وسماد آخر ذو حبيبات زرقاء لا أدري على ماذا يحتوي ، لكن صاحب المشتل قال إن اليوريا تحتاج إليها لزيادة النمو الخضري ، والأزرق تحتاج إليه لكي تظهر عندك الورود .ولا أعرف ما الذي تحتوي عليه اليوريا ، ولا أعرف ما الذي تحتوي عليه الحبات الزرقاء .

غير هذا لا أعرف إلا البدائيات في الزراعة .

شاكر لك ومقدر

وحيددويس
20-01-2010, 10:53 PM
السلام عليكم وبعد:
اخيابو سالم
انصك اخي باقتناء دواء مضاد للفطريات (في تركيبته مادة المنكوزاب64% + مادة اخرى )
بالاضافة اسمدة معدنية متوازنة(20 20 20 NPK)
اخلطهما معنا و رشها على الطماطم مساء (خلال البرودة)
شكــــــــــــــــــــــرا

دفتر قديم
21-01-2010, 08:23 AM
مرحبا اخوي بو سالم بعد أنا مثلك ماأعرف شي بالزراعه بس أحب أتعلم وحبيت أوضح لك أن لحبوب الزرق نحن أنسميها في الإمارات مركب وهي عباره عن نيتروجين وفوسفات وبوتاسيم وأختصارها npk وهي تفيد النبات بسرعه نموه وكثرة تفرعه وفي رايي أنك أحتمال مزيد كميه السماد فحترقت أطرافها لأن السماد حار والجو عندنا بعد حار جرب تقلل كميه السماد

حسين الشيباوي
21-01-2010, 03:18 PM
تحضير السماد الحيواني: يوضع السماد الحيواني في حفرة
ويرش بالماء ثم يغطى لفترة حتى يكتمل تحلله .وقد يضاف اليه مبيد فطر ومبيد
حشري للتخلص من الفطريات وبيوض الحشرات .
ويقلب السماد من فترة الى اخرى حتى تقل الروائح الكرئهة المنبعثة
نتيجة التحلل حيث يصبح السماد الحيواني جاهز .وفي بعض الحالات
يقوم المزارع باضافة سماد كيمياوي npk لضمان توفر العناصر الكبرى للنبات بشكل كافي

أبو سالم
21-01-2010, 06:15 PM
أخي استاذ وحيد

أنا أخذت عينة من الأوراق لصاحب المحل الذي يبيع المبيدات والبذور ، وقال لا أرى فيها إصابة فطرية ، ولكن أرى وجود صانعة الأنفاق ، وأعطاني مبيد حشري اسمه ( أكتارا ) يحتوي على مادة ثياميثوكسام .

وأعطاني أيضا بودرة حديد ، وقال رشها على أوراق النبات أيضا .

أبو سالم
21-01-2010, 06:17 PM
الأخت " دفتر قديم "

أشكرج أختي على مرورج ومشاركتج ، الحق اني استفدت كثير من المنتدى هذا ، وأتعلم أكثر وأكثر ، واليوم تعلمت منك أن المركب هذا الازرق يحتوي على نيتروجين وبوتاسيوم وفوسفات

لكن هل تعرفين صاحب محل في الشارقة جيد في عملية الزراعة الحديثة ؟

لك ألف شكر

دفتر قديم
22-01-2010, 10:04 AM
السلام عليك مايحتاي تشكرني نحن أهل بس بخصوص السؤال لا ما أعرف حد بس أنت تعرف المشاتل اللي على المينا الاشياء اللي تباها اسأل عنها هناك بيفيدونك بس عندي ملاحظه أنت تقول عطاك صاحب المحل بودرة حديد وقالك ترشها على النبته ممكن توصف لي البودره لان البودره أللي عندي لازم تخلط بالماي وتسقى للزرع ماتنثر عليه لان اذا نثرتها بشكل مباشر بتحرق عنك النبته وممكن تنثرها وبعدين تسقي

أبو سالم
22-01-2010, 02:43 PM
وعليكم السلام اخت دفتر قديم

بخصوص اللي على الميناء أكثرهم هنود ما يعرفون في أنواع الأدوية والأسمدة الكيماوية ، ولو سألتيهم عن محتوى الحبوب الزرقا ما يعرف شي .

أتمنى أشوف أحد من مهندسي الزراعة الممارسين .

بخصوص بودرة الحديد لازم تخلط بالماء ، صحيح ، لكن يمكن إعطاء النبات بها إما عن طريق الري ، وإما أن تخلط بالماء ويرش بها النبات لكن بكمية مناسبة .

على كل أنا جربت ، والله يستر :)

وحيددويس
22-01-2010, 05:30 PM
السلام عليكم *
اخيابو سالم
صاحب المحل الذي اخذت له العينة فاعطاك بودرة الحديد نضر لهذهي الحالة على اساس نقص لمادة الحديد
لكن حالة نقص الحديد تظهر على النبات باللون الاصفرفي جميع اعضائه
وفي نبتاتك هناك اثر لي مايشبه الحروق و التبقع نتيجة تحول الضروف الجوية والرطوبة نتيجة الامطار

شــــــــــــــــــــــــكرا

LOUGMIRI
19-03-2010, 02:37 PM
السلام عليكم الاخوة الاعزاء واعانكم الله
هل فضلات الاغنام صالحة كسماد ام لا
شكرا

وحيددويس
20-03-2010, 10:12 PM
مشكور اخي نعم فصلات الاغنام صالحة كسماد لكنالن الافضل هو فضلات الدواجن القديمة مثل الدواجن البيض

وحيددويس
20-03-2010, 10:59 PM
نعم اخي فضلات الاغنام صالحة كسماد لكن الافصل هي فضلات الدجاج البيض و تكون قديمة لانها نها اكثر مواد و غني بالازوت

د/ابراهيم
21-03-2010, 02:24 AM
اخونا الفاضل
جميع المخلفات الحيوانية بما فيها مخلفات الاغنام والتى يطلق عليها السماد العضوى تصلح بالطبع كسماد ولابد من اضافتها حتى مع التسميد المعدنى لما لها من دور كبير فى تحسين خواص التربة الطبيعية والكيميائية وكمخزن للعناصر الضرورية لحياة النبات.. لكن يفضل ان لا تكون طازجة بل تكون فى مراحل متقدمة من التحلل..
وتقبل تحياتى...

LOUGMIRI
22-03-2010, 08:58 AM
السلام عليكم
شكرا الاخ وحيد شكرا د/ابراهيم
حسب ما سمعت من بعض الفلاحين ان فضلات الاغنام تسبب كثرة الديدان مما يؤثر سلبا على مردود الارض
هل من وقاية كمبيد مثلا وان كان ما اسمه
استسمحكم ولكم جزيل الشكر

وحيددويس
22-03-2010, 07:41 PM
نعم اخي هناك دواء يستخدم في الجزائر قبل الزراعة وبعد نثر الفضلات مباشرة
1--- دروسبان5%
2---موكاب
3--- ميلاتوكس
وهذه الادوية متوفرة في المحلات المتخصص للبيع الادوية الفلاحية

elshafey
26-03-2010, 12:04 AM
الاخ ابوسالم/السلام عليكم
عندماكنت تكتن عن مشكلتك في قسم الخضرارسلت اليك برسالتين الاولي اردت ان اعرف منك بعض المعلومات عن التقاوي والاسمده والثانية حكيت لك فيها عن مشكلة صادفتني في الطماطم ولكن عندما اعدت سؤالك مرة اخري لانك اظهرت اساس مشكلتك وهي مصدرالتقاوي لانني كنت اسئلك عن مصدر التقاوي احب اعرفك ان هذا الجفاف في الاوراق اوالاصفرارليس الا ناتج عن التقاوي لان هذه التقاوي نعطي هجين اول فقط وانصحك اخي الفاضل ان تهتم بالتسميدوالبوتاسيوم والمنشطات الطبيعية حتي تحافظ علي الانتاج الموجودبارك الله لك فيه
مع تمنياتي لك بالنوفيق

د/ابراهيم
04-04-2010, 10:46 PM
اخوانى الافاضل
اصفرار اوراق النبات ينتج من نقص النتروجين لانها بداية مظاهر نقصه
او نقص فى الماغنسيوم لانه من العناصر الداخلة فى تكوين صبغة الكلورفيل الخضراء والتى تعطى للاوراق اللون الاخضر.
او غياب او نقص فى عنصر الحديد لانه غياب الحديد يسبب اصفرار الاوراق وهى ظاهرة معروقة وخاصة فى الاراضى الجيرية.
او قد يرجع الى زيادة ملوحة ماء الرى او التربة
فيجب مراجعة هذه الاسباب لتلافى هذه المشاكل