المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المهندس الزراعي ومشاكل فقر المعلومة عند التخرج

محمد زهجر الدين
21-10-2009, 11:23 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اصدقائى تحيه طيبه

اسف على عدم اشتراكى الفتره الماضيه وذلك لاسباب صحيه

حقا اقول لكم ان الموقف الذى ساتحدث عنه يجب ان يكون مرفوض ولكن استهل الموضوع بسؤال اطرحه على الجميع هل يخرج المهندس الزراعى من الكليه وهو يفهم اى شىء؟
هل هو مؤهل ؟ هل له القدره على القياده؟ طبعااااااااا لا الا الا القليل منا وهذا ليس سببه ولا ذنبه بل سبب سلسله من الفشل الذريع الذى يورث ويعلم كما هو نقل منقول فيقوم الطالب فى السنه الاولى له من الكليه بتكديس المحاضرات ومذاكرتها للحصول على تقدير و(خلاص) ولكن هذا ليس مؤلم كثيرا ولكن الأفظع من ذلك فان دكاتره الجامعه منهم من لا يقوم بتوصيل المعلومه او هو نفسه لا يفهم الا القليل عن مجاله بل البعض لهم يدرس منهجه الذي وضعه من 10 اعوام او اكثر بدون التطوير فيه تبعا لتطورالزمن وحدث كثيرا ان يسال الطالب الدكتور ويحاول الدكتور ان (يتفزلك) او يهرب من السؤال وايضا يجلس الطلاب بالساعات بدون فهم وبعضهم ينام فى المحاضرات وبعضهم يجلس فى اخر المدرجات للعب فى الموبايل او يحكى مع زميلته اخر اخبار الموضه وقصات الشعر ولا ينتبه لذلك الدكتور لان كل همه ان يحشر المنهج ويقسم الماحضرات على السنه فقط لكن لايهمه ان يوصل معلومه قد تؤهل هذا الطالب ان يكون مهندس ناجح

المفروض ان يخرج الطالب من الكليه بشهاده تقول انه مهندس بمعنى انه قادر على الاداره والقياده ومؤهل لذلك لكن العكس فهو ياخذ الخبره بعد الكليه لان الاساس صفر وحصيله المعلومات تنتهى بانتهاء النجاح فهذا فشل منبعه فشل وعدم درايه وعدم الخوف على هذه البلد التى تحتاج لنا فى هذا الوقت اكثر من اى وقت

فى توقعى ان لو قام اغلب الدكاتره والاساتذه بطرح سؤال على الطلبه وهو (كله السنه دى هياخد امتياز بس اللى عايز يحضر يفضل مكانه واللى مش عايز يخرج وبرضه هياخد امتياز وبثق) متوقع ان المدرج سيكون فارغا الا الذى لايثق فى وعد الدكتور

للاسف فشل الى فشل

نريد ان نكون بذره لمجتمع مفكر رجاء الانتباه فالحفر كثيره والذئاب حول بلادنا اكثر

تقبلو تحياتى حفظكم الله

محمد زهجر الدين
21-10-2009, 11:26 AM
هنالك الكثير من اساتذتنا ليسوا كذلك ولكنى اتحدث عن الاغلبيه مع احترامى لهم

محمد عبداللطيف
21-10-2009, 12:56 PM
والله يا أخى حاجة تفرح بتتكلم عن الكلية والدكتور تريد ان يعانى ويتحمل الصعاب مع طالب لا يعرف لماذا دخل هذه الكلية
أسف طبعا عارف لأن التنسيق والمجموع هما السبب فى ذهابة لهذا المكان
عندك حق ولكن قبل ان تلوم على الدكتور
هل لمت على اولياء الأمور الذين لم يعلموا ابنهم كيف يذاكر ؟
هل لمت على المدرس الذي يعلم جيدا أن الطالب لا يقرأ ولا يكتب ومع ذلك يستمر بالشرح ؟
هل لمت على المدرس الذي يشرح والطالب لا يفهم معنى الكلام اصلا ومع ذلك لا يتحمل عناء السؤال ؟
هل لمت على الكثير من أولياء الأمور الذين يهمهم أن ينجح ابنهم ويكون معه شهادة فقط ؟
هل سألت قبل ان تتكلم عن ألالاف الخريجين الذين يعملون فى مجالات غير ما تعلموة والآلاف الذين لا يعملون أصلا

أسف وحفظك الله وشكرا لك

محمد عبداللطيف
21-10-2009, 12:58 PM
[

للاسف فشل الى فشل

نريد ان نكون بذره لمجتمع مفكر رجاء الانتباه فاحفر كثيره والذئاب حول بلادنا اكثر

للأسف أنت تريد الأفضل ولكن ليس من الأعلى ولكن من الأسفل
التعليم الابتدائى وبعد ذلك الى الكلية

عادل حسن
21-10-2009, 01:48 PM
اخي الكريم محمد:اشكرك جدا على هذا الموضوع المهم وعندي وجهة نظر اذا سمحت.
التعليم في جامعاتنا هو تعليم اكاديمي نظري ولو يسمى قسما منه عمليا ولكن حتى العملي يكون تطبيقا لتلك المعلومات الاكاديمية الجافة البعيدة عن ارض واقعنا العملي فلا يقع اللوم لا على الطالب ولا على المدرس بل اللوم على العملية التربويه برمتها يجب ان تكون المعلومات التي تدرس مستقاة من الواقع العملي اليومي فمثلا نحن درسنا في الجامعه معدلات البذار وعندما اتينا الى الواقع العملي وجدنا فلاحنا العزيز يقول(ده كان زمان)اما الآن فالمعدلات لاتفي بالحاجة وقس على ذلك
انا خلال دراستي لم ازور حقل قمح وادرس الفرق بين الصنف الطري والقاسي بشكل عملي ربما شاهدت القمح ولكن لم استطيع دراسة الفروقات بشكل جدي الا على ارض الواقع
لو ان الجامعة تخصص ارض للتجارب وتوزع على الطلاب وتزرع تحت اشرافهم وتقوم كل مجموعة بمتابعة المحصول من الزراعة حتى الحصاد مثلا وعلى ضوء النتائج تكون العلامات لكان ذلك افضل طبعا انا اتكلم عن المحاصيل كونه اختصاصي ولكن يمكن تطبيق ذلك على كل الاقسام
وشكرا لكم

نسرين يونس
21-10-2009, 01:52 PM
ما شاء الله يا محمد داخل بحماس كبير وشايل كتير .
اولا الف حمد لله على سلامتك .
وحمدلله على رجوعك للمنتدى بحماس.
اخى معك حق بكل ما ذكرت الكليه اسم ولكن دون فعل .
مهندسنا الزراعى مهم جدا بتخرجه ان يكون بمعنى الاسم لانه سوف يكون مسؤولا عن غذائنا وتنمية زراعتنا الى التقدم والازدهار دون ان نلجاء لاى غريب وخواجا
فقط نطلع عليهم ونأكل زبائلهم ونحسدهم على خضرواتهم .
المهندس الزراعى العربى بالذات يجب ان يكون البارع فى مزارعنا ونكون الافضل بانتاجنا.
انا لست مع الاخ محمد عبد اللطيف الذى يلوم الاهل ويلوم الطالب الذى لم يزاكر
لماذا لايكون بهذه الكليه .
هنا واجب الكليه والدكاتره والمختصين بأن يخلقوا من هذا الطالب الابداع وحب التخصص المقبلين عليه .
لا ان يكون مجرد امتحان بكلام غير موضح ومفهوم لدى الطالب .
فاقد الشئ لا يعطيه
والاناء ينضح بما فيه.
لو احب ما يدرس وتوصلت له المعلومه كما يجب ان توصل واتيح لهم الدراسه مع التطبيق العملى الدائم اكيد سنجدهم مبدعين .
هنا من رأى بنفسه انه سيتوفق فى هذا المجال سيبقى والا فسوف يخرج منها.
وهذا يعود لمن يشرح ويدرس الماده عليه كامل المسؤوليه تجاه هذا الطالب.
ويجب الا هتمام اكثر فى هذا المجال بالذات مثله مثل الطبيب.
نحن بحاجه الى الاثنين بنفس الاحتياج.
وفقكم الله جميعا.
لى بعض الاقتراحات ان الطالب الذى تخرج وهو محب للتخصص ان يشتغل على نفسه اكثر بالدراسه مره لكى يتفهم اكثر من الذى فاته وان تجمعوا دائما بعض الفلاحين المجدين فى اعمالهم وتتعاونو معهم فلهم خبره واسعه ممكن ان تفيدوا بعضكم وتكونو مكملين لبعضكم بيد بعض,
شكرا اخى محمد وعذرا للاطاله .فهذا نابع عن تأثرى بما قرائت منك.

طة السيد
21-10-2009, 01:55 PM
اخواتى المهندسين اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم بيدكم اشرف مهنة على وجة الارض مهنه كلها حلال فى حلال من يظن ان الدكتور سيسقية العلم فى كوب فهو خاطىء ومن يظن انالشهادة ستمنحة لقب يستحقة وهو لقب مهندس زراعى فهو خاطىء ولا تعلمون كيف ان هؤلاء اشباة المهندسين كم يضرون بالمجتهدين من المهندسين الزراعين لاجتهدوا فى طلب المعرفة او ابتعدوا عن المجال

ويجعلوا عامر

اختى العزيزة نسرين

لن يصلح الله مابقوم حتى يصلحوا من انفسهم

ماذا تطلبين من طالب دخل الكليةعلشان التنسيق وعندما دخل لايذاكروعندما يذاكر لا يفهم بل يحفظ

اذكر موقف حدث بالفعل معى

فىسنة التخرج قمنا بالتحضير لعمل حفل للتخرج وسافر معى احد الطلاب زملائى لشراء الحلويات والهدايا فعزمتة على الغذاء عندى فى البلد حيث انى من الارياف وهو من المدينة
وعندما دخلنا القرية وجد حقل من نبات القلقاس فقال لى اية دا ياطة كل دى الوكاسيا
عزيزتى كان باقى على حملة لقب مهندس اقل من شهر ولا يعرف الفرق بين القلقاس والالو كاسيا

ويجعله عامر

ندوة
21-10-2009, 02:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله

اخي كل المسؤولية تقع اولا على عاتق الطالب الذي يعطي فرصة للاستاذ ان يتهاون باعطاء الطالب حقه من المعلومات والتفريط بالوقت وهذا كثيرا ما رايته اثناء دراستي. اما المعلومات وتراكمها فهي من المشاهدات والاطلاع وقراءة الكتب كلها تعطي للطالب الثقة بالبدء ... ولا يتوقع ان يكون المتخرج جاهزا للعمل ولهذا توجد فترة تدريب ... قبل تسلم عمل خاص به يكون مسؤولا عليه .. خاصة وان العمل الزراعي يعوّل كثيرا على التجربة في اختبار الاوقات المناسبة للاكثار وكذلك في طرق الاكثار واختيار الافضل .. وقد كنا نمر باول اختبار من قِبل الفلاح فيسال عن نوع مين من النبات وكذلك طريقة اكثار وحتى احيانا يختبرنا في طريقة اداءنا في العمل الادراي .. فما رأيك ..؟؟ لانه يريد ان يعرف هل يثق في هذا المهندس ام لا ...؟؟؟

محمد عبداللطيف
21-10-2009, 02:33 PM
الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية ولكنى تكلمت بهذا الكلام من واقع موجود حقيقة الأمثال التى تذكرونها طالب من كل خمسين طالب تقريبا عنده استعداد نفسي ومن كل مائة طالب واحد عندة استعداد نفسي ومعنوى أى أن الواقع أليم
أما اللوم على الطالب والمدرس وليس الدكتور فقط وهنا قصدت أن أنوة كيف لنا أن نطلب مهندس زراعى جيد قبل أن يكون عندنا طالب علم جيد وهذا لن يتحقق والطالب فى الكلية
أنا من فترة أصبح عندى وقت فراغ كبير فأخضرت بعض الأطفال من الصف الثانى الابتدائى إلى الصف السادس فوجدت كارثة أن من فى الصف السادس لا يستطيع القراءة هذا غير من فى الصف الثانى فهو يكاد ينطق الكلمة
فقمت بالبحث بين معارفى عن من هم فى المرحلة الاعدادية فوجدت نفس الواقع الأليم وللأسف كلهم يحضرون المدارس بانتظام وأيضا يأخذون دروس خصوصية أما بالنسبة للكلية وأنا حاصل على بكالوريوس من ثلاث سنوات فكنت أعانى من نفس المشاكل تقريبا ولكن الحمد لله مع قليل من الجهد اجتزت أغلبها وباقى القليل وكنت أرى بين زملائى من لا يستطيع أن يقرأ وهذا فى السنة النهائية
شكرا لكم واسف للإطالة وايضا شكرا لكم على النصيحة والتوضيح
جزاكم الله خيرا

علي صبر وريوص
21-10-2009, 05:16 PM
زملائي المهندسين الزراعين مهما كان مستوى كلية الزراعة التي يدرس فيها طالب العلوم الزراعية فهي لاتستطيع ان تلبي له كل احتياجات هذه العلوم ولكنها تعطية اجازة في ممارسة هذة المهنة والتي لايمكن ان ينالها اي شخص مهما كانت له دراية او خبرة في هذا العلوم ولكن المهم من الحاصل على هذة الرخصة ان يواكب العلوم كما يواكبها طلاب كلية الطب بعد التخرج وان ينزل الى الحقل بنفسة وان لايتقيد فقط بالعلميات كما وانه يستمع الى المزارعين بطيب قلب وان لايستهين بخبرتهم كي ينال احترامهم ومساعدتهم

محمد زهجر الدين
21-10-2009, 08:44 PM
شكرا ليكم كثيرا واخص بالشكر كل الشكر اختى العزيزه نسرين وشكرا على تعليقك الجميل وبجد بحس ان رايى ديما صح شكرا على موقفك

اخوانى شكرا ليكم جمييييييعا ولكن انا لو تحدثت عن كل الشرايح فسياخذ وقت كثيرا انا اتحدث عن شريحه واحده ولقد اخترت هذه الشريحه من الشباب نظرا لقدرتهم على تغير الموقف وادراك الطريق وانا لا اعفى الاباء ولكن ضيق العيش لم يعد يعططى فرصه للاباء لمتابعه الابناء ولكن السؤال هنا ؟ هل طالب جامعى قادر على الزواج والانجاب غير قادر على اتخاذ القرار؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اخوانى نحن رجال ولسنا اطفال اسامه ابن زيد قاد الجيوش وهو ابن 16 سنه
وتوت عنخ امون تولى حكم مصر وهو عنده 9 سنوات وغيرهم وغيرهم نحن لسنا صغااااااااار وحب ما تعمل كى تعمل ما تحب حفظكم الله جميعا تقبلو تحياتى

نسرين يونس
22-10-2009, 01:14 PM
http://f.zira3a.net/showthread.php?t=15318
زميلانا ايضا فى موضوعه هذا يعطى الحلول لمشاكل المهندسين الزراعين .

السندباد
22-10-2009, 04:42 PM
اخي العزيز ليس المشكلة هو الاستاذ لكن المشكلة هو من جعل هذا الاستاذ يدرس وهو لا يعلم ماذا يدرس اخي العزيز اقول لك موقف كان دكتور يشرف على مزرعتي رئى يوم نبته فقال ماشاء الله هذا البذنجان كم هو نشيط فضحك الجميع عليه فقلة لهو هل ان متئك ان هذا بذنجان قال نعم وهو في طور التزهير تعرف ما كان هذا النبات صنف من الحشائش اليس من عائلة الذنجان اذن السبب ان الخبرة الميدانية هو مايحتاجها الاستاذ وطالب ولا اعرف ما الفائده من تخرج الطالب من كلية الزراعة وهو يعمل في غير مجال هذا ما يسمى ضحك على الانفس

محمد زهجر الدين
22-10-2009, 05:39 PM
اصدقائى الاعزاء اود ان اقول شىء مع احترامى للجميع هل نحن ندور فى دائره مغلقه؟؟ يا اخى العزيز السبب الذى جعل الدكتور لا يفهم النبات هو نفس السبب الذى يجعل المهندس بلا قيمه ببساطه فان من درس له فى الماضى جعله شىء لا يفهم الان رغم انه دكتور جامعه اننا ندور فى حلقه مغلقه وموضوعى واضح الجوانب واشكرك على تعليقك وانا سعيد جدا بمناقشتكم ميعا وانتظر المزيد حفظكم الله جميعا

علاءالمهندس
22-10-2009, 07:48 PM
شكرا لك اخي على هذا الطرح وما قدمته من اطروحات تهم المهندسين الزراعيين وانا في رأيي هنالك عدة اسباب الخصها في ضعف المستوى المطلوب للمهندس وهي:

1- البيئة المنحدر منها ريفية او مدنية وهذه لها علاقة بالجانب العملي وهي مهمة لان الطالب المنحدر من البيئة الريفية يعرف عندما يلقي الاستاذ المحاظرة يكون عنده تصور واضح عن النبات وشكلة الذي يتحدث عنه

2- مستوى العلمي للطالب حيث الطالب الذي يجهد نفسه في محاولاته خلال فترة الدراسة في السعي للحصول على المعلومة باي شكل من الاشكال طبعا اني متيقن ان هذا هو ناجح لانه بعد التخرج كذلك يفعل هكذا ان يسأل عن كل المعلومات وان لم تكن في اختصاصة ليكون ثقافة زراعية واعية وقد شاهدت كثير من الطلبة اثناء وجودي في الكلية ليس لديهم هم الا النجاح فقط واقول لهم دائما انك سوف تلاقي متاعب بعد تخرجك ان عملت في المجال الزراعي يقول لي غدا الله كريم صحيح الله كريم وليس اكرم من الله شيء ولاكن الله يجازيك حسب جهدك المبذول وعملك ورحم الله امرا عمل عمل فاتقنه فالطالب يجب ان يجهد نفسه ويصر على معرفة و اتقان دروسه العلمية بكل مهنية وعلمية وهذا الاساس من طلب العلم لا ان يقضي هذه المرحلة فقط كأن لديه سفره سياحية او ترفيهيه

2- ان الاساتذه في الكلية طبعا ليس سواء فيهم العبقري وفيهم من كان يدرس في جامعات في دول متقدمة وفيهم من لديه بحوث وكتب تدرس في بعض الجامعات وفيهم من ليس لديه اي شعور تجاه هذا الطالب المسكين الذي سوف يفقره من المعلومة انا اتذكر نموذجين من الذين درسوني في الكلية احدهم همل طلابه وهو دكتور يدرس تربة عامة وقد كثر تغيبه في تلك الفتره صحيح هو دكتور ذكي وعبقري ولاكن لم يوصل المعلومة او الماده الدراسية الى طلابه لذلك عانا الطلاب من مشكلة هذه المادة في السنوات التي تلتها وكان حقيقة مقصر كل التقصير في حق قد ضيعه على طلبته
اما النموذج الثاني فكان دكتور يدرس امراض حيوان لم اسمع ولم اشاهد كأستاذ مثله بحيث وصلت الحالة ان يدخل معنا في الحقول بملبس العمل ويجري الدرس العملي مع مدرسة العملي ويجبر كل طالب ان يطبق هذا الدرس اما بالنسبة الى ذكائه فقد فاق التصور حتى ان عقله اشبه بالفيلسوف ان وصفته ولديه اسلوب دراسي يجعل من الطالب يحبه بعشق ويعشق المادة التي يدرسها لذا بعد نهاية السنة كل الطلبة معدلاتهم عالية ومستوى علمي لا يحسد عليه بحيث انا لا اعمل في هذا المجال قصدي تربية الحيوان ولاكن معلوماته وافكاره منطبعة في ذهني

3- المنهج مشكلة المشاكل بحيث ادرس مادة الحشرات وهي ماده ضخمة خلال ثلاثة اشهر بنظريها وعمليها

فكيف يستطيع الطالب ان يفهم المادة بشكلها الصحيح ويتخرج خبير في الوقاية الا اذا كان قد اتقنها خلال عمله كمهندس بعد الدراسة اما مشكلة المناهج القديمة فحدث بلا حرج بحيث اكل عليها الدهر وشرب تلك المعلومات وانتم تشاهدونها في النت فهل يفهم المس}لين عليها او الاساتذه ذلك

4- المهندس الزراعي اثناء الوظيفة والتعيين طبعا اكثر المهندسين الزراعيين لا يجهدون انفسهم في انتقاء المعلومات التي افتقرها اليها خلال دراسته وكأنه قد اكتفى بالدراسه بالكلية فقط اخي انت تبقى تجهل كثير من المعلوم كون الزراعة تخصصها شامل وممارستها تشوبها كثير من المشاكل وحدث بلا حرج ولاكن المهندس الناجح من ينزل الى واقع العمل ولو غاص في الوحل الى نصفة انت تريد ان تتعلم جرب كل شيء تستطيعه حتى لو فشلت مره ستنجح مرات كثيرة خذ ما قلته لك من مجرب وليس حكيم انا اقول لك شيء انا خلال دراستي في الكلية لم اتعلم من منظومة الري بالتنقيط سوى ماهو سلبياتها وايجابياتها طبعا على الورق اما اني مشاهدها قبل لا ولم ارها في حياتي سوى اسمع عنها
وبعد ان توظفت اتى كادر متخصص في هذا المجال قالوا لي اتعمل معنا قلت لهم ليس لدي مانع ولاكني لا اعرف عنها اي شيء فاجاب احد المهندسين وهو له الفضل في ذلك انا اعلمك فقط تعب نفسك طبعا بعض المهندسين المشتغلين في الذائرة التي اعمل بها ضحكوا علي وقالو انك تعمل بيدك وتتعب نفسك على ماذا قلت لهم كي اتعلم شيء جديد لم اعرفه في حياتي وبعد ان كملت المنظومة وهي تتعدى 150دونم زراعي ما رايت الا اني قد اجدت الصنعة واصبحت الان والحمد لله وفضل المهندس الذي علمني ان انصب اي منظومة وبكل بساطة حتى وفرت على دائرتي كثير من الاموال كون لا يحتاج كادر يأتي من مكان بعيد كي ينصب فقط احتاج الى عمال وانصبها بنفسي انا لا اريد من هذه القصة ان امدح نفسي ولاكن عبرة الى كل من همه ان يجلس خلف الكرسي ويأمر وينهي بدون لديه اي خبرة في اي مجال

اعتقد طولت في الاجابة ولاكن الموضوع اثارني وقد عانينا منه كوننا مهندسين زراعيين ويهمنى اختصاصنا

ولدي نصيحه اخيرة ليس الدرس العملي كل شيء صحيح مهم خاصة في مجال الزراعة ولاكن الاهم الدراسة الاكاديمية كون يمكنك ان تتعلم اشياء خلال ايام ولاكن من الصعب ان تفهم نظرية تحل لك الغاز كثيرة تطبق عمليا وقد ذكرت ما اتقنته من شد منظومات الري بالتنقيط ولاكن هل عرفت كل القوانين التي تخص هذه المنظومة بالطبع لا
لذلك تعلم من خلال دراستك وكونك تستخدم النت الذي اصبحت فيه المعلومة بكل بساطة تحصل عليها بدون مقابل ان المفاهيم العامة واساسيات العلم يجب ان تطبعها في ذاكرتك اما الفرعيات يمكن ان تحصل عليها خلال تجاربك العملية في العمل او الوظيفة احفظ عني هذه وشتغل باي مجال وان كان غير تخصصك وسترى انك ناجح وبكل جدارة لان الاهمية تكمن في اصول الشيء اكثر من فروعه

تحياتي لكم بالموفقية والنجاح

م جمعة عطا
22-10-2009, 09:28 PM
السلام عليكم
اقترح عمل سنة امتياز للطالب بعد التخرج مثل طالب الطب يتدرب فيها من الخبراء فى علوم الزراعة لكى يتم اعداده لسوق العمل واكسابه الخبرات الكافية للاعتماد عليه فى ادارة مزرعة والقيام بالعملية الانتاجية اللازمة
ومن اجل ذلك قمنا بعمل دورات تدريبية لاعداد المهندس الزراعى للعمل بسوق العمل لدى المستثمرين والعمل بالخارج فى المجال الزراعى وهذه الدورات معلن عنها بمنتدى الزراعيين بنقابة المهن الزراعية بالاسكندرية على هذا الرابط : http://www.alexagri.com/forum/showthread.php?t=11358/
والله الموفق.......

sam_slem
22-10-2009, 09:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بصراحه الموضوع شيق جداا ولذلك استاذنكم في المشاركه وادلاء راي

اري ان لو ان هناك من يلام فهو الطالب وليس المحاضر .....لما ؟
1- نسي الطالب انه حتي لو لم تكن له الرغبة في دخول هذه الكليه فهي اصبحت قدره ومستقبله
2- طالب الجامعه من المفروض ان لديه من العمر والخبره ما يجعله قادر علي التخطيط لمستقبله ولهذا فيجب علي استذكار دروسه وصقلها بالبحث وده مش عيب
3-التدريب العملي موجود في الكليات ولاكن مش اجباري واذكر انني تدربيت جيدا في كليتي عن طريق مصادقة عمال المشتل والعمل معهم وكانو فرحانين جداا اهم لقيو حد يشيل عنهم الشغل
4- اكيد في طاقم التدريس حد فاهم وعامل بالمجال مش بس مدرس لازم الطالب يروحله ويستفيد منه وما يستناهوش يجي يقولو والنبي اتعلم مني

واخيراا الي حصل حصل وعمرنا ما ها نرجع طلبة تاني وعلشان كده الافضل نفكر في الي جاي
س:- كل مهندس مش عنده خبره او قياديه او نقص معلومات ها يعمل ايه ؟
جـ :- المفروض يدور علي حدي علمه عارفين مين الحد ده
مالناش الا بعض يا باش مهندسين
انا تخصص نباتات زينه -جامعة القاهرة -مصر
واي حد بيعمل في هذا المجال ويحتاج اي معلومه او اي استفسار انا تحت امره وياريت كلنا نبقي ايجابين
وما نتكسفش من بعض ساءل ومسؤل

اسف ان كنت طولت عليكم

جلنار
22-10-2009, 10:19 PM
هالموضوع حساس كتير وبرأيي السبب الاساسي هو المنهج الدراسي واسلوب اعطائه
بعتقد الافضل ان تكون كلية الهندسة الزراعية من الفروع العملية البحتة او ان تكون نسبة القسم العملي اكبر
ولكن عملي بشكل جدي( في الحقول والمزارع) وليس كما هو الحال الان
ولكن من ناحية اخرى لا نستطيع ان نغفل رغبة الطالب في دراسة هذا الفرع والعمل به مستقبلأ قبل كل شيئ
وشكرا على طرح هذا الموضوع لان اغلب المتخرجين الجدد يعانون من قلة الخبرة

محمد زهجر الدين
23-10-2009, 04:47 AM
شكرا للجميع جلنار وفوفو وسام و م جمعه ولكن اعجبنى كثيرا رد صديقى بالنسبه لموضوع السنه امتياز ولكن لو يمكن هناك تعديل بسيط فى الاقتراح وهى جعل السنه الرابعه هى سنه امتياز كما نقلل من نسبه درجات االامتحانات التحريريه والتى ليست مقياس مهراه شكرا على كل تعليقاتكم جميعا

eng.waleed
23-10-2009, 08:57 AM
بسم الله
الموضوع ياجماعه ما فيه مشكله
بس خليك ذاكرت وانطحنت
ونتيجه لكده ممكن تجيب تقديرات او اقل اذا كان بن الدكتور معاك
خلينا انت جبت تقديرات زى الفل
برضه انت كده تمام وعارف معلومات جامده جدا
بس السؤال هل تكون معيد؟
ابقى قابلنى
فبيكون الحل اخى ان اى اناس عارف انا حدخل الكليه اما حقضيها او اذاكر واخلص منها علشان اما اسافر اى بلد
او اعمل اى مشروع انا بعرف فيه او بساعد والدى
ده الموضوع
بلد زراعى ما بيكون فيها اهتمام بالزراعه من جميع النواحى
سياسه يامعلم

رانيا رمضان
23-10-2009, 10:06 AM
الموضوع فعلا جميل وشيق
انا في رأيي ان الملام بالمقام الاول هو الطالب نفسه

لما تخرجت من الجامعة كنت قد تخصصت تقانه حيوية ولا اعرف منها ساعتها الا اسمها ,, ساعة استلامي الشهادة بدا ذهني خاليا تماما من كل تلك العلوم.. اول مشكلة قابلتني هم اهلي و اقاربي الذين اعتقدو اني اعلم كل شيئ في الزراعة فكانت كل اسئلتهم تنحصر في نباتات الزينة (ما اسم هذه النبته وما ذا اصابها وماذا تحتاج) لم يكن يشفع لي ان اقول لهم اني من تخصص غير البساتين .. فقررت ان ادخل دورة تدريبية في مجال البساتين لأكتسب المعرفة وفعلا طورت نفسي ولم اعد الان اتحرج من اسئلتهم بل اشرح لهم باستفاضة.. ما حدث لي مع نباتات الزينة استشعرته مع تخصصي التقانه الحيوية فلم اكن اعرف الكثير عن الاحياء الدقيقة و الزراعة الانسجة و الاحياء الجزئية فطورت نفسي بأن دخلت دورات تدريبية فيها
ومازلت اطور نفسي
فها أنا ذا على ابواب استلام ارض زراعية وحقيقة اقولها قبل شهرين من الان لم اكن اعرف عن الزراعة في الحقول اي شيء ولا من اين ابدأ لكن بالقراءة المكثفة ومن محاضرات الكلية اجد نفسي لدي القدرة على استيعاب هذا العلم الضخم بل متابعة جديده من النت ومن احدث الكتب والاصدارات في النت

ما اريد قوله ان العاتق الاكبر يقع على الطالب بعد تخرجي كنت اقرأ المحاضرات من كراسي وكأني أقرؤها لأول مرة وجدت كل المعلومات مقدمة لي لكني لا اتذكرها لأني كنت اقرأ دراسة تجارية بحته
اعتقد ان الكلية لم تقصر الطالب هو الذي لم يستوعب الدرس جيدا

مودتي

محمد زهجر الدين
23-10-2009, 01:37 PM
اخت رنيا شكرا على المتابعه لكن اقول لكى انا اقصد فى موضوعى الخبره قبل الدراسه وليس بعدها لكن من المنطقى ان تزيد الخبره مع العامل ولكن تبقى كارثه لو محصلش كده لكن انا الذى اقصده هو الاعداد الجيد ليس الا شكرا على متابعتك حفظكم الله

محمد زهجر الدين
23-10-2009, 01:59 PM
عزرا الاخ وليد احنا بنخلق لنفسنا اعزار بالاضافه الى اننى لم اتحث عن هذه النقطه وانت تخرج عن سياق الموضوع يبدو انك لم تقرا موضوعى جيدا انا لم اقل كيف تصبح معيدا ولم اتحدث عن اولاد الكاتره انا اتحدث عن التميز كمهندس زراعى وليس كمعيد وبفرض ان يوجد بابلدفعه اولاد كاتر فهل معناه ان الحياه قد توقفت ؟ وان الفرص قد انتهت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بالطبع لا شكرا صديقى على متابعتك حفظكم الله

eng.waleed
24-10-2009, 12:47 PM
اخى العزيز
قصدى من الكلام
انه اثناء الدراسه ترى كل ابواب العمل مغلقه
طبعا اما بتشوف زملائك السابقين
وبالتالى بيكون رد الفعل خلص التعليم علشان يكون معاك بكالوريوس
ده بيكون الاهتمام الاول
يعنى بعد ما تخلص امتحان تنسى كل اللى فى الماده

Mohamed Omar
04-11-2009, 11:33 PM
السلام عليكم ورحمه الله كان فى نقطه كمان احب اضيفها كان فى مره دكتور بيشرحلنا فبيقول انوا فى مره اتزنق لأن الفلاحين بيحبوا يثبتوا انهم بيفهموا اكتر من المهندسين الزراعيين فالفلاح بيسألوا بيقولوا ايه ده قدام الفلاحين عشان يطلعوا ما بيفهمش حاجه قالك فى حاله زى دى لازم تتكلم انجليزى عشان الفلاح ما يفهمش حاجه فأتكلم اى كلمه الفلاح بيقوله ايه ده قاله انا متعلم بدرسها كده هتفهم اكتر منى قام الفلاح سكت :D

محمد زهجر الدين
07-11-2009, 10:32 PM
اخ محمد شكرا لاشتراكك فى موضوعى بس عايز اقولك ان ده يبقى غباء وانتشار الجهل لما دكتور يالف وهو دكتور يبقى ربنا يعوض على البلد يبقى اكيد فى نقص فى علمه انا انصحه بتقويه نفسه اما بالنسبه للفلاحين فلانستطع ان نلوم عليهم لانهم غير مسئولين مثلا تحياتى لك شكرا

Mohamed Omar
08-11-2009, 12:31 AM
العفو اخى العزيز محمد موضوع جميل وللأسف هى كلمه كان فى تاكسى معلقها والله ما حدش فاهم حاجه هو ده اللى جايبنا ورا كل واحد قاعد تحت اليافطه بتاعته الأستاذ الدكتور فلان كله كده وما حدش فاهم حاجه :D

Mohamed Omar
10-11-2009, 11:45 PM
الا من رحمه ربى من الباقين وجزاك الله خيرا على الموضوع

محمد زهجر الدين
20-11-2009, 02:31 AM
شكرا اخى محمد نحن نريد كفاءه ونريد شباب يفهم ماذا يفعل ومتى نفعل شكرا على متابعتك للموضوع

ahmed omer
20-11-2009, 01:46 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حمدا لله على سلاماتك اخى الكريم
والله كلامك كله صحيح لان معظمه يحدث فى مدرجات التدريس ولكن يعاب الاساتذه فى ذلك

محمد زهجر الدين
22-11-2009, 06:31 PM
اشكرك يا ابو حميد وجزاك الله خيرا اعلم ان بعضهم كذلك ولكن نخاطب كل نفس ان تقر بما تعلم وبما لا تعلم حتى لا يدهم قطار الجهل جيل كامل من الشباب

محمد عبد الرشيد
04-12-2009, 03:57 AM
جميل جدا الموضوع والله لانه لمس الحقيقه احنا ولكن اللى عجبنى ان الانسان اللى شايف شغله هوا اللى هينال اللى هوا عايزه ؟ مش دايما بنقول كده لا ........... ولكن مع الموضوع ده بالذات فيه كسوف من الطالب وطب والرد ليه الدكتور لم يلم بالمنهج المام صحيح بحيث ان الطالب لا يحتاج الى النطق ببنت شفه لذلك هنا تكمن المشاكل الكبرى فى اعداد كادر من المعلمين الناجحين والهدف هوا توصيل معلومه حقيقيقه ليست مثل التى تقولها امام دكتور يقول لك ايه ده يا ولد انتا جبت المعلومه دى منين لا المعلومه دى غلط ولكن كادر ناجح على تهذيب الطالب والخروج به من وطئه التعليم الجامعى والورطه التى يكون موجود بها ويحاول الدخول به الى عالم الكليه _كليه الزراعه_التى تكون فى نظرى كليه تعلمك فنون الحياه المضيئه حين تسمع عن اى موضوع تلقن فيه اصحابك درسا ولك الفخر وكل الفخر انك طالب فى كليه الزراعه مع تحياتى طالب كليه زراعه............

ريـم_عاشقة الزراعه
08-07-2011, 02:39 AM
فى توقعى ان لو قام اغلب الدكاتره والاساتذه بطرح سؤال على الطلبه وهو (كله السنه دى هياخد امتياز بس اللى عايز يحضر يفضل مكانه واللى مش عايز يخرج وبرضه هياخد امتياز وبثق) متوقع ان المدرج سيكون فارغا الا الذى لايثق فى وعد الدكتور

للاسف فشل الى فشل

نريد ان نكون بذره لمجتمع مفكر رجاء الانتباه فالحفر كثيره والذئاب حول بلادنا اكثر

تقبلو تحياتى حفظكم الله
فعلا والله كلام صحييييييح

ليت الطلاب عموما يهتمون بالعلم نفسه اكثر من الدرجات والامتيازات ....

omara16
06-01-2012, 11:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوتى الكرام اسمحو لى ان أعلق على هذا الموضوع بقولى
إنه من الأولى لنا بدلا من أن نقوم بجلد ذاتنا -وفى ظل ثورتنا المجيده - أن نقوم بنشر العلم الزراعى النافع وأن نتبادل الخبرات ونشارك فى بناء نهضة زراعية جديدة تعيد لمصر ريادتها الزراعية التى سلبت فى العهد السابق
ولا أنسى أن أذكر إخوانى الزراعيين أن أمامنا خطوة وشيكة على هذا الدرب ألا وهى انتخابات نقابة الزراعيين يوم 22/1 والتى يجب علينا أن نشارك فيها مشاركة فعالة باختيار الأصلح والذى تنطبق عليه الشروط الواردة فى كتاب الله عز وجل حيث قال سبحانة
" إن خير من استأجرت القوى الأمين " وكذلك قوله سبحانه " اجعلنى على خزائن الأرض إنى حفيظ عليم "
وللجميع فائق احترامى وتقديرى