المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجربتي مع الغاردينيا

jazaeri
12-10-2009, 07:08 PM
لقد قرات في هذا المنتدى الكثير من المواضيع التي تقول بصعوبة زراعة الغاردينيا وصعوبة الاهتمام بها، لهذا فقد احببت ان اختبر مدى صعوبتها وصعوبة التعامل معها فقمت بزرع الغاردينيا ولله الحمد فقد نجحت هذه الزراعة وسوف اقص عليكم الان الخطوات التي اعتمدتها في الزراعة:

بداية لقد قمت باخذ عقلة صغيرة من الغاردينيا ووضعتها في قنينة ماء ممتلئة حتى تنمو لها الجذور ووضعتها في مكان يصله نور الشمس لفترة بسيطة حوالي ساعة

قمت بهذه العملية في اواخر الشهر الخامس وخلال ثلاثة ايام من وضعها في الماء لاحظت بداية نمو جذورها تركت هذه العقلة في الماء حتى مر عليها اسبوعان وكان طول الجذر تقريبا 2 سم

بعد نمو الجذور احضرت قنينة ماء صغيرة فارغة وقصصتها من نصفها فاخذت قاعدتها كاصيص لزراعة الغاردينيا فثقبت القاعدة حوالي 4 ثقوب لتصريف الماء الفائض

بعد تحضير الاصيص قمت بملئه ببعض التراب وريه بالماء ثم قمت بوضع هذه العقلة في التراب بدون ان اغرسها ثم وضعت حولها التراب مجددا حتى تغطت الجذور ورويتها القليل من الماء حتى ياخذ التراب مكانه ويضغط التراب على الجذور بدون ان اقوم انا بالضغط

مع مرور الايام وبحلول اليوم التاسع او العاشر من الشهر الثامن لاحظت بداية نمو من طرف هذه العقلة مع نموها من الاعلى، وخلال فترة زراعتها الى الان وضعتها في مكان ظليل تصله اشعة شمس مباشرة لمدة ساعة تقريبا مع ريها كل يومين باعتدال

وفي الشهر الثامن رايت ان جذورها بدات تخرج من ثقوب التصريف فقررت نقلها الى اصيص اكبر بقليلو فعلا نقلتها وما زالت حتى الان في نفس الاصيص وما زالت في نموها العامودي فمن وقت زراعتها الى الان تفتح فيها حوالي 5 اوراق جديدية عموديا وورقتين من الطرف

لقد حاولت رفع بعض الصور لها الا اني لم اعرف كيف

ختاما لي عند الخبراء بعض الاسئلة:

1-هناك اوراق منها تصفر من الطرف وما تزال من ناحية التصاقها بالفرع الاساسي خضراء(نصفها يصفر والنصف الاخر مازال اخضر) فما هو السبب وماذا يجب ان افعل لوقف اصفرارها؟ مع العلم اني خلال التجربة لم اضع اي فيتامينات او حديد للنبتة.

2- هل يكون نمو الغاردينيا عادة بطيئا ام فقط في الصيف؟

ندوة
12-10-2009, 08:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله

شكرا لك على هذه التجربة ..
سبب اصفرار الاوراق .. هو الحاجة الى نقل النبات الى وعاء اكبر .. والوقت مناسب لنقلها ..

تحياتي لك

الكربلائي
12-10-2009, 09:12 PM
معلومات جميلة جدا عاشت ايدك
وبالموفقية

طة السيد
12-10-2009, 09:39 PM
شكرا لك على هذة المعلومة واضيف طريقة اخرى لترقيد ية
الجاردينيا الا وهى الترقيد الهوائى واناقمت بها ونسبة نجاحها عالية جدا

ويجعله عامر

أ.الخالدي
12-10-2009, 10:02 PM
المهندس طه السيد ماهو الترقيد الهوائي وكيف يتم ؟

اكثر نمو للجاردينيا يتم ابتداءا من شهر فبراير الى مايو

هل يوجد جاردينا فترة ازهارها طويلة ؟ لانها غاليبا تذهر فجأة وتنتهي الازهار فجأة خلال اسبوعين الى 3 اقصى حد

طة السيد
12-10-2009, 10:45 PM
عزيزى الخالدى الترقيد الهوائى يتم بعمل قطع للقلف الخارجى للفرع المراد ترقيدة ويتم وضع تربه عليها ولفها بكيس بلاستيك ويتم ريها بانتظام الى ان تنبت الجذور ثم يفصل الفرع بعد ذلك ويزرع فى الاصيص المخصص لة
ويجعلة عامر

jazaeri
13-10-2009, 09:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا على مروركم الكريم اخوتي
اخت ندوة لقد بدات اوراقها بالاصفرار بعد ان نقلتها الى وعاء اكبر، هل يجب ان انقلها مجددا؟
وعندي شجرة غاردينيا ثانية ازهارها صغيرة تعاني من مرض ما حاولت نفس الطريقة معها ولكن لم تنجح المحاولة فهل السبب انها مريضة او يجب ان احاول استخدام طريقة اخرى معها كالترقيد الهوائي الذي ذكره الاخ طه؟
اخ طه بالنسبة للترقيد الهوائي للغاردينيا هل يمكن ذكر تفاصيل اكثر؟

cactus
13-10-2009, 09:48 PM
السلام عليكم كلام جميل وتجربة مميزة ونتنمى رؤية بعض الصور لها
عندي استفسار مانوعية المياه الذي استخدمته للتجذير و في ري النبات ؟

طة السيد
13-10-2009, 10:31 PM
سبق ان شرحت طريقة الاكثار الهوائى انظر اعلى

اما بخصوص اصفرار الاوراق فاعتقد انة ناتج عن تغير البيئة للنبات وسيعود للنمو من جديد مع مراعاه عملية الرى

ويجعله عامر

soulplants
14-10-2009, 11:12 AM
تجربه جميله بس عندي سؤال ايش نوع التربه الي استخدمته وايش نوع الماء ودرجات الحراره ؟

nadiaalihafez
14-10-2009, 03:33 PM
ما شاء الله ربنا يخلهالك........انا كمان نفسى قوى اشترى جاردنيا بس بصراحة خايفة لانى فعلا سمعت عن صعوبة تربيتها

jazaeri
14-10-2009, 11:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا على ردودكم الجميلة، فيما يتعلق بالتربة فقد استخدمت البيتموس، اما الحرارة فقد تراوحت بين 30-34
اما الماء المستعمل للتجذير والري فهو ماء الصنبور التي قد تستعمل احيانا للشرب
دمتم بود

م.حنان بيلونة
15-10-2009, 12:20 AM
ما شاء الله ربنا يخلهالك........انا كمان نفسى قوى اشترى جاردنيا بس بصراحة خايفة لانى فعلا سمعت عن صعوبة تربيتها

اختي الكريمة يمكنك ان تقرأي هذا الرابط عن الكاردينيا للاخ المشرف لاست هيرو
و بعدها ممكن ان تغيري رأيك و تقتنيها

http://f.zira3a.net/showthread.php?t=397

طة السيد
15-10-2009, 01:04 AM
على فكرة ياخت حنان انا زارع الجاردينيا فى الاماكن المفتوحةفى محافظة البحر الاحمر وتنمو بصورة جيدة رغم ارتفاع درجة الحارة وشدة الشمس الحارقة

ويجعله عامر

طة السيد
15-10-2009, 01:05 AM
انا كتبت كدة بعد مارجعت للرابط وقريت فية ان الجاردينيا لاتحب ضوء الشمس المباشر
ويجعلة عامر

ندوة
15-10-2009, 05:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله

صور توضح عملية الترقيد لهوائي ..

http://www.mazra3a.net/vb/attachment.php?attachmentid=182&d=1233329220

http://www.mazra3a.net/vb/attachment.php?attachmentid=183&d=1233329350

http://www.mazra3a.net/vb/attachment.php?attachmentid=187&d=1233373211 (http://www.mazra3a.net/vb/attachment.php?attachmentid=187&d=1233373211)

طة السيد
15-10-2009, 10:23 AM
سجل مدنى بحق وحقيقى طيب نروح لمين غيرك
ويجعله عامر

عدنان ليلاني
17-10-2009, 06:24 PM
شكرا جزيلا للاخ الكريم على هذا الايضاح المفيد.فقد كنت اسمع دائما من اصحاب المشاتل عندنا
ان الكاردينيا نبات يصعب تكثيره في حديقة البيت