المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الابار في الاراضي الرملية

الشامخي
06-10-2009, 02:50 PM
السلام عليكم
ارجو من الاخوة المتخصصين في مجال المياه افادتنا في موضوع حفر الابارفي الاراضي الرملية (افضل طرق الحفر والياته.......الحفر اليدوي التقليدي ...البريمة اليدوي ...الخ)خصوصا وان المنطقة المراد الحفر بها تتكون من طبقتين العلوية طينية حمراء قاسية 8امتار والاخرى رملية .

ابن العرب
06-10-2009, 03:16 PM
السلام عليكم
افضل طريقه يا اخى الشامخى هى ا الحفر الرحوى البريمه مع استخدام الطفل لمنع انهيار البئر فى المناطق الرمليه حتى يتم التغليف بالكيسنج وبذالك تكون البئر امنه من الانهيار

ENG
07-10-2009, 04:16 PM
افضل شىء واسرع وقت البريمة طبعا ثانية يدوى فية مشاكل بيحصل تطهير كتير للبير وكمان مش بيكون على استقافة فى نسبة ميول وعيوب فنية كتير هو ارخص بس هتصرف كتير جدا على صيانة

الشامخي
12-10-2009, 03:41 PM
السلام عليكم
شكرا للاخوين على مشاركتي في هدا الموضوع وابداء الرأي. وحتى تتم الاستفادة سأطرح الموضوع من خلال تجربة الشخصية .
قمت بحفر بئر في منطقة تتكون من طبقتين 1 طينية(7متر) و2 رملية(تفوق 10امتار).لم تكن لدي اي معرفة بالمشاكل التي تحصل من خلال الحفر اليدوي (قطرالبئر1.6متر)كما اني كنت في بداية مشروعي وكنت ابحت عن ارخص الطرق.
الان مر على البئر 3سنوات اقصى عمق في الماءهو مترين ونستطيع الزيادة عليهاحيت تفيض المياه مصحوبة بالرمال وتملؤ ما تم حفره .وكل مرة اقوم بافراغ البئر تعود الرمال تدريجيا. وعمليات الافراغ المتكرر بالاضافة الى كلفتها المادية اصبحت تشكل خطرا حيت اصبت تظر بعض الشقوق في جدار الاجور المبني به البئر.

مهندس شريف الخولي
12-10-2009, 05:16 PM
البير كده يسمي كاسر

والافضل اخي عمل بير ارتوازي

ابن العرب
12-10-2009, 11:28 PM
اشكرك اخى الشامخى على رسالتك على الخاص
اما بالنسبه لسؤالك عن (الطفل) هى الماده الطينيه المستخدمه فى سوئل الحفر تضخ الى البئر عبر انابيب الحفر لاخراج ناتج الحفر وتدعيم البئر وموازنه الضغط وتسمى (البونتونايت)
بالنسبه للكيسنج فهو انابيب تغليف البئر ويكون اما بالفولاذ او البلاستك

الشامخي
26-10-2009, 02:38 PM
ارجو من الاخوة امدادي بمواقع تهتم بهدا الموضوع ان وجدت مع الشكر الجزيل.

ابتهال نت
04-01-2010, 02:51 AM
اخى الفاضل (الشامخى) انصحك بعمل بئر استثمارى (ارتوازى)عن طريق البريمة ويكون قطر البئر 12 او 14 بوصة -والابار بشكل عام تتكون من احجار تتكون فيها المياه -الحجر الاول يكون ضعيف اما الحجر الثانى فيكون به مياه غزيرة ولابد من تغطية البئر بالمواسير حسب قطر البئر وهذا عن تجربة حيث اننى اعيش بالوادى الجديد

الشامخي
04-01-2010, 02:41 PM
اخى الفاضل (الشامخى) انصحك بعمل بئر استثمارى (ارتوازى)عن طريق البريمة ويكون قطر البئر 12 او 14 بوصة -والابار بشكل عام تتكون من احجار تتكون فيها المياه -الحجر الاول يكون ضعيف اما الحجر الثانى فيكون به مياه غزيرة ولابد من تغطية البئر بالمواسير حسب قطر البئر وهذا عن تجربة حيث اننى اعيش بالوادى الجديد
السلام عليكم
مشكور اخي على النصيحة . بالنسبة لي ان استثمرت في البئر الموجود عندي عدة اموال ولا اريد ان ابدا من الصفر كل ما احتاجه هو كيفية اصتصلاح البئر الحالي وابحت عن حلول . :thumb1:

الغرابي
08-01-2010, 10:14 AM
اخي الكريم بالنسبة للابار وطريقة حفرها والشروط لذلك كثيرة وبنفس الوقت ذات اهمية كبيرة
وعلى ما اظن انه انت من بلد المغرب ومن خلال زيارة بعض الاصدقاء لي لبلدكم قالوا بان الماء الارضي مرتفع ومرتفع بصورة كبيرة حيث انه بعض الاراضي تنبع منها المياه من غير اي عملية حفر.
قبل كل شي اخي الكريم ل دعنا وبكل بساطة ان نعطي تعريف للبئر والذي هو عبارة عن ثقب أنبوبي الشكل يخترق الطبقات الحاملة للماء حيث يتم داخله تجميع المياه ومن ثم جلبها إلى السطح للاستفادة منها
ومن خلال هذا التعريف يبين ان ما فعلته انت ليس شبيها بهذا التعريف اي انه شبيه بالثقب الانبوبي حيث قمت بحفر حفرة ذات عرض 1 او 1.5 متر وهذا صعب ومن الصعب التحكم به والسيطرة على الانهيارات الجانبية التي تحصل وهذه احدى الطرق القديمة المستخدمة لحفر الابار وهي الطريقة اليدوية والتي من مساوئها عدم السيطرة على جوانب الحفر وهذا ما تعانيه انت الان
الحلول :- اما ان تقوم بعمل حفر بئر جديد تنطبق عليه مواصفات البئر الحديث من طريقة حفر وتغليف وغيرها وهذا غير ممكن بالنسبة لك لانه بالتاكيد مكلف لذلك سنستبعد هذا الحل
وناخذ بالحل الثاني :-
والذي هو ان تقوم بتثبيت الجدران الداخلية للبئر عن طريق الخشب او عن طريق الاحجار او اي شي تجده مناسبا ليسند تلك الجدران وتمنعها من الانهيار اي ان العملية كلها تتوقف على اسناد الجدران لبئرك هذا والتي تسمى البطانة الداخلية للبئر اي يجب ويجب عمل بطانه داخلية للبئر
واما القاع فتكون بطانته مثقبة لكي تسمح بدخول الماء لداخل البئر ومن الممكن ان تجرب للقاع كميات من الحصى المختلفة بالاقطار ولو على شكل طبقتين منها
وطبعا هذه الحلول هي ليست بالمثالية ولكن ما اراه انا مناسبا لك وهو رأي فقط

الشامخي
10-01-2010, 06:58 PM
مشكور اخي البئر مبني من الداخل بالاجور

الغرابي
10-01-2010, 07:30 PM
شكرا اخي الشامخي
قرات الموضوع لكني لم افهم معنى الاجور وما المقصود به
طيب انت تقول ان الجدران مبنية بالاجور
والقاع هل مبطن ام لا؟
واذا كان مبطن من اين تاتي وتتجمع الرمال؟

واشكرك مرة اخرى للتوضيح ونستفيد من تجربتك بحفر هذا النوع من الابار

الشاكر
01-02-2010, 01:12 AM
شكككككككككككككككككككككككككككككككككك ككككرااااا

الشامخي
04-02-2010, 05:24 PM
السلام عليكم
شكرا للاخوين على مشاركتي في هدا الموضوع وابداء الرأي. وحتى تتم الاستفادة سأطرح الموضوع من خلال تجربة الشخصية .
قمت بحفر بئر في منطقة تتكون من طبقتين 1 طينية(7متر) و2 رملية(تفوق 10امتار).لم تكن لدي اي معرفة بالمشاكل التي تحصل من خلال الحفر اليدوي (قطرالبئر1.6متر)كما اني كنت في بداية مشروعي وكنت ابحت عن ارخص الطرق.
الان مر على البئر 3سنوات اقصى عمق في الماءهو مترين ونستطيع الزيادة عليهاحيت تفيض المياه مصحوبة بالرمال وتملؤ ما تم حفره .وكل مرة اقوم بافراغ البئر تعود الرمال تدريجيا. وعمليات الافراغ المتكرر بالاضافة الى كلفتها المادية اصبحت تشكل خطرا حيت اصبت تظر بعض الشقوق في جدار الاجور المبني به البئر.
السلام عليكم
عدرا على تاخري في التواصل معكم لمدة ودلك بسبب عدة انشغالات .
بالاضافة لما سبق دكره فان البئر حفر الى غاية الفرشة المائية 12 متر فبني بالاجور وهو طوب طيني مجوف مطهي في افران خاصة على درجة حرارة عالية ،وبعد سنة استكملت الحفر في الفرشة المائية باستعمال الاسمنت اسطواني الشكل له نفس قطر البئر وعلوه 50سنتم يتم انزاله على جزئين ويتم الساقهما في الاسفل.الى ان وصلت الى عمق 2متر في الفرشة واكتفيت بدلك الا ان المشكل ان الرمال تصعد مع الماء من اسفل الاصطوانات الاسمنتية وتصعد بالتدريج.كما انها تتدفق من اي ثقب مهما كان صغيرا من بين الاسطوانات ،الشيء الدي يتطلب صيانة مستمرة. :thinking:

محمد 30
05-02-2010, 05:18 PM
السلام عليكم صديقكم الجديد محمد من الجزائر تابعت نقاشكم كله واستخلصت ان بئرك تقليدي - ولا اجد لك حل في نظري الا زيادة عمق البئر كي يزيد منسوب الماء ولكني اريد ان اعرف طريقة جلبك للماء من قاع البئر بمضخة او كيف - واريد ان اعرف ايضا ما المعروف عن طبقات الارض عندكم هل هناك فاصل صخري بين الطبقة والاخرى وهل تحت كل طبقة الماء وهدا يعرف حسب خبرة من حفرو قبلك او جنبك ابار
لاننا نحن ننجز البئر كله بالاسطوانة الاسمنية التي تكلمت عنها وبعدها ندخل وسط الاسطوانة انبوب حديدي حتى نصل الصخر ونثبته جيدا فوق الصخر ثم نثقب الصخر فيخرج الماء الذي تحته ويكون صافي ولك ان تعمل هذه الطريقة بدون ان تبدا من جديد

الشامخي
08-02-2010, 02:43 PM
السلام عليكم
مشكور اخي محمد على تواصلك واهتمامك بالموضوع ، بالنسبة لطريقة جلب الماء فهي عن طريق مضخة كهربائية 2بوصة معلقة فوق الماء ب0.6متر وتصب في حوض لجمع الماء بالقرب من البئر .
بالنسبة لطبقات التربة فكما سبق ودكرت هناك الطين الاحمر كطبقة عليا 8 أمتار وطبقة رملية يقول البعض انها في حدود 10 أمتار ويوجد الصخر بعدها والماء في الطبقة الرملية متوفر بغزارة وبكميات كبيرة جدا حتى انه يشكل عائق اتناء الحفر ولا يسمح للعمال بالوقوف ويغوصون في الرمل بسرعة .
الطريقة التي دكرت انت باستعمال انبوب حتى نصل الى الصخر هل هي فعالة ؟ وما حجم الانبوب وكيف يتم ادخاله دون ان يمتلئ بالرمل ؟ ارجو منك افادتنا .

طارق سعيد سالم
28-06-2010, 02:31 AM
الموضوع مهم للغاية والمزيد وشكرا لكم على هذا المجهود