المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ذبابة السدر الهندي

عاشق الشجر
05-10-2009, 02:07 PM
تنتشر في منطقتنا ذبابة الخوخ التي أسميها أنا ذبابة السدر الهندي ويتم رش السدر بانتظام بالمبيدات الكيماوية كل ثلاث أسابيع تقريبا من بداية التزهير حتى نهاية قطف الثمر ونأكل الثمر بعد الرش بثلاثة أيام ولكن بعد غسله جيدا بالماء ،ولو انتظرنا حتى انقضاء فترة التحريم21 يوما تقريبا لخسرنا كمية هائلة من المحصول
والسؤال هو: هل هناك ضرر إذا كلنا الثمر بعد غسله جيدا بالماء ولم تنقضي فترة التحريم

نيرمين
05-10-2009, 03:27 PM
أخي الكريم أنصحك بأن لا تتناول الثمار بعد رشها بهذه المبيدات إلا بعد انقضاء فترة الأمان لأنك حتى لو غسلتها جيدا بالماء يبقى هناك أثار متبقية ضمن الثمرة وهي تضر بالصحة

عاشق الشجر
07-10-2009, 02:18 PM
شكرا لك أختي نيرمين وغفر الله لوالدك ورحمه رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته وجمعك الله به في جنات النعيم
اخواني واخواتي الكرام من عنده معلومة بهذا الموضوع فلا يبخل علينا لأن مسألة أكل الثمر قبل انتها فترة التحريم لابد منها . لكن ماهي الطرق التي نتبعها للوقاية من أضرار المبيدات؟

rosa damascena
12-10-2009, 01:27 AM
لأن مسألة أكل الثمر قبل انتها فترة التحريم لابد منها . لكن ماهي الطرق التي نتبعها للوقاية من أضرار المبيدات؟

أخي الكريم المبيدات معظمها لها أثر متبقي + أثر تراكمي فضلا أنه لابد من التقيد بفترة التحريم لكل مبيد
لكن ماالسبب الذي يدعوك لأكل الثمار قبل انتهاء فترة التحريم؟ :donnoz:لنستطيع أن نفيدك أكثر بهذا المجال .
تتجه معظم الدول المتقدمة للتقليل من استخدام المبيدات باستخدام البدائل الأمنة للمكافحة و لانزال في بلادنا العربية نحتاج لقطع اشواط كبيرة لتطبيق المكافحة الحيوية باستخدام الطفيليات و المفترسات للأفات الحشرية .
و دائما الأهتمام الأمثل بالعمليات الزراعية يقلل من خطر الإصابة بمثل هذه الأفات و خاصة منع الظروف المساعدة على انتشار الإصابة قبل حدوثها .

عاشق الشجر
15-10-2009, 03:44 PM
شكرا لك أختي المشرفة على قسم خربشات
على كذا إن شاء الله سوف أترك هذا المبيدات الكيماوية واتجه إلى المكافحة الحيوية

محمد الصياد
15-10-2009, 05:12 PM
من الاحتياطات الواجبه عدم رش اى من النباتا ت قبل الجمع بمدة تتراوح ما بين 15- 20يوما على الاقل حسب المبيد المستخدم و هى فترة الامان و ان كان ذلك لا يمنع حدوث الضرر عاى المستوى البعيد لاستخدام هذه
المبيدات و هنال اتجاه للزراعه العضوية و عدم استخدام اى من المواد الكيماوية سواء مبيدات او اسمدة لانتاج مواد غذائية غير مضرة بصحة الانسان و الله المستعان