المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زراعة الاسطح في الخليج

ابوخالد
05-09-2009, 12:59 AM
للاسف ياخوه لي اكثر من محاوله للزراعه لكن لكها فاشله

والمحوله الوحيده الناجحه هي زراعة الصبار في سطح المنزل

امريده منكم سواء اخوه مجربين من الخليج

اعطائي اسماء نبتات تتحمل حرارة الشمس الحارقه عندنا واعطائي بعض النصائح وان كان هناك تجارب بالصور اكون شاكر لكم كل ماريده فقط تجميل منظر سطح المنزل

لا تقلو لي اعمل مشتل لان المساحه عندي ليست كبيره جدا وكدالك لا اريد تشويه منظر السطح

zahim
05-09-2009, 03:12 AM
الاخ ابو خالد في الغالب انك قمت بالزراعه في اصص بلا ستيكيه وهذه الاصص تنقل حراره الجو والشمس طبعا الى داخل التربه المزروعه وبالتالي الى جذور النبات مما يتلفه ولتعلم صحه ذلك قم بأدخل يدك في التربه في احد الاصص وستجد حراره التربه عاليه جدا مما لايحتمله النبات
وعليه ارجو ان تجرب الزراعه في اصص فخاريه وذلك لحفاضها على بروده التربه وسلامه جذور النبته كما ارجو ان تراعي عدم زراعه شتله مشتراه للتو من مشتل مضلل ووضعه في الشمس مباشره مما يسبب لها صدمه حيث يلزم اقلمه النيته على الجو الجديد وارجو ان تلاحظ انك في شهر سبتمبر اي ان محاولاتك كانت في اغسطس وهي اشد الاشهر حراره في السعوديه .وتقبل مروري

soulplants
05-09-2009, 07:18 AM
عزيزي شهر ستمبر هو افضل شهر لي الزرعه الورد والشجار والنبات الحين الشمس اخف حراره من شهر اغسطس

ممكن تزرع النبات الحين وحت لو تبغ زهور له حراه عطريه جميله انصحك بي زهور البوتنيا

تحياتي

ابوخالد
07-09-2009, 12:30 AM
الاخ ابو خالد في الغالب انك قمت بالزراعه في اصص بلا ستيكيه وهذه الاصص تنقل حراره الجو والشمس طبعا الى داخل التربه المزروعه وبالتالي الى جذور النبات مما يتلفه ولتعلم صحه ذلك قم بأدخل يدك في التربه في احد الاصص وستجد حراره التربه عاليه جدا مما لايحتمله النبات
وعليه ارجو ان تجرب الزراعه في اصص فخاريه وذلك لحفاضها على بروده التربه وسلامه جذور النبته كما ارجو ان تراعي عدم زراعه شتله مشتراه للتو من مشتل مضلل ووضعه في الشمس مباشره مما يسبب لها صدمه حيث يلزم اقلمه النيته على الجو الجديد وارجو ان تلاحظ انك في شهر سبتمبر اي ان محاولاتك كانت في اغسطس وهي اشد الاشهر حراره في السعوديه .وتقبل مروري

تقصد اضع قوالب من فخار المشكله وين احصلها بسعر طيب وحجم ممتاز ادا انت من الشرقيه ياليت تدلني

الامر الاخر ان كان لك تجارب ياليت تشارنكي بتجاربك

حول الزراعة في الاسطح وانواع النباتات اللي تستخدمها؟

اكون شاكر لك

ابوخالد
07-09-2009, 11:37 PM
ياخوان الله يرضا عليكم

الا يوجد شخص من الخليج او السعوديه لديه تجربه حول هدا المجال

والله انا عاشق للزراعه لكن توجهني المشكله التي >كرتها

فارجو منكم التجاوب اكون شاكر لكم

zahim
15-09-2009, 03:07 AM
الاخ ابو خالد
السلام عليكم,اخي الفاضل بصراحه حتى الان لااعرف انزل الصور في المنتدى وتجربتي عند مدخل الفيلا وعانيت الكثير من الزراعه في الاوعيه البلاستيكيه واكتشفت ان التربه فعلا تسخن بشكل لاتطيقه النباتات
وسبق ان قرأت ان مايميز الاوعيه الفخاريه انها بارده وهذا امر طبيعي لاأن الفخار يرشح الماء كما في ازيار الشرب المعروفه والتي يمكنك استخدامها لهذا الغرض وفي حال اردت حاويات اجمل فستجدها لدى محلات ساكو وكذلك لدى محلات بيع الاواني الفخاريه وللمعلوميه انا من المدينه المنوره وتقبل تحياتي

soulplants
15-09-2009, 07:08 AM
عزيزي انا قلتك هذا الشهر منسب لي الزرعه شكلك من اهل الرياض الجو حار في الصيف

الحين الجو منسب جدآ لي الزرعه

النباتات الي ممكن تزرعه هي بوتنيا

يسمين احمر

يسمين عراقي

فيه برضو شجره جميله جدآ اسمه لومياري او ممكن تحصله تحت اسم محلي يسمين هندي او الفتنه شجره جميله يصل طوله لي اكثر من 6 امتر له ورد جميله مع ريحه زكيه

بس ممكن تقولي ايش بي الضبط تبغ تزرعه علشان اكملك

اذا تبغ اشجار ممكن تزرع بونسيان

الجهنيمه له زهور بي عدات الوان ابيض وبرتقلي وزهري واحمر

كلي النباتات الي ذكرته لك تتحمل الحراره بس هي متصقطه الورق في الشتاء علي حسب الموقع يعني اذا فيه شمس ممكن ميصير عندك تصقط شديد

وانا اقولك عن خبره لاني كانت عايش في القصيم وكانت ارزع نفس هذا النباتات بس انا حلين عايش في ابها

واي سؤال انا حضار

ابوخالد
15-09-2009, 04:28 PM
الاخ ابو خالد
السلام عليكم,اخي الفاضل بصراحه حتى الان لااعرف انزل الصور في المنتدى وتجربتي عند مدخل الفيلا وعانيت الكثير من الزراعه في الاوعيه البلاستيكيه واكتشفت ان التربه فعلا تسخن بشكل لاتطيقه النباتات
وسبق ان قرأت ان مايميز الاوعيه الفخاريه انها بارده وهذا امر طبيعي لاأن الفخار يرشح الماء كما في ازيار الشرب المعروفه والتي يمكنك استخدامها لهذا الغرض وفي حال اردت حاويات اجمل فستجدها لدى محلات ساكو وكذلك لدى محلات بيع الاواني الفخاريه وللمعلوميه انا من المدينه المنوره وتقبل تحياتي

اللي في محلات ساكو لاحظت عليها ان مطليه بالخارج بصباغ ملونه فتركتها ضننا مني انها هدي الصباغ ستمنع عملية الترشيح

ابوخالد
15-09-2009, 04:48 PM
عزيزي انا قلتك هذا الشهر منسب لي الزرعه شكلك من اهل الرياض الجو حار في الصيف

الحين الجو منسب جدآ لي الزرعه

النباتات الي ممكن تزرعه هي بوتنيا

يسمين احمر

يسمين عراقي

فيه برضو شجره جميله جدآ اسمه لومياري او ممكن تحصله تحت اسم محلي يسمين هندي او الفتنه شجره جميله يصل طوله لي اكثر من 6 امتر له ورد جميله مع ريحه زكيه

بس ممكن تقولي ايش بي الضبط تبغ تزرعه علشان اكملك

اذا تبغ اشجار ممكن تزرع بونسيان

الجهنيمه له زهور بي عدات الوان ابيض وبرتقلي وزهري واحمر

كلي النباتات الي ذكرته لك تتحمل الحراره بس هي متصقطه الورق في الشتاء علي حسب الموقع يعني اذا فيه شمس ممكن ميصير عندك تصقط شديد

وانا اقولك عن خبره لاني كانت عايش في القصيم وكانت ارزع نفس هذا النباتات بس انا حلين عايش في ابها

واي سؤال انا حضار

اخوي انا من سكان الشرقيه في بلده صغيره تبعد عن الدمام 70 كيلو

المشكله اخي ان الجو بالسطح ساطع جدا واعتقد ان سطوع الشمس له تاثير مع اني

اضع النباتات قريبه من الظل

او قريبه من الجدار حتى تحصل على القليل من الظل

انا جربت الياسمين للاسف مانفع معي

والان بجرب الياسمين الهندي

والجهنميه لكن المشكله كيف احصل قالب كبير من الفخار على مقاسها

م / محمد بدر
15-09-2009, 05:56 PM
أخى يمكنك زراعة اى نبات

مع استخدام قوالب الفخار كما ذكر أخوتى والبلاستك ايضا ولا تخف بعد دهانها بلألوان المناسبة

ويمكنك استخدم الثيران مختلف نسبة الظل لحمايه النباتات من اشعه الشمس المباشرة

ابوخالد
12-10-2009, 07:33 PM
للاسف اخي مادكره الاخ زاهيم صحيح فقد فحصت التربه وتبين انها ساخنه جدا وتم استبدال الاصص باخر فخاري

soulplants
14-10-2009, 11:23 AM
طيب انت تقول ان السطح حار اوكي ليش متركب هذا الغط زي الي في المشتل الخضر اشتريه هو رح يحمي نبتاك من حرارت الشمس

احسن وحد الي يعطي تغطيه بي سعة 70%

ابوخالد
14-10-2009, 07:33 PM
طيب انت تقول ان السطح حار اوكي ليش متركب هذا الغط زي الي في المشتل الخضر اشتريه هو رح يحمي نبتاك من حرارت الشمس

احسن وحد الي يعطي تغطيه بي سعة 70%

في الحقيقه انا احول قدر الامكان الابتعاد عن الطريقه هده لانها ممكن تشوه سطح المنزل من الخارج ومن الداخل

لدالك افكر ان اضع عريش طبيعي من النباتات التي تتحمل الحراره

soulplants
15-10-2009, 01:48 AM
بعلكس مارح تشوه شكل السطح ممكن تسويه علي شكل كوخ بي الحجم الي انت تبغه رح يطلع شكله جميل

ام العريس ممكن بس ممكن كمان يحجم اشعة الشمس بي شكل كبير يحرم بعض النباتات من الضواء

ابوخالد
29-12-2009, 12:48 AM
ماهو المشكله اخوي ان المساحه عندي كبيره

Ala'a Aboud
29-12-2009, 05:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي انصحك بزراعة نبات الكونوكاربس فهو يتحمل الحراره والملوحه وحتى لو وضعته في اصيص بلاستيك
* يحتاج الى سماد N.P.K مره كل اسبوعين
* يحتاج الى غزاره في الري
* ايضا يمكنك تقليم الاشجار وعمل اشكال هندسيه جميله
* اسعاره مناسبه جدا
سترى بعد فتره ان السطح اصبح جنة خضراء من الكونوكاربس وفي ظلال هذه الاشجار يمكنك زراعة الورد وغيرها
تقبل مروري
في أمان الله

Ala'a Aboud
29-12-2009, 05:38 PM
وهذه صورته

s_abozied
29-12-2009, 06:06 PM
عزيزي أبو خالد
بنسبه لزراعة الأسطح لأبد من الزراعه في اواني فخار لتحمل درجات الحراره .
أختيار مواعيد الزراعه المناسبه للزراعه وهي الأشهر المعتدلة الحره .
عدم زراعة الشتله مباشرة بل زراعتها بعد عمل تقسية لها (اي لمتخذ من الظل الي الشمس اوعكس ) اذا اخذت من الظل الي الشمس تخرج من الظل تتدريجيفي الشمس والعكس