المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأثير الاصل على الطعم في الحمضيات

سفيان99
02-09-2009, 03:29 PM
في الحمضيات هل يؤثر الأصل على الطعم خاصة في المذاق ولكم الشكر

منى الشريف
03-09-2009, 10:13 PM
اكيد يااخي سفيان يؤثر وتاثير مباشر من طعم ولون ودرجة سهوله انفصال القشرة من الثمرة ونسبة الفيتامين وصفات عديدة تتاثر بها وتنتقل من طعم الى الاصل

سفيان99
05-09-2009, 12:26 PM
شكرا منى ذكرت من الطعم الى الاصل لكن اريد التأثير من الأصل على الطعم وشكرا

منى الشريف
06-09-2009, 10:07 PM
عفوا اخي ربما اخطات بالكلام الاخير كنت اقصد من الاصل الى الطعم

اخي هناك نوعين من الاصول بذرية وخضرية فلو لاحظت الاشجار المطعمه على الاصول البذرية تتاخر بالحمل وتبكر بالحاصل على الاصول الخضرية رغم ان الطعوم هي نفسها من هنا يتبين تاثير الاصل على الطعم وايضا الاصول البذرية نلاحظ حجم الاشجار يكون اكبر من الاصول الخضرية وهذا كله يعكس على الثمار من ناحية كمية الحمل وطعم الثمار لان الاصول البذرية عندما تنمو لاتعطي نفس صفات الام فنلاحظ هناك تغيير بطعم الثمرة واحيانا شكل الثمرة يتغير عكس ماموجود في الاصول الخضرية ساعطيك امثله باختلاف الاصول على حاصل الثمار ولكن اخي معظم الاصول المستخدمة في الحمضيات هي اصول بذرية وقلما تستخدم الاصول الخضرية ولكن هناك دراسات لايجاد افضل الاصول وملائمتها لانواع الحمضيات وهذه دراسات قديمة ومستمرة لحد الان
مثلا الليمون المخرفش هو اصل يستخدم لمعظم انواع الحمضيات جيد النمو عدا البرتقال واللانكي حيث تتضخم منطقة التطعيم ويكون عمر الاشجار قصير والثمار يكون نضجها مبكر وصفاتها النوعيه اقل جودة من الاصول الاخرى

البرتقال عندما يستخدم كاصل يكون حساس للاراضي ثقيله ويصاب بامراض عديدة ونوعيه الثمار المحموله عليه جيدة ولكنها اصغر حجما من الثمار المحموله على اصل النارنج وهكذا بالنسبة للاصول الاخرى اتمنى ان تكون قد توضحت الفكرة تقبل تحياتي

منى الشريف
06-09-2009, 10:22 PM
اخي ساعطيك ملخص دراسات عن تاثير الاصل على الطعم لان توضيح فيها طويل جدا ولكن ملخص الدراسات تقول
1- يؤثر الاصل في قوة نمو الطعم وارتفاع الشجرة وعمرها
2- تاثير الاصل على هيكل الشجرة من ناحية الزاوية التي تصنعها الفروع الجانبية مع الفره الرئيسي لان ذلك له علاقة قوية بمقاومة الفروع للانشداخ
3- تاثيره في النمو الخضري من ناحية تفتح البراعم الورقيه وسقوط الاوراق في الخريف والشتاء
4- تاثيره في فترة مراحل النمو المختلفه التي تمر بها الاشجار
5- تاثيره في بدء التزهير وعقد الثمار
6- تاثيره في موعد نضج الثمار وحجمها ولونها وقابليتها على الخزن ومقاومتها للامراض الفسيولوجية وخاصة عند خزنها في المخازن المبردة
7- تاثيرة في مقاومة الاشجار لبعض الامراض التي تصيبها
8- تاثيره في حساسية الاشجار لانخفاض درجات الحرارة وخاصة تاثيره في مقاومة الانجمادات الشتوية

وللحديث بقية مع مناقشات من الاخوة في المنتدى حول الاصول لانه موضوع جدا هام في زراعة الفاكهة بصورة عامة

وليدالشرقاوي
07-09-2009, 01:05 AM
اختي العزيزة منى الشريف ...
الموضوع هام و ارجو ان تستفيضي فيه يعني مش ينفع جزء بسيط كده و خلاص لان غير المتخصص هو المستفيد الاول ...