المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أود زراعة الفستق الحلبي في الأردن

عبدالناصرقاسم
01-09-2009, 05:04 PM
عندي مزرعه 4 دونمات اود زراعتها فسدق حلبي هل من معلومات حول زراعه الفسدق الحلبي

عبدالناصرقاسم
01-09-2009, 05:07 PM
ممكن اميل احد المهندسين ازراعين للفأده

انا زرعت داير المزرعه زتون وبنتذر لشهر 11 سوف تقوم ازراعه بأعطأي شجر الفسدق الحلبي لزراعته

المنطقه المعده للزراعه تترتفع عن سطع البحر 1600 قدم وهيه بارده نسبين افيدوني

ارجو ان تفيدوني بكل مى يلزم لزراعه الفسدق الحلبي

الابلج
02-09-2009, 03:38 AM
بإذن الله أوافيك بكره بمعلومات جيده
ولكن أريد أن أعرف ما معنى هذه

الأردن محافذه المفرلاق

zahim
02-09-2009, 04:23 AM
يااخي معناها الاردن محافضه المفرق <احد محافضات الاردن>

aouniat
02-09-2009, 02:08 PM
المقصود "محافظة" مثل ولاية أو إمارة..
لكن هذه أول مرة أقرأها محافذة \ محافضة.

عبدالناصرقاسم
20-09-2009, 08:33 AM
ياأخي ليس كل من يشترك في منتدى زراعه نت يجب ان يكون مهندس او مثقف ممكن ان يكون ما بعرف يكتب كمان الواجب ان يكون عندك روح ارياضيه شكرن كلك ذوق

عبدالناصرقاسم
20-09-2009, 08:37 AM
ياحضره المدير العام في اطباء بكتبو أمله خطأ

momani20
21-09-2009, 08:09 AM
السيد عبد الناصر المحترم
يبدوا انك شملت قطعة ارضك بوزارة الزراعه (مشروع تطوير زراعة الفستق الحلبي)
اذا كان الأمر كذلك فأرجو تزويدي بارقام تلفونك فانا مثلك تماماً مهتم جدا بالفستق الحلبي وجمعت كل العلومات عن هذه النبته وكيفية التعامل معها
يمكنك الأتصال (0777778666) محمد المومني
وكل عام وانتم بخير

rosa damascena
21-09-2009, 06:13 PM
زراعة الفستق الحلبي :

تزرع الغراس المطعمة في شهر كانون الثاني و شباط , بحيث يوضع في أسفل الحفرة 10 كغ سماد بلدي متخمر , يعلوه 10 سم تربة ثم توضع الغرسة فوق ذلك . و يضاف أولا التراب السطحي حول الغرسة ثم بقية التراب . و يضغط جيدا حول الغرسة ثم بقية التراب , و يضغط جيدا حول المجموع الجذري , و يؤكد على بقاء موضع التطعيم بعيدا عن سطح التربة بحدود 10- 15 سم .
تزرع الغراس في الأراضي المروية على مسافات 7x7 أو 8x8أو 7x8 و ذلك حسب خصوبة التربة .

أما في حالة الزراعات البعلية : تكون الأبعاد أكبر من ذلك

يراعى زراعة 10 بالمية من الأشجار المذكرة مع المؤنثة من جهة الريح و ذلك لضمان نجاح عملية التلقيح بشكل جيد .

و نعتذر عن التأخير بالإجابة لظروف متعلقة بالسفر

مشتل شعبان
21-09-2009, 07:18 PM
اخي الكريم انا مستعد انو اوفرلك الاشتال المناسبه ومطعمه كمان من المشتل الذي عندي بس هناك مشكله كيف اخرجها من فلسطين الاى الاردن
ممكن انو اشرفلكعلى هي المزرعه بل مناسبه اذا حصلت على الصور التي طلبته من مدرسه العروب الزراعيه التي فيها اشجار فصدق حلبي سوف ابعثا اليك
وكلو باذن الله

عبدالناصرقاسم
26-09-2009, 08:04 PM
شكرا جزيلا مهندسة جزاك الله كل خير الي اعرفتو من ما كتبتيي مشكوره انو الفسدق الحلبي بكون مركب ومعلوماتي انو الزراعه رح يعطوني الغرس في شهر 11 غير مركب ويتم تركيبه بعد سنتين من الزراعه هل من مشكله

مشتل شعبان
14-10-2009, 12:17 AM
i_love_ha_2020[at]yahoo.com
i_live_ha_2020[at]hotmil.com
هي الاميل الي عندي لاي استفسار او سؤال

الصبر طيب
31-08-2010, 05:18 PM
ممكن نتواص مع بعض انا من فلسطين من غزة ضروري

ام صبا
24-09-2010, 11:23 PM
السلام عليكم تحياتى لمنتدى زراعه نت كتير شكرا الكم على معلوماتكم وكتير انا سعيدة انى اكون عضوه جديدة عندكم كل الاحترام للقائمين عالمنتدى

ابو هيثم
24-09-2010, 11:41 PM
السلام عليكم

اخي العزيز انا على استعداد للمساعده كوني اعمل في المركز الوطني للبحوث الزراعيه وعندي كتيب يتحدث عن زراعة الفستق الحلبي.
وهذا رقم الجوال (0785121035).

بيتاوي
27-09-2010, 11:10 PM
اخي الكريم انا مستعد انو اوفرلك الاشتال المناسبه ومطعمه كمان من المشتل الذي عندي بس هناك مشكله كيف اخرجها من فلسطين الاى الاردن
ممكن انو اشرفلكعلى هي المزرعه بل مناسبه اذا حصلت على الصور التي طلبته من مدرسه العروب الزراعيه التي فيها اشجار فصدق حلبي سوف ابعثا اليك
وكلو باذن الله
يعطيك العافيه يا محترم انا من ريف نابلس واود ان تزودني ؤباشتال الفستق الحلبي ويا حبذا تعطينا فكره عن اسعارها وانواعها الرجاء الرد وهاي جوالي0597959836 ويا ريت لو تتكرم بجوالك يا ورد

zakaria1973
10-06-2013, 12:55 AM
هل ممكن تركيب تركيبات ذكرية وانثوية على نفس الشجرة و هل ممكن ان نميز الاشجار الاناث من الدكور ق وهي صغيرة

reemo
22-06-2013, 08:50 PM
بمناسبة الاشجار المذكرة والمؤنثة للعديد من النباتات ومنها على سبيل المثال الفستق الحلبي والمانجا , والكيوي ..الخ , سؤالي هل من الممكن ان يتم تطعيم الشجرة المؤنثة بفرع عليها يكون مذكر وبالتالي استغني عن زرع اشجار مذكرة اذا كنت ارغب بزرع شجرة في حديقة منزل والمساحة لا تسعف زراعة الكثير من الاشجار ؟

timoser.232s
24-06-2013, 03:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى كل من يرغب بزراعة الفستق الحلبي اليكم كافة المعلومات عنه خطوة خطوة واسف على التأخير وذلك لاني أواجه مشاكل في حسابي في المنتدى
1- المتطلبات البيئية مذكورة في موضوع أخر
2- العمليات الزراعية
1- الاكثار الإكثار البذري
تكاد تكون طريقة الإكثار بالبذور الطريقة الوحيدة لإكثار الفستق الحلبي . يشترط في البذور ان تكون ناضجة ومتفتحة وان تكون من امهات ممتازة الصفات خالية من الامراض والإصابات الحشرية , وأن تكون عالية نسبة الإنبات .
تجهز البذور غير المنضدة وتنقع في الماء قبل الزراعة لمدة ساعتين وفي المغرب تنقع البذور لمدة 12-48ساعة تقريبا وتفصل البذور الطافية على سطح الماء ثم تنشر على خيش رطب مبلل بالماء ثم يغطى بالخيش أو قماش وتتابع عملية الترطيب إلى اليوم التالي .
تزرع البذور إما في مساكب على سطور تبعد عن بعضها 80-90سم وبين البذرة والاخرى 4-5سم وبعمق 2-5سم بحيث تكون فتحة البذرة للأعلى وتغطى بالتراب الناعم مباشرة , وتروى أو قد تزرع في أحواض مملوءة بالخلطة الترابية المكونة من السماد العضوي والتربة والرمل ارتفاعها يكفي لنمو الجذور بحرية , أو تزرع البذور في أكياس بلاستيكية سوداء مملوءة بخلطة ترابية مناسبة . ويبلغ قطر الكيس 20سم وارتفاعه 60سم . يزرع عادة من 2-3 بذور في الكيس الواحد وعلى عمق 2-3سم وتغطى بالتراب بعد الزراعة وتروى وبعد إنبات البذور تظهر البادرات وعندما يبلغ طولها حواي 5سم تتم عملية التفريد بترك شتلة واحدة في كل كيس وتسمد الغراس وتكافح الامراض والحشرات , وعندما يبلغ ارتفاع الغرسة البذرية 10-15سم فوق سطح التربة وبقطر7-12مم ويتحقق ذلك إذا كانت الزراعة مبكرة في أوائل شباط وبالتالي يمكن تطعيمها في حزيران بالعين اليقظة وإذا لم تتحقق المواصفات المطلوبة للتطعيم في هذا الوقت يؤجل الى أواخر الصيف وتطعم بالعين الدائمة . ويراعى عدم وصول الماء إلى الطعم اثناء الري كي لا يتعرض للإصابة بالعفن .
بعد نجاح التطعيم وفي موسم الزراعة بدءا من تشرين الثاني وحتى شباط تنقل الغراس الى الارض الدائمة .
الاكثار الخضري
العقل
توجد صعوبة في تجذير العقل الناضجة للفستق ويتوقف تشكل الجذور عليها على الجزء المأخوذ منه العقلة وعلى عمر النبات إذ تتناقص بزيادة العمر.
الا أن استخدام تراكيز عالية جدا حوالي 45000جزء بالمليون من هرمون IBAأعطى نتائج جيدة في تجذير العقل الغضة وصلت حتى 85% , ورغم ذلك فالطريقة الوحيدة المتبعة في إكثار الفستق هي التطعيم
التطعيم
يتم تطعيم الغراس البذرية بالعين وأفضلها بالطريقة الدرعية . أو التطعيم بالقلم للأشجار البالغة بطريقة التطعيم الشقي الطرفي في فترة سكون العصارة في النصف الثاني من شباط وبعد هذا تنخفض نسبة نجاح التطعيم
يفضل التطعيم في الصباح الباكر أو في المساء عند غياب الشمس لان النسغ يتأثر بأشعة الشمس ويصبح حامضيا لأمر الذي يصعب معه الالتحام , كما يفضل ان تؤخذ الطعوم من طرود ناضجة غير ثمريه وبعمر سنة ومأخوذة من الامهات في يوم التطعيم لأن تركها لليوم التالي يخفض من نسبة نجاح التطعيم ,وفي كل الاحوال يجب غمر قواعد أقلام التطعيم أو العقل بالماء
أهم الاصول المستخدمة في التطعيم
1- الفستق الحقيقي
2- البطم الفلسطيني
3- البطم التربيني
4- البطم العدسي
5- البطم الاطلسي
6- البطم الأخضر (كنجوك)
2- إنشاء البستان
عند
أسف كنت اتمنى ان اكمل لكن لاادري ما القصة لااستطيع المشاركة اسف اخواني سأكمل حين يتم تصحيح الخطأ في حسابي

timoser.232s
25-06-2013, 09:15 PM
السلام عليكم
نعود 2- انشاء البستان
عند تحديد الموعد المناسب لإنشاء البستان يؤخذ بعين الاعتبار البيئة المناسبة لزراعة الفستق المتمثلة بالتربة والمناخ ويراعى ايضا اتجاه الرياح لرفع كفاءة التلقيح
بعد اختيار الموقع الملائم تهيأ الارض بنقب التربة على عمق 80-100سم خلال الصيف قبل الزراعة بحوالي شهرين على الاقل لتهوية التربة , ويضاف السماد العضوي بمعدل 3-4متر مكعب والاسمدة المعدنية الفوسفورية بمعدل 40كغ فوسفات (18%) والبوتاس بمعدل 30كغ بوتاس(48%)للدونم الواحد ثم تقلب الاسمدة مع بعضها أثناء الحراثة الخريفية .
تحدد مسافات الزراعة استنادا الى كمية الهطول المطري السنوي فكلما قلت زيدت مسافات الزراعة ففي المناطق التي تهطل فيها من 150-200تكون مسافات الزراعة 15*20م وفي حال كانت 200-300مم تصبح المسافة 10*12م واذا زادت الى 300-400مم تصبح المسافة 8*10م وعموما لا ينصح بمسافات زراعية أقل من 8*8م .
كما أن نوع التربة والاصل يحددان مسافات الزراعة .
إذا كانت المنطقة التي يقع فيها البستان ذات رياح قوية فلابد من زراعة مصدات الرياح للتخفيف من قوتها وشدتها لأنها تلعب دورا اساسيا في التلقيح ,اضافة لذلك يؤخذ بعين الاعتبار أيضا طريقة توزيع غراس الفستق المذكر والمؤنث على الا تزيد المسافة بينهما على 25-30م وتتراوح النسبة من 1\7 حتى 1\10وذلك من أجل دعم التلقيح الطبيعي بواسطة الرياح , وفي أحيان كثيرة يلجأ الى التلقيح الصناعي كطريقة متممة ومساعدة .
يتم حفر مواقع الجور بحجم متر مكعب واحد عند القيام بالنقب والحراثة لأسباب معينة كوجود انحدار أو صخور او عائق ما, ويكتفى بحفر جور طول الواحدة 50سم وعرضها 50سم وعمقها 50-70سم ويراعة ترك مكان اتصال الطعم بالأصل ظاهرا فوق سطح التربة
عمليات الخدمة
الري ................................... ................................... ....................يتبع ان شاء الله