المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما النباتات التي يمكن زراعتها في فناء لا تأتيه الشمس؟

rmasa
01-09-2009, 12:08 PM
السلام عليكم..

أعزائي فناء المنزل لدي لا تشرق عليه الشمس إلا قليلا وفي مناطق محدودة وفي أشهر الصيف فقط, ومنذ بداية هذا الشهر "سبتمبر" تختفي الشمس خلف المبنى "الفناء في الجهة الشمالية".

كنت أنوي زراعة : فتنة, فل, نبات متسلق ليكن العنب والياسمين الأصفر أو الأحمر, بعض الورود.

هل يمكن أن تعيش هذه النباتات بدون ضوء الشمس المباشر؟

وإذا كان الجواب بالنفي فما النباتات المناسبة لهذا الوضع؟ أي أنها تعيش وتنمو بدون ضوء الشمس المباشر؟
مع ملاحظة أن جو المدينة حار جدا صيفا وبارد شتاءا!

شاكرين مقدرين.

soulplants
01-09-2009, 12:48 PM
هي ممكن تعيش في الصيف لان الشمس تكون قويه وزي مقلتي منطق محدوده يعني فيه نسبت اضاه قويه

بس المشكله في فترت الشتاء كل النبات الي ذكرتيه تدخل في فترت سوبات شتوي بس مدام ان الشمس متصل حت لو امكان محدوده هذا مشكله

ندوة
01-09-2009, 11:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله

مجموعة من نباتات الظل ونصف ظل تكون مناسبة جدا مع بعض الصخور تعطي للمكان شكلا مميزا ...

من هذه النباتات :

* المتسلقات ......البوتس ..السيسس ...الهايدرا
*الدراسينا
*الاسبدسترا
*السنسفيريا
*اكلونيما
*الشميدوريا
فاتشديرا

soulplants
02-09-2009, 01:10 AM
بس ست ندوة هي قلت من المدينه المنوره الجو هنك حار وجف في الصيف وبارد ورطب في الشتاء

يعني هذا النباتات الي ذكرتيه متنفع لي جوه لانه في كل الحلتين رح تموت في الصيف من الحر الشديد والبارد الشديد في الشتاء

بس انا عندي حل الحل هو انك تعملي صوبه من زجاج او من خط بلستيكي شفشف يعني يخترقه الضواء وتحطي مكيف صحرواي منه يعطي هواء بارد ورطب لي النبت

هذا الفكره منسبه لي النبتات الي ذكرته ست ندوة

تقبلي مرور

ندوة
02-09-2009, 03:30 PM
اخي العزيز soulplants
تحياتي لك

عن تجربة ذكرت هذه النباتات ..واهم شئ ان تكون النباتات بعيدة عن تيارات الرياح الباردة والحارة .وستكون في مأمن.. الان ارى ان نباتاتي نجت من اشد الشهور حرارة الا وهو الشهر الثامن (آب او اغسطس) ..ولايختلف جو المدينة المنورة عن اجواء بغداد ..صيفا وشتاءا ...وتحتاج في السنة الاولى مراقبة النباتات ..

sherif shabaan
02-09-2009, 04:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله

مجموعة من نباتات الظل ونصف ظل تكون مناسبة جدا مع بعض الصخور تعطي للمكان شكلا مميزا ...

من هذه النباتات :

* المتسلقات ......البوتس ..السيسس ...الهايدرا
*الدراسينا
*الاسبدسترا
*السنسفيريا
*اكلونيما
*الشميدوريا
فاتشديرا
الله يفتح عليكي يا اختنا ندوه ونضيف:
*نخيل اللاتانيا
* فيلودندرون بانواعه
* المرجان او السفندر
* الريو
*اليوكا

zizo elrahip
15-09-2009, 02:05 AM
اضيف ايضا الكوكنيا اكوانثيرا
الشفليرا
الكروتون
ابرة ادم
الاسبرجس
الفوجير
سيكس
سرو ليمونى

rmasa
15-09-2009, 05:33 AM
شكرا لكم جميعا,,

أغلب النباتات التي ذكرت هي نباتات ظل منزلية والله أعلم, فهي تحتاج إلى رطوبة عالية
أما جونا فهو جاف خصوصا في الصيف.

عموما لقد اكتشفت أن الشمس تكون مباشرة على النباتات قبل غروبها تقريبا مدة ساعة أو ساعتان.

فهل هذا كافي لنمو المتسلقات والفل والهبسكس والماريا ؟
فهذه النباتات غرستها قبل أسبوعين.

soulplants
15-09-2009, 07:20 AM
اول شي نسيت اسكل انتي من اي منطقه لانط تقولي الجو عندك جاف ؟

ثاني شغله انا ذكرت انه مافيه مشكله مدام ان الشمس تصل ساعتين لان الشمس رح تكون اشعاته قويه

اذا انتي من سكان الرياض هو منسب لي النباتات الي ذكروه اخوه لان شمس الرياض حرقه جدآ وقويه خاصة في الصيف