المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نبات البوتس

تسبيح الرعد
27-08-2009, 06:06 AM
إخواني الكرام

السلام عليكم

لدي في المنزل العديد من نباتات البوتس وهي تنمو لدي بشكل جيد جداً كما أن الإكثار منها سهل للغاية ،لكني لاحظت أن أوراقها أصغر من أوراق النباتات الموجودة في المشاتل المتخصصة.

فما هي متطلبات العناية بالبوتس

هل يحتاج لوسط حامضي أضيف قليل من الخل أم وسط قاعدي أضيف شئ من قشور البيض؟

ما هي أفضل الأسمدة للبوتس

أريد أي معلومة تساعد على رؤية بوتساتي المنزلية تنمو كما في المشاتل؟

سؤال أخير ما هي أفضل نباتات الزينة التي تعيش في منزلي بعد أن عرفت بأن زراعة البوتس ناجحة عندي ،،يعني يتحمل ظروف مشابهة.وذلك لرغبتي في التنويع داخل المنزل؟

سؤال أيضاً شاهدت بعض الفلبينييين يضعون قليلاً من الخبز في الأصيص ،هل هذا العمل من أجل الحصول العناصر الغذائية الناتجة عن تحلل الخبز وليست لديه خصوصيات أخرى تساعد في النمو؟

أكثرت عليكم من الأسئلة لأنني لاحظت كرمكم في الاجابة على أسئلة المتسآلين

soulplants
27-08-2009, 06:18 AM
عزيزي اول شي كل سنه وانت طيب

ثاني شغله انا عندي بوتس في البيت انا اضيفله كل اسبوعين يوري مذاب في ماء وهو يعطي اورق حجمه كبير

من نحيت النبات السله العنيه عندك الدفنبيخ نبات جميل بس سام يعني خليه بعيد عن متنول الطفال

nadiaalihafez
27-08-2009, 02:22 PM
انا مع الاخ تسبيح الرعد فعلا البوتس بينمو فى المشاتل احسن و بتكون الورقة كبيرة و ياريت حد عندة خبرة يقولنا هما بيحطولوا اية

و الاخ Soulplants هو اية اليورى دة و اشترية من اين و احط اد اية على اللتر

وليدالشرقاوي
27-08-2009, 06:38 PM
اخواني الاعزاء كل عام و انتم بخير ...
اذا عندك حوض سمك زينه و اخذت قليل من ماء الحوض و اضفته الى ماء الري - كل شهر مره واحده - و رويت مزروعاتك ان شاء الله سوف تعطيك مجموع خضري رائع .

م.حنان بيلونة
27-08-2009, 06:45 PM
بالنسبة للتسميد يمكن استخدام الاسمدة الاساسية(N ,P,K) اوالورقية الذوابة في الماء مرة كل شهر في فصل الربيع و الصيف

اكمل اجوبتي بعد الفطار اعذريني

ندوة
27-08-2009, 08:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله

البوتس نبات سهل العناية يتحمل الجو الجاف ولكن ينمو بصورة افضل في جو عالي الرطوبة وكما في المشاتل حيث النبتات المزدحمة والتي توفر لبعضها الرطوبة اللازمة لها مما يجعل الاوراق اكبر حجما ..
كذلك التسميد الورقي يساعد على ذلك .ووضع النبات في مكان نصف ظليل ..

النباتات التي يسهل العناية بها في المنزل :

_السنسفيريا
_رجل الوز
_الدراسينا
_الاراليا

soulplants
27-08-2009, 08:08 PM
الوري عبره عن سماد شكله زي الحبوب هو المكون من المكونت الكبر والصغره مغنسوم وحديد وكلسوم ولخ

ممكن تحصله في مكتاب الزراعيه

م.حنان بيلونة
27-08-2009, 10:41 PM
شكرا لك ست ندوة على الاجابة كما قلت ان النباتات في المشاتل تتوفر لها الظروف البيئية المناسبة من كل النواحي لذلك نراها بأفضل حال
" و لكن ربما يوجد خلاف بين انواع البوتس نفسه او حتى هناك جنس اخر يشبه البوتس اوراقه كبيرة و لم يتم حسم هذا الموضوع حتى الان حتى نتأكد من معلوماتنا "
يفضل رش المجموع الخضري بالماء الرذاذي خاصة عند ارتفاع درجات الحرارة

تسبيح الرعد
28-08-2009, 06:29 AM
شكراً جزيلاً لجميع الإخوة الكرام على الرد

بالنسبة للبوتس الذي عندي كانت أوراقه كبيرة عندما أشتريته لكن الأوراق التي تنمو عندي أصبحت صغيرة ،بالبوتس من ناحية حجم الورق نوع واحد كما يبدو لي لكن الغذاء والظروف هي التي تغير الحجم

نصائحكم إخواني مفيدة.

بالنسبة لسؤالي حول نسبة الحموضة راجعت مواقع أجنبية وذاكرين أن الحموضة 5.5 إلى 7.3 تقريباً يعني الخل المخفف جداً قد يفيد البوتس

بس ما أحد أجابني عن إضافة فتات الخبز؟

ندوة
28-08-2009, 07:03 AM
اخي الكريم

على مااظن لوجود الخميرة في فتات الخبز والتي عرفنا فائدتها الكبيرة كمحفز نمو للنبات تم وضعها ..ولكن لم يسبق ان تم استخدامها بهذا الشكل ..

مؤيد1978
31-03-2012, 08:36 AM
السلام عليكم
اخوتي الاعزاء اشتريت امس نبات البوتس او كما يسمى عندنا باللولاو ...
في الاصيص اكثر من نبتة فهل يمكنني ان اقسمه ام ابقيه على كثافته ؟؟
وكم عقدة اقطع لتكوين العقل
وشكرا

ندوة
31-03-2012, 08:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله

كثافة النبات في الوعاء اجمل ..
اما بخصوص العقل من عقدتين الى طول العقل بدود 10سم وممكن اكثر بوجود الجذور الهوائية او جذور من جرّاء ملامسة النبات للتربة الرطبة ..

تحياتي لك

مؤيد1978
31-03-2012, 09:18 AM
شكرا جزيلا اخت ندوة
اعتقد ان على تغير الاصيص في هذه الحالة ...
هل يحب نبات البوتس التربة الحامضية ام القاعدية ؟؟
https://fbcdn-sphotos-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/551520_3572370108987_1265056147_334 98937_1234595430_n.jpg

ندوة
31-03-2012, 12:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله

يعيش نبات البوتس في اغلب الترب . وهو الاسهل في الاكثار ..
مع الحذر من تعريض لعقل المزروعة او التي في دورق ماء للشمس المباشرة .وبالامكان الان تدوير النبات لحاوية اكبر ..

egman
01-04-2012, 11:53 PM
اخى الكريم

كما اخبرك الاعضاء لو كان لديك فرصة لمياه حوض اسماك زينة ممكن تعمل رية اسبوعياً منها للنباتات عموما فهذا وعن تجربه مفيد للغاية كمان ان مياه الحوض تحتوى على الامونيا او النشادر والتى يمتصها النبات ويحتاج لها ولهذا ان احواض الاسماك المزروعة بالزرع الطبيعي اقل عرضة للامراض لان النباتات تخلص المياه من الامونيا والتى يستفيد بها النبات .

الرش المستمر يوميا او يوم بعد يوم للبتات مع الحافظ على التسميد الورقى مرة كل اسبوع .

الحغاظ على اضافه السماد المركب مرة اسبوعياً يمكن مرة من ماء حوض السمك ومرة اخرى مضاف لها السماد المركب .

النتيجة فى حالة ان البوتس التى لديك نوع اورقها العادية المتعارف عليها متوسطة الحجم وليس البوتس الجامبو التى تجد ان اوراقه كبيرة جدا وضخمه جدا النتيجة ستكون اوراق خضراء داكنه تماماً لمعان نمو مستمر سريع اوراق باقصى حجم لها حسب نوعها عادية ام جامبو لو عادية هتاخد وتنمو اكبر شكل لها فى النوع العادى هتلاقى كثافة غير طبيعه فى النبات .

يوجد نوع اخر قد يختلط لى بعض الناس وهو الفيلودندرون هو شبيه للبتوس ولكن ورقته يوجد منها العملاق كما انه يوجد بوتس ايضا جامبو .

مع خالص تحياتى ،،

مؤيد1978
02-04-2012, 08:51 AM
السلام عليكم
شكرا للاخت ندوة ....
شكرا للاخ egman .........
اليوم اريد شراء حاوية ( اصيص ) للبوتس فهل العميقة افضل ام ضحلة العمق ؟؟؟
اذا قطعت منها عقل هل ستنمو اماكنها نبتات جديدة ؟؟؟

محمد سكر
02-04-2012, 10:10 AM
السلام عليكم
شكرا للاخت ندوة ....
شكرا للاخ egman .........
اليوم اريد شراء حاوية ( اصيص ) للبوتس فهل العميقة افضل ام ضحلة العمق ؟؟؟
اذا قطعت منها عقل هل ستنمو اماكنها نبتات جديدة ؟؟؟

من الملاحظ اخى ان نبات البوتس لا يحتاج لعمق كبير فعمق 15 سم كافى

بالنسبة لظهور نموات جديدة بعد عملية اخذ العقل اكيد سوف تظهر نموات جديدة طالما انها فى موسم النمو

مؤيد1978
05-04-2012, 05:40 AM
السلام عليكم
من ملاحضتب لنباتات البوتس والقفص الصدري والديفنباخيا والفيكس استيكا وغيرها انها تنمو بساق واحدة فهل من الممكن تحفيزها لتنتج فروع جانبية ؟؟؟؟؟
وشكرا

egman
05-04-2012, 11:51 AM
سيدى الكريم

هو من المتعارف عليه انه عند قطع القمم النامية فى النبات او العقل الساقيه للقمم النامية هذا يحفز على النموات الجانبية وان كنت اشك ان هذا الكلام ينطبق على بعض النباتات زي الدفنبخيا مثلا كلامى ده ينطق على الكروتون زي ما تفضل الاستاذ الكبير / المهندس شريف شعبان واوضح لى فى موضو اخر اما عن النباتات الى حضرتك ذكرتها فان شاء الله حد يقول لحضرتك على الخبر اليقين من الخبراء فى المنتدى .....