المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل أقتلع أشجاري؟

ام نور
07-08-2009, 05:04 PM
السلام عليكم ورحمته وبركاته
سادة الافاضل انا شغوفة لتعلم الزراعة رغم انني لست من عائلة مزارعة حبي للارض وما تحتويه من نعم يفوق الوصل
المهم
تاحلي الله الفرصة ان اشتري فيلا بالمغرب بالقرب من البحر والشئ اللدي احببت فيها زراعة اشجار الفواكه
طبعا اشتريتها وقد مرة على زراعة الاشجار فيها سنة واحدة يعني كل واحدة حوالي متر
المشكل انها اصبحت غير قابلة لازدياد بحيث بعض الاوراق المحسوبة بخصوص شجرة البرتقال في السنة الماضية اعطت برتقالة واحدة :thinking: وكانت فرحتي كثيرة اما باقي ا لاشجار البرتقال والشمام والتين والمشمش بس قليل من الاوراق القليلة بالنسبة لباقي الاشجار بالنسبة للتربة فيها احجار طبعا رملية لانها بحكم قربها من البحر بالنسبة للشمس فهي في الصيف مدة اربعة اشهر الحرارة مرتفعة يعني من ضهور الشمس الى الغروب
والشئ اللدي جعلني مرتبكة كثيرا انني مؤخرا قمت بزراعة شجرة العنب واشجار الزيتون وانا خائفة ان يموتوا كما مات الباقي رغم انني لازلت احتفض بهم لاني ابكي كثيرا عندما تقطع شجرة
افيدوني ارجوكم مادا افعل حتى احصل على اشجار جيدة رغم ان الجنايني عندي يقوم بالازم وللعلم انني املك الطابق ا لارضي فيه حديقة صغيرة وبها شجرة ليمون حامض وبصحة جيدة ترى ما هو السبب وان الاشجار كلها زرعت في نفس الوقت
انتضر اقترحاتكم
تحيتي
ام نور

محمد رشيد سليم
07-08-2009, 05:31 PM
الاخت ام نور
التربه الرمليه لا تناسب اشجار التين والعنب وعلى كل حال اقترح عليكي اضافة ترببه حمراء واضافة المخصبات

ام نور
07-08-2009, 05:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اشكرك اخي الفاضل على ردك الموقر
ولكن هناك جيراني عندهم جميع الفواكه المختلفة
لما انا لا تصلح لي
اشكرك مرة اخرى
تحيت
ام نور

د/السيد
07-08-2009, 06:02 PM
من المهم عمل تحليل للتربه ومعرفة العناصر الناقصه ونسبه الاملاحوذا كانمت تحتاج لعلاج ام لا واعادة النظر فى برنامج التغذية للاشجار والمكافحة كذلكاستخدام بعض المواد لتثبيت العقد والله اعلم

محمد على العقباوى
07-08-2009, 06:29 PM
عايز اعرف نسبة الملوحة لان نسبة الملوحة لهاتاثير قوى على قلة الانتاج وموت الاشجار
والعنب والتين عادى لو اتزرعة فى تربة رملية
بس المشكة اللى تكون نسبة الملوحة فى فى التربةنفسها وخاصتا انتى بتقولى الى الفيلا بجوار بحر اسئلتى

الكوثر لاستثمار الزراعة المتطورة
تقولك الحل بس انا اوجة بعض الاسئلة الاول

اولا نسبة ملاوحة الماء التى تسقى بة الشجر
ثانيا نسبة ملاوحة التربة

abuelenain2000
07-08-2009, 06:42 PM
أختي العزيزة أم نور
التربة الرملية من أحسن أنواع الاراضي التي تصلح لاشجار الفواكة ولكن ..
في حالتك أتصور أن المشكلة هي نسبة الاملاح المرتفعة بالتربة بالاضافة الي رذاذ البحر المالح والحل قد يتلخص في
1 زراعة مصد رياح من الاشجار مثل السرو في الجهة التي يهب منها الرياح وبالتالي وقاية الاشجار من رذاذالبحر
2 عمل جور لزراعة الاشجار واستبدال ناتج الحفر بتربة جيدة خالية من الاملاح مخلوطة بالاسمدة العضوية
3 الري بماء جيد غير مالح لعدم تراكم الاملاح في منطقة الجذور
4 تغطية التربة تحت الشجيرات حول الجذع بقطعة من البلاستيك الملش (بلاستيك أسود وفضي ) مما يساعد علي تزهير الاملاح بعيد عن منطقة الجذور
5 الشجيرات القائمة بالفعل قومي باضافة السماد البلدي أو الكمبوست والري الغزير لغسيل التربة من الاملاح المتراكمة

وألف سلامة علي أشجارك وانشالله تتعافي

ام نور
07-08-2009, 08:44 PM
أختي العزيزة أم نور
التربة الرملية من أحسن أنواع الاراضي التي تصلح لاشجار الفواكة ولكن ..
في حالتك أتصور أن المشكلة هي نسبة الاملاح المرتفعة بالتربة بالاضافة الي رذاذ البحر المالح والحل قد يتلخص في
1 زراعة مصد رياح من الاشجار مثل السرو في الجهة التي يهب منها الرياح وبالتالي وقاية الاشجار من رذاذالبحر
2 عمل جور لزراعة الاشجار واستبدال ناتج الحفر بتربة جيدة خالية من الاملاح مخلوطة بالاسمدة العضوية
3 الري بماء جيد غير مالح لعدم تراكم الاملاح في منطقة الجذور
4 تغطية التربة تحت الشجيرات حول الجذع بقطعة من البلاستيك الملش (بلاستيك أسود وفضي ) مما يساعد علي تزهير الاملاح بعيد عن منطقة الجذور
5 الشجيرات القائمة بالفعل قومي باضافة السماد البلدي أو الكمبوست والري الغزير لغسيل التربة من الاملاح المتراكمة

وألف سلامة علي أشجارك وانشالله تتعافي
تحيتي
انا جدا لتفاعل الاخو الافاضل معي
في شئ لم اضفه رغم انه مهم في سؤالي على الوضيعة
وهو انني املك طابق ارضي تحت بحيث محفور تحت الارض وفيه شجرة ليمون حامض وهي في صحة جيدة ولكن عندما اصعد فوق ا لارض العادية اجد الاشجار فرق بين السماء والارض رغم انني اسقيهم من نفس البئر ولا اضنه مالح بحيث الربيع الاخضر في الحديقة هو جيد بعض الشئ
تحيتي

ام نور
07-08-2009, 08:47 PM
عايز اعرف نسبة الملوحة لان نسبة الملوحة لهاتاثير قوى على قلة الانتاج وموت الاشجار
والعنب والتين عادى لو اتزرعة فى تربة رملية
بس المشكة اللى تكون نسبة الملوحة فى فى التربةنفسها وخاصتا انتى بتقولى الى الفيلا بجوار بحر اسئلتى

الكوثر لاستثمار الزراعة المتطورة
تقولك الحل بس انا اوجة بعض الاسئلة الاول

اولا نسبة ملاوحة الماء التى تسقى بة الشجر

ثانيا نسبة ملاوحة التربة

اخي الفاضل اهتمامك بموضوعي يسعدني جدا
في معلومة يجي ان اضيفها وهي انني عندي طابق ارضي وفيه حديق ة اخرى وفيها شجرة ليمون حامض وهي بصحة جيدة ولا اضنها فيها ملوحة بحيث ان الماء حلو
تحيتي
ام نور

ام نور
09-08-2009, 10:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الافاضل
ردا على اسئلتكم المحترمة لقصد مساعدتي فالجنايني عندي سالته عن نسبة الملوحة في المال لانه هو المهتم بالماء والبئر قال هو عادي مثل ماء الشرب وان الحديقة فيها نخيل بحالة جيدة وكدلك شجرة الموز اخبرني عنها انها جيدة التي تمت زراعتها الخمسة اشهر اما الباقي فهو متوقف
كما توقفت انا عن التفكير ولم يبقى الا الحيرة
تحيتي
ام نور

الحديقة الغناء
09-08-2009, 10:49 PM
كم عُمر المزرعة ؟
و كم المسافة بين كل شجرة و الأخرى ؟

ام نور
09-08-2009, 11:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا على الاهتمام
عمرها اربعة سنوات
بين الشجرة والشجرة تقرابا متر ونصف
مثل على حسب ان المساحة الاخرى فاضية اريد اقامة مسبح انشاء الله
تحيتي

الحديقة الغناء
09-08-2009, 11:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا على الاهتمام
عمرها اربعة سنوات
بين الشجرة والشجرة تقرابا متر ونصف
مثل على حسب ان المساحة الاخرى فاضية اريد اقامة مسبح انشاء الله
تحيتي

متر و نصف قريبة جداً و هذا سبب المشكلة
ربما أن الشجر غير مزدحم في نظرك لكنه مزدحم تحت الأرض ( الجذور ) و هذه المشكلة

ام نور
10-08-2009, 12:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اشكرك اخي الفاضل
والله لم اعد اعرف شيئا هل من الارض ام من الازدحام فالاشجار توقفت في بدايتها فهي الا هيكل وفروع رفيعة جدا باوراق محسوبة ربما اجدها سبب من الاسباب سوف اضيفه لانني ان لم اجد حلا سوف اقتلعها ولكن المشكل هل هناك حل
تحيتي
ام نور

الحديقة الغناء
10-08-2009, 12:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اشكرك اخي الفاضل
والله لم اعد اعرف شيئا هل من الارض ام من الازدحام فالاشجار توقفت في بدايتها فهي الا هيكل وفروع رفيعة جدا باوراق محسوبة ربما اجدها سبب من الاسباب سوف اضيفه لانني ان لم اجد حلا سوف اقتلعها ولكن المشكل هل هناك حل
تحيتي
ام نور

لا زم تخففي الزحمة
و إذا كانت صغيرة وممكن تنقليها انتظري شهر يناير و طلعيها من الأرض بتربتها و إذا كبيرة لازم تضحي بها

الحديقة الغناء
10-08-2009, 12:32 AM
استفيدي من هذا الرابط

http://www.alsabaah.com/paper.php?source=akbar&mlf=copy&sid=6920

ام نور
10-08-2009, 07:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحيتي اخي الفاضل
واشكرك على تعاونك واي نصيحة في مشكلتي لا اظنك تبخل بها عني
ورمضان كريم
تحيتي
ام نور

الحديقة الغناء
10-08-2009, 07:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحيتي اخي الفاضل
واشكرك على تعاونك واي نصيحة في مشكلتي لا اظنك تبخل بها عني
ورمضان كريم
تحيتي
ام نور

نحن هنا إخوة
و مثلما أبحث عن استشارات لابد أن أقدم للآخرين ما يمكنني تقديمه
و لا تترددي في طلب المشورة و في الجميع البركة

ام نور
11-08-2009, 11:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
تسلم اخي الفاضل وجميع الاخوة مديري واعضاء هدا المنتدى العلمي الثقافي اللدي يفيد البشرية نظريا وعمليا
تحيتي
ام نور

waelkretam
11-08-2009, 03:55 PM
بارك الله فيكم معلومات رائعة .... جزاكم الله خيراً

ام نور
11-11-2009, 12:24 AM
بسم الله الرحيم
اشكر الجميع على النصائح
ولكني ما دمت غير ضليعة في الزراعة وفكري المشتت
فانا لا زلت انتظر النصائح الاكثر
لان حتى الجنايني لم يتعرف عن الحل وترك كل شئ وراح لحاله
بكثرة ما الومه على عدم الاهتمام
ولا حتى لم يعطيني نصيحة ان فعل حتى اقول به
تحيتي
واخيرا زرعنا شجرة عنب وحتى هي بدات تموت
عليه العوض ومنه العوض
تحيتي
ام نور

أبو مالك
11-11-2009, 10:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله

هل يمكن أختي الكريمة ان تضعي صور للشجر وصور مقربة للتربة المزروعة عليها مع بيان مايلي :
1- التسميد وكيفية الري؟
2- قلت اخيرا زرعت شجرة عنب ,متى تمت الزراعة و كيف تمت الزراعة وكم عمر الشتلة عند الزراعة وهل كانت في أصيص قبل الزراعة أم كيس نايلون أم كانت بدون تربة؟
3-هل الجيران زرعوا الاشجار ضمن نفس الظروف بدون اضافة تربة جديدة عند الزراعة ؟
4- ماهو البعد عن البحر وهل ظروف حديقة الجيران نفس ظروف حديقة منزلك ؟
5- هل عندك معلومات عن كيفية زراعة الاشجار التي كانت بعمر سنة قبل مجيئك ؟ يعني هل تمت الزراعة والشجر عليها أوراق (صيفا) أم خلال طور سكونها (بدون أوراق) وعلى أي عمق تمت الزراعة ؟.
6-كم هو عمق التربة ؟

نسرين يونس
11-11-2009, 11:26 AM
اختى ام نوار شوقتينى بموضوعك وحزنت على اشجارك وانا متابعه لردود اخوانى لهم كل الشكر على ما يقدموه ويا ريت تواصلى مع الاخ ابو مالك وتعطيه معلومات اكثر بالصور حتى يستطيعوا ان ينقذوا حديقتك.
اتمنى ان تنمو وتكبر وتزدهر وتفرحى بها.
ننتظر منك صور للحديقه.

علي ابو النجا
11-11-2009, 12:20 PM
لابد من الاتصال باحدى الجهات الزراعية المتخصصة سواء حكومية او غيرها

نوفل
19-11-2009, 05:25 PM
السلام عليكم الرجاء من الاخ الفاضل ابو ماللك الرد على سؤالى اللى سالته من اسبوعين وهو ليش شجرة الكرز وشجرة الفلورا بتزهر ولاتعمل ثمر مع العلم ان الفلورا عملت حبيتين فقط

أبو مالك
19-11-2009, 08:22 PM
أخي الكريم نوفل
السلام عليكم
الحقيقة أني لا أفقه الكثير في علم البستنة وسأحاول مساعدتك بخصوص شجرة الكرز ضمن حدود معلوماتي .
وقد وضعت الرد في موضوعك الاصلي .على الرابط

http://f.zira3a.net/showthread.php?t=15973 (http://f.zira3a.net/showthread.php?t=15973)

م/ فوفو
19-11-2009, 10:10 PM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
بالاضافة لما قاله الأخوة الأفاضل من سبل للبحث عن حل للمشكلة أنصحك أختى الكريمة بالبحث فى جذور النباتات فقد تكون هناك مشكلة فيها من صخور توجد جول الجذور تمنعها من النمو أو قد يكون هناك أكياس بلاستيك الخاصة بالشتلة وهى صغيرة لم يتم ازالتها سهوا ومع زيادة حجم الجذور تقوم بعمل اختناق لها مما يجعلها غير قادرة على امتصاص الكمية الكافية من المياه

أما السبب الثانى فقد يكون فى نقص تغذية النباتات فاذا كان التسميد واحد والتربة واحدة ومياه الرى مصدرها واحد فالمشكلة لديك تكون أما فى تكدس النباتات كما قال الاخ الحديقة الغناء أو فى مرض مايصيب الجذر أو مشكلة حوله فإبدأى من هنا

وننتظر نتيجة بحثك حول المشكلة لنتعلم معك ومنك سبب تلك الظاهرة

ونتمنى لنباتاتك سرعة الشفاء
ومرحبا بك بين أخوتك وأخواتك فى زراعة نت