المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انتاج تقاوى عيش الغراب

ahmedkamel2
02-05-2007, 05:26 PM
التقاوي او السبون Spawn يمكن الحصول عليها جاهزة من المراكز البحثية او من الشركات المتخصصة فى إنتاج وبيع مستلزمات إنتاج عيش الغراب ولكن هذا يعتبر مكلف بالنسبة لمشروع الإنتاج خاصة فى المشاريع الصغيرة لذلك يفضل إنتاج التقاوي و ذلك كما يلى :

أولا إنتاج مزرعة ألام PDYA :

هذة المزرعة تعتبر الأساس الذى سيستمر إنتاج التقاوي منها و تجديدها باستمرار و تتكون البيئة من

200 جرام بطاطس
20 جرام أجار
20 جرام سكر ديكستروز
1.5 جرام مستخلص خميرة

ahmedkamel2
02-05-2007, 05:27 PM
توضع البطاطس فى الماء ثم تغلي لمدة 15 دقيقة وتصفى و يكمل الراشح الى لتر و يوضع على النار حتى تغلي ثم يضاف الاجار و السكر و مستخلص الخميرة

تعبأ البيئة فى أنابيب اختبار و تعقم فى الاوتوكلاف على درجة حرارة 121 مئوية لمدة 15 دقيقة و توضع الأنابيب بعدها فى وضع مائل حتى تاخذ البيئة الشكل المخروطي و تحفظ فى الثلاجة على درجة حرارة 5 مئوية لحين تلقيحها بالفطر و عند التلقيح تجدد هذة الأنابيب كل فترة بتكرار إنتاجها للمحافظة على سلالة الفطر باستمرار

ahmedkamel2
02-05-2007, 05:27 PM
ثانيا بيئة التقاوي :

تستخدم حبوب القمح او الشعير و تعبأ فى زجاجات ذات فوهات و اسعة او اكياس بلاستيك مقاومة للحرارة

100 جرام حبوب + 100 سم ماء + 2 جرام مسحوق طباشير

و تعقم فى الاوتوكلاف على 121 درجة مئوية لمدة 45 دقيقة و تلقح من انابيب مزرعة الام Pdya فى غرفة معزولة معقمة (هود) ثم توضع على درجة حرارة الغرفة (25) و تصبح صالحة للاستخدام بعد 10 - 15 يوم

ahmedkamel2
02-05-2007, 05:28 PM
مواصفات السبون الجيد:

ان يكون لونه ابيض فاتح وخاليا من الخيوط السميكة.

ان يكون خاليا من الأمراض الفطرية.

ان ينتج من سلالة سبق اختبارها.

ان يحضر بواسطة خبراء فى معامل متخصصة حتى يكون السبون المنتج قويا ومتجانسا.

نسيج
28-07-2007, 06:43 AM
اشكرك اخي احمد على هالموضوع بس ممكن تفصل شوي
الفطر الي بنزرعه شو نوعه ومصدره
وشو قصدك بالسبون:thinking:

osamasaban
30-07-2007, 07:27 PM
مشكور مهندس احمد فعلا مهندس ايه الجمال ده اخوك اسامة شعبان

اسماعيل المخترع
06-01-2008, 03:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم خيركم من تعلم العلم وعلمة ماهو الاجار مميتكون من اين يشترى ماهو سكر دكستروز من اين يشترى طريقة استخلاص التقاوى من ثمرة االاجاريكس وعندى رابط بة فلم عن بداية المزرعة الام ارجو من يجيد الترجمة ان يترجمة وجذاكم الله خيرا http://video.google.com/videoplay?docid=3286686859329905674 الموقع بةاكثرمن فلم المطلوب ترجمتة مدتة واحد ساعة هل المطلوب تصفية البطاطس من المياة وعند الترشيح يفصل النشاء الناتج عن المياة اى جذء مطلوب يئخز وجذاكم الله خير وارجو الاهتمام لخدمة من يتصفح منتدنا الكبير

hjasem
13-01-2008, 08:10 PM
مشكور ................

rami2
16-01-2008, 06:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله
هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى
وأردت أن ىأخبركم أن انتاج تقاوي الفطر هي هوايتي وعملي
وقد حصلت بعد جهد كبير على تقاوي جيدة جدا للنوع (اجاريكس بايسبورس)
حتى أنني أستطيع أن أقول أنها أفضل من المستورد من حيث النشاط والغلة
الا ان الموضوع يا شباب ليس بالأمر السهل أبدا
وأنا مستعد لأي استفسار

اسماعيل المخترع
17-02-2008, 09:55 PM
بسم لله الرحمن الرحيم/ اخوانى واخواتى السلام عليكم فى مداخله سا بقة طرحت ثلاثةاسئلةلم يجبنى احد والحمد لله وجت الاجابة ارجو ان يستفاد منها اخوانى اولا الاجار هو مادة جلاتنية يشتراى من شريكات توزيع الادوية هو والدكستروز عبارة عن كلو كوزعلى هئية مسحوق بودرة المهم كل مراحل تحضير المزراعة الام لفطر عيش الغراب يجب استخدام الماء المقطر من بداية سلق البطاطس وحتى النهاية مع التعقيم طريقة استخراج البذورمن الثمرة توجدطريقتان أولا ثمرة كاملة النمو لدارجةتمام فتح المظلة يفصل الساق وتوضع الخيشوم على ورقة فويل فى صندوق أو درج أو رف فى دولاب معقم لمد اربعة ايام سينفصل الخيشوم عن الثمرة يذاب الخيشوم فى الماء المقطر وتلقح البيئة فى اطباق بترى فى جو معقم تمام ثانيةلاتوجدثمرة كاملة النمو تحضر ثمرة مقفولةوتشطرمن نصف الساق الى القبعة ويئخز جذئى من الثمرة بين الساق والقبعة ويلقح بها اطباق بترى وتترك لمد عشرة ايام فى جومعقم وأليكم هذا الرابط المفيد/ http://video.google.com/videoplay?docid=3286686859329905674

دارين 11
16-10-2008, 03:06 PM
سلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي اسماعيل المخترع شكرا لك جزيل الشكر انت تسال وتبحث وتجيب عاى الاسئله افادك الله لما افدتنا
وجزيل الشكر للاخ احمد كامل عاى هذا الموضوع المهم والرائع,,,,,,,,,

afifi_elnagm
25-11-2008, 02:45 AM
جزاكم الله خيرا على هذه الافاده شكرا جزيلاا

إيليا شبير
30-11-2008, 01:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله
هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى
وأردت أن ىأخبركم أن انتاج تقاوي الفطر هي هوايتي وعملي
وقد حصلت بعد جهد كبير على تقاوي جيدة جدا للنوع (اجاريكس بايسبورس)
حتى أنني أستطيع أن أقول أنها أفضل من المستورد من حيث النشاط والغلة
الا ان الموضوع يا شباب ليس بالأمر السهل أبدا
وأنا مستعد لأي استفسار

السلام عليكم ورحمة الله
الأخ رامي ممكن أعرف طريقة صنع تقاوى الفطر للنوع اجاريس بايسبورس ؟
وشكرا للمساعدة

lith777
13-07-2009, 01:26 PM
أرجو شرح طريقة انتاج التقاوي بشكل أدق ولكم الشكر الجزيل

مروة محمد
11-08-2009, 01:20 PM
من فضلكم انا بقوم بانتاج تقاوى عيش الغراب المحارى ولكن نموها ضعيف جدا ارجو منكم النصيحة

مروة محمد
11-08-2009, 01:27 PM
اخى اسماعيل شكرا للمعلومات القيمة ولكن اود ان اقولك بان
اذا كاثرت الفطر بالجاثيم فسوف يعطى اختلافات وراثية اى انة يمكنك الحصول على ثمار مختلفة عن الصنف الاصلى (الام) اما الاكثار بالثار سيعطى صفات الام
واجو الاجابة على سوائى

H. Askalany
09-03-2011, 05:21 PM
مواصفات السبون الجيد:

ان يكون لونه ابيض فاتح وخاليا من الخيوط السميكة.

ان يكون خاليا من الأمراض الفطرية.

ان ينتج من سلالة سبق اختبارها.

ان يحضر بواسطة خبراء فى معامل متخصصة حتى يكون السبون المنتج قويا ومتجانسا.

H. Askalany
09-03-2011, 05:25 PM
أناأريد أن أعرف أخ أحمد أكثر عن إنتاج التقاوي لإني مهتمة بهذا الموضوع وبدأت فعلا بالتجربة على نطاق ضيق ولكني خائفة من الفشل لإني أستخدم معامل الكلية وبالمناسبة أنا خريجه كلية الزراعة شعبة الأر اضى والمياة وبعد تخرجي حصرت إهتمامي في زراعة المشروم والأن أريد أنتاج التقاوي برجاء أن تفيدني أكثر لو سمحت وشكرا لك

ماهرض
28-01-2015, 01:23 PM
هل يوجد صور توضح انتاج التقاوي

افضل شي للتعليم الصوت والصورة ان امكن والشكر لكم

شيمو حنه
29-01-2015, 12:26 AM
السلام عليكم ربنا يوفقكم فعلا مشروع حلو جربته مره بس من حولى قالوا لى فشل ولما اصبر عليه وعوز اجرب تانى ومش عرفه اجيب بذوره منين وشكرا