المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفرق بين عسل السدر و عسل حبة البركة

رانيا رمضان
28-07-2009, 01:01 PM
لي سؤال لأهل الخبرة
في حالة وجود اكثر من نبته مثلا سدر وحبة سوداء هل ينتج النحل عسل مختلط ام ينتج عسل سدر لوحده ووعسل حبة البركة لوحده
وكيف اقدر انا افرق بينهم
ولو بيختلطو مع بعض كيف اخلي النحل ينتج كل عسل لوحدو

عبدالحق
29-07-2009, 10:06 AM
السلام عليكم
سؤالك سيدتي دقيق جدا،
نسمي العسل أنه ناتج من عشبة معينة عندما تكون نسبة تواجد تلك العشبة في المكان هي السائدة، فنقول أن هدا العسل ناتج عن تلك العشبة. ونستدل بالعشبة في أغلب الأحيان للدلالة عن جودة العسل.
نقول مثلا هدا عسل ناتج عن عشبة تانغوت وهي Euphorbe للدلالة على أن العسل من النوع الممتاز ثم يأتي عسل السدر بالدرجة الثانية.
أما إختيار النحل للنبات الدي يصنع منه العسل، وامكانية فصل كل عسل لوحده. فالعلم لله
شكرا

رانيا رمضان
29-07-2009, 05:10 PM
الف شكر اخي الكريم على هذه الافادة
الغريبة اني كنت متوقعة انك انت اللي حتفيدني

عبدالحق
01-08-2009, 09:24 AM
الف شكر اخي الكريم على هذه الافادة
الغريبة اني كنت متوقعة انك انت اللي حتفيدني

كنت أتمنى أفيدك، سألت بعض زملائي و بحثت على النت دون جدوى وفوق كل دي علم عليم.
أنا متأكد وبما أنك طرحت السؤال بالمنتدى ، فسوف تحصلين على الإجابة في يوم من الأيام إن شاء الله

أبو صلاح
12-11-2009, 11:33 PM
لي سؤال لأهل الخبرة
في حالة وجود اكثر من نبته مثلا سدر وحبة سوداء هل ينتج النحل عسل مختلط ام ينتج عسل سدر لوحده ووعسل حبة البركة لوحده
وكيف اقدر انا افرق بينهم
ولو بيختلطو مع بعض كيف اخلي النحل ينتج كل عسل لوحدو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزتي النحل يرعى على كل الازهار الموجودة في المنطقة التي توجد فيها خلايا النحل ضمن حوالي دائرة نصف قطرها 1.5 كلم ولكن طبعا طالما هناك ازهار قربية من خلايا النحل لايذهب لهذه المسافة كلها ولكن هذا مااسبته العلم ان ممكن للنحل ان تصل لمرعى يبعد عنها هذه المسافة
اي من أن النحل لايفضل زهرة عن اخرى ويسعى على مختلف الازهار
ولكن ......................
عندما نقول ان هذا عسل حبة بركة او عسل سدر تكون في منطقة خلايا النحل الازهار الطاغية على المكان هي ازهار حبة البركة او السدر فتكون طعمة هذه الازهار هي الموجودة ضمن العسل
والنحل يخزن العسل ضمن العيون السداسية بالاطار الشمعي جميع الاعسال التي جمعتها شغالات النحل وأثناء عملية الفرز للاطارات تقطف الاعسال المخزنة ضمن العيون السداسية كلها مختلطة مع بعض
وتبقى نكهة ورائحة الازهار الموجودة ضمن منطقة خلايا النحل هي الظاغية على طعمة ونكهة العسل
تقبلي مروري
ولكي تحياتي واحترامي