المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ذبول ملكة الليل

مشاطي
28-07-2009, 12:31 PM
الاخوه الافاضل السلام وعليكم..هل السقي المستمر يسبب ذبول النبته وموتها علما اني اسقي نباتاتي بطريقة التنقيط وشكرا لكم:thinking:

م.حنان بيلونة
28-07-2009, 01:20 PM
اهلا و سهلا بك اخي الكريم
هل عملية الري بالتنقيط تبقى مستمرة لفترة طويلة؟؟؟؟ و كل يوم؟؟؟
ان نبات ملكة الليل يتحمل الجفاف ولا يفضل كثرة المياه كما انه لا يتحمل زيادة نسبة الملوحة في المياه او التربة.
تقبل مروري

http://farm1.static.flickr.com/124/332505126_3618e8813b.jpg?v=0

ندوة
28-07-2009, 04:16 PM
اخي العزيز مشاطي

كما تفضلت الاخت حنان وخصوصا ان ماء البصرة فيه نسبة ملوحة عالية ..

واول خطوة تعطيش الشجيرة لمدة يوم

قم بعزق الارض حولها دون الاضرار بالجذور وتقليم التالف من الاغصان لعل ذلك ينعشها ..واذا ماتت انا اتبرع لك بعدة شجيرات من ملكة الليل..

مشاطي
28-07-2009, 07:23 PM
اخواتي الفاضلات ندوه وحنان اشكركم على التوضيح.نعم التنقيط مستمر طول اليوم اما حال النبته فجميع اوراقها تيبست وسقطت

م.حنان بيلونة
28-07-2009, 10:08 PM
اخي الكريم يمكنك اتباع ما ذكرته الاخت ندوة و ان شاء الله تنبت من جديد
تقبل مروري

مشاطي
29-07-2009, 01:35 PM
شكرا لكي اخت حنان طمأنتيني الله يطمنك

احمد AHMED
03-08-2009, 07:24 PM
اخي مشاطي .. لك تحياتي
الحال من بعضه .. انا اقوم منذ ثلاث سنوات بزراعة ملكة الليل في الخريف و تنمو و تزهر و تنشر عبقها الفواح و لكن ما ان يحل شهر يوليو حتى تبدأ النبتة بالذبول و الاصفرار ثم تجف و تموت بسبب شدة الحرارة و جفاف الهواء .. هناك من يدعي من عمال المشاتل ان مصدر النبتة عامل مهم في انجاح زراعتها و ديمومته فهناك نوع اردني لا يتحمل صيف الخليج لذا ينبغي زراعة صنف متأقلم مع المنطقة التي سيزرع فيها لضمان نجاحه .. انا بعد عدة تجارب اصبحت مقتنع بأن المسألة مع هذه النبتة مسألة حظ يتعلق الامر بعدة عوامل مرتبطة بالتربة و الاضاءة و مياه الري .. ما يدهشني ان احد معارفي لديه في حديقته شجرة ملكة الليل منذ سنين طويلة رغم ان الظروف في حديقتي انسب غير انها حتى هذه اللحظة لم تنجح .. لن اصاب بالاحباط و لا اليأس سوف احوال فقد افلح .. اقول هذا لان ظروفكم المناخية من حيث الحرارة و الجفاف و الغبار مشابهة لظروفنا علما بأن النبتة تحتاج على الدوام بالذات في شهور الصيف الى رش مبيد حشري لانها سريعة التأثر بالامراض خاصة العنكبوت بسبب موجات الغبار المرتبط بالهواء اللافح .. الله المعين .

ندوة
03-08-2009, 08:15 PM
خي مشاطي
اخي قمر الزمان
حاولوا زراعة ملكة الليل في مكان بعيد عن تيارات الرياح في الصيف وهذا عامل مهم في نجاح زراعتها ...وجرّب زراعتها في وعاء واختار لها المكان المناسب صيفا وشتاءا ..

مشاطي
04-08-2009, 01:11 AM
اشكرك اخي قمر الزمان..صحيح ان الظروف المناخيه تتشابه كثيرا والاكن ليست هي السبب علما ان جاري زارعها وهي بحاله جيده عنده صارلي 4 سنوات ازرعها وتزهر ثمه فجاءة تموت وبدون سبب؟؟وانا محتار في امرها علما اني كنت زارعها في حديقتي عندما كنت اسكن في بغداد الحبيبه الجريحه اساءل الله ان يحميها واهلها من الاارهاب الامريكي ومن فتن الاحزاب العميله..يومها كانت مليكتي في ابهى حلتها كنت اودعها صباحا عندما اذهب الى عملي وكانت تستقبلني بشذى عطرها الفواح اه ثمه اه على ايامها واحسرتي..ماذا اقول لك اخي قمر الزمان هي ايضا كانت قمرا في حديقتي وكانت تربطا علاقة حب وغرام وهيام وكأن موتها يقول لي ارجع الى بغداد وازرعني فيها وارويني من دجلة الخير فأني احيا ولن اموت ابدا فانا مثلك ياحبيبي لن استطيع العيش بعيدا عن بغداد ارجع وارجعني معك اه والف اه

Ala'a Aboud
04-08-2009, 11:06 AM
فعلا اخي مشاطي كما نصحتك الست ندوة ازرعها في وعاء واسقيها ماء معالج (RO ) وحاول وضعها في الظل
وعموما انا من البصرة وقمت بزراعة الزهور بصورة خاصة في الاوعية وسقايتها بالماء المعالج وتزهر بكثافة اكثر لو زرعت في الارض وسقيت بالماء المالح
تقبل مروري