المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عندي أرض و حوالي 4000 دولار دلوني ازرعها ايه

مها 85
27-07-2009, 09:35 AM
عندي أرض و حوالي 4000 دولار دلوني ازرعها ايه

السلام عليكم

انا خريجة جديدة من زراعة , تخصصي شغل معملي بالمقام الاول , حصلت من الدولة على مزرعة 4.5 فدان بها خدمات كهرباء وماء بالمواسير التربة بكر خصبة المبلغ المتوفر لدي هو حوالي 4000 دولار يمكنني الحصول عليها بقرض من البنك و لا املك غيرها

حاولت استثمارها في مجال المشروم وبمساعدة الاخوة ونصائحهم في زراعة نت توصلت الى ان المشروع غير مجدي

قرأت في هذاالقسم مع د. تلمساني خطوات الزراعة واستثمار مزرعة ولكن انا لا املك مبلغ كبير لانشاء مباني و تخطيط 4.5 فدان ,,,,,,,,,,,

ما ارجوه من خبراء زراعة نت هو ان تدلوني على محصول زراعي يضمن لي رأس مال سريع و متجدد لأنشاء مزرعة وبناء مباني ومن ثم زراعة اشجار فاكهة ومن ثم الزراعة في البيوت المحمية

سؤالي هو ما هو المحصول المناسب لقدراتي المالية المحدودة هل هو خضار ام اعلاف أم حبوب وهل احتاج الى زراعته في الاربع فدان ام في فدان واحد ,,, وما هي خطوات زراعته وتكلفة كل خطوة بالدولار ان امكن

ولكم الشكر

بطاطا
27-07-2009, 10:42 AM
السلام عليكم
مش عارف أختى مها أنا هقولك رأيي الشخصي بس يا ريت تدرسيه قبل أي خطوة عشان ما أكونشي دليتك غلط
طالما انتى تخصص زراعة ممكن تعملي منحل على مستوى كبير وتزرعي شتلات سدر والمنحل إن شاء الله هيدخلك دخل كويس وفي حاجة كمان لو أرضك جاهزة للزراعة ازرعي برتقال شتلة تكون كويسة شجرة البرتقال من الشتلات الكويسة والمعروفة ومربحة
وربنا يوفقك يا رب
امين

بطاطا
27-07-2009, 10:44 AM
اه معلش نسيت
قبل ما تعملي المنحل اسالي الاول حواليكي زراعات ممكن النحل يتغذى عليها ولا لا؟ والنحل ممكن يسرح كم كيلو
وشكرا

مها 85
27-07-2009, 05:35 PM
شكرا اخي بطاطا
انا اهتميت بكلامك واخذتو مأخذ الجد ,,,, حتى اني خرجت من الصفحة دي ودخلت موقع النحل في منتدى زراعة نت و الحمد لله كونت فكرة كويسه عن المشروع وعجبني
بس دا بيطلب مني اني ازرع شتول و أستنى كذا سنة لمن تزهر و ابدأ في الانتاج
يعني الموضوع طويل البنك مش حيستناني الوقت دا كلو
الفكرة عجبتني بس حأأخرها كمان شوية بس تتضح معالم المزرعة

لسه بسأل ما عندكم افكار تانيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :thinking:

mahmmad shabeeb
27-07-2009, 10:13 PM
الأخت مها أنا أقترح عليك زراعة الحبوب لأنها موفرة ومربحة ويمكن تخزينها عند انخفاض سعرها وأنا أرشح لك زراعة الفول البلدي لما له عائد مادي كما أنه مفيد للتربة كما يمكن زراعة الذرة في الصيف وهذه هي الزراعات الموفرة من وجهة نظري لأني مزارع وزرعت حاجات كتير بس بصراحة أنا عندي ميول للحبوب وربنا يعينك

ابن الشاطىء
27-07-2009, 10:34 PM
عندي أرض و حوالي 4000 دولار دلوني ازرعها ايه

السلام عليكم

انا خريجة جديدة من زراعة , تخصصي شغل معملي بالمقام الاول , حصلت من الدولة على مزرعة 4.5 فدان بها خدمات كهرباء وماء بالمواسير التربة بكر خصبة المبلغ المتوفر لدي هو حوالي 4000 دولار يمكنني الحصول عليها بقرض من البنك و لا املك غيرها

حاولت استثمارها في مجال المشروم وبمساعدة الاخوة ونصائحهم في زراعة نت توصلت الى ان المشروع غير مجدي

قرأت في هذاالقسم مع د. تلمساني خطوات الزراعة واستثمار مزرعة ولكن انا لا املك مبلغ كبير لانشاء مباني و تخطيط 4.5 فدان ,,,,,,,,,,,

ما ارجوه من خبراء زراعة نت هو ان تدلوني على محصول زراعي يضمن لي رأس مال سريع و متجدد لأنشاء مزرعة وبناء مباني ومن ثم زراعة اشجار فاكهة ومن ثم الزراعة في البيوت المحمية

سؤالي هو ما هو المحصول المناسب لقدراتي المالية المحدودة هل هو خضار ام اعلاف أم حبوب وهل احتاج الى زراعته في الاربع فدان ام في فدان واحد ,,, وما هي خطوات زراعته وتكلفة كل خطوة بالدولار ان امكن

ولكم الشكر

الانسب مشتل خضار و فاكهة

و ربنا يوفقك

بطاطا
27-07-2009, 10:41 PM
اه كويس إنك تدرسي كل حاجة كويس . بس بصي حاولي تعملي برنامج يعنى تخلي فترة معينة لدراسات الجدوى بس تدرسي كل اللي يعرض عليكي كويس عشان لما تبدئى تكونى استوفيتى كل مشروع من ناحية دراسة ربحه أو مخاطره كدة يعنى .
بس يا ريت تكتبيلنا عن موقع الارض يعنى قريبة من الكتله السكنية , والمياه وضعها ازاي وكدة عشان نقدر نفكر معاكى .
في بئا ملحوظة أخيرة . انتى ذكرتى موضوع البنك وانا مش فاهم تقصدي هتاخدي قرض؟ يا رييييييييييييييييييييييييت تبعدي عن ده مهما كان . بلاش القروض الربوية
وربنا يوفقك

sayed.fawzy
27-07-2009, 11:53 PM
انصح بزراعه الكركديه الاورجانيك او الحيوي
فالكركديه من الاعشاب التي تنمو جيدا في الاراضي السودانيه
و الكركديه السوداني مطلوب جدا في مصر
و علي المستوي الشخصي نستورد الكركديه من السودان
و زراعته غير مكلفه

ابواحمد
28-07-2009, 12:19 AM
الاخت الكريمة- اتمنى لكي التوفيق- وصحيح المثل ماخاب من استشار- لاكن نصيحة اصلحي النية في عملك لله وابتعدي عن الربى-باذن الله الله حا يوفقك- واياكي والملل والياس بالتوفيق

عفاف
28-07-2009, 02:29 AM
البنوك في السودان بنوك إسلامية...لاتقلقوا من هذه الناحية
بالنسبة للمنحل : يمكنك زراعة البرسيم ..وعسل البرسيم من أجود أنواع العسل..كذلك حبة البركة (الكمون الأسود..الحبة السوداء)

fahad ksa
28-07-2009, 02:39 AM
الاخت مهابدايه لاينفع وخاصه مع وضعك المادي وقله الزمن لديك لتسديد الاقساد وخلافه
الا ان تبدأي بالخضار مثل الطماطم والخيار والكوسا وغيرها من الخضر التي عليها اقبال من المستهلكين ببلدك
وبهذا تظمني دخل لاباس به وتستطيعين تسديد التزاماتك والبدء في تنفيذ اي مشروع تحلمين به في ارضك وعلى راحتك
هذا رايي
واتمنى لك التوفيق والخيره

بطاطا
28-07-2009, 02:56 AM
أحسنتي الله ينور عليكي صح زراعة البرسيم مفيدة من ناحيتين محصول مطلوب ويباع بسهولة وفي نفس الوقت غذاء جيد جدا للنحل ومش مكلف خاصة لانك مش هتحتاجي رشاشات محورية ولا خلافه لان المياه في ارض السودان الحبيبة متوفرة جدا والارض خصبة
بس خدي بالك غذاء النحل من البرسيم اظن والله اعلم في فترة معينة من عمر البرسيم
يعنى تقريبا بتخلي البرسيم فترة لما يعمل زهر
اسالي واتاكدي احسن
شكرا لك

بطاطا
28-07-2009, 03:00 AM
اه معلش يا اخت مها ملحوظة بس ممكن في بنوك بتسمي نفسها اسلامية عشان تجذب العملاء الملتزمين مثلك بس الضابط الوحيد في القرض الحسن هو عدم وجود فائدة ولو واحد في المئة يعنى لو اخدتى الف ترديهم الف فقط يعنى مش يقولك رسوم وكدة خلي بالك كويس جدا
سلام

مها 85
28-07-2009, 10:58 AM
اشكركم كثيرا اخوتي الكرام على تجاوبكم البناء معي
لن أهمل اي رد وصلني وسأدرس كل الاحتمالات انشاء الله حتى اتوصل للأقل تكلفة و الاكثر ربح في اقصر مدة
بالنسبة للبنوك السودانية فكما قالت الاخت عفاف البنوك اسلامية و القرض هو تمويل اسلامي وليس قرض ربوي
نظام الري بالتنقيط والمزرعة على بعد 40 كيلو من العاصمة المثلثة

و انا في انتظار المزيد من الاراء

سهيل نعيم
28-07-2009, 11:36 AM
الاخت مها كل ما طرحوه الاخوة من مواضيع ممتازة وكلها مشاريع جميلة ورائعة ولكن انصحك في الاول عدم التعامل بالقروض الربوية اما ما اقترحه من مشروع فهو ليس ببعيد عن مشاريع الاصدقاء فهو زراعة الاعلاف البرسيم والبيقا وغيرها من محاصيل الاعلاف وهذا كزراعة اولية من ثم تربية الانحل وزراعة اشجار مثمرة مثل الافو كادو والمانجا او اي محصول تصديري يوجد عندكم بالسودان

Habayeb
28-07-2009, 12:16 PM
الأخت مها ..
أتمنى لك التوفيق .. و تأكد من جد وجد و من زرع حصد ..
لكي ترى بصورة أفضل الوضع و الإستثمار الذي تزمعي عمله فأنصحك بأن تستخدمي ما نسميه في عملنا Time Management أي إدارة الوقت ...
إدارة الوقت هي أداة فاعله و هامة في مشاريعنا و أنا أنصحك و أنصح كل الأخوة سواء كانوا بصدد مشاريع جديدة أو مشاريع قائمة أو حتى في مجال حياتهم اليومية أن يطبقوا إستخدام هذة الأداة ..

الطريقة سهلة جدا .. أرسمي خط أفقي على ورقة .. كلما كانت الورقة أكبر كلما كانت أفضل .. هذا الخط الأفقي نسميه خط الزمن .. يبدأ منذ أول يوم بتاريخه .. يعني لنقا أول يوم تحصلين على القرض فيه ... ثم ضعي على الخط الأيام التي سوف تتطلب منك دفع نقود أو إجراء نشاط معين ... مثلا ...
اليوم الأول تاريخ كذا الحصول على القرض .. اليوم الثاني تاريخ كذا الإتفاق مع تركتور لحرث الأرض .. اليوم الثالث تاريخ كذا البدأ الفعلي بحرث الأرض .. و هكذا مرورا بأول قسط للبنك ..

عندما تضعين التواريخ بصورة متسلسلة ستعرفين متى يجب أن تقومي بالزراعة و متى يمكنك تقريبا جني المحصول كما أنك تستطيعين التخطيط الأفضل للمشروع فمثلا كما نصحوا الأخوة المتخصصين في الزراعة بأن تزرعي مثلا البرسيم و أن تربي النحل ... فأنت هنا سوف تعرفين الفتر التي ستزهر فيها البرسيم تقريبا و بالتالي سوف تعرفين متى يمكن أن تبدئي بتربية النحل ... و ستعرفين متى يجب أن تدفعي المستحقات سواء للقرض أو للعاملين و متى يمكنك البدأ بإرسال محصولك للسوق ...

أتمنى أن يجرب الجميع هذة الأداة ولو بشكل تجريبي لتظهر الصورة أوضح ...

و تقبلوا مني فائق الإحترام و التقدير ...
[at]

مها 85
04-08-2009, 10:58 AM
شكرا جزيلا اخ حبيب على هذه المعلومة المهمة في ادارت الوقت وانشاء الله ستكون ضمن اولوياتي
اخوتي الكرام
مبدئيا اخترت فكرة زراعة برسيم للاستفادة من بيعه كعلف وفي نفس الوقت انشاء منحل للاستفادة من زهرة البرسيم
لكن لدي بعض الاستفسارات عن زراعة البرسيم وهي :
1/ هل البرسيم مزهر طوال العام
2/ ان لم يكن طوال العام فما هي مواسمه
3/ ما هي جودة العسل المنتج من البرسيم
4/ كيف يمكنني التنسيق بين انتاج العسل من زهرة البرسيم واستخدام البرسيم كعلف (محصول تجاري)
5/ هل هناك نبته يمكن ان تتناوب مع البرسيم لانتاج العسل منها (اي تزهر عندما لا يزهر البرسيم فتستمر عملية انتاج العسل)

Habayeb
04-08-2009, 11:32 AM
الأخت مها ..
أتمنى لو كان بإمكاني الرد على هذة التساؤلات .. لكن أعتقد بأن معظم هذة التساؤلات قد تم التعامل معها في المنتدى .. هنالك العديد من المواضيع حول زراعة البرسيم و العسل و غيرها ...

و أتمنى من الأخوة و الأخوات المتخصصين أن يقدموا لك النصيحة ..

تقبلي فائق إحترامي

ezz73
04-08-2009, 02:44 PM
عزيزتي مها
بعد سنين من الخبرة المعملية ثم المزرعية انصح بالتالي
- عمل تحليل للتربة و ماء الري لمعرفة انسب المحاصيل المناسبة للتربة و المياه و الطقس ومن ثم الاحتياجات المائية و السمادية للمحاصيل المختلفة
- دراسة السوق قبل البدء في الزراعة لاختيار المحصول الذي يسهل تسويقه
_ معرفة مواصفات المنتج فمواصفات انتاج موز للتصدير يختلف عن مواصفات انتاجه للسوق المحلي و بالتالي تختلف التكاليف و العائد
_ عمل زيارة لمزارع تقوم بزراعة المحاصيل التي تم اختيارها للاستفادة من الخبرة
_ كلما كان الاتجاه لزراعة محاصيل غير تقليدية كلما كانت فرصة النجاح و التميز أفضل لا تستهيني بمساحة الارض او مقدار المال الذي حصلت عليه فمن يدري قد تكون نواة لشركة زراعية كبيرة و الله الموفق
ما سبق عبارة عن أفكار عامة و مستعد لمناقشتها بالتفصيل عند الحاجة

اوركيدالمصري
04-08-2009, 08:12 PM
بصي يا ست الكل حسب ظروف المكان و الموقع اللي الارض فية وانت مهندسة زراعية و فاهمة الموضوع لكن باختصار بلاش تزرعي الارض من اساسة انصحك انك تقومي باستئجار محل كبير ينفع لتسويق الخضر و الفاكهة و ذلك لسببين رئيسيين
1-التجارة افضل و اربح و ذلك لتوفير مجهود الزراعة و المغامرة خصوصا انك جديدة و محتاسة
2-من خلال المحل هتفهمي السوق كويس و تعرفي اية اللي ممكن تزرعية في المزرعة و تكلفتة و جدواة الاقتصادية من خلال سعر الجملة اللي هتشتري بية المنتجات الجاهزة للمحل
جربي و ربنا يوفقك و اذا احتجتي مشورتي انا تحت امرك وو عندي سابق خبرةفي ادارة المشروعات الزراعية و التجارية و شكرا

soulplants
04-08-2009, 09:15 PM
اول شي حب الشكر كل الي ابد في النصيح عارف ملي دخل بس عجبني تحمسكم شباب لي المسعده جزكم الله كل خير مشاء الله كان اسره وحده

بس عندي ملحضه لي الخت انا انتفق في الراي مع اخ اوركيد المصري نصحيته قويه وكويسه ويدل علي خبره وفهم لي احتيجات المستهلك وحتيجات السوق فكره حلوه انك تستجري محل بعدين مصتقبلن تزرعي الارض بي الخضر والفوكه الي مرغوبه في السوق

تحياتي لي كلم

د. ياسر التلمسانى
05-08-2009, 12:11 PM
الأخت مها،،

قرأت كل ما هو مكتوب من الأخوة و متأكد أن الجميع قد نصح بما رآه صحيحا من وجهة نظره و الجميع يستحق جزيل الشكر على المعاونة الصادقة و هكذا يكون التكافل بيننا و أضم صوتى للجميع بالتحرى عن القرض و الأطمئنان أنه غير ربوى.

ما أريد أن أقوله هو قواعد عامة عند أختيار أى مشروع لابد من مراعاتها:

1. البحث فى موقع المشروع حولك و سؤال الجيران و الأخذ برأيهم فيما تم فى المنطقة من مشروعات و ما نجح منها و ما فشل.

2. البعد عن التقليد كلما أستطعتى و محاولة أضافة الجديد فى مشروعك حتى لو كان هناك شبيه له حولك.

3. دراسة أحتياجات المكان و خصوصا الغير متوفرة منها و يريدها الناس و محاولة توفيرها فى مشروعك.

4. لا يهم زراعة ال 4,5 فدان مرة واحدة، أعملى دراسة جدوى عن المصروفات للفدان من لحظة الأنشاء و حتى تمام الأنتاج القابل للبيع، ثم أتخذى قرار الزراعة بناء على المتوفر من نقود و على نتيجة دراسة الجدوى و تذكرى دائما أن الله -سبحانه و تعالى- كان قادرا على خلق الدنيا فى لحظة واحده و لكنه خلقها فى ستة أيام ليعلمنا أن كل شىء يأتى بالتدريج.

لا تنسى صلاة الأستخارة قبل الأقدام على أى مشروع لأنها صمام الأمان.

مع تمنياتى بالتوفيق

مها 85
06-08-2009, 05:34 PM
انا عايزة اشكر الجميع بس اسمحولي يا اخواني الاكارم اني اشكر صاحب اخر رد وصلني اول حاجة وهو د. التلمساني
انا ماكنت اتوقع مشاركتك يا دكتر فانت ذو تجارب واسعة وهذه التجارب اكبر من مزرعتي الصغيرة ودخلي المحدود الاف المرات, مع اني من المتابعين لكتاباتك الى اني اعجز عن الشكر لمشاركتي مشروعي المصغر وتأكد اني دوما استفيد من ما تكتب فما بالك ان كان ما تكتب موجه لي شخصيا فلك الشكر

*********************************** *********************************** **

صديقي العزيز حبيب
تأكد اني دوما اسعد باطلالاتك والاحق تعليقاتك وكتاباتك اينما وجدت اسمك في المنتدى
فأنت بالنسبة لي بحر علم وتجارب واسع اسعد بأن انهل منه
فلك الشكر على اطلالتك

عز 73
انت نبهتني لأهمية التربة وانها هي اللي بتفرض عليا نوع المحصول ونوع التسميد وطريقة الري
اشكرك هذه المعلومة وعلى باقي نصائحك واشكرك لأنك داعبت مخيلتي في حلم احلم به واكبته الا وهو شركه زراعية كبيرة

ازيك يا اركيد يامصري ايه الطعامة دي وايه اللذاذة دي في مشاركتك
احلى حاجة فيها انك عرفتني محتاسة ,, بس بجد بقى بشكرك على مشاركتك ,, انا فكرت اني اعمل استبيان على الورق وادخل بيه سوق الخضار للتأكد من المطلوب في السوق
اتخيلي دا اسهل من اني اتاجر بالخضار خاصة واني خريجة جديدة وراسي فاضي ومحتاسة :laugh: والجامعة بتخرجنا اكادميين مش نافعين في حاجة غير التنظير.....

سولبلانت
شكرا للاطلالة ولتدعيم افكاري بس انا زي ما قلت للاوركيد انا شايفة الاستبيان اسهل
الف شكر لاطلالتك ومشاركتك وبارك الله فيك

محمد رشيد سليم
06-08-2009, 06:05 PM
شكرا على الاستشاره انا انصحك ان تزرعي البرسيم لانه ومكن تستفيده منه باكثر من طريقه كعلف وممكن يستفيد منه النحل ايضا وخصوصا اذا انشئت منحل بطريقه جيده

اوركيدالمصري
17-05-2012, 07:20 PM
سلام عليكم يا أخت مها
لية أخبارك اتقطعت عننا عاوزين نعرف ـخر اخبارك و عملتي اية في مشروعك و سددتي القرض والا لسة و زرعتي ألأرض والا عملتي زي ما قلت لك
عاوزين نطمئن عليكي
أما بخصوص مجاملتك الرقيقة فأنا لم أقصد الطعامة والحاجات اللي قلتي عليها دي دة بس من ذوقك العالي و أخلاقك الكريمة و دة مش غريب علي واحدة من أطيب شعب في العالم أخواتنا واهلنا في السودان و جذرنا في وادي النيل أللة يحميكم و يدافع عنكم ضد أخطار التقسيم و يعود لكم الجنوب مرة ُثانية وللأبد ان شاء اللة
و سلام عليكم يا اسمراني يابو دم خفيف