المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارجو المساعده ( نبات البطيخ )

يوليسيس
17-07-2009, 05:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال للاخوه المتخصصين اصحاب الخبره عن البطيخ

اريد زراعة عدد 5 هكتار في ارض بكر الارض نسبة التصريف فيها عاليه جدا والمياه متوفره بغزاره

السؤال : كم انتاجيه الهكتار في حال الزراعه السليمه ( خطوط سواقي ليست محوري ولا رشاشات )..؟

البيع سيكون مفرد في نقاط بيع معينه .. والبيع سيتم تقريبا بالحبه و بالكود

كم انتاج الهكتار من حيث العدد بالحبه .. وكم عدد البطيخ في الكود ( تقريبا حمولة وزه دينا )
ولكم جزيل الشكر في انتظار مساعدتكم

مهندس محمد عبد الله
17-07-2009, 05:46 AM
بلغت المساحة المزرعة بالبطيخ فى المملكة 12500 هكتار وبلغت كمية الانتاج الكلية 262000 طن بمتوسط قدرة 20.96 طن للهكتار تبعا لاحصائيات عام 2004

يوليسيس
17-07-2009, 06:48 AM
شكرا لردك السريع

ولكن افهم من كلامك بان الهكتار = 21 طن ولو افترضنا بان الحبه فيها 10 كغ يطلع الناتج 2100 حبه
وهذا عدد قليل جدا على انتاج الهكتار هذا اذا كنت انا حللت تحليلك صح
اتمنى افادتي اذا كان فعلا انتاج الهكتار 2000 حبه بطيخ ومنا للاخوان اتمنى بان لايبخلو بالتحليل والمشاركه
شكرا من القلب اساذنا ومشرفنا الراقي الصفوه وفي انتظار تعقيبك

الابلج
17-07-2009, 07:41 AM
لا...... أظن أن متوسط وزن الحبه 8 كجم وبالتالي يصبح عدد الحبات بالهكتار 2625 حبه بطيخ .
هذا على أساس معلومة السيد الصفوة الزراعية .
ولكن تعال معي نحسبها بطريقة أخرى ....
مسافة الزراعة بين النبات والآخر 50 سم وعرض الخط المنزرع عليه هو 1.2 متر
وأبعاد الفدان الواحد ( 4200) متر مربع هو طول 100 متر ، وعرض 42 متر كما هو موضح بالرسم

بالتالي يكون عدد الخطوط في الفدان 83 خط زراعة
وبالتالي تكون عدد النباتات في الخط الواحد هو 84 نبات في الخط الواحد
ومن السابق يكون عدد النباتات الكلي في الفدان الواحد هو 6972 نبات
ومن خلال ذلك يكون عدد النباتات في الهكتار ( 10000متر مربع ) 6972 * 2.5 = 17430 نبات في الهكتار الواحد .
ولو قلنا أن كل نبات سيؤتي بإذن الله بثمرة واحدة فقط ......
بالتالي سيكون عدد الثمار هو نفس عدد النباتات ألا وهو 17430 نبات
نحذف من العدد السابق ما هو معرض لتذوق الذئاب سواء كانت البشرية أو الحيوانيه
وما سيتم توزيعه على الأهل والأقارب والأصدقاء وعابري السبيل
يتقلص العدد الى 17000 حبه في الهكتار ( بإذن المولى سبحانه وتعالى )
وبالتالي إذا كان متوسط حجم الثمار 8 كجم
إذن يكون الإجمالي بالطن هو 136000 كجم أي ( 136 طن بطيخ للهكتار )
أي ما يقارب ( 54 طن للفدان الواحد )

هذه حسابات التقدير العقلي بمعلومية مسافة الزراعة ، ومسافه التخطيط ، وعدد النباتات بالفدان الواحد .
أرجو من لديه رأي مراجعتي في ما كتبت ، علنا نهتدي على يده بإذن الله سبحانه وتعالى
إن كنت أصبت فتوفيق من الله ، وكن كنت أخطأت فمن نفسي والشيطان .

مهندس محمد عبد الله
17-07-2009, 07:55 AM
اهلا بيك اخى الابلج

21 طن للهكتار دى احصائية وزراة الزراعة السعودية لعام 2004 والمعروف ان الهكتار = 2،38 فدان يبقى الفدان كدة حوالى 8 طن على كلام الوزارة

عبدالحق
17-07-2009, 01:31 PM
السلام عليكم أخي الكريم يوليسيس
الحقيقة إخواني الأعزاء أنا صاحب تجربة عملية متواضعة في هدا المجال، لم أقم بحساب مردودية أو إنتاج الهكتار وعدد الثمار التي ينتجها.
نحن هنا بالجزائر وعند نضج المحصول نقوم بتسويقه على متن سيارات شحن صغيرة، ويقدر ثمن المحصول بالعين المجردة في السوق ولا نعتمد الميزان.
صاحب المزرعة يسجل في دفتر الثمن الدي بيعت به هده الشحنة، لأن للفلاح العامل بالمزرعة نصيب الثلث منها. ولكل شحنة ثمنها حسب العرض والطلب بالسوق.
للإجابة على سؤالك أخي الكريم راجعت أحد دفاتري فوجدت النالي:
في أحد المواسم قمت ببيع 82 شاحنة بطيخ أحمر، وكل شاحنة تحمل تقريبا 1.5 طن. عندها كنت زرعت 2 كيلوغرام من البدور في مساحة تعادل هكتار تقريبا. زيادة الكمية التي تبقى في المزرعة والغير المطابقة للمواصفات.
وهده النتيجة تقريبا تتوافق مع حسابات الأخ الفاضل الأبلج.
أقول لك أخي الكريم يوليسيس ، بحكم تجربتي الميدانية أنني لم أصادف قط زراعة مربحة وتنتج الخير والبركة مثل زراعة البطيخ، ومصاريفها تكاد تكون لا تدكر، ومدتها قصيرة جدا، لدلك أخي الكريم توكل على الله ولا تتردد، ونحن هنا معك للرد عن أي اسفسار أو تساؤل تريده.
شكرا

عبدالحق
17-07-2009, 01:38 PM
لا...... أظن أن متوسط وزن الحبه 8 كجم وبالتالي يصبح عدد الحبات بالهكتار 2625 حبه بطيخ .
هذا على أساس معلومة السيد الصفوة الزراعية .
ولكن تعال معي نحسبها بطريقة أخرى ....
مسافة الزراعة بين النبات والآخر 50 سم وعرض الخط المنزرع عليه هو 1.2 متر
وأبعاد الفدان الواحد ( 4200) متر مربع هو طول 100 متر ، وعرض 42 متر كما هو موضح بالرسم

بالتالي يكون عدد الخطوط في الفدان 83 خط زراعة
وبالتالي تكون عدد النباتات في الخط الواحد هو 84 نبات في الخط الواحد
ومن السابق يكون عدد النباتات الكلي في الفدان الواحد هو 6972 نبات
ومن خلال ذلك يكون عدد النباتات في الهكتار ( 10000متر مربع ) 6972 * 2.5 = 17430 نبات في الهكتار الواحد .
ولو قلنا أن كل نبات سيؤتي بإذن الله بثمرة واحدة فقط ......
بالتالي سيكون عدد الثمار هو نفس عدد النباتات ألا وهو 17430 نبات
نحذف من العدد السابق ما هو معرض لتذوق الذئاب سواء كانت البشرية أو الحيوانيه
وما سيتم توزيعه على الأهل والأقارب والأصدقاء وعابري السبيل
يتقلص العدد الى 17000 حبه في الهكتار ( بإذن المولى سبحانه وتعالى )
وبالتالي إذا كان متوسط حجم الثمار 8 كجم
إذن يكون الإجمالي بالطن هو 136000 كجم أي ( 136 طن بطيخ للهكتار )
أي ما يقارب ( 54 طن للفدان الواحد )

هذه حسابات التقدير العقلي بمعلومية مسافة الزراعة ، ومسافه التخطيط ، وعدد النباتات بالفدان الواحد .
أرجو من لديه رأي مراجعتي في ما كتبت ، علنا نهتدي على يده بإذن الله سبحانه وتعالى
إن كنت أصبت فتوفيق من الله ، وكن كنت أخطأت فمن نفسي والشيطان .

السلام عليكم أخي الفاضل الأبلج
حساباتك موفقة جدا، لكن لدي ملاحظة فقط هي أن اعتماد وزن الثمرة يكون حسب الصنف المزروع ، فهناك أصناف مهجنة جديدة يصل وزن الثمرة فيها الى 35 كلغ .
شكرا أخي

نسرين يونس
17-07-2009, 04:45 PM
اخى الكريم ليست مداخله دعابه اعلم ان اعطى الخبز لخبازه ولو اكل نصفه ومشكورين الاخوه ذو الاختصاص على الشرح والتوضيح لك ولكن انا اردت اضافة لك.
ارمى بذورك وتوكل على الله ولا تحسبها وخليها على البركه باذن الله.

يوليسيس
17-07-2009, 10:34 PM
الابلج .. تحياتي لك
استاذي الفاضل انا لما اعددت العده لهذا المشروع حسبته بمثل الطريقه التي
حسبتها ورسمتها بمخططك .. وانا تقريبا اشوف ان حسبتك صح بحكم المسافات والخطوط المتبعه
في زراعة البطيخ .. وقرأت وسمعت من الكثير بانه يجب الا يقل عدد النباتات في الهكتار عن 13000 الف نبته تتفرع منها ثمرتين كحد اقصى للمحافظه على حجم الثمره وتكوينها .. بهذه الحسبه يطلع معانا تقريبياً عدد 26000 تقسم على عشره وتضرب في 9 لخصم 10% من الثمار كتالف يطلع معانا 23000 حبه تقريبا وانا ارتضيت بعدد 15000 حبه كاقل تقدير للهكتار اشكرك على دعمك بالصور لتحليلي الفكري السابق وتاكيده تاكد بانني لااستغني ابدا عن نصائحك وتجارب الاخوه الكرام

يوليسيس
17-07-2009, 11:49 PM
QUOTE=الصفوة الزراعية;102228]اهلا بيك اخى الابلج

21 طن للهكتار دى احصائية وزراة الزراعة السعودية لعام 2004 والمعروف ان الهكتار = 2،38 فدان يبقى الفدان كدة حوالى 8 طن على كلام الوزارة[/QUOTE]

نعم مشرفنا العزيز كلامك صحيح .. لانك اعتمدت كلام الوزاره ..
واشكرك بكل الحالات لمداخلتك التي جائت سريعه وصادقه واتت من مصدر يعتبر ثقه الا وهو وزارة الزراعه .. ولكن اعتقد بان احصائية الوزاره غير دقيقه لانها تعتمد على الزراعة تحت الرشاشات المحوريه .. انا تابعت وزرت بعض المزارع المحوريه وكانت واضحه للعين المجرده عدد الفراغات الكبيره والشاسعه في بعض الاحيان بين النبات والآخر وعدد الثمار التالفيه من جراء هذا النوع من الزراعه لانها مساحات كبيره تقدر بـ 90 هتار في المزراعه الواحده
والكل يعلم بان هذه المساحات مهما كانت درجة وجودة وخبرة المزارعين لايمكن انهائها ( الفنش الزراعي ) كما المساحات الصغيره التي تعتمد على السقي البدائي المقنن الذي يعطي النبته حقها من الري لان الاخيره مسيطر عليها اما المحوريه فلها طرق اخرى بكل ماتحمله الكلمه من معنى تعتمد على زراعة اكبر قدر من الاراضي حتى ولو قلت نسبة الانتاج في الهكتار الى الربع لانها رشاشات ومساحات لايمكن تغيرها من مكان لمكان لسبب زراعتها الرئيسية القمح والشعير والذره والبرسيم فياتي البطيخ مجرد دوره زراعيه فقط لدى هذا النوع من المزارعين اتمنى التوفيق والنجاح للجميع

يوليسيس
18-07-2009, 12:21 AM
QUOTE=سلسبيل;102248]السلام عليكم أخي الكريم يوليسيس
الحقيقة إخواني الأعزاء أنا صاحب تجربة عملية متواضعة في هدا المجال، لم أقم بحساب مردودية أو إنتاج الهكتار وعدد الثمار التي ينتجها.
نحن هنا بالجزائر وعند نضج المحصول نقوم بتسويقه على متن سيارات شحن صغيرة، ويقدر ثمن المحصول بالعين المجردة في السوق ولا نعتمد الميزان.
صاحب المزرعة يسجل في دفتر الثمن الدي بيعت به هده الشحنة، لأن للفلاح العامل بالمزرعة نصيب الثلث منها. ولكل شحنة ثمنها حسب العرض والطلب بالسوق.
للإجابة على سؤالك أخي الكريم راجعت أحد دفاتري فوجدت النالي:
في أحد المواسم قمت ببيع 82 شاحنة بطيخ أحمر، وكل شاحنة تحمل تقريبا 1.5 طن. عندها كنت زرعت 2 كيلوغرام من البدور في مساحة تعادل هكتار تقريبا. زيادة الكمية التي تبقى في المزرعة والغير المطابقة للمواصفات.
وهده النتيجة تقريبا تتوافق مع حسابات الأخ الفاضل الأبلج.
أقول لك أخي الكريم يوليسيس ، بحكم تجربتي الميدانية أنني لم أصادف قط زراعة مربحة وتنتج الخير والبركة مثل زراعة البطيخ، ومصاريفها تكاد تكون لا تدكر، ومدتها قصيرة جدا، لدلك أخي الكريم توكل على الله ولا تتردد، ونحن هنا معك للرد عن أي اسفسار أو تساؤل تريده.
شكرا[/QUOTE]

سلسبيل اهلا وسهلا بالغالي
اولا احب اشكرك وياخي ماادري ليه احسك مثلي بالضبط اللهم سابقني بعدة خطوات في مجال الخضروات لاني جديد كليا
الله يرزقك ويوفقك ..
حسب ماقرأت بان محصولك هالسنه من الشمام خرب بالكامل بسبب مرض معين
وانا اتصلت بصديق لي امس حصل معاه نفس الي حصل معاك وتدمر محصوله بالكامل طبعا نفس الصنف الي حضرتك زرعته شمام ولم يجد لحد الآن الجواب الشافي لما حصل معه الا آراء كثيره اجتمع اغلبها بان النبات حصله عطش وتلف بالجذور علما بان المرض استهدف الثمره نفسها ولم يأثر على السيقان والاوراق بتاتا وكانت سابقه تقريبا حيث كانت عملية النمو ممتازه جدا حتى وبعد خروج المرض الاوراق والسيقات استمرت بالنمو على اكمل وجه وكانت خاليه من امراض الشمام الشائعه وفي بعض الثمار جاء المرض الي هو شبه عفن جاف في خارج الثمار والبعض من داخل الثمر
اتمنى لك التوفيق في المره القادمه ..
بخصوص طرق البيع انا ولله الحمد لدي اسواق ونقاط بيع كثيره مستهدفه
بالمملكه والدول الخليجيه القريبه من منطقتي حيث ان منطقتي تعتبر في المنطقه الشرقيه من المملكه والدول الآتيه قريبا جدا مني لاتتعدى 250 كيلو وهي الكويت البحرين وقطر
وزرت اسواقها وعرفت نظام البيع وقياس تذبذب الاسعار بالحد الادنى ولله الحمد اراها جدا مطمئنه ومغريه في بعض الاحيان وعموما مثل ماحضرتك تكرمت البطيخ يرتبط سعره في التبكير والتأخير في مواعيد زراعته والي يدخل السوق الاول يعتبر هو الرابح الاكبر واسعاره حتى وان كانت بالكود لا اجد فرق بينها وبين البيع بالحبه
وبالنسبه للصنف المراد زراعته هو بطيخ منطقة الجوف الزراعيه وبطيخ وادي الدواسر لانها بذور مجربه ومهجنه تهجين جدا راقي ومثل ماحضرتك تفضلت في اوزان مختلفه والوزن المستهدف ان شاء الله هو مابين 12 الى 15 كيلو
ودعائي لك بالنجاح والتوفيق والانتاج الوفير في الموسم القادم تحياتي ياغالي

يوليسيس
18-07-2009, 12:37 AM
اخى الكريم ليست مداخله دعابه اعلم ان اعطى الخبز لخبازه ولو اكل نصفه ومشكورين الاخوه ذو الاختصاص على الشرح والتوضيح لك ولكن انا اردت اضافة لك.
ارمى بذورك وتوكل على الله ولا تحسبها وخليها على البركه باذن الله.

شكرا من الاعماق لنصيحتك وتاكدي اختي العزيزه بان لايوجد نجاح الا باذن الله سبحانه وتعالى وبركته فانا اعلم علم اليقين بانه جل وعلى يبارك في الشيء ولو كان ضلف ( جفر ابن الماعز )
وان كل ماهو كان من نجاح وخساره بيده سبحانه ودعائي بان يمن علينا بعطفه وتوفيقه وان يمدنا بما هو خير لنا ولاهلنا ولجميع المسلمين

وبخصوص حكمتك اعطي الخباز خبزه ولو اكل نصفه تاكدي باني احرص على مشاركة ومتابعة بعض المهندسين والخبراء الزراعين للكشف الدوري على اي حقل او ارض يتم زراعتها لدي واجورهم مرفقه لدي في الميزانيه المخصصه للمشروع فانه مهما كان لابد من الاستشاره وخروج المهندسين الى حقلي للمعاينه واعطاء الملاحظات فهم من بعد الله من نمشي بآرائهم وبعض الخبراء الزراعين شكرا

الابلج
18-07-2009, 04:18 AM
أخي سلسبيل
صدقني فيما أقول وليست مجامله
إذا تحدث عضو من الجزائر ، وجب على الكل السكوت ،لما تحملونه من علم وتجارب لايستهان بها ابداً ، أشكرك على مرورك الطيب والجميل ، وأدعوا الله أن تستمر مساهماتك معنا بالمنتدى دائماً .
أفادكم الله كما افدتمونا

الابلج
18-07-2009, 04:38 AM
الصفوة الزراعية
(( مش هتخانق معاك قدام الناس ، وهستنى لما تجيلي البيت ))
يا راجل ........
إذا عَدِتْ على وزارة الزراعة السعودية متعديش عليك أنت ، وانت في العلم تسوى 50 وزارة
وانت عندي أحسن من 100 وزارة ، وأشهدلك بالشطارة ، والخبرة والمهاره ، والصبر والحلم والوعي بالمكسب والخسارة ، وده رأي من متواضع ، يِـِصيب تاره ، ويخطىء الف تاره .

مهندس محمد عبد الله
18-07-2009, 05:13 AM
صديقى المهندس محمد الابلج

دى وزارة بردو مش ............
والكلام طلع مظبوط لانة من الممكن يكون الاحصائية للزراعات تحت نظم الرى المحورى

كما وضح الاخ يوليسيس

ولكن اعتقد بان احصائية الوزاره غير دقيقه لانها تعتمد على الزراعة تحت الرشاشات المحوريه .. انا تابعت وزرت بعض المزارع المحوريه وكانت واضحه للعين المجرده عدد الفراغات الكبيره والشاسعه في بعض الاحيان بين النبات والآخر وعدد الثمار التالفيه من جراء هذا النوع من الزراعه لانها مساحات كبيره تقدر بـ 90 هتار في المزراعه الواحده
والكل يعلم بان هذه المساحات مهما كانت درجة وجودة وخبرة المزارعين لايمكن انهائها ( الفنش الزراعي ) كما المساحات الصغيره التي تعتمد على السقي البدائي المقنن الذي يعطي النبته حقها من الري لان الاخيره مسيطر عليها اما المحوريه فلها طرق اخرى بكل ماتحمله الكلمه من معنى تعتمد على زراعة اكبر قدر من الاراضي حتى ولو قلت نسبة الانتاج في الهكتار الى الربع لانها رشاشات ومساحات لايمكن تغيرها من مكان لمكان لسبب زراعتها الرئيسية القمح والشعير والذره والبرسيم فياتي البطيخ مجرد دوره زراعيه فقط لدى هذا النوع من المزارعين اتمنى التوفيق والنجاح للجميع

عبدالحق
18-07-2009, 10:12 AM
أخي سلسبيل
صدقني فيما أقول وليست مجامله
إذا تحدث عضو من الجزائر ، وجب على الكل السكوت ،لما تحملونه من علم وتجارب لايستهان بها ابداً ، أشكرك على مرورك الطيب والجميل ، وأدعوا الله أن تستمر مساهماتك معنا بالمنتدى دائماً .
أفادكم الله كما افدتمونا

أخجلت تواضعي أخي الفاصل
أنا درست المرحلتين المتوسطة والثانوية وكان جميع أساتدتي من مصر الحبيبة ما عدا مادة اللغة الفرنسية.

إن هدا الشبل من داك الأسد

شكرا جزيلا لك والى الأخ الصفوة الزراعية والأخ ويوليسيس

carim
26-07-2009, 12:36 PM
اخى بوليسيس

تتختلف كمية ووزن المحصول على حسب طريقة الزراعة وخف الثمار من عدمه
حيث ان كلما قل عدد الثمار على النبات كلما زاد الوزن وقل العدد والعكس .....
وفى الغالب يتراوح انتاج الفدان بين 8-15 طن من الثمار حسب الصنف والعروة وطريقة الزراعة والخدمه بعد الزراعة .
وقد يصل انتاج الفدان الى (15-20) طن فى الزراعات الجديدة

يوليسيس
26-07-2009, 01:27 PM
شكرا لردك الكريم
سأقول لك ماوجدت .. لايوجد اتفاق على سؤالي فالكل له نظريه وطريقه واجابه
ولكن هناك شبه موافقه بالاجماع على طريقة زراعة البطيخ بالمسافات الزراعيه العروفه
باذن الله سأبدأ بالموسم القادم واتكل على الله وسأبين تجربتي وثائقيا لتعم الفائده على الجميع

نسرين يونس
27-07-2009, 07:37 PM
اخى الكريم بوليسيس اتمنى ان تكون قد جمعت معلوماتك واستفدت منها.
واشكرك على ردودك.
وارت ان اوضح لك ما عنيت باعطى الخبز للخباز.
كنت اقصد بها نفسى اى اننى لا استطيع المساعده بشئ لم اعرفه فقلت لك هذا المثل .كل التوفيق اتمناها لك اخى الفاضل.وموفق بكل ما تزرع ان شاء الله.

الابلج
14-08-2009, 02:37 AM
اخى بوليسيس

تتختلف كمية ووزن المحصول على حسب طريقة الزراعة وخف الثمار من عدمه
حيث ان كلما قل عدد الثمار على النبات كلما زاد الوزن وقل العدد والعكس .....
وفى الغالب يتراوح انتاج الفدان بين 8-15 طن من الثمار حسب الصنف والعروة وطريقة الزراعة والخدمه بعد الزراعة .
وقد يصل انتاج الفدان الى (15-20) طن فى الزراعات الجديدة

كيف يا أخي الفاضل محصول الفدان 15 - 20 طن في الزراعات الجديدة
هذه حمولة سيارتين نقل بس
راجع معلومتك .......................وشكرا للمداخله