المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروع إنتاج الفطر

ابو سلامه
01-07-2009, 05:39 AM
مشاريع زراعية ( مشروع إنتاج الفطر)
الفطر: نبات ليس له جذر أو أزهار و لا مادة خضراء يشبه المظلة ( بشكل عام ) و الفطر هو للجمع و الفطرة للمفرد و يسمى بالعربية عيش الغراب أو خبز الغراب
أهميته الغذائية : يحتوي الفطر على 47%مواد جافة و 53% فقط ماء و المادة الجافة تحتوي على 35% بروتين و 47% دهون و 8% ألياف و 10% مواد معدنية و مواد الفطر سهلة الهضم وهو من أفضل المقويات الغير ضارة كما أنه يخفض كمية الكوليسترول في الدم وهو مصدر هام لمجموعة فيتامين (ب) و بسبب قيمته الغذائية العالية ازداد الطلب عليه و ارتفعت أسعاره و أصبح ينتج على نطاق و اسع عالمياً 0
أهم متطلبات زراعة الفطر :
1 0 سماد ( روث الخيل ) ذو صفات محددة و يمكن الاستعاضة عن روث الخيل بما يسمى الكومبوست الصناعي و هو عن تبن القمح أساساً و كمية من زرع الدجاج و يوريا و كبريتات الكالسيوم ضمن نسب محددة يبلل بالمياه و تخمير و يستعمل كسماد جيد و بيئة مناسبة لزراعة الزهور بعد الانتهاء من إنتاج الفطر حيث يباع بسعر أعلى من سعر شراءه
2 0 غرف مظلمة تحفظ الرطوبة و الحرارة و تؤمن التهوية الجيدة في إحدى مراحل نمو الفطر 0
أهم الميزات الاقتصادية لمشروع إنتاج الفطر :
1- دورة رأس المال قصيرة ( يبدأ الإنتاج خلال شهرين و يسترد راس المال خلال عام 0
2- قلة التكاليف ( أبنية بسيطة و بالمواد المحلية المتوفرة , وسط لانبات قش و تبن وزرق طيور متوفرة و رخيصة
و تباع بسعر أعلى من سعر شراءها بعد انتهاء الموسم.
3- ارتفاع أسعار الفطر و سهولة تسويقه طازج و معلب0
4- إنتاجيته العالية في وحدة المساحة خلال الموسم حيث يزرع في صناديق خشبية توضع على شكل رفوف فوق
بعضها البعض حيث يمكن لغرفة أبعادها4*4 م يوضع بها صناديق خشبية تصل مجموع مساحة سطوحها المنتجة
40م2 تنتج سنوياً حوالي 200كغ فطر طازج0

طالب هندسة كومبيوتر
02-07-2009, 02:34 PM
يعطيك العافية اخي ابو سلامة
بس يا اخي ليش ما توضح المشروع اكثر يعني اعملو دراسة جدوى كاملة

ماهر شهوان
01-08-2009, 08:25 PM
جزاك الله خيراً وسلمك الله أبو سلامة
و لكن لو كان الموضوع مفصل أكثر قليلاً و خصوصاً من ناحية تركيب وصفة الكومبوست المثلى و ذلك من خلال
جداول عددية و غير ذلك بالإضافة إلى ذكر المواد الأولية البديلة في حال عدم توفر بعض العناصر المكونة للكومبوست بشيئ من التفصيل
ولك الشكر الكثير.

ناصر421
08-08-2009, 04:16 AM
الف شكرا لك اخي العزيز ، ولاكن عندي سؤال مهم جدا هل توجد مخاطر في المشروم لو كانت التركيبة غلط ؟ هل يكون سام وقاتل مثلا ؟

تحياتي لك

محمد عبداللطيف
08-08-2009, 11:15 AM
شكرا ليك أخ ابو سلامة بس بعد اذنك طبعا الكلام اللى مكتوب دة عن تجربة عملية أم قراءة فقط

noury05
04-10-2009, 12:38 PM
SALAMO aLLAHI "ALAYKOM iKHWATI? YAOMKINOKOM ATTA3OF 3ALA TAFASSIL HADIHI AZZIRA3A DAKHILA MAKTABATI ALMONTADA

morad_cry
27-12-2009, 11:22 AM
شكرا جزيلا على المجهود وان كان متواضعا

احمد العاني
02-01-2010, 10:41 AM
مشكور بس اني اريد ازرع ولا توجد عندي بذور كيف ومن اين احصل عليها

مروة محمد
11-01-2010, 04:04 PM
مشكور بس اني اريد ازرع ولا توجد عندي بذور كيف ومن اين احصل عليها
يمكنك اخي العزيز ان تتجة لموسوعة الاخت رانيا رمضان وبها العديد من الزملاء بالعراق ليدلوك عن التقاوي المتاحة واذا احتجت شي عن المحاري انا علي اتم استعداد

asd qwer
11-03-2010, 08:37 PM
اشكرك ولكن ارجو منك ان تتعمق اكثر في طريقة تركيب الكومبست والرطوبة والحرارة

أرجوا منكم ذكر طرق تركيب الكومبست وبا التفصيل وشكراً

Ayed62
04-05-2010, 01:06 AM
بارك الله فيكم يااخ أبو سلامة و بالتوفيق إن شاء الله

mahmoudbadawi
10-05-2010, 10:12 PM
بعد تجربه فاشله ومحبطه جدا احزر كل الاخوه من الفطر لانه حساس جدا جدا ويحتاج الى خبره طويله جدا عليك التعلم اولا وتبدا بصيط جدا حتى تتعلم واعلم انه مشروع موسمى فى درجة حراره 15 الى 30 لو زاد درجه واحده شكرا يموت كل الفطر وانا مستعد للرد على اى سؤال

بسام عبدالحافظ
28-09-2010, 03:17 PM
السلام عليكم اخواني الاحباء
اخوكم بسام من الاردن وانا معجب جدا بموقعكم واتمنى لكم مزيدا من النجاح والتوفيق
انا اتمنى يكون عندي مشروع لانتاج الفطر ومن لديه المام كامل بالمساعدة الرجاء ترك رقم جواله للاستفادة وشكرا

لؤلؤة الخليج
21-11-2010, 09:02 AM
جزاكم الله كل خير

انا من عشاق الفطر بس زراعته صعبة:showoff: