المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد كل التعب ماتت التينة؟؟

هديب الشام
27-06-2009, 02:05 PM
عندي منطقة صغيرة في البيت شتلت فيها تينة واسقيها مرتين باليوم وللعلم لايمكن ان تعطش ..فلو حفرت بجانبها تبين الثرى ..

التربة رملية (نفود ) خلطت معها سماد غنم ... وبشكل دقيق فكمية الرمل هو رد قلاب .. يعني تقريبا 15 طن خلطت 200 كيلو سماد غنم ..

وواضع تايمر يسقي الشجر الساعة 5 الفجر و 6 قبيل المغرب بقليل (يعني بعد ماتروح الشمس)

ارجو من المختصين ذكر اسباب موت التينة مع العلم انها شتلة صغيرة .. وبماذا تنصحون لو شتلت تينة مرة اخرى ..

علما بأني قمت بشتلها قبل ثلاث اسابيع وذبلت تدريجيا

هديب الشام
28-06-2009, 12:38 PM
الاخوة المختصين ......... ارجو الرد

نخلاوي
28-06-2009, 01:37 PM
أخي هديب الشام أول حاجة التين لا يحتاج إلا إلى القليل من الماء. واضح أن سبب موت النبتة هو زيادة الماء حيث أن الري مرتين يوميا كثير جدا بالنسبة للتين.

أما بخصوص ما يجب عليك عمله لتجنب هذه المشكلة مستقبلا فنحتاج أولا لمعرفة ما يلي:

* في أي مدينة تقيم؟ أو أي منطقة من السعودية؟

* هل الشتلة التي تتكلم عنها هي شتلة اشتريتها من المشتل (تحتوي على الجذور) أم عبارة عن عقلة (غصن) حصلت عليها من شجرة كبيرة وتريد غرسها عندك؟

* هل مكان النبتة مظلل أم نصف مظلل أم مشمس؟

أرجو الإجابة لنتمكن من مساعدتك أخي الفاضل.

هديب الشام
28-06-2009, 02:09 PM
أخي هديب الشام أول حاجة التين لا يحتاج إلا إلى القليل من الماء. واضح أن سبب موت النبتة هو زيادة الماء حيث أن الري مرتين يوميا كثير جدا بالنسبة للتين.

تنصح اخفف الماء بس المنطقة عندنا حارة جدا تصل الحرارة الى 50 درجة .لذلك زدت الماء عليها ..فما ادري تصرفي صحيح او خطأ!!

أما بخصوص ما يجب عليك عمله لتجنب هذه المشكلة مستقبلا فنحتاج أولا لمعرفة ما يلي:

* في أي مدينة تقيم؟ أو أي منطقة من السعودية؟

القصيم

* هل الشتلة التي تتكلم عنها هي شتلة اشتريتها من المشتل (تحتوي على الجذور) أم عبارة عن عقلة (غصن) حصلت عليها من شجرة كبيرة وتريد غرسها عندك؟

شتلة (بجذور) وليس غصن واحترزت وانا اضعها في التربة ان ماتنكشف الجذور للهواء فتموت

* هل مكان النبتة مظلل أم نصف مظلل أم مشمس؟

تجيه الشمس من الساعة 11 صباحا ..حتى غروب الشمس (وانا اخاف ان لهيب الشمس ذبحها مع اني مثل ماقلت لك اسقيها مرتين علشان تقاوم الحرارة )

أرجو الإجابة لنتمكن من مساعدتك أخي الفاضل.

والله يجزاك خير وانا لي نية اضع فراولة لكن اخاف ماتنجح عندي مع العلم انها ناجحه في منطقتنا ...

ملاحظة :-

المكان اللي ابزرع به كان فيه ثيل وقمت وتخلصت منه ومن تربته ايضا واخذت من التربة بعمق 60 سم بحيث تأكدت اني ازلت كل جذور الثيل وبدلتها بتربة ثانية مع خلطها بسماد غنم

نخلاوي
28-06-2009, 02:33 PM
أخي الفاضل,

بالنسبة للحرارة العالية عندنا وعندك خير! لا تخاف وانا اخوك التين مثل النخلة في شرب الماء. في الصيف يكفيه مرتين في الأسبوع. لو كان غصن مغروس وتبغاه تظهر له عروق يمكن نقول معليش تسقيه يوميا , بس ما دامت شتلة كاملة يكفيها مرتين بالاسبوع. بس عندي لك نصيحة وحدة انك تظلل عليها من الآن الى شهر سبتمبر خصوصا اذا كانت الشتلة صغيرة عشان تتحمل الحرارة العالية, أما زيادة الماء فهي صحيح تعطي النبات تحمل للحرارة بس عيبها انها تتسبب في تعفن الجذور اذا كان النبات لا يحب الماء. وهذا ما حصل لنبتتك المرحومة.

اما بالنسبة للسماد فهو يرفع الحرارة اذا لم يكن متخمر. يعني اذا كان السماد الموضوع تم سقيه مدة كافية فلا مشكلة أما إذا لا فالأفضل ان تسقيه بالماء ثلاث مرات في الأسبوع لمدة اسبوعين ثلاثة حتى يتحلل ثم تغرس نبتتك الجديدة.

وإذا تبي نصيحتي لا تشتري الشتلة الجديدة الا في بداية سبتمبر علشان يكون الحر أخف وتتحمل النبتة صدمة الغرس.

مع تمنياتي لك بالتوفيق

هديب الشام
28-06-2009, 06:24 PM
بيض الله وجهك وجعلك ربي تغرس من شجار الجنة ... امين

نفذت نصيحتك جبت شتله وضللتها بشبك زراعي وراح اقلل عليها الماء وابجرب ... ان مانفعت الطريقة ابغرسها مثل ماقلت بشهر 9 ميلادي .. يكون الصيف راح ...

wmtah
28-06-2009, 07:07 PM
أخت هديب الشام
أفضل وقت لزراعة التين شهر شباط يمكنك أخذ عقلة من أي شجرة وغرسها في التربة مباشرة والتين لا يحب الماء الكثير
نحن نزرعه عديا في الجبال والشجرة التي تشرب الماء ثمارها الا تؤكل لانها تشلي أي تخرب

نخلاوي
29-06-2009, 11:30 AM
يوفقك ربي يا أخ هديب

الأخ wmtah ما في شك كلامك صحيح مية بالمية , بس السعودية غير سوريا. عندكم التينة تصل الى ستة أمتار وزيادة, وعندنا اذا تعدت المتر ونص نخاف عليها من العين. وامطاركم ما شاء الله متوفرة وتخلي الأرض خضرا, أما في السعودية فالمطر نادر ولا يكفي النبات. مشان هيك أخي wmtah لازم نروي أشجارنا بما فيها التين.

wmtah
29-06-2009, 04:07 PM
أشكرك أخ نخلاوي
أنت أعرف مني بظروف البيئة عندكم فعلا اشجار التين عندنا تصبح كبيرةونحن اقتربنا من موسم الاثمار والذي يبدأ من15\7 حتى آخر التاسع
وان شاء ارسل لك بعض الصور في موسم الاثمار

أشرف الشفقى
30-06-2009, 08:41 AM
لقد ارتكبت خطئين: الأول هو رى النبات بأكثر مما يحتاج من الماء، والثانى هو وضع سماد غنم غير تام النضج مع النبات مباشرة.

يجب إضافة السماد بعد أن يكون تام النضج، ويفضل إضافته حول النبات وليس عنده مباشرة. وتركيبة الرى الزائد مع السماد غير تام النضج هى تركيبه قاتله حيث أن الماء يتسبب فى تحلل السماد وبذا تتعفن الجذور.

soulplants
30-06-2009, 12:31 PM
في منقطتي الي هي ابها اشجر التين يصل لي 7 امتر لان منطقتي جوه حلو في لاصيف الحراره متتعد 28 والمطر مشاء الله غزيره علي مدر السنه

بس انا شيف انه مدمه في الرياض واضف سماد في الصيف هذا اد الي احترق التين

هديب الشام
02-07-2009, 10:36 AM
وضعت شتلة ثانية وقللت عليها الماء بدرجة معقولة وغطيتها بشبك زراعي يقلل من دخول الشمس بوقت الظهيرة ...

وكانت الامور تمام ..لكن بعد ثلاثة ايام جتها مثل السكتة ... ذبلت بدون مقدمات !!! لاتدرج ولا شيء؟؟!! بأقل من اربع ساعات ...

هالحين ابسوي محاولة ابغير التربة اللي ابشتل فيها بحيث اسوي حفرة بقطر نصف متر وبعمق متر تقريبا واضع تربة ثانية فيها واشتل التينة فيها ..بس اخاف تاصل الجذور للسماد بسرعة وتموت ..

ملاحظة .. الشيء الغريب شتلت التينة (بتربتها) مو معقولة بثلاثة ايام راح تكبر العروق تطلع من تربة التينة الاصلية الى تربة الحوش المسمودة؟؟؟

نخلاوي
02-07-2009, 11:31 PM
طبعا كلامك صحيح .. لا تكفي ثلاثة أيام لوصول الجذور إلى التربة ولكن التربة أصلا جيدة حسب وصفك لها ولا أنصحك بتغييرها.

موت النبتة بعد ثلاثة أيام بالنسبة لي يدل على أن هناك تهتك شديد في الجذور وذلك لأحد سببين
* الأول أن تكون تقطعت عند رفع الشتلة من العلبة وتفتت تربتها عند محاولة غرسها.
* الثاني (وهذه نقطة مهمة عند شراء أي شتلة) ربما كانت الشتلة مغروسة مع علبتها في أرض المشتل و الجذور اخترقت فتحات العلبة وامتدت في الأرض , ولكي يعرضها المزارع للبيع ينزعها من الارض فتتقطع الجذور وربما لا يبقى من جذورها شيء يساعدها على البقاء فتموت حالما تشعر بالعطش ولا ينفعها الري لأنها ليس لها جذور كافية لترتوي.

أعيد عليك النصيحة وأرجو أن تستمع إليها هذه المرة : انتظر إلى شهر سبتمبر ثم اشتر شتلة جديدة واغرسها مراعيا ما يلي:
كلما كانت علبة الشتلة أكبر كانت أقوى
تجنب الشتلات التي بها جذور خارجة من العلبة
اذا وجدت أدنى صعوبة في رفع الشتلة من العلبة فاغرسها مع العلبة خوفا على الجذور من التهتك
اغرس الشتلة بحيث لا تكون هناك فجوات هوائية حول الجذور
ارو الشتلة بعد الغرس مباشرة رية الضيافة

بالتوفيق ان شاء الله

هديب الشام
03-07-2009, 12:53 PM
شكرا جزيلا اخوي نخلاوي ...

كل نصائحك ابطبقها الا اني انتظر الى سبتمبر ... الناس زرعت هيل وقهوة وبالشمال زرعو رز وهو ماهو مكانه وانا عاجز على نبته هذا مكانها وهذي تربتها ... ابجرب الى شهر 9

wmtah
02-08-2009, 12:10 AM
أشكرك أخ نخلاوي
أنت أعرف مني بظروف البيئة عندكم فعلا اشجار التين عندنا تصبح كبيرةونحن اقتربنا من موسم الاثمار والذي يبدأ من15\7 حتى آخر التاسع
وان شاء ارسل لك بعض الصور في موسم الاثمار

أخ نخلاوي ها قد بدأ موسم الاثمار وهذه صورة والمزيد في الأيام القادمة

M Fox
07-08-2009, 04:44 AM
عندي استفسار داخل عرض .. عذراً لصاحب الموضوع

wmtah
نوع التين اللي بالصورة وش اسمه ؟

أنا راح اشتل تينه بالبيت وودي بنوع ممتاز بالإنتاج والطعم والحجم ... رايكم يهمنا ...

نخلاوي
07-08-2009, 05:49 AM
أخ نخلاوي ها قد بدأ موسم الاثمار وهذه صورة والمزيد في الأيام القادمة

ما شاء الله تبارك الله . اللهم بارك في شامنا ويمننا.

الله يزيدكم من خيره. بس احنا سبقناكم في السعودية وأكلنا التين قبلكم. :brows: