المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديقتي تموت كلما زرعتها

Ala'a Aboud
24-06-2009, 09:49 PM
السلام عليكم اخواني الاعضاء
اشكوا لكم همي ...
لقد سمئت من حديقتي التي تموت كل نبته تلامس ارضها .. في البداية ظننت انها من اشعه الشمس فشجرتها وظللتها ولم انجح الا بالقليل لكنني لاحظت مؤخرا ان التربة الزراعية المستخدمة في الحديقة تحتوي على قشور المحار دلالة على ملامستها لماء البحر ولم اجد حلا لحد الان واخيرا اتجهت الى النباتات الداخلية وقد وفقت فيها لاني استخدم البتموس والماء المعالج في السقي
السؤال الان
هل ملامسة التربة لمياه البحر العسرة مضر للنبات ام يزال بمرور الوقت علما ان التربة الزراعية الجديدة قد نقلت الى حديقتي منذ ثلاثة اعوام
وهل يوجد حلا لمعالجة السلوك الحامضي لتربة الحديقة لاني لاحظت تعفن الجذور مما يدل " بعض الشيء " على السلوك الحامضي للتربة

abuelenain2000
25-06-2009, 11:11 AM
بعد السلام
من الافضل أخي العزيز أن تجدد التربة بتربة جيدة حيث أنك تقول أن المساحة ليست بكبيرة كما أنها عمليه بسيطه عن طريق حفر جور لكل شجرة سوف تزرعها بأبعاد متر *متر وتستبدل ناتج الحفر بتربة جديدة خالية من الاملاح
وعند زراعة أي نبات تتبع هذا النهج بحفر جورة تناسب حجم النبات ومن ثم استبدال ناتج الحفر
وعند الرغبة في زراعة مسطح أخضر من النجيل من الممكن ازالة الطبقة السطحية بعمق من 10 :15 سم واستبدالها بتربة جديدة والافضل أن تكون جيدة الصرف مثل الرملية مع اضافة الكمبوست وسوف تري النتيجة الجيدة انشاء الله
أخوك أبو العنين

Ala'a Aboud
25-06-2009, 12:35 PM
السلام عليكم اخي
شكرا لردك المفيد لكن التربة المستخدمة في حديقتي هي التربة الزميجية وهي الوحيدة الموجودة في مدينتي وقد لاحظت ان الحدائق المنزلية الناجحة في مدينتي هي التي نقلت التربة لها من مدة طويلة ذلك لان ملوحة التربة والماء امر مستجد في مدينتي

هناء الراشد
25-06-2009, 12:37 PM
السلام عليكم اخي الكريم انا من البصرة ومعلوماتي قليلة في مجال الزراعة ولكن رأيي من رأي ألأخ الكريم ابو العينين وهو ان تبدل تربت الارض وتأخذ بدلها تربه من ابي الخصيب ويفضل ان تكون من تربت كري الانهر لانه بيت اخي كانت عندهم نفس المشكلة وانحلت الحمد لله واذا كانت كما تقو ل صغيرة فأرويها من ماء الاسالة افضل واطلب من الله لك التوفيق

ندوة
25-06-2009, 05:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله

اخي علاء هناك عدة حلول وتسهل مع صغر مساحة الحديقة ..

**بما ان المشكلة مستجدة وستبقى هكذا بالامكان رفع تربة الحديقة بعمق 50سم ووضع طبقة من الحصى بسمك 25 سم هذه الطبقة ستمنع صعود الاملاح الى سطح التربة مع مراعاة السقي بماء خال من الاملاح قدر الامكان وزراعة نباتات لاتحتاج كثيرا من الماء كحديقة صخرية واستخدام نباتات عصارية والصباريات ...وبعض العشبيات المستديمة المناسبة ..

** الحل الآخر تبقى كما هي ولكن تختار من النباتات التي تتحمل الملوحة الى حد ما .. مثل الياسين الياباني واليلدز وحي العلم وشجيرة صغيرة عطرية ( كف مريم ) وتستخدمها بطريقة مناسبة اي توظفها بتصميم بسيط ..

** وهذا الحل ستحتاج فيه الى جهاز للري يستخدم في مغنطة الماء فحسب التجارب .. ونتائجها الباهرة انه بمرور الوقت ممكن السيطرة على ملوحة الماء والتربة ..

** هذا الحل نوعا ما لاتيتفيد منه الا القليل وذلك بزراعة بعض المحاصيل مثل الذرة البيضاء والجت والبرسيم .زحاول زراعتها هذا العام ممكن تساعد في اصلاح الارض ومن ثم تغيّر تصميم الحديقة .
وهذا ماساقوم به في بقعة صغيرة في حديقتي ..

اخيرا اتمنى لك التوفيق ..

Ala'a Aboud
27-06-2009, 08:40 AM
شكرا لك اختي هناء الراشد ولكن تربة ابي الخصيب المكرية من الانهار تصلح لزراعة المحاصيل واشجار النخيل وبالفعل قد خصصت جرءا من الحديقة لهذا الغرض ولاتفيد الزهور بشكل عام نظرا للزوجتها ولكنني سالتجا الى الذاري وهي تربة شبه رملية قليلة الاملاح واخلطها مع البيتموس واخد بنصيحة اخي ابو العينين

Ala'a Aboud
28-06-2009, 11:37 PM
شكرا لك ست ندوة كثيرا
ولكن الحديقة كبيرة وقد زرعتها الشعير في السنتين الماضيتين ولكني ابحث عن معالجات كيمياوية لمعالجة حموضة التربة اما عن ملوحة التربة فالحل الوحيد لها هو سقايتها بالماء العذب لان نظام البزل في الحديقة فعال جدا وبالتالي فان سقايتها بالماء المعالج سيؤدي بالتاكيد الى تخفيف الاملاح لكني قلت ان التربة تحتوي على قشور المحار دلالة على ملامستها لماء البحر فهل تحتوي التربة على املاح لم تزال الا بتفاعلات كيميائية