المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بقع بني بالنجيلة

a s 1000
22-06-2009, 01:46 PM
النجيلة عندي مع بداية الصيف امتلئت بقع بنية ولا اعرف السبب ارجو المساعة وتتعالج ازايhttp://f.zira3a.net/my-files/20984_11245667465.jpg

هيما
26-06-2009, 10:57 PM
اخى الفاضل هل النجيل بتلك المناطق جاف وميت ام هل توجد هناك حشرات موجودة بتلك المناطق؟

على محمد رضا
27-06-2009, 11:58 AM
الصوره غير واضحه ونحتاج شرح اكثر ولكن اذا كان الري جيد والتسميد الازوتي فتكون الاصابه بق دقيقي ويعالج بالرش بمبيد حشري سولبان او ديمثويت

a s 1000
27-06-2009, 05:55 PM
النجيل بهذه البقع تحولت اوراقه للون البني فجاة ثم بدات في الانتشار بكامل المسطح مع ملاحظة انه بعد فترة بدات تخرج بعض اوراق النجيلة الخضراء في الماكن المصابة ده ممكن يكون ايه ممكن يكون مرض فطري المرض الكاسح

rosa damascena
29-06-2009, 05:54 AM
الصوره غير واضحه ونحتاج شرح اكثر ولكن اذا كان الري جيد والتسميد الازوتي فتكون الاصابه بق دقيقي ويعالج بالرش بمبيد حشري سولبان او ديمثويت

هل ممكن ان نعرف كيف جزمت انه بق دقيقي بهذه الصورة البائسة لكي نستفيد من خبرتك اخي الكريم و شكرا لك.

على محمد رضا
29-06-2009, 12:15 PM
اختى العزيزه من اخطر مشاكل الثيل العطش ونقص النيتروجين والبق الدقيقي ويعرف بالكشف علي اغماد الاوراق القريبه من سطح التربه حيث توجد الحشرات

rosa damascena
29-06-2009, 05:21 PM
اختى العزيزه من اخطر مشاكل الثيل العطش ونقص النيتروجين والبق الدقيقي ويعرف بالكشف علي اغماد الاوراق القريبه من سطح التربه حيث توجد الحشرات

نعم اخي الكريم ما تقوله يحمل الكثير من الصحة لكن انا قصدت الحالة المعروضة أمامك الصورة كيف جزمت بهذه الصورة فقط انها قد تكون بق دقيقي و لايظهر لدينا بالصورة لاقواعد أوراق و لا اوراق واضحة للعين المجردة :donnoz:.

على محمد رضا
30-06-2009, 06:52 AM
:thanks:اختي انني لم اجزم انه بق دقيقى واوضحت ان الصوره غير واضحه ولكنى اعطيت اهم الاسباب للعرض المرضي بالصوره وعلى صاحبها مراجعه الاسباب الثلاثه فالاصابه لاتخرج عن سبب من الثلاثه وارجو منك قراة مشاركتي الاولى جيدا وشكرا لاهتمامك

rosa damascena
30-06-2009, 01:20 PM
:thanks:اختي انني لم اجزم انه بق دقيقى واوضحت ان الصوره غير واضحه

اياد ابو مريم
04-07-2009, 07:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
على الرغم من ان الصورة غير واضحة كما ذكر الاخوة الاعزاء
ولكني تعرضت الى كثير من هذه الاصابات في بعض الحدائق المنزلية
ربما تكون الحالة التي لدينا هي اصابة فطرية وبالتحديد تسمى بقعة الدولار بحيث وانت تنظر الى المسطح من بعيد تراه يشبه الورقة النقدية للدولار حيث التلون المتبادل بين الاخضر والبني او الاصفر الباهت
والمسبب لهذه الحالة هو فطر رايزوكتونيا
اما اهم العوامل المساعدة لهذا المسبب هو الرطوبة العالية
وكثيرا ما تظهر هذه البقع الميتة من النجيل في المناطق التي يتجمع فيها ماع الري نتيجة عدم تساوي الارض بصورة جيدة
والعلاج الموصى لهذه الحالة هو كالتالي
اولا يجب تقليل الرطوبة بصورة كبيرة واستخدام الري بالرش
ثانيا تسوية الارض جيدا وفي هذه الحالة توضع طبقات من التربة الناعمة بصورة تدريجية في المناطق المنخفضة
ثالثا المكافحة الكيمياوية باستخدام مبيد الرايزولكس وهو متخصص لمكافحة هذا الفطر وهو من انتاج شركة سوميتومو اليابانية
في حالة موت منطقة كاملة ترفع التربة الموبوئة سطحيا وتقلب للتعرض الى الشمش ويمكن استبدالها بتربة اخرى نظيفة مع اجراء المكافحة الكيمياوية السابقة لضمان تعقيم المنطقة باكملها
واخيرا يتم زراعة قطع من النجيل في المناطق المصابه بعد اجراء العمليات السابقة
مع التاكيد على ضرورة التاكد من الاصابة قبل كل شيئ ويمكن اخذ عينة من التربة او جذور النجيل المصاب وتحليلها مختبريا للاطمئنان اكثر
مع خالص تحياتي لكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركالته

rosa damascena
05-07-2009, 04:09 PM
ربما تكون الحالة التي لدينا هي اصابة فطرية وبالتحديد تسمى بقعة الدولار بحيث وانت تنظر الى المسطح من بعيد تراه يشبه الورقة النقدية للدولار حيث التلون المتبادل بين الاخضر والبني او الاصفر الباهت
والمسبب لهذه الحالة هو فطر رايزوكتونيا

اخي الكريم بقعة الدولار تختلف عن الإصابة بالرايزوكتونيا
بقعة الدولار : مسببه فطري صحيح لكن يعزى المسبب الرئيسي للفطر
seclorina homoeocarpa

اما الرايزوكتونيا فتسبب مرضا اخر يعرف بالتبقع البني أو الرقعة البنية او لفحة الرايزوكتونيا على النجيل .
انا لا اختلف كثيرا معك بانها يمكن ان تكون الرايزكتونيا او الرقعة البنية
و لكن اختلف على التسمية فكل فطر له تسمية خاصة به و الإصابة ليست بقعة الدولار .
يمكنك الإطلاع على التوضيح من خلال الرابط التالي و شكرا لتحليلك .
http://f.zira3a.net/showthread.php?t=11870

فيس نت
11-01-2014, 02:53 PM
السلام عليكم
عاوزين نشوف النجيل ده بقعه الدولار ولا نوع ايه