المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لدي أرض و حلمي القيام بمشروع استخلاص الزيوت الطبية

abeer el-yasmen
18-06-2009, 07:12 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

إلي جميع الأعضاء الكرام بالمنتدي الجميل زراعة نت, أود أن أتكلم عن حلمي في عمل مشروع لأستخلاص الزيوت الطبية و العطرية. انا اعيش في مصر محافظة أسوان, يعني الجو الحار المشمس دائماً و الحمد لله "وله في ذلك حكم" و طبعا هذا المناخ جيد بالنسبة لنباتات كثيرة: و ما اود زراعته نباتات الآتية: الجوجوبا, حشيشة الليمون و اللافندر. و طبعاً انا قررت اشتغل علي النباتات هذه بناءاً علي طبيعة الجو عندنا و قيمة الزيوت و الطلب عليها.
فانا لدي أرض 15 فدان رملية , حاول عمي الزراعة فيها ولكن لم يحالفه الحظ نتيجه لقة الخبرة و عدم جودة العماله فيها فتركت هكذا دون ان تزرع منذ سنوات . واريد ان اعمل مشروعي هذا لانني كميائية فأنا حاصلة علي الماجستير في الكيمياء و هذا المشروع حلمي منذ خمس سنوات و لكنني اريد مزارع عنده حلم يريد ان يحققه او لديه خبرة في زراعة تلك النباتات ويمكنه ان يكون معي في تحقيق مشروعي بأذن الله. فوالدي بعد وافق في ان يتركني ابدأ في تنفيذه لعب في عقله بعض من أهل الخير بأن هذا المشروع ضخم و يحتاج لرجال اعمال كبار" يقصد الحيتان " طبعاً يعني الناس دي دأت أزاي مش عارفه.
انا قرأت كثيراً عن هذه النباتات من زراعتها لحصادها و محصولها. أنا عايزه اعرف اقتراحتكم بالنسبة لمشروعي و اذا كان في اي شخص يريد ان يبدأ معي بخبرته ولا داعي من الخوف لاننا لن نختلف أذن الله.

لكم مني جزيل الشكر

أشرف الشفقى
18-06-2009, 08:10 PM
الرجاء توضيح فى أى مكان من أسوان تقع ال 15 فدان وطريقة الرى فى الأرض هل هى رى بحارى (ترع، من النيل) أم ارتوازى (رى آبار).

ابن الشاطىء
19-06-2009, 12:18 AM

إلي جميع الأعضاء الكرام بالمنتدي الجميل زراعة نت, أود أن أتكلم عن حلمي في عمل مشروع لأستخلاص الزيوت الطبية و العطرية. انا اعيش في مصر محافظة أسوان, يعني الجو الحار المشمس دائماً و الحمد لله "وله في ذلك حكم" و طبعا هذا المناخ جيد بالنسبة لنباتات كثيرة: و ما اود زراعته نباتات الآتية: الجوجوبا, حشيشة الليمون و اللافندر. و طبعاً انا قررت اشتغل علي النباتات هذه بناءاً علي طبيعة الجو عندنا و قيمة الزيوت و الطلب عليها.
فانا لدي أرض 15 فدان رملية , حاول عمي الزراعة فيها ولكن لم يحالفه الحظ نتيجه لقة الخبرة و عدم جودة العماله فيها فتركت هكذا دون ان تزرع منذ سنوات . واريد ان اعمل مشروعي هذا لانني كميائية فأنا حاصلة علي الماجستير في الكيمياء و هذا المشروع حلمي منذ خمس سنوات و لكنني اريد مزارع عنده حلم يريد ان يحققه او لديه خبرة في زراعة تلك النباتات ويمكنه ان يكون معي في تحقيق مشروعي بأذن الله. فوالدي بعد وافق في ان يتركني ابدأ في تنفيذه لعب في عقله بعض من أهل الخير بأن هذا المشروع ضخم و يحتاج لرجال اعمال كبار" يقصد الحيتان " طبعاً يعني الناس دي دأت أزاي مش عارفه.
انا قرأت كثيراً عن هذه النباتات من زراعتها لحصادها و محصولها. أنا عايزه اعرف اقتراحتكم بالنسبة لمشروعي و اذا كان في اي شخص يريد ان يبدأ معي بخبرته ولا داعي من الخوف لاننا لن نختلف أذن الله.

لكم مني جزيل الشكر

انصحك لبداية هذا المشروع أن تشترى الحبوب من الزارعين وذلك لاسباب عدة

أولا الزراعة ستأخذ منك وقت ليس بالبسيط حتى تطرح الجوجوبا وغيرها

ثانيا ال15 فدان لن تعطيك الكمية الكافية من الزيوت التى تسمح لمشروعك بالاستمرار

و هو بالاساس مشروع زيوت و ليس زراعة فقط

ثالثا لابد من شراء آلات ومعدات استخلاص الزيت على اختلاف أنواعها و أيضا اختلاف الآلات تبعا

لنوع الزيت والحبة وطريقة الاستخلاص و فى ذلك لابد من توفير المال اللازم لشراء المعدات قبل

تكلفة الزراعة

رابعا أنا أؤيدك فى زراعة ال15 فدان و لكن بالانواع النادرة و التى لن تتمكنى من شرائها من

الغير أو هى شحيحة من السوق أو لا يعطيها زارعها لاحد و يسوقها بنفسه

هكذا تستفيدين بأرضك و تقيمين مشروعك بطريقة تضمن له الاستمرار

و آخر اقتراح لك أن تبيعى الارض كلها أو جزء منها بما يؤمن قيام مصنعك أو مشروعك بكامل

معداته دون تعطيل وتستثمرين المال فى شراء الحبوب من الزارعين لها و ستوفرين على نفسك

العمالة و تكلفة الزراعة و التعب أيضا و ربنا يوفقك

و لو احتجت لأى خدمة أنا تحت أمرك

abeer el-yasmen
19-06-2009, 10:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله
رداً علي الأستاذ أشرف الشفقي فأن الأرض تروي من النيل و لكنهم كانوا يستعملون ماكينات لرفع الماء و هذا علي حد علمي و لكن يمكنني معرفة تفاصيل أكثر بخصوص الأرض و لكن لماذا هذا السؤال؟.
أما بالنسبه للأستاذ أبن الشاطئ أولا أشكرك علي أهتمامك و أعطائي هذه النصائح المهمه و لكن لي بعض الآراء و الأسئلة. أولاً انا ليس لدي مشكلة بالمال كي أبيع الأرض لأشتري الأجهزة الخاصة بالمشروع و لكن اريد أن اكون امتلك كل مؤسسات المشروع من الألف للياء و خاصة ان النباتات التي اريد زراعتها كما تعلم لا تزرع بكميات الأ اذا كانت ستستخدم في استخلاص أو تصدير كأعشاب يعني لازم الذي سيزرعها يكون بناءاً علي طلب من شخص مثلي . فلما لا اشترك مع مهندس زراعي و بالتالي تكاليفي ستقل عكس ما اشتري المحاصيل من شخص أخر.
ثانياً انا ممكن أبدأ المشروع بزراعة نبات واحد علي الأقل طالما ان 15 فدان ليست كافيه وتكون هذه البداية وان شاء الله نتوسع و لكن ما رأيك سيادتكم و ما هي الكميه اللازمه من أرض لأبدأ المشروع.
سيادتكم قلت ان ازرع نباتات نادرة أو شحيحة من السوق أو ليست تلك النباتات تعتبر بالنسبة لي نادرة و شحيحة علي العلم بأنني في أسوان اي ان جلب تلك النباتات من أقصي الشمال سيكون مكلف للغاية و لن تكون هناك جدوي من هذا المشروع. فتلك النباتات لا تزرع في أسوان مع ان بيئتها تصلح لزراعتها ألا نبات حشيشة الليمون يوجد بوادي العلاقي ويببعد 200 كم جنوب أسوان كنبات نادر.

شكراً جزيلاً

أشرف الشفقى
20-06-2009, 12:01 AM
هذا السؤال لأن تكاليف الزراعة تختلف بحسب طريقة الرى. فتركيب شبكة رى بالتنقيط وحفر بئر وتشغيله يرفع من تكلفة الزراعة. أما فى حالة الرى مباشرة من الترعة فهو أفضل بكثير وأقل تكلفة (بافتراض بالطبع أن ماء الترعة متوافر ولا يتم قطعه أو التنازع عليه).

أنصحك بالقيام بزراعات متعددة رغم صغر المساحة (15 فدان فقط). وذلك حتى تقللى المخاطرة عندما يرتفع أو ينخفض سعر محصول عن الآخر. بالإضافة إلى ذلك، تكون هناك زراعات تدر دخلاً على المدى البعيد بعد سنوات (4 أو 5 سنوات على الأقل) وأخرى تدر دخل فورى يساعد على الصرف على الزراعة ويقوم أيضاً بتقليل المخاطرة. الزراعة شئ مكلف ومن تكاليفها العالية تكلفة العمالة.

بالتوفيق بإذن الله.

ابن الشاطىء
20-06-2009, 01:00 AM
[quote=abeer el-yasmen;98704]
السلام عليكم ورحمة الله

رداً علي الأستاذ أشرف الشفقي فأن الأرض تروي من النيل و لكنهم كانوا يستعملون ماكينات لرفع الماء و هذا علي حد علمي و لكن يمكنني معرفة تفاصيل أكثر بخصوص الأرض و لكن لماذا هذا السؤال؟.
أما بالنسبه للأستاذ أبن الشاطئ أولا أشكرك علي أهتمامك و أعطائي هذه النصائح المهمه و لكن لي بعض الآراء و الأسئلة. أولاً انا ليس لدي مشكلة بالمال كي أبيع الأرض لأشتري الأجهزة الخاصة بالمشروع و لكن اريد أن اكون امتلك كل مؤسسات المشروع من الألف للياء و خاصة ان النباتات التي اريد زراعتها كما تعلم لا تزرع بكميات الأ اذا كانت ستستخدم في استخلاص أو تصدير كأعشاب يعني لازم الذي سيزرعها يكون بناءاً علي طلب من شخص مثلي . فلما لا اشترك مع مهندس زراعي و بالتالي تكاليفي ستقل عكس ما اشتري المحاصيل من شخص أخر.
ثانياً انا ممكن أبدأ المشروع بزراعة نبات واحد علي الأقل طالما ان 15 فدان ليست كافيه وتكون هذه البداية وان شاء الله نتوسع و لكن ما رأيك سيادتكم و ما هي الكميه اللازمه من أرض لأبدأ المشروع.
سيادتكم قلت ان ازرع نباتات نادرة أو شحيحة من السوق أو ليست تلك النباتات تعتبر بالنسبة لي نادرة و شحيحة علي العلم بأنني في أسوان اي ان جلب تلك النباتات من أقصي الشمال سيكون مكلف للغاية و لن تكون هناك جدوي من هذا المشروع. فتلك النباتات لا تزرع في أسوان مع ان بيئتها تصلح لزراعتها ألا نبات حشيشة الليمون يوجد بوادي العلاقي ويببعد 200 كم جنوب أسوان كنبات نادر.

شكراً جزيلاً

فى الحقيقة أنا لا أقصد أن أضعف عزيمتك فى

زراعة الارض

و لكن ما أعلمه على قدر خبرتى الصغيرة أن

الاراضى ذات المساحة الصغيرة كأرضك

أن التركيز فى نبات واحد هو الافضل أو بالكتير

تحملى نبات على شجر يعنى تزرعى شجر

مسافاته 4م مثلا و تزرعى بين الاشجار وذلك

أقصى استخدام للارض

ويجب عليك أيضا حساب تكلفة رفع المياه و

اجور العمال

ولكن الامر الاهم هنا و الذى فهمته من

استفسارك فى أول الامر أنك تريدين عمل

معصرة أو مصنع لعصر و استخلاص الزيوت و فهمت من

ذلك أن هذا هو حلمك انشاء مصنع لعصر و

استخلاص الزيوت

فكان ردى أن يستمر المصنع فى العمل دون

توقف أو انتظار انبات الارض ( أرضك )

ففضلت لك تشغيل المصنع فى الاساس

بدون انقطاع و ذلك لن يحدث الا بكميات

محاصيل كبيرة وفى ناس أعرفهم يشترون

الماكينات و المعاصر من الخارج و من أجود

الماركات و ذلك ينعكس على الانتاجية و جودة

المنتج الاخير و النتيجة ان زيوتهم الان مصنفة

على مستوى العالم و تمتلىء بها أسواق

العالم كله و الطلبات تفوق الانتاج بكثير و

عقبالك باذن الله فلقد ابتدأ هؤلاء بأقل من

امكانياتك بكثير مع العلم أنهم لم يزرعوا شجرة

و احدة حتى الان برغم توافر المال و الارض

الان

و مازالوا يركزون فى تخصص العصر

و الاستخلاص للزيوت فقط

و لكنهم عندما بدأ معهم المكاسب الاولية قسموا

أموالهم فى طريقين

الطريق الاول الانتاج و جودته من أول العمال

لغاية استيراد الماكينات و شياكة التعبئة

و الطريق الثانى التسويق و البيع و انشاء

مكاتب لهم فى الخارج و سألتهم فى احدى

المرات

ألم تفكروا فى الزراعة بعد قالوا نهائيا .........

أما عفوا اقتراحى لك ببيع الارض اعتقادا

منى أنك لا تستطيعى استغلالها و انك و عائلتك

عائلتك قد جربتم الزراعة فيها أكثر من مرة و أيضا

لعلمى و اطلاعى على تكلفة هذا الموضوع

عند الشركة التى ذكرت لك تجربتهم و لقد

جمعوا كل ما دفعوه و أكثر

فعذرا لى فانا لا أقصد انك تحتاجين لمال أو

غير ذلك و لكننى تعاملت مع الموضوع من

وجهة نظر اقتصادية بحتة و كان غرضى أن

أفيدك فقط و لك أن تأخذى اقتراحى و اقتراح

غيرى و من هم أعلم منى فى التصنيع

و الزراعة و الاقتصاد أيضا فليكن 30 أو 40

اقتراح و تأخذى منهم مايناسبك و تكونى

دراسة جدوى معينه بما يناسب امكانات أرضك

و مصنعك و ميزانياتك و بالتوفيق و السداد

باذن الله

Habayeb
20-06-2009, 04:23 AM
الأخت عبير الياسمين ...

أولا .. أرجو الإيضاح لك بأنني لست مزارعا و ليس عندي خبرة في الزراعة ..
خبرتي و معرفتي تنحصر في الإدارة و التسويق و التطوير ...

بعد قراءة موضوعك .. أحسست بوجوب أن ألفت إنتباهك لبعض النقاط ...

لقد فهمت من سياق النقاش بأن مساحة الأرض لا يمكن أن تعطي محصول بكمية تبقي المصنع في حاله عمل متواصل طوال العام!!! ... في البزنس أنتي ترتكبين خطأ كبيرا .. وهو أنك ستعتمدين على فترة قصيرة من الإنتاج (في المصنع) بينما بقية العام لن يكون هنالك إنتاج .. فبالتالي سوف يكون المنتج الخاص بكي مكلف جدا حيث يجب أن يغطي سعره تكاليف المشروع الثابتة و المتغيرة للعام الكامل ...

ما أنصحك به هو كما نصحك به الأخ الكريم إبن الشاطىء .. على الأقل في مرحلة البداية .. أو كما نسميها بلغة أهل إدارة الأعمال بفترة التقديم ...

فترة التقديم هي الفترة الأولية و التي يتم تقديم المنتج للسوق المستهدف .. و تكون حرك نمو المبيعات بطيئة حتوى الوصول لفترة النمو ...

نصيحتي لك يا أختي الكريمة أن تبدأ بالمصنع و بشراء المواد الخام من السوق المحلي ... و بعد تجاوز مرحلة التقديم و بعد أن يصبح لديك زبائنك و سوقك ... يمكنك البدأ بزراعة الأرض و بذلك تستفيدين بأنك قد قلصتي من تكاليف شراء المواد الخام ...

أرجو أن أكون قد نبهتك لهذة النقطة و أن أكون قد أفدتك .. و إن رغبتي في أية مساعدة في مجال إدارة و تطوير الأعمال فتأكدي بأنني سأعمل على مساعدتكي و مساعدة أية شخص أخر بقد إستطاعتي ...

وتقبلي فائق الإحترام ..

ابن الشاطىء
20-06-2009, 05:34 AM
الأخت عبير الياسمين ...

أولا .. أرجو الإيضاح لك بأنني لست مزارعا و ليس عندي خبرة في الزراعة ..
خبرتي و معرفتي تنحصر في الإدارة و التسويق و التطوير ...

بعد قراءة موضوعك .. أحسست بوجوب أن ألفت إنتباهك لبعض النقاط ...

لقد فهمت من سياق النقاش بأن مساحة الأرض لا يمكن أن تعطي محصول بكمية تبقي المصنع في حاله عمل متواصل طوال العام!!! ... في البزنس أنتي ترتكبين خطأ كبيرا .. وهو أنك ستعتمدين على فترة قصيرة من الإنتاج (في المصنع) بينما بقية العام لن يكون هنالك إنتاج .. فبالتالي سوف يكون المنتج الخاص بكي مكلف جدا حيث يجب أن يغطي سعره تكاليف المشروع الثابتة و المتغيرة للعام الكامل ...

ما أنصحك به هو كما نصحك به الأخ الكريم إبن الشاطىء .. على الأقل في مرحلة البداية .. أو كما نسميها بلغة أهل إدارة الأعمال بفترة التقديم ...

فترة التقديم هي الفترة الأولية و التي يتم تقديم المنتج للسوق المستهدف .. و تكون حرك نمو المبيعات بطيئة حتوى الوصول لفترة النمو ...

نصيحتي لك يا أختي الكريمة أن تبدأ بالمصنع و بشراء المواد الخام من السوق المحلي ... و بعد تجاوز مرحلة التقديم و بعد أن يصبح لديك زبائنك و سوقك ... يمكنك البدأ بزراعة الأرض و بذلك تستفيدين بأنك قد قلصتي من تكاليف شراء المواد الخام ...

أرجو أن أكون قد نبهتك لهذة النقطة و أن أكون قد أفدتك .. و إن رغبتي في أية مساعدة في مجال إدارة و تطوير الأعمال فتأكدي بأنني سأعمل على مساعدتكي و مساعدة أية شخص أخر بقد إستطاعتي ...

وتقبلي فائق الإحترام ..

شكرا أخى الكريم

فعلا لابد و أن تحتوى دراسات الجدوى لمثل هذه المشاريع

كما تعلمنا الافتتاح التجريبى

أو soft opening و ذلك يشمل التجهيز و التجريب للمصنع و

عمل عينات market test

و اختيار و اختبار العبوات و ما الى ذلك و الذى يندرج تحت مسمى product

or first item of marketing mix

شكرا جزيلا أخى

abeer el-yasmen
20-06-2009, 06:16 AM

أنا عاجزه عن الشكر لكل ما قدمتموه إلي من نصائح غاليه. شكراً جزيلاً فقد بدأت بالأقتناع برأيكم و ذلك صحيح مئة بالمئة لا شك في ذلك. ولكن ما يحبطني هو عدم وجود من يشجعني و كل من يبدي رأيه بأن هذا المشروع مسيره الفشل لوجود شركات كبيره مسيطرة علي السوق. و لكن علي حد علمي ان في هذا المجال الطلب علي هذه الزيوت كبير وان هناك فجوه بين العرض و الطلب. و بيني و بينكم ذلك يخيفيني و أخشي ان يحدث ذلك معي و أخسر كل شئ بعد أن أنشئ المصنع.
فأتمني منكم أن تخبروني ماذا تفعلون أن كنتم بمكاني و ما هي أول الخطوات التي يمكن أن تفعلها.
علي فكرة أكيد أنا كنت هعمل دراسة جدوي للمشروع لأن ده بيزنس و ليس لعب عيال علي رأي المصريين.
شكراً أخ حبايب علي مشاركتك الرأي و نصائحك الغالية وأتمني المزيد من تلك النصائح ومتابعة هذا الموضوع.
لكم مني شكر معطر بأحلي عطور الياسمين.

abeer el-yasmen
20-06-2009, 06:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله

الأستاذ أبن الشاطئ أنا أعلم أنك لا تريد أن تحبط عزيمتي فلقد سمعت هذا الرأي من قبل أيضاً من أحد الأشخاص, وأنا ممتنه لسيادتك بالرد علي موضوعي. فكل ما أحلم به هو تحقيق هذا المشروع لأشياء أريد أن أحققها حتي يصبح لي هدف في الحياة وعند مماتي اكون فخورة يأنني فعلت شئ في حياتي لي وللأخرين. ليس من أجل شئ مادي. فأنا باحثة كيميائية يعني حياتي و دماغي مكرثة لشغلي العملي و أبحاثي ومعملي. يعني من الناس اللي رفع عنها القلم, أو كما قيل أثنان لا يشبعان طالب علم و طالب مال.

شكراً جزيلاً

abeer el-yasmen
20-06-2009, 06:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله
أخ حبايب
كل اللي قلته انا فكرت فيه لدرجة ان رأسي وجعتني و جالي أحباط . والله انا وصلت لدرجة اني مش عارفة اعمل ايه وأدأ من فين. ربنا يستر و يارب انفذ المشروع بقي.

Habayeb
24-06-2009, 02:37 PM
الأخ إبن الشاطئ ... أشكر يا أخي على التأكيد .. لعل و عسىأن نقدر على مساعدةالأخوةو الأخوات أعضاء المنتدىالكريم ...

الأخت العزيزة عبير اليامين .. ههههههه .. أنا آسف جدا إني وجعتلك راسك و سببتلك إحباط ..
لكن .. أهلنا المصريين يقولون "بكاني و بكي علي و لا ضحكني و ضحك النا علي" أو حاجة زي كدة ....

شوفي يا أختي الكريمة ... لا يوجد أي داعي لإحباط .. ما في عزيمة يعني في طريق .. و مدام في عقل يعني في إستعداد و تنسيق .. و الخبرة تلعب دور أساسي في كل شيء ..
طيب .. حضرتك قلتي إنه عندك رأس المال الأرض ... و عى ما أعتقد إنك تخصص زراعة ... يوجد في المتدى هنا لكثير من لأخو و الأخات المتخصصين .. حتى في مجالإدارةو إنشاء الشاريع الزراعية و محقاها ... يعني كل اعقبات تم تذليلها قبلأن تبدأ ..

(طب يا سيد باسل حبايب .. كفاية فلسفلة بقة و إديني المفيد) .. حاضر يا ستي .. بصي ..
لو عند إستعداد . أنا ممكن أساعدك .. مع بعض حنحدد إيه الي بالزبط في بالك ... و إيه إمكانياتك و إمكانيات السوق و جودة المشروع .. و نعمل خطة عمل .. و نخدها حبة حبة ....

السلام عليكم ورحمة الله
أخ حبايب
كل اللي قلته انا فكرت فيه لدرجة ان رأسي وجعتني و جالي أحباط . والله انا وصلت لدرجة اني مش عارفة اعمل ايه وأدأ من فين. ربنا يستر و يارب انفذ المشروع بقي.

abeer el-yasmen
04-07-2009, 08:16 AM
انا موافقه يلا نبتدي عندي أستعداد كبير فوق ما تتخيل...........بس علي فكرة أنا تخصص علوم كيمياء ... بس زي ما حضرتك قلت المنتدي هنا ملئ بأصحاب التخصصات و اللي بيقدموا كتير من المساعدات الهائلة بارك الله لكم جميعاً

أيمن القدور
04-07-2009, 10:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين

جزاكم الله خيراً على المجهود الذي تقدمونه في نصيحة الأخت عبير .

وبما أنني بالأساس كيميائي مثلك يا أختي الكريمة كان بودي أن أسألك عن الآلية التي تفكرين بها في مجال استخلاص هذه الزيوت العطرية .

هل هي طريقة الاستخلاص الكلاسيكية بالمُحلَّات العضوية ؟
أم هي طريقة الاستخلاص بواسطة ثنائي أكسيد الكربون في الحالة فوق الحرجة ؟ أم غيرها من طرق الاستخلاص ؟
وما هو مخطط الإنتاج الذي تفكرين القيام به ؟

Habayeb
04-07-2009, 10:34 PM
انا موافقه يلا نبتدي عندي أستعداد كبير فوق ما تتخيل...........بس علي فكرة أنا تخصص علوم كيمياء ... بس زي ما حضرتك قلت المنتدي هنا ملئ بأصحاب التخصصات و اللي بيقدموا كتير من المساعدات الهائلة بارك الله لكم جميعاً

الأخت الكريمة عبير الياسمين ....
أنا سعيد بأنك جادة و مثابرة و على أتم الإستعداد للعمل على تحقيق حلمك ... و تأكدي يا أختاه بأنني (بالأصالة عن نفسي) و الأخوة و الأخوات في هذا المنتدى الكريم (أنا متأكد من نيتهم الطيبة و إستعدادهم للمساعدة) كلنا سوف نكون معكي بقد إستطاعتنا ... و نأمل أن يكون و بلا شك التوفيق من حظك و نصيبك .. و تأكد ما خب من سعى و عمل جادا لتحقيق هدفه ..

لا أعلم إن كنت تحتاجين مني أن آخذ دور رئيسي و فعلي في هذا المشروع .... أم أنك تفضلين أن أفيدك في النصح و الإرشاد و التوجيه؟!! ... القرار دائما قرارك أنت ... و رغم أنني أرغب في القدوم و العيش في مصر على كل حال .. إلا أنني سوف أتعامل مع هذا الموضوع على أن دوري فيه هو النصح و الإرشاد و التوجيه فقط ... إلا إذا قررت أن آخذ دورا أكثر إنخراطا و أكثر فاعلية ...

كما أرجوا أن تقبلي بأن يكون عملنا موثق هنا في هذا المنتدى بما في ذلك كافة المشاركات من الأخوة و الأخوات الأعضاء .. و ذلك على أمل أولا أن يتم تصحيح أية أخطاء قد نقع بها .. ثانيا الإستفادة من خبرات الجميع .. و ثالثا لعل و عسى أن يكون هذا المجهود المتواضع فيه خيرا للجميع فقد يتشجع آخرون على اللحاق بحلمهم و العمل على تصحيحة ...
أما بالنسبة للنقاط التي تحتاج تواصل مختلف فالإيميل وسيلة جيدة لتحقيق هذا الغرض ...

سوف أبدأ معك بتسلسل حتى نستطيع أن نحقق الهدف .... خطوة بخطوة حتى نفوز في هذا السباق .. و لكن أرجوا أن تتذكري نقطة هامة ألا وهي أنني لست مزارعا أو ذا خبره في الزراعة .. أنا سوف أتعامل مع المشروع على أنه منتج أو خدمة ما أي نوع كان ...
أما بالنسبة لتفاصيل المنتج و المعلومات الخاصة في نقاط محددة فآمل أن نحصل عليها من أهلها أهل الخبرة فيها ..

و الآن لنبدأ العمل ....

أولا: "جدوى المشروع"
سنبدأ أولا بمحاولة تحديد جدوى هذا المشروع .. و لكن سوف نقوم بذلك بصورة مختلفة عن ما عهده الآخرون .. كيف؟ ... حددي الإجابات للأسئلة التالية:
1) دراسة المنتج الرئيس
* حددي ما هو المنتج الأساسي للمشروع (زيوت طبية مثلا .. لكن حاولي أن تضعي وصل أكثر شمولا)
* حددي تكاليف إنتاج المنتج (بالتقريب) .. يعني لإنتاج طن مثلا كم من النبات تحتاجين؟ و كم من المواد الأخرى تحتاجين و كم سوف تحتاجين من الأيدي العاملة و كم هي تكلفة الكهرباء و التغليف و ما الى ذلك.
* حددي ما هو سعر بيع المنتج في السوق المستهدف وهو السوق المحلي في الفترة الحالية (السعر تقريبا و خاصة إذا كان السعر متقلب)

ثانيا: "ماذا لدينا؟"
تحديد "رأس المال" .... و كما يلي:
1) حدد مساحة الأرض و نوعها (تصلح للزراعة أم لا و إن كانت الإجابة بنعم فما هو المحصول المراد زراعته و كم من الوقت يستلزم هذا المحصول و ما هي تكاليف إنتاجه .. و هنا بإمكانك إضافة هذة التكاليف للخطوة الأولى السابقة)
2) حدد ما هية المنشئات المقامة على الأرض إن وجدت (منزل - غرفة حارس - خزان ماء أو ما شابه)
3) حدد المبلغ النقدي الحقيقي و الذي يمكنك تأمينه للعمل على المشروع.
4) حدد أية نقاط مساعدة (مثلا: لديك خصم من نوع ما على مشترياتك من شركة معينه أو يمكنك الحصول على مواد بناء بالتقسيط الممل أو غيرها من النقاط التي تسهل عليك العكل)
5) حدد خبرات الأشخاص الذين سوف يلعبون دور أساسي في المشروع إن وجدوا.

لبندأ بالفقرتين أعلاه حاليا حتى تتضح لنا الصورة و معالمها .. و تأكدي يا أختاه بأنه لا شيء مستحيل .. فلا تيأسي إن وجدتي بأن المشروع قد يظهر و كأنه غير مجزي أو أنه يتطلب مصادر و رأس مال أكبر .. فلكل مشكلة حال ... رغم أن الحلول قد تفرض تغيير ما على المشروع الأصلي و لول لفترة محددة ...

سوف أكون في إنتظار ردك أو أية إستفسارات و أسئلة لديكي ..

Habayeb
04-07-2009, 10:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين

جزاكم الله خيراً على المجهود الذي تقدمونه في نصيحة الأخت عبير .

وبما أنني بالأساس كيميائي مثلك يا أختي الكريمة كان بودي أن أسألك عن الآلية التي تفكرين بها في مجال استخلاص هذه الزيوت العطرية .

هل هي طريقة الاستخلاص الكلاسيكية بالمُحلَّات العضوية ؟
أم هي طريقة الاستخلاص بواسطة ثنائي أكسيد الكربون في الحالة فوق الحرجة ؟ أم غيرها من طرق الاستخلاص ؟
وما هو مخطط الإنتاج الذي تفكرين القيام به ؟

أهلا و سهلا بك يا أخي الكريم ..
النصيحة التي نقدمها للأخت عبير ليست هبه أو صدقة .. هذة النصيحة هي أمانة و دين نسدده للأخت عبير .. و هي بدورها سوف تسد هذا الدين و تأدي هذة الأمانة لشخص آخر في حاجة لها ...

abeer el-yasmen
05-07-2009, 09:27 AM
أهلا بك أخ أيمن ... أن شاء الله أنا هتبع طريقة الأستخلاص بالتقطير البخاري المباشر والغير مباشر...و سأبعد كل البعد عن أستخدام طرق الاستخلاص بالمذيبات العضوية ....أما مخطط الأنتاج فلم نستقر عليه حتي الآن...فحالياً أجري بعض دراسات الخاصه بالسوق...وربنا يسهلها ان شاء الله
أنا تحت أمرك في أي سؤال حضرتك تحتاجه

abeer el-yasmen
05-07-2009, 09:51 AM
أنا أكثر سعادة بأن أجد هذا الدعم الكبير منك و من جميع الأعضاء الكرام...فأنا علي أستعداد كبير الأن بعد أن أخذت هذه الجرعة الكبيرةمن الأمل و أمكانية تحقيق الأمل حتي لو كان مستحيلاً عد جرعة أحباط كبيرة دامت لسنوات ماضية...أما بالنسبة لكيفية دعمك لي فنظراً لوجودك في بلد أخر فدعنا نوجد المشروع علي أرض الواقع ومن ثم يكون لي الشرف بأن أعمل معك..ومصر تنور بيك أكيد.
أنا أخذت بنصيحة الأخ أبن الشاطئ وحضرتك أكدت ذلك بأن أبدأ أولاً المشروع بالأعتماد علي الموردين للنباتات التي أود أستخلاصها...فالتالي سأبحث علي مدي توافر هذه النباتات مزروعه في مصر..وايضاً سأقوم عمل دراسة للسوق لمدي أحتياج السوق لهذه الزيوت و ما هي أكثر الزيوت طلباً...فأنا حددت فئة من السوق سوف أبدأ التعامل معها و هي بعض الشركات و ليس محلات جملة و تجزئة.
أما بالنسبة لنقطة جدوي المشروع فهذا تم تحديدة ولكن سوف توضع التفاصيل أكثر دقة بعد عمل الدراسات المتعلقة بالمشروع ( دراسة السوق و دراسة الجدوي)

معكم أن شاء الله سينحقق حلمي ...أسأل الله أن كل من يريد أن يحقق حلمه يجد أشخاصاً مثلكم يدعموهم

abeer el-yasmen
05-07-2009, 09:54 AM
شكراً لك أخ حبايب وأكيد لكل ذي علم أمانة يجب أن يؤديها وأسأل الله أن الكل يفعل ذلك

Habayeb
06-07-2009, 04:32 PM
أنا أكثر سعادة بأن أجد هذا الدعم الكبير منك و من جميع الأعضاء الكرام...فأنا علي أستعداد كبير الأن بعد أن أخذت هذه الجرعة الكبيرةمن الأمل و أمكانية تحقيق الأمل حتي لو كان مستحيلاً عد جرعة أحباط كبيرة دامت لسنوات ماضية...أما بالنسبة لكيفية دعمك لي فنظراً لوجودك في بلد أخر فدعنا نوجد المشروع علي أرض الواقع ومن ثم يكون لي الشرف بأن أعمل معك..ومصر تنور بيك أكيد.
أنا أخذت بنصيحة الأخ أبن الشاطئ وحضرتك أكدت ذلك بأن أبدأ أولاً المشروع بالأعتماد علي الموردين للنباتات التي أود أستخلاصها...فالتالي سأبحث علي مدي توافر هذه النباتات مزروعه في مصر..وايضاً سأقوم عمل دراسة للسوق لمدي أحتياج السوق لهذه الزيوت و ما هي أكثر الزيوت طلباً...فأنا حددت فئة من السوق سوف أبدأ التعامل معها و هي بعض الشركات و ليس محلات جملة و تجزئة.
أما بالنسبة لنقطة جدوي المشروع فهذا تم تحديدة ولكن سوف توضع التفاصيل أكثر دقة بعد عمل الدراسات المتعلقة بالمشروع ( دراسة السوق و دراسة الجدوي)

معكم أن شاء الله سينحقق حلمي ...أسأل الله أن كل من يريد أن يحقق حلمه يجد أشخاصاً مثلكم يدعموهم

الأخت العزيزة عبير ...
لقد لحظت وجود عدد لا بأس به من رواد المنتدى الكرام و الذين لديهم حلم ... و منهم من قام فعلا بتحقيق حلمه و منهم من لم يسعفه الحظ .... لذا أرى أن أبدأ موضوع أخرى مخصص لكيفية البدأ بمشروع ... سوف أقوم بشرح كل الخطوات في هذة العملية .. و سوف أتخذ من بعد إذنك حلمك كمثال تطبيقي ....
هكذا نكون قد أفدنا أكبر عدد من المشاركين و ممن يحتاجون هذة النصيحة .. فما رأيك أختي العزيزة؟؟

إن لم تستسيغي الفكرة فسوف أتابع هنا في هذا الموضوع مساعدتك على تحقيق حلمك ... و سوف يكون الموضوع الآخر لبقية المشاركين ...

و أتمنى للجميع التوفيق ...

abeer el-yasmen
07-07-2009, 08:55 AM
قكرة ممتازة أتمني أن تبدأ بها في أقرب وقت وليس لدي أي مانع و سيكون ذلك في ميزان حسناتك ان شاء الله

Habayeb
08-07-2009, 05:44 PM
قكرة ممتازة أتمني أن تبدأ بها في أقرب وقت وليس لدي أي مانع و سيكون ذلك في ميزان حسناتك ان شاء الله

الأخت العزيزة عبير ... شكرا لك .. و لقد بدأت بالفعل ... و أتمنى أن أفيدك و أفيد الجميع بالخير ...

أي وصلتي دراسة المشروع؟

شيمو حنه
31-01-2015, 11:22 PM
السلام عليكم ىرب يوفقكم جميعا ىرب ويحقق كل ما تتمنوه وشكرا

محمد الوزير
01-02-2015, 09:19 PM
لا يكفي أن تقرأ كتاب في الهندسة ... لتقوم ببناء برج مثل برج دبي

وأيضا لا تجعلي رغبتك تطغي علي عقلك

فكرى في الجملتين أعلاه جيدا , وحتى أختصر ما أريد قوله أن أسهل وسيلة لزراعة الـ 15 فدان هو شجرة البولونيا

لا تحتاج خبراء أو مزارعين كل ما تحتاجه الماء وبعض الاسمدة المتوفرة

ستحصلين على ما لا يقل عن 4 مليون جنيه بعد 6 سنين من أرضك

بعد ذلك افعلى بهم ما تشائين

وبالتوفيق