المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخبرة قبل الحصول على الشهادة

مصطفى عبد الفتاح
16-06-2009, 01:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اود ان يتسع صدر حضراتكم الى قراءة الموضوع باكمله
ان هذا المنتدى يحتوى على معلومات جيدةتفيد الطلاب والعاملين فى المجال الزراعى وهذه
ليست مجامله وانما حقيقة فجزى الله كل من يساهم فى هذا المنتدى ولكن
اريد من حضراتكم ان تمدوا يد العون للشباب فى حياتهم العمليه ايضا كما تفيدوهم فى الحياه الدراسيه
فمثلا انا طالب فى الفرقه الثالثه قسم هندسه زراعيه واعلم تمام العلم وانتم تعلمون انه بعد التخرج لكى نعمل فلابد من خبرة ومن اين ناتى بهذه الخبرة وحتى يكون لدى بعض الخبره فانا كنت عايزاشتغل فى الاجازة وكتبت موضوع احتاج الى خبر زراعيه وقام بعض الاخوه الافاضل بالرد على هذا الموضوع ولكن انا ذى ما انا لاانا عرفت انا مكن اروح اشتغل فين ولا ينفع اشتغل ولا لا وانا مش شايف غير حضراتكم ممكن يساعدنى فى هذا الموضوع :thinking: واذا كان انى اشتغل قبل ماخلص دا عملية صعبه ومستحيلة فليتفضل احدكم ويقول لى انت بتحلم وانا اتوقف عن ذلك فارجو الافادة فى هذا الموضوع واسف جدا على الا طاله

أيمن القدور
16-06-2009, 02:08 AM
أخي مصطفى ,

أكتب لك هذه الكلمات , والتي تنبع من تجربتي الشخصية .
شخصياً أنا أشجع إخواني ممن لم ينالوا الشهادة الجامعية بعد , على العمل في مجال إختصاصهم (إن أمكن ذلك وتوفرت الظروف) وهو ما فعلته عندما كنت في السنة الثالثة قسم الكيمياء الحيوية (في فترة الإجازة الصيفية) , حيث عملت (أو بالأحرى تدربت) في قسم مراقبة الجودة في معمل للصناعات الدوائية .

تلك التجربة علمتني أن أربط العلوم النظرية بالواقع العملي (والذي يحمل في طياته العديد من الصعوبات والتحديات) , بالإضافة إلى أنه يكوّن لك فكرة عما يمكن أن تفعله بعد التخرج .

فإذا استطعت أن تعمل في مجال إختصاصك , فتوكل على الله , وإبدأ بالسؤال عن عمل من خلال أقاربك ومعارفك , لأنه (ولابد أن تعرف ذلك) قد يكون من الصعب أن يقبل شخص لا يعرفك بأن تعمل معه وأنت لم تتخرج بعد , إلا عن طريق صلة وصل .

هذه وجهة نظري , ولعل غيري يشير عليك برأي أحسن من هذا .
والله أعلم وأحكم .

مع تمنياتي لك بالتوفيق .

مصطفى عبد الفتاح
16-06-2009, 09:45 PM
أخي مصطفى ,

أكتب لك هذه الكلمات , والتي تنبع من تجربتي الشخصية .
شخصياً أنا أشجع إخواني ممن لم ينالوا الشهادة الجامعية بعد , على العمل في مجال إختصاصهم (إن أمكن ذلك وتوفرت الظروف) وهو ما فعلته عندما كنت في السنة الثالثة قسم الكيمياء الحيوية (في فترة الإجازة الصيفية) , حيث عملت (أو بالأحرى تدربت) في قسم مراقبة الجودة في معمل للصناعات الدوائية .

تلك التجربة علمتني أن أربط العلوم النظرية بالواقع العملي (والذي يحمل في طياته العديد من الصعوبات والتحديات) , بالإضافة إلى أنه يكوّن لك فكرة عما يمكن أن تفعله بعد التخرج .

فإذا استطعت أن تعمل في مجال إختصاصك , فتوكل على الله , وإبدأ بالسؤال عن عمل من خلال أقاربك ومعارفك , لأنه (ولابد أن تعرف ذلك) قد يكون من الصعب أن يقبل شخص لا يعرفك بأن تعمل معه وأنت لم تتخرج بعد , إلا عن طريق صلة وصل .

هذه وجهة نظري , ولعل غيري يشير عليك برأي أحسن من هذا .
والله أعلم وأحكم .

مع تمنياتي لك بالتوفيق . المهندس الفاضل ايمن كم كنت احتاج لهذه النصائح (الناتجه عن تجربه عمليه ) وبالفعل وهذه ليست مجامله انا استفدت من مداخلة حضرتك فجزاك الله خيرا

مصطفى عبد الفتاح
19-06-2009, 12:51 PM
حقيقة كنت اتمنى واتوقع مشاركه وافاده اكثر من ذلك ولكن وا اسفاه

محمد عبد السلام
20-06-2009, 08:10 AM
حقيقة كنت اتمنى واتوقع مشاركه وافاده اكثر من ذلك ولكن وا اسفاه
أخى مصطفى :
أتفهم حماسك الزائد و هذه هى سمة الشباب ... الخبرة لن تأتى فى يوم و ليلة تحتاج الى الكثير من الصبر و المثابرة و يمكنك اتباع أساليب كثيرة جداً لتنمية خبرتك ... الزراعة هى علم وتجربة و المزاوجة بين الاثنين هى الفن.... و الرغبة و الحماس و الذكاء هى ما يمكنك من فتح الكثير من المجالات أمامك .... و حتى نكون عمليين أكثر يمكنك الاطلاع على تجارب الاخرين فى النت ... و يمكنك اجراء بعض التجارب فى حديقتك أو منزلك كذلك يمكنك الانتماء الى الجمعيات الاهلية التى ترعى هذا النشاط بمحيطك المحلى بل حتى يمكنك تكوين جماعة من الشباب المهتمين بهذا المجال و وضع أفكاركم مع بعض و الاستفادة من خبرات المختصين بالجامعات و اماكن العمل القريبة منك ... لا تتوقع وصفة جاهزة فلكل منا بصمته الخاصة و طريقة تفكيره .... فضع بصمتك

ندوة
20-06-2009, 09:11 AM
اخي الكريم سبق وان طرح مثل هذا الموضوع وهذا ان دل على شئ فانما يدل على مدى حرص الشباب للتعلم والاستزادة وهذا ممكن ان توفره الكلية في توزيع الطلبة في كل سنة على مشاتل للعمل ولو مجانا فقط للاستزادة في الخبرة وطريقة العمل وادارة المشاتل واذا لم يكن هذا فالالتشبث الفردي يكون هو الحل البحث عن من يجعلك تعمل معه او المشاهدة وكل هذا ان لم يتوفر فتوجد المكتبات والقراءة توصلك الى ماتريد وهذه على ايامنا نقتني الكتب ونقرأ التجارب وهكذا ..فتراكم المعلومات يصبح بالتالي خبرة .. وخاصة التعرف على النباتات واسماءها طريقة تكاثرها .. والزيارات المتواصلة للمشاتل مهم جدا ومراقبة العاملين فيها واداءهم ..

م.حنان بيلونة
20-06-2009, 12:50 PM
يحتاج الإنسان في هذه الحياة لمدة طويلة وتجارب عديدة في الحياة حتى يستطيع اكتساب الخبرة اللازمة له ليصبح أكثر نضجاً وأكثر قدرة على حل مشاكله ومشاكل غيره بنفسه . و الاستفادة من مجالات الحياة المتعددة
يمكنك الاستفادة من تجارب زملائك في العمل ان كانوا هم ايضا يعملون او حتى ممن هم اكبر منك سنا
اضافة الى القراءة المكثفة لضرورة تطبيق النظري بالعملي و ربطهما مع بعضهما البعض
و يمكنك ان تقوم بجولات ميدانية بعد ان تحدد انت ما هو العمل الذي تحب ان تقوم به
اهم شيء هو ان تؤمن بما تقوم به و تحبه مما يكسبك خبرة سريعة في هذا المجال
ووفقك الله

كامل عبده
20-06-2009, 01:59 PM
اخي الكريم
الخبرة تأتي من الممارسة والعمل الطويل في نفس المجال
أتمنى لك التوفيق

jaraht
20-06-2009, 02:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أسمحو لي بهذه المداخلة القصير , أنا مع كل الأعضاء بأن الخبرة تأتي بالتدريج ومن خلال العمل ضمن الأختصاص وأن الدراسة أو المنهج لا يوفر الخبرة أبد ا فلا بد من العمل لكسب الخبرة .
مع تحياتي لكم أبو حسين

مصطفى عبد الفتاح
22-06-2009, 01:32 PM
اشكر كل الاخوه الافاضل الذين قامو بالرد على موضوعى واحب ان اقول لهم انى بالفعل ابحث عن عمل فى مجال دراستى (تصميم شبكات رى وصرف,او ميكنه زراعيه)حتى اجد عمل ولكن هذا ليس بالسهل ولكنى ان شاء الله لااتوقف ولذلك فنحن نحتاج الى باستمرار الى نصائحكم وجزاكم الله خيرا