المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما اسم الهرمون المستخدم فى تجذير الزيتون

باحث سيناء
15-06-2009, 07:39 PM
اولا تحية الى منتدى زراعة نت هذا المنتدى الشامل من
الالف للياء وشكرا لكل الخبراء المشاركين فى هذا المنتدى
وبارك الله فيكم وجزاكم الله عنا كل الخير
لدى سئوال
ما اسم الهرمون المستخدم فى تجذير الزيتون بواسطة العقل الغضة
وهل متوفر فى مصر واين وكم سعرة اذا امكن ؟
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

سهيل نعيم
15-06-2009, 08:41 PM
هرمون التجذير هو هرمون الجبرلين وهو متوفر في كل الدول باسماءمعينة ولشركات متنوعة ماذا اذا اردي شراءه عليكي بزيارة محل الادوية والمبيدات وانشاءالله تجديه

ابو هيثم
16-06-2009, 11:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الى الأخت باحث سيناء مع التحيه :
بالنسبة للهرمون المستخدم في تجذير العقل الطرفية للزيتون في البيوت الزجاجية هو ( Indole-butyric acid (I-B-A بتركيز 4000جزء في المليون حسب تجربتي وعملي في هذا المجال.

منى الشريف
16-06-2009, 09:31 PM
السلام عليكم اخواني الكرام اود ان اضيف معلومة جديدة واتمنى ان يتقبلها الاخوة بالنسبة للهرمون المستخدم هو مثل ماقال الاخ عبد الناصر (IBA )اندول بيوتريك اسيد اما بالنسبة للتركيز اخوان الزيتون ليس من النباتات صعبة التجذير يعني هناك دراسة استخدم فيها 200 جزء بالمليون من الهرمون وتم نقعها لمدة 24 ساعه من المحلول وحصل على نتائج جيدة وايضا تمت دراسة اخرى استخدم فيها تركيز 2000 جزء بالمليون للعقل المتخشبة واخذت العقل في فترة اذار وكانت نتائج عالية اما العقل الغضة اخوان الغضة تحتوي على نسبة هورمون طبيعي اعلى من المتخشبة يعني تركيز 500 جزء بالمليون كافيه جدا للتجذير لان التراكيز العالية تسبب تثبيط في نمو الجذور ارجو ان تتقبلو ملاحظاتي ولكم جزيل الشكر

ابو هيثم
17-06-2009, 11:27 AM
السلام عليكم
بعدالتحية:
بالنسبة لتركيز الهرمون قد عملنا عليه في وزارة الزراعة في الاردن في اكثار الزيتون داخل البيوت الزجاجية وعلى عدة اصناف وكانت النتائج ممتازه نقوم بتحضير الهرمون نأخذ 4غرام من الهرمون ويتم اذابة بالكحول بمقدار 350مل تركيز96% ويتم اضافة 650مل ماء مقطر حتى يصبح حجم المحلول 1000مل ويتم بعدها غمس العقل الطرفية بالمحلول لمدة 5ثواني وتتم الزراعة في الاحواض المخصصه لذلك ولمدة شهرين تقريبا

abuharon
18-06-2009, 11:14 PM
اخي العزيز
Indole-butyric acid (I-B-A
موجود بشركه الجمهوريه للادويه انا شريته من فرع طنطا قبل 4 سنوات 5جم ب50جنيه
فذا كنت من سيناء اذهب الى مشاتل الزيتون برفح او الشيخ زويد هناك انواع قد تكون افضل وارخص تاتي من غزه

A. Bader
28-06-2009, 11:17 PM
السلام عليكم
بعدالتحية:
بالنسبة لتركيز الهرمون قد عملنا عليه في وزارة الزراعة في الاردن في اكثار الزيتون داخل البيوت الزجاجية وعلى عدة اصناف وكانت النتائج ممتازه نقوم بتحضير الهرمون نأخذ 4غرام من الهرمون ويتم اذابة بالكحول بمقدار 350مل تركيز96% ويتم اضافة 650مل ماء مقطر حتى يصبح حجم المحلول 1000مل ويتم بعدها غمس العقل الطرفية بالمحلول لمدة 5ثواني وتتم الزراعة في الاحواض المخصصه لذلك ولمدة شهرين تقريبا

شكرا اخي عبد الناصر

الرجا ذكر الاسم العلمي او الاتيني للهورمون

ما تذكره جدير بلاهتمام و التجربه
شكرا سلفا

ابو هيثم
30-06-2009, 02:07 PM
شكرا اخي عبد الناصر

الرجا ذكر الاسم العلمي او الاتيني للهورمون

ما تذكره جدير بلاهتمام و التجربه
شكرا سلفا

الاسم Indole-Butyric -acid
I.B.A

ابو البراء
30-06-2009, 02:40 PM
بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير ,,,, تقبلو مروري

علي ابو النجا
30-06-2009, 07:46 PM
الحمدلله في بلادنا اهل علم ومعرفة نعم الاندول بيوتريك اسيد
اما الجبريلين فهو يساعد على الانبات مثل عند زراعة بذور المانجو اي20-30غم في 15لتر ماء لمدة 15-20دقيقة وبعدها تعامل بمبيد فطري ضد الذبول حسب العدد من200-500بذرة 30-50غم في 15لتر ماء لمدة15-20د ثم الزراعة يزيد من نسبة نجاح انباتها

باحث سيناء
07-07-2009, 03:26 PM
شكرا لكم على هذة المعلومات
ونفع الله بكم الاسلام والمسلمين
تحياتى

mahmoud mizo
27-07-2009, 04:47 PM
السلام عليكم

شركة الجمهورية لها فرع بمدينة الزقازيق طريق موقف المنصورة وهو أقرب إلى سيناء من طنطا

مع التمنيات بالتوفيق

jaraht
27-07-2009, 11:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بكم على هذه المعلومات وبصراحة أنا منذ يومين ابحث عن بعض المعلومات بخصوص الزيتون
وأكون شاكرا لكم لو تكرمتم بأسعافي بمصادر باللغة الأنكليزية عن الزيتون .
م طالب