المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشجار الحور

عبداللطيف الابراهيم
12-06-2009, 12:19 AM

ينتمي الحور الى الجنس poplus و هي شجرة يمكن أن يصل ارتفاعها حتى30م ويمكن أن تعمر حتى40عاما"0
لقد كان الحور ينمو طبيعيا" على ضفاف الأنهار نظرا" لأحتياجاته المائية الكبيرة،واليوم تتم زراعته بصورة مكثفة وبشكل اقتصادي لما تتمتع به هذه الشجرة من أهمية يمكن تلخيصها بالنقاط التالية:

تأمين مصدر هام من الأخشاب والتي تستعمل في بناء المساكن وصناعة الأثاث وصناعة الورق والعلب وأعواد الثقاب وبعض الاستعمالات الطبية00
كلفة زراعة الحور قليلة وانتاجه وفير حيث ينتج الهكتار الواحد20-30م مكعب سنويا"0
أصناف الحور:
الأصناف المحلية:

الحور الرومي(الأبيض): يصل قطره الى40-60سم بعمر40 سنة ويمتاز خشبه بالجودة والمتانة ويستعمل في صناعةالموبيليا والمنجور والمعاكس،يمكن تجديده بعد القطع بتربية الأخلاف الجديدة على الجذور المقطوعة0
الحور الحموي: يمتاز بساقه المستقيمة ويمكن أن يصل ارتفاع شجرته الى30م ،يستخدم في صناعة الورق وأعواد الكبريت والأثاث00
الحور اليبرودي: أقل أهمية من النوعين السابقين وهو يشبه الحورالحموي في صفاته واستعمالاته الا أنه يتميز عنه بصفة التجديد بعد القطع0
الحور الفراتي(الغرب): ويمتاز بسرعة التكاثر والنمو وتم الحديث عنه بشكل مفصل سابقا"0
الأصناف الأجنبية:
وهي الأصناف التي نتجت من تهجين أصناف محلية مع أصناف أمريكية مثل:
اي 214 - اي 154- اي 455 - اي262
وتتميز هذه الأصناف بسرعة نموها ومقاومتها للأمراض والحشرات0
وسنأتي على تفصيل أغلب هذه الأنواع في مواضيع لاحقة ان شاء الله00

taiser
12-06-2009, 12:31 AM
السلام عليكم
تشتهر سوريا بأنواع عديدة من الحور و هناك الحور الامريكي الذي يستخدم في تنسيق الحدائق العامة و يتميز بجمال ازهاره في فترة الازهار

عبداللطيف الابراهيم
13-06-2009, 02:24 AM
شكرا" أخي تيسير على المرور الجميل
وعلى المشاركة اللطيفة

منورة
13-06-2009, 05:13 PM
مرحبا

شجرة جميلة جدا ..........
بس سؤال طب ليش متل هيك اشجار بكون ارتفاع الساق عالي جدا 30م............
والمجموع الخضري قليل جدا.................

متل اللي مش راكب على بعضة

شكرا ليك خي عبد اللطيف الابراهيم

majed dolle
13-06-2009, 09:06 PM
السلام عليكم
الاخ عبد اللطيف
اولا : مبروك على الاشراف وارجو لك من الله التوفيق دائما
ثانيا :لفت انتباهي في موضوعك عدد من النقاط ارجو ان استوضحها ان امكن
- ذكرت ان الحور قليل التكاليف واعتقد ان زراعة الحور في بلادنا مكلفة حاليا واسعاره مقارنة مع المستورد يجعل من زراعته غير اقتصادي علما ان زراعة الحور تكون اقتصادية حتى عمر عشر سنوات وكلما تقدم بالعمر اكثر من ذلك تزيد التكاليف ويقل المردود.
- ذكرت ان هناك بعض اسماء الهجن ما بين الاصناف المحلية وبعض الاصناف الامريكية والتي اكتسبت من خلالها صفة سرعة النمو ومقاومة الامراض والحشرات ارجو توضيح ما هي الامراض والحشرات التي اصبحت هذه الهجن تمتلك مقاومة لها
- واخيرا لم تذكر المدخلات للقطر من اصناف الحور وخاصة الايطالية والروسية فحسب علمي كان قد ادخل عدة اصناف روسية مثل اول اوزبكستان - وباخوفينيا - والشبيه الايطالي - هذه من الاصناف التي اذكر انها زرعت في محافظة الرقة عام 1990 واعتقد انك من محافظة الرقة وربما انا على خطأ
وشكرا

عبداللطيف الابراهيم
14-06-2009, 03:14 AM
الأخت منورة:
باعتبار أن الهدف الأساسي من زراعة الحور هو الحصول على الأخشاب فيتم ازالة الافرع التي تنمو جانبيا"والتي غالبا"ما تكون بأقطار صغيرة،لتوجيه النمو باتجاه الأعلى للحصول على أطوال وأقطار من الأخشاب حسب عمر وصنف الشجرة وظروف الخدمة0
شكرا" على مرورك المميز دائما"

عبداللطيف الابراهيم
15-06-2009, 02:21 AM
الأخ ماجد:
شكرا" على التهنئة بالاشراف وانشاء الله نكون على قدر هذه الثقة00
ومناقشة" لما طرحته أقول:
فعلا" الحور قليل التكاليف اذا تمت زراعته في الأماكن المناسبة له والتي تؤمن له مصدر ري شبه مجاني،وبشكل دائم00 مثل ضفاف الأنهار والوديان والمسيلات00أي في أراضي هامشية لايمكن استغلالها في زراعات أخرى،ومواقع كثيرة في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا دليل على ذلك00
أما زراعته في أراضي درجة أولى مع عدم توفر المصدر المائي الرخيص00فأنا معك فان الزراعة تصبح غير اقتصادية فعلا"00
وبالنسبة لمقاومة الهجن للأمراض والحشرات فهذا أمر واقع 00وذلك بالمقارنة مع الأصناف المحلية00والمقاومة لا تعني بأي شكل من الأشكال عدم الاصابة بشكل مطلق كما تعلم أخي العزيز00
وأشكرك على اضافة أسماء الأصناف الاجنبية الأخرى التي تم ادخالها الى سوريا00
بقي أن أقول أنا مع المنتج المحلي ولو كان لا يحقق الربحية المطلوبة00
لأن الأمم التي لا تأكل مما تزرع،تجوع
والتي لا تلبس مما تصنع،تعرى
تقبل تحياتي

abdullah2010
15-06-2009, 09:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
الموضوع جميل جدا وانا شخصيا احب هذه الشجرة كثيرا حيث اراها دائما في الجزر الوسطية في الشوارع حيث تقطع الافرع الجانبية ويوجه نموها للاعلى ،، ولمن يريد زراعتها اقول له انني جربت زراعتها بواسطة العقل ونجحت الطريقة حيث اخذت العقل نهاية شهر شباط ونمت في بداية شهر ايار والان اصبح عندي ثلاث شجيرات صغيرة من الحور ،،،،،

عبداللطيف الابراهيم
16-06-2009, 12:36 AM
أخي عبدالله:
شكرا" على المرور
وسيكون لدينا انشاء الله موضوع متكامل عن زراعة الحور في الفترة القادمة
تحياتي

وردة زراعية
14-08-2009, 10:52 PM
دائم انت اخونا السيد عبد اللطيف
تزودنا بمعلومات الزراعية المفيدة والمميزة شكرآ لك وعاشت اياديك

Nermen
14-08-2009, 11:36 PM
تدعى هذه الشجرة في العراق بالقوغ .كما ذكرت أخي ان لأشجار الحور(القوغ)أهمية وغير ذلك دورة القطع تكون قصيرة لسرعة نموه.
من مشاكل التي تواجه مزارعي الحور هي أصاباته الكثيرة والمتعددة ومنها من تدرن القوغ
وهذه بعض الصور للحور (القوغ)

عبداللطيف الابراهيم
15-08-2009, 01:30 AM
وردة زراعية
بارك الله بك00وشكرا"على المرور المميز
دمتي بخير

عبداللطيف الابراهيم
15-08-2009, 01:35 AM
زهرة كوردستان
من اصابات الحور أيضا"حشرة كابنودس الحور ونمر الحور00
شكرا"على المشاركة الرائعة والمعلومات القيمة واضافة الصور
أطيب تمنياتي