المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية تكاثر نبات الفل؟

imadou_avocat
06-06-2009, 03:05 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أرجو مساعدتكم في كيفية تكاثر زهرة الفل بجميع الطرق و بالصور إن أمكن و كذلك فترة التكاثر و المناخ الذي يستوجب توفيره لهذه الزهرة.
و هل صحيح أن هذا النبات يحب البن أي القهوة المتبقية في قاع الوعاء بعد غليانها كسماد؟

ندوة
06-06-2009, 03:44 PM
اخي الكريم
يتم تكاثر شجيرة الفل :
* العقل وتتم في الشهر الاول والثاني والثالث ... والعقل الطرفية هي الافضل ...
* طريقة الترقيد الارضي ..
واحدة من عمليات التكثير السهلة جدا ..ماعليك الا ان تقوم
* باختيار النبات التي تكون هذه الطريقة في الاكثار مناسبة له ..
*اختيار احد الاغصان القريبة من الارض .
* تقوم بتنظيف الغصن من الاتربة والاوراق اليابسة .
* اخرمرحلة ..اطوي الغصن وادفن جزء منه في التربة جيدا واسقي الارض وانتظر ..
* نقوم بهذه العملية في الربيع والخريف وقبل ان يدخل النبات في طور السكون.
* ممكن وضع وعاء ودفن الغصن فيه ليكون لدينا نبات كامل في وعاء بعد التجذير ..
نبات الياسمين والذي يسمى الفل من النباتات التي نستطيع استخدام هذه الطريقة في اكثاره .. وكذلك الكاردينيا ..

واحدة من عمليات التكثير السهلة جدا ..ماعليك الا ان تقوم
* باختيار النبات التي تكون هذه الطريقة في الاكثار مناسبة له ..
*اختيار احد الاغصان القريبة من الارض .
* تقوم بتنظيف الغصن من الاتربة والاوراق اليابسة .
* اخرمرحلة ..اطوي الغصن وادفن جزء منه في التربة جيدا واسقي الارض وانتظر ..
* نقوم بهذه العملية في الربيع والخريف وقبل ان يدخل النبات في طور السكون.
* ممكن وضع وعاء ودفن الغصن فيه ليكون لدينا نبات كامل في وعاء بعد التجذير ..
نبات الياسمين والذي يسمى الفل من النباتات التي نستطيع استخدام هذه الطريقة في اكثاره .. وكذلك الكاردينيا ..

imadou_avocat
06-06-2009, 03:58 PM
ممكن الشرح بالصور:zembarras: و لو لنبات مشابه لأني صراحة لا أفهم بعض المصطلحات و هل هناك طريقة للتكاثر بالبذور و كيف تستخرج؟

ندوة
06-06-2009, 04:40 PM
لم استطع تكملة الموضوع باضافة الصورة لانقطاع الكهلرباء ...واليك هذه الصورة ...

الترقيد الارضي مباشرة في الارض

الترقيد الارضي في وعاء

imadou_avocat
06-06-2009, 04:46 PM
كم تدوم هذه الفترة حتى نقوم بعملة القطع و الفصل بين النبتتين من فضلك و هل للفل بذور تستخرج و تغرس؟

algerianstream
07-06-2009, 12:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله،
لقد حاولت ان اقوم باكثار الفل حوالي 4 مرات بواسطة العقل، لكن للاسف لم تنجح اي محاولة منها علما انني كنت ارويها يوميا بكمية معتدلة وهي معرضة للشمس المباشرة، فهل السبب في فشلها يعود الى كثرة الري؟

عمار محمد زلط
07-06-2009, 01:42 PM
اخواني الكرام انا حاولت مثلكم في الماضي ولاكثر من مرة اكثار الفل وكانت المحاولات تبوء بالفشل بالنهاية

ولكن هذه السنة والحمدلله قمت بشتل الفل ونجحت وطلعت جذوره والحمدلله والمفاجأة انني قمت بالشتل منذ شهر اي انه في غير موعد الشتل المعتاد ومع ذلك نجحت المحاولة

والطريقة كالتالي

قمت بأخذ فرع وتركت فيه ورقتين في الاعلى وقصصت الباقي

ثم غرزتها في التراب وغطيت الاصيص بكيس نايلون بعد ان وضعت عودين من الخشب لرفع الكيس كي لا يلصق باوراق النبات ووضعت الاصيص في الظل بحيث لا تصله اشعة الشمس اطلاقا وانما يصله ضوء الشمس فقط

والحمدلله نجحت المحاولة والشتلات بخير والحمدلله

هذه تجربتي الشخصية

imadou_avocat
07-06-2009, 03:15 PM
اخواني الكرام انا حاولت مثلكم في الماضي ولاكثر من مرة اكثار الفل وكانت المحاولات تبوء بالفشل بالنهاية

ولكن هذه السنة والحمدلله قمت بشتل الفل ونجحت وطلعت جذوره والحمدلله والمفاجأة انني قمت بالشتل منذ شهر اي انه في غير موعد الشتل المعتاد ومع ذلك نجحت المحاولة

والطريقة كالتالي

قمت بأخذ فرع وتركت فيه ورقتين في الاعلى وقصصت الباقي

ثم غرزتها في التراب وغطيت الاصيص بكيس نايلون بعد ان وضعت عودين من الخشب لرفع الكيس كي لا يلصق باوراق النبات ووضعت الاصيص في الظل بحيث لا تصله اشعة الشمس اطلاقا وانما يصله ضوء الشمس فقط

والحمدلله نجحت المحاولة والشتلات بخير والحمدلله

هذه تجربتي الشخصية

ممكن صور أخي من فضلك

ندوة
07-06-2009, 08:13 PM
اهنئك اخي عمار على تجربتك .. متى قمت بهذه التجربة ....؟

اما بالنسبة للاخ من لبنان ...تعريض العقل للشمس المباشرة في هذا الوقت يؤدي الى جفاف العقل والسقي الكثير يؤدي بها الى التلف ..حاول بتجربة طريقة الاخ عمار وان شاء الله سيكتب لك النجاح ...

عمار محمد زلط
08-06-2009, 11:31 AM
ممكن صور أخي من فضلك

اخي الكريم اذا تقصد صور المراحل من الاول فأنا للأسف لم اقم بالتصوير بالبداية وذلك ظناً مني انها ستفشل كالعادة

ولكن الخطأ انني لم اقم بتصوير الشتلة عندما نقلتها لوعاء آخر وكانت جذورها ظاهرة وكبيرة ما شاء الله

ولكن ساحاول ان اصور لكن صورة الشتلة الصغيرة بعد ان زرعتها في وعاء جديد ان شاء الله

عمار محمد زلط
08-06-2009, 11:36 AM
اهنئك اخي عمار على تجربتك .. متى قمت بهذه التجربة ....؟

اما بالنسبة للاخ من لبنان ...تعريض العقل للشمس المباشرة في هذا الوقت يؤدي الى جفاف العقل والسقي الكثير يؤدي بها الى التلف ..حاول بتجربة طريقة الاخ عمار وان شاء الله سيكتب لك النجاح ...

اخت ندوة قمت بالتجربة بالضبط في اواخر الشهر الرابع من هذه السنة وكنت على يقين انها ستوء بالفشل الذريع مثل المرات السابقة

وعلما ان سعر الفل في سوريا ليس غالياً اخت ندوة يعني نبتة الفل الكبيرة المزهرة سعرها حوالي 150 ليرة اي ما يعادل ثلاث دولارات تقريبا ولكنني احب هذه النبتة واحب ان اقوم بنفسي باكثارها

المهم ان المحاولة نجحت والحمدلله مع ان الامر كان بالصدفة عندما كنت اقوم بتقليم شجيرة الفل عندي وقلت في نفسي ساحاول ان اقص ثلاثة فروع واقوم بشتلهم بهذه الطريقة علها تنفع

ونجحت والحمدلله وهذا بفضل اطلاعي على تجاربكم اخت ندوة و نصائحكم في هذا المنتدى