المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي هذه الشجرة وكيف نعتني بها

ام فاطمه
31-05-2009, 10:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعجبتني هذه الشجرة والسبب في ذلك ان لأزهارها رائحة عطرة جدا

مع العلم اني لا اعرف ماهي وكيف نعتني بها

اراها امام كثير من المنازل في منطقتنا

شجرة كبيرة وضخمة

اريد يعض المعلومات عنها لأني اريد شرائها

وهل ستنفع زراعتها في اصيص وفي هذا الحر الشديد فوق السطح

بأنتظار ردودكم الرائعة

saeef
31-05-2009, 10:54 AM
وعليكم السلام

هذي يسمونها عندنا في السعودية " الياسمين الهندي "

وانا قد شفت كذا واحد زارعينها في اصص امام محلاتهم

الاخوان يقدرون يفيدونك اكثر مني

soulplants
31-05-2009, 01:05 PM
هذا اسمه اليسمين الهندي

هي تحتج لي الري الغزير ممكن تتحمل الحراره العاليه والرياح انا زرعه من اسبوع عندي والي الحين مشاء الله نضره

بس لزم الري علشان متجف اورقه لم تشوفي النابت بد اورقه تصفر معنته فيه نقص في الري

في الشتاء رح تتصقط اورقه بس رح ترجع تخضر من جديد في الربيع

ام بي خصوص المركان او اصص ممكن تزرعيه مافيه مشكله لان جذوره مو عميقه بس منتشره

osamamostafa
31-05-2009, 01:54 PM
السلام عليكم هذه الشجره تسمى عندنا فى مصر بالياسمين الهندى وهى متساقطة الاوراق فى الشتاء وتنمو مره اخرى فى الربيع وهى تتكاثر بالعقله فى يناير وفبراير

ماجد العسلي
31-05-2009, 02:56 PM
لو عندي وحدة وبدي كمان وحدة كيف
:thinking::donnoz:

ماجد العسلي
31-05-2009, 03:00 PM
كيف اكاثرها (((((((((((((((((((((يعني الاكثار)))))))))))))

عبد الوهاب الديب
31-05-2009, 03:18 PM
اكثار الياسمين الهندى يكون بالعقل الطرفيه اى يمكن اخذ اى من اطرافها وتزرع فى الاصص او مباشره فى التربه ولكن كبدايه فى مكان ظليل الى حد ما ويمكن زراعتها فى نهايه الشتاء حتى منتصف الربيع وبالنسبه لى شخصيا فانا ازرعها فى اى وقت فى العام والحمد لله كلها على خير ما يرام

ام فاطمه
31-05-2009, 11:40 PM
الاخوة الافاضل

عطاكم الله العافية

وشاكرة لكل من رد

الله يجزاكم الجنة

راح اشتريها بكرة والله يوفقنا ان شاء الله وتزهر عندنا فوق السطح

GAKyyy
01-06-2009, 02:35 AM
هذه النبته تسمى فى الامارات بالــ (( الفتنه ))

النبته جميله جدا و هى متوفره بالامارات و بالاخص باماره دبي ,, تجدونها على ضفاف الارصفه بشكل ملفت للانظار

اصل الشجره كما اكد احد المسؤلين لدى بلديه دبي هى من باكستان , تم اكثارها بالسعوديه باستخدام التطعيم (( الشتلات المتوفره لدينا هى مطعمه و غالبيتها وارد سعودى ))

الشجره بحاجه الى الرى بوفره و هى تتحمل درجات حراره عاليه ..

هذا و الله اعلم و لا اعارض اخوانى المهندسين بهذا المنتدى

ندوة
01-06-2009, 05:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله
اليك هذا الرابط من مدونة زراعة نت ..موضوع عن الفتنة لأخي عوني ..

http://www.zira3a.net/articles/plumeria.html

soulplants
01-06-2009, 05:56 AM
مدري ست ندوة امعلومات الي في المدونه مختلفه جدآ عن الي شفته وسمعته

لاني شفت اليسمين الهندي في الرياض والدمام وجده بعد والقصيم وصل طوله لي 5 متر

الي مذكور في المدونه انه ممتحمل الرياح ولا الحراره بس في المدان المذكوره الحراره تصل في الصيف فوق 45

وعايشه الي الحين مشاء الله

معنته انه اثبتت انع تتحمل الحراره العليه والرياح بس محتجه مويه بي غزاره خصتن في الصيف بس في الشتاء متصقطه اورقه بس ترجع تخضار في الربيع

وانا اذكر اني شفته في الشوارع الرياض والقصيم وقدم البيوت في الدمام حجمه كبير وموهزره بي غزاره

ماجد العسلي
01-06-2009, 10:25 AM
والله يمكن ان تكون الياسمين الهندي او القدسية البيضاء

ام فاطمه
01-06-2009, 11:04 PM
عطاكم الله العافية على المعلومات
والله يجزاكم الجنة

بارك الله فيكم

احمد AHMED
01-06-2009, 11:51 PM
هذه الشجرة تعرف في الغالب بأسم الفتنة .. سهلة التربية تحب الشمس المباشرة و الحرارة و الرطوبة و يمكن زراعتها بقطع احد فروعها و وضعه في التربة .. زهورها خلابة كبيرة الحجم و تتكون في مجموعات و رائحتها زكية كما ان هناك اشجار فتنة متنوعة من حيث شكل الورقة و لون الزهرة .. هناك الزهور البيضاء بقلب اصفر وهناك زهور حمراء و زهور حمراء بقلب اصفر و الاكثر روعة الزهور المتداخلة الالوان الاحمر والاصفر و الابيض و الاخيرة رائحتها فواحة و مميزة و لكنها بطيئة النمو و شجرة الفتنة على اختلاف الوانها يمكن ان تزرع في الاصص و لكن لايجب اغراقها بالماء كما يمكن التحكم في حجم الشجرة و افضلها ما كان قصيرا اذ تصبح الزهور امام مرأى العين كما يسهل قطفها و تفوح رائحتها قريبا من الارض .. عند التقليم او ازالة ورقة من احد فروعها يسيل منه سائل لبني كما انه عقب تقليم الفرع يؤدي لبروز عدة افرع مزهرة اما في فصل الشتاء فأن اوراقها تصفر و تتساقط و بالذات اذا كان المكان مظللا .. الشجرة تستحق الاقتناء لجمال زهورها و لاوراقها الملساء الشديد الخضرة .

ماجد العسلي
02-06-2009, 10:01 AM
اختي ام فاطمة انا جبتلك معلومات عنها
هي تحب الحرارة والرطوبة
لكي تزهر بكثرة رشيها باماء كل يومان مرة واحدة

ام فاطمه
14-06-2009, 01:59 PM
اخواني الافاضل
ارى ان الشجيرة بدأت اوراقها بالتغير فحواف بعض من اوراقها بدت بنية اللون وكأنها محترقةاو متأكلة

هل هذا شيء طبيعي او هذه حالة مرضية؟؟
بأنتظار ردكم؟؟؟؟

الكربلائي
14-06-2009, 08:14 PM
ما شاء الله على هذه المعلومات القيمة والجميلة
تحياتي لكل من ساهم في هذا الشرح الوافي

soulplants
14-06-2009, 10:50 PM
اخواني الافاضل
ارى ان الشجيرة بدأت اوراقها بالتغير فحواف بعض من اوراقها بدت بنية اللون وكأنها محترقةاو متأكلة

هل هذا شيء طبيعي او هذه حالة مرضية؟؟
بأنتظار ردكم؟؟؟؟

ممكن تقولي مته شرتيه ؟ وكام مره تسقينه في اليوم ؟ وكام ساعه تصله الشمس في اليوم ؟

ام فاطمه
15-06-2009, 08:17 AM

هذه هي صورة الاوراق

هل هذا طبيعي؟؟؟

ام فاطمه
15-06-2009, 08:20 AM
الاخ الفاضل
soulpants

اشتريت النبتة من مشتل وهي بحالة ممتازة
انا ارويها يوميا في الليل
والشجرة في مكان مشمس

بأنتظار ردك الكريم

soulplants
15-06-2009, 09:03 AM
يعني ترويه مره وحده بس ؟

هي مزروعه في مركان ولا في الارض ؟

اذا في لارض مرتين في اليوم بس اذا في مركان احسن شي في الصباح البكر وري يكون بي غزاره

ام بي خصوص الصوره اعتقد انه النتبه تغير عليه المنخ بس انتضري عليه شوي رح تتقلم مع الجو هي شجره قويه وتقدر تتحمل الضروف المنخيه القسيه

ام فاطمه
15-06-2009, 10:58 AM
اشكرك الشكر الجزيل على الرد

النبتة مزروعة في اصيص
برأيك اسقيها صباحا بدل الليل وبغزارة يوميا

ان شاء الله

وبأنتظار اراء اخرى

kimo95
15-06-2009, 11:09 AM
هذة الزرعة تسمى عندنا فى مصر باسم الياسمين الهندى

نخلاوي
15-06-2009, 11:34 AM
اخت ام فاطمة ما دامت النبتة لا تزال في أصيصها أقترح أن تضعيها في مكان فيه بعض الظل (تحت شجرة مثلا) إلى أن تخف حرارة الجو في شهر سبتمبر, عند ذلك يمكنك وضعها في مكان مشمس.
السبب في هذه النصيحة أن المشاتل في العادة يضعون الشتلات في مكان نصف مظلل وذلك لتسريع نمو النبات, وعندما تشترين الشتلة فإنها تتفاجأ ببيئة قاسية لم تكن معتادة عليها في المشتل, لذا تحتاج لبعض الوقت للتكيف مع الجو الجديد, وفي بعض الأحيان يكون هذا التغير قويا بالنسبة للنبتة بحيث تموت.

بالنسبة للري فإن أفضل وقت في هذا الصيف الحار هو الضحى لكي تكون التربة رطبة وقت اشتداد الحر في الظهر.

اتمنى لك التوفيق.

ام فاطمه
15-06-2009, 09:25 PM
شاكرة لك اخي الفاضل
نخلاوي
معلوماتك الرائعة
ان شاء الله سأقوم بتغيير مكان الشجرتان الى الظل
وسنرى النتيجة
والله يجزاك خير

نورا سما
27-07-2009, 05:42 AM
هذه شجرة الفتنة ولكنها لاتحب الجو البارد كما اسمع وتموت شتاء في البرد القارص هل هذا صحيح

soulplants
28-07-2009, 04:47 AM
هذه شجرة الفتنة ولكنها لاتحب الجو البارد كما اسمع وتموت شتاء في البرد القارص هل هذا صحيح

هذا الكلم غير صحيح لانه من نبات متصقطت الورق في فصل الشتاء يعني في فصل الشتاء النبته تدخل محلت السوبات الشتوي علشان كذا نشوف الورق تصفر وتصقط بس مع بدية فصل الربيع ترجع تخضر من جديد مع الزهور الخلابه

جاردنيا
28-07-2009, 02:20 PM
السلام عليكم
هذه نبتة اسمها الياسمين الهندي في البحرين واشوفها في حدائق البيوت بكثرة وناجحة في المناطق الغير زراعية مثل مدينة حمد فمابالك في المناطق الزراعية الافضل تربة ... اختي هي مناسبة للجو الخليجي نشكر الله وما اصاب شجرتك فقط للتأقلم على البيئة الجديدة لها وصاحبتها ..
بالتوفيق

علي ابو النجا
28-07-2009, 03:27 PM
نبات الفتنة شجرة اخرى0
اما هذه كما قال الاخوان في مصر هي الياسمين الهندي احد انواع الياسمين في العالم منها ابيض واحمر واصفر رائحة الازهارجميلة وفي الهند تصنع منه عطر الياسمين

ابومهدى الليبى
29-07-2009, 02:32 AM
هذه الشجرة تعرف في الغالب بأسم الفتنة .. سهلة التربية تحب الشمس المباشرة و الحرارة و الرطوبة و يمكن زراعتها بقطع احد فروعها و وضعه في التربة .. زهورها خلابة كبيرة الحجم و تتكون في مجموعات و رائحتها زكية كما ان هناك اشجار فتنة متنوعة من حيث شكل الورقة و لون الزهرة .. هناك الزهور البيضاء بقلب اصفر وهناك زهور حمراء و زهور حمراء بقلب اصفر و الاكثر روعة الزهور المتداخلة الالوان الاحمر والاصفر و الابيض و الاخيرة رائحتها فواحة و مميزة و لكنها بطيئة النمو و شجرة الفتنة على اختلاف الوانها يمكن ان تزرع في الاصص و لكن لايجب اغراقها بالماء كما يمكن التحكم في حجم الشجرة و افضلها ما كان قصيرا اذ تصبح الزهور امام مرأى العين كما يسهل قطفها و تفوح رائحتها قريبا من الارض .. عند التقليم او ازالة ورقة من احد فروعها يسيل منه سائل لبني كما انه عقب تقليم الفرع يؤدي لبروز عدة افرع مزهرة اما في فصل الشتاء فأن اوراقها تصفر و تتساقط و بالذات اذا كان المكان مظللا .. الشجرة تستحق الاقتناء لجمال زهورها و لاوراقها الملساء الشديد الخضرة .