المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ساعدوني في تصميم حديقة فوق السطح

أ.الخالدي
25-05-2009, 10:07 PM
السلام عليكم

هذا موضوعي السابق ارجو المساعدة في فالابصال والزهور هي مكونات الحديقة
http://f.zira3a.net/showthread.php?t=12186

هل الحديقة فوق السطح تحتاج مصدات للهواء مثلا لانه البناية مرتفة 7 طوابق واي الجهات هي الافضل للحديقة شمال جنوب شرق غرب؟

وهل الوقت الان لايزال مناسبا لنمو النباتات والاستفادة من الحديقة في اشهر الصيف لغاية شهر 9

abuelenain2000
26-05-2009, 12:42 PM
السلام عليكم أختي
بالنسبة لحدائق الاسطح فانها تحتاج في معظم الاحوال الي مصدات هوائية
ولكن خلينا للاهم يجب ان تتخذي الاحتياطات الاتية

1 توفير مصدر دائم للري
2 عزل الاحواض المبنية المخصصة للزراعة بالبيتومين وتوفير مصدر للصرف
3 توزيع الاحمال فوق السطح حيث يقع كل حمل علي عامود
4 حجب المناظر غير المرغوبة باستخدام الاشجار والشجيرات في صورة مجموعات في أصص من 3 : 5 شجرة
5 توفير مكان مظلل للجلوس باستخدام برجولة وزراعة المتسلقات في أصص كبيرة أو براميل
6عمل طرق ومشايات حتي تعطي انطباع بأنها حديقة عادية
7زراعة أحواض مسطحة بقطع من النجيل بأشكال مختلفة والافضل استخدام النجيل الصناعي حاليا
8 عمل أماكن مخصصة للجلوس بحيث كل مكان يطل علي ركن مميز بالحديقة
9 توفير مصدر للحركة باستخدام النوافير الصغيرة ذات الدائرة المغلقة (تستخدم الماء في دائرة مغلقة)
10 الاكثار من نباتات الظل في الاماكن المظللة المخصصة للجلوس حيث تعطي انطباعا طبيعيا أكثر
11 توفير مصدر للاضاءة الليلية حيث تعطي التنوع والتغيير حتي يزول الملل
12 وضع مجموعة من الصباريات في الاماكن البعيدة وفي الاركان

أما بالنسبة لاستفسارك عن امكانية زراعتها حاليا فالان أصبح (لاميعاد لأي شئ)
فانه من الممكن أن تشتري من مشتل قريب منك الشجيرات والاشجار والنباتات المختلفة في أصص كلا علي حسب حجمها
وتبدأي بزراعتها علي حسب تصميمك
والافضل عمل تصميم للحديقة قبل البدء بالتنفيذ أو تقليد تصميم موجود بالفعل .

هناء الراشد
26-05-2009, 03:32 PM
السلام عليكم والله الفكره حلوة ومفيدة بعد بس يا ترى السطح يحتمل كل هذه الأشياء

بالتوفيق مقدما

هناءالروح
26-05-2009, 04:59 PM
هى فكرة جميلة انا عندى حديقة صغيرة فوق سطح منزلنا انا عاملة احواض مستطيلة الشكل فارشه ارضيتها بمادة اسمها بترومين وبعدين فرشت فوقه بلاستيك وحطيت الرمل مع الطمى ويفضل لو اخدته من ارض زراعية وتطبعا وانت بتبنى الحوض تعمل فى اسفلة انبوبة صغيرة لتصريف مياة الرى الزائدة وبعدين تبطنه بالسيراميك من الداخل والخارج عشان يبقى شكله حلو ويكون اكتر حفظا وعزلا للسطع عشان طبعا سقف الشقق اللى تحت السطح ما يخرب ...... وانا حاطة فى الاحواض ارجيريا او ورق النجاح عشان يعطى منظر جميل للجدران وياسمين وبيطلع زهور حلوة وجميلة وكمان حاطة عتر وريحان ونعناع وفل مجوز وفردى وورد بلدى وبردقوش واكليل الجبل وزهور القرنفل وملكة الليل وكلها نباتات جميلة ورائحتها ذكية بس خلى بالك لما تكبر الناباتات دى عن حدها مثل ملكة الليل والارجيريا مثلا يفضل ان تشيلها وتستبدلها بنابات جديد عشان الاحواض ما تتكسر ويخرب سقف البيت ولا تنسا تعمل سقف خشب يعنى بورجلوة عشان تقدر تقعد على السطح فى الظل وتستمتع بالمنظر الجميل وتحط كل مجموعة لها نفس الاحتياج من الظل والمياة مع بعض ....... وربنا يوفقك

ندوة
26-05-2009, 08:34 PM
اختي العزيزة
اجابات الاخوة كانت مفيدة والاكثر افادة الاطلاع على موضوعات قسم زراعة الاسطح لتستزيدي خبرة بزراعة الاسطح ..
تحياتي للجميع ..

أ.الخالدي
27-05-2009, 12:47 AM
شكرا للجميع على هذه المعلومات القيمة فقد استفدت كثيرا

الحديقة التي ارغب في انشائها صغيرة ومكوناتها الابصال والبذور الموجودة عندي مع انه مكتوب عليها انه يمكن زراعتها في هذا الوقت

شكرا للجميع مرة اخرى

نورا سما
28-05-2009, 06:18 AM
السلام عليكم
حديقتي على السطح عبارة عن اصص زراعة مع ورد واشجار حمضيات مساحة السطه 225 م بناء حديث كم يتحمل ثقل اصص وتراب
علما اني اضع الاصص جانب بعظها البعض وعندي مساحة كبيرة جدا فارغة من النباتات كيف استفيد منها
وياليت لو تعلموني عن احد في سوريا يهتم بهذا المجال للفائدة والتطوير والنشر

abuelenain2000
28-05-2009, 10:37 AM
يا نورا الافضل أن تستخدمي البيتموس المخلوط برمال فانه تربة خفيفة نسبيا كمان ممكن توزعي الاصص الكبيرة والبراميل فوق الاعمدة وتملاي بينهم بأصص صغيرة وأحواض بلاستيكية مسطحة مزروعة بنباتات صغيرة وغزيرة التفريع

المراقبة
28-05-2009, 09:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عضو جديد واود السؤال عن كيفية مكافحة العصافير حيث انى زرعت على سطح المنزل خضروات ولكن العاصفير تاكلها ورشقت بين الزرع اعمدة خشب عليها اكياس بلاستيك لكى ترهب العصافير ولكن بلا جدوى

لقد نسيت ان اسال عن كيفية الرى لان هذا الموضوع يؤرقنى

ولدى سؤال اخير لقد سمعت عن زهرة اسمها الليمون الكافورى تطرد الحشرات لرائحتها النفاذة فكيف لى ان اجدها

abuelenain2000
29-05-2009, 02:22 PM
قصد حضرتك الكافور الليموني
بس ده شجرة كبيرة جدا
وممكن تستعيضي عنها بالنيم أو السرو الليموني من أي مشتل بس متحطيش أمل كبير علي طرد الحشرات

أ.الخالدي
29-05-2009, 02:56 PM
مهندس ابو العنين

هل جميع الابصال والبذور لا يصلح زراعتها الان !!
مع ان المغلف مكتوب عليه انه يمكن الزراعة الى نهاية مايو بالنسبة للابصال والبذور غير مكتوب عليها موعد محدد المهم ان يكون بعد اخر صقيع
شكرا لك

abuelenain2000
29-05-2009, 05:25 PM
مهندس ابو العنين

هل جميع الابصال والبذور لا يصلح زراعتها الان !!

من الذي قال هذا ..
المهم في أي نبات ان توفري الظروف المناسبة له
لكن أنا لاأعرف ماهي الابصال والبذور الموجودة عندك أرجو ذكر أسمائها حتي نستطيع المساعدة وإليك هذا
الرابط المفيد .
http://www.zira3a.net/articles/narcissus.html

sherif shabaan
03-07-2009, 03:40 PM
يمكن استخدام الاشجار والنباتات في شوالي كما في الصوره ادناه نظرا لانقضاء فترة الزراعه هذا الموسم كما قال الزميل

نورا سما
24-07-2009, 06:07 AM
هل يمكن وضع صور لنماذج من حدائق الاسطح بسيطة لتنفيذها

abuelenain2000
24-07-2009, 02:43 PM
ممكن أن تبحثي عن الصور في جوجل باسم roof garden design ستجدي أفكار كثيرة جميلة ممكن أن تنفذيها
وممكن أن تذكري المساحة التي عندك وسنعمل لها تصميم ان شاء الله

Habayeb
25-07-2009, 02:14 AM
الأخ العزيز أبوالعنين ...
أردت أن أشكر على النصائح الطيبة ولكن أيقونة الشكر لا تظهر في أسفل المشاركات و لا أعلم لماذا ..

على العموم شكرا لك .....

السلام عليكم أختي
بالنسبة لحدائق الاسطح فانها تحتاج في معظم الاحوال الي مصدات هوائية
ولكن خلينا للاهم يجب ان تتخذي الاحتياطات الاتية

1 توفير مصدر دائم للري
2 عزل الاحواض المبنية المخصصة للزراعة بالبيتومين وتوفير مصدر للصرف
3 توزيع الاحمال فوق السطح حيث يقع كل حمل علي عامود
4 حجب المناظر غير المرغوبة باستخدام الاشجار والشجيرات في صورة مجموعات في أصص من 3 : 5 شجرة
5 توفير مكان مظلل للجلوس باستخدام برجولة وزراعة المتسلقات في أصص كبيرة أو براميل
6عمل طرق ومشايات حتي تعطي انطباع بأنها حديقة عادية
7زراعة أحواض مسطحة بقطع من النجيل بأشكال مختلفة والافضل استخدام النجيل الصناعي حاليا
8 عمل أماكن مخصصة للجلوس بحيث كل مكان يطل علي ركن مميز بالحديقة
9 توفير مصدر للحركة باستخدام النوافير الصغيرة ذات الدائرة المغلقة (تستخدم الماء في دائرة مغلقة)
10 الاكثار من نباتات الظل في الاماكن المظللة المخصصة للجلوس حيث تعطي انطباعا طبيعيا أكثر
11 توفير مصدر للاضاءة الليلية حيث تعطي التنوع والتغيير حتي يزول الملل
12 وضع مجموعة من الصباريات في الاماكن البعيدة وفي الاركان

أما بالنسبة لاستفسارك عن امكانية زراعتها حاليا فالان أصبح (لاميعاد لأي شئ)
فانه من الممكن أن تشتري من مشتل قريب منك الشجيرات والاشجار والنباتات المختلفة في أصص كلا علي حسب حجمها
وتبدأي بزراعتها علي حسب تصميمك
والافضل عمل تصميم للحديقة قبل البدء بالتنفيذ أو تقليد تصميم موجود بالفعل .

nadyelnahal
27-07-2009, 01:15 PM
و الله يا جماعة انا استفدت جدا جدا ، و خصوصا من مشاركات المهندس ابو العينين لاطلاعه الواسع و حبه للمهنة
فانا اشكركم جميعا

أ.الخالدي
29-10-2009, 01:27 AM
شكرا للجميع على النصائح المفيدة ...

غداامل جديد
03-12-2009, 08:55 PM
انا من مكه ماذا استطيع ان ازرع علي السطح في ظل شدة الحرارة في مكه خاصة من نباتات الزينة والورقيات وشكرا