المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زراعة الصحراء بدون شبكات رى

عبد الله شعبان
23-05-2009, 09:20 PM
السلام عليكم اخوانى الافاضل اليكم موضوع قد يكون جديد وقد يستغربه البعض ولاكن عن تجربه وانا استفدت منه واتمنا من الاخوه ايضا يستفيدو منه فى زراعة الصحراء وهو عباره عن طريقة الرى فى الاراضى الصحراويه من المتعارف عليه فى طرق الرى بصفه عامه فى الاراضى الصحراويه هو الرى بالتنقيط وده ليه مشاكله وكلنا لا يخفى علينا مشاكل الرى بالتنقيط وكمان مكلف ماديا ولاكن هناك طريق افضل وهى كالاتى نفترض ان عندك مساحه 20 فدان فى ارض صحراويه يمكنك عمل تسويه باليزر لهذه الارض وشق بها سرايب وعمل مسقى رايسى تجرى فيه المياه ويتم فتح المياه من المسقى الرايسى لكل مسقى فرعى ويتم الزراعه على ريشة المسقى الفرعى وفى هذه الحال يمكنك السقى كل ثلاث ايام بدل من كل يوم فى الرى بالنقيط والفايده الثانيه انه يغسل الارض من الاملاح السطحيه ويمكنك ايضا زراعه اشجار الفاكه بنفس الطريقه والاستفاده من بين الاشجار بزراعة محاصيل الخضر ايه ريكم اى استفسار عن هذا الموضوع انا مستعد والله الموفق

Amgad
24-05-2009, 01:17 AM
أخى العزيز من المتعارف عليه الرى فى الاراضى الصحراوية بالطرق الحديثة مثل الرى بالتنقيط او الرش

و ذلك لما هو معروف عن طبيعة الارض الصحراوية بعدم احتفاظهابالماء فاذا استخدمت هذهالطريقة سوف تحتاج استخدام اضعاف اضعاف اضعاف كميات المياه و هى غالية جدا و شحيحة فى الظروف الصحراوية

مزارع قديم
23-03-2012, 12:18 AM
الري بالتنقيط هنا أفضل بكثير
وطريقتك هذه هي طريقة الغمر المقنن

شكرا لك
وياليت احد لديه فكرة وياليت لو نجتمع سويا مجموعة ونفكر سويا فهل يمكن ؟

eng.safaa abdullah
23-03-2012, 02:54 PM
اخي م عبدالله
اعتقد ان فكرتك لاتصلح للري الصحراوي .حيث ان الري بالتنقيط افضل من الري بالغمر ،حيث أن الاراضي الصحراوية تحوي على نسبة عالية من الرمل .وما ذكرته قد ينجح في الاراضي الطينيةأو الثقيلة.

derweiss
02-05-2012, 01:22 AM
ربما تنفع لمساحه صغيره اخي الكريم ولا تنفع للمساحات الكبيره

ربيع العمر وخريفها
02-05-2012, 03:10 PM
موضو جميل ومفيد شكراااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااا

سليم45
11-03-2013, 11:39 PM
ربما تصلح الفكرة لزراعة الاشجار المثمرة المتحملة الجفاف كالسدر وغيرها
زرعت شتلات ومرت عليها شمس الصيف الحارقة (مناخ صحراوي)لمدة يومين خسرت 80 بالمئة من الشتلات
اما الخضروات وخاصة في الصيف فلا أعتقد

قد توجد طرق لكننها ستكون مكلفة
وربما ادا كانت هناك دراسات واستشارات وتفكير قد نجد حل
فلا شيء مستحيل