المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توجيه من أخصاء التين والعنب

alisu35
06-05-2009, 03:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

اخواني جزاكم الله اللف خير عني وعن جميع المسلمين انا شريت مزرعه بالشتاء والمزرعه مشهوره بالماء العذب واشجار التين والعنب الا ان صاحبها السابق توقف عن رى المزرعه للفتره 3سنوات لإسباب صحيه وبديت سقاية الاشجار القديمه ونمت وبدت بالاثمار الا ان بعض اوراق التين تتأكل من الاعلي والعنب ايضاً والعنب ثمرته بها اجزاء سوداء مع العلم انني وضعت الاسمده المناسبه .
ارجووو من لديه الخبره نصيحتي واكون له من الشاكرين

abuelenain2000
06-05-2009, 04:29 PM
أخي العزيز
أولا مبروك علي المزرعة
ثانيا ليس السبب التسميد ولكن الامراض الفطرية فهذه الاعراض هي أعراض للموت الرجعي و العفن الاسود
وكلاهما فطر
فبادر بتقليم الاجزاء المصابه أسفلها ب10 - 15 سم علي الاقل ورش بمطهر فطري زي أوكسي كلور أو الكبريت الميكروني
ولا تهمل الخدمه الشتوية أبدا لان هذا كان من المفترض انه يحصل بعد التقليم وليس بعد مخضرت النباتات
واحنا في الخدمه دايما
أخوك أبو العنين

دكتور عراقي
22-06-2009, 10:19 PM
الاخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله
احببت لو عرضت بعض الصور التوضيحيه للاصابات عندها من الممكن ان نجيبك بصوره صحيحه عموما لااعرف هل ان الاشجار لم تسقى لمدة ثلاث سنوات ولم تموت ؟ اما بخصوص السواد في ثمار العنب فانني اضم صوتي للاخ بانها فطريات حيث يظهر انك اسرفت في السقي مما تسبب في ظهور اصابات فكريه ارجو منك الاهتمام بالسقي والسقي عند الحاجه وسوف يظهر لك الفرق كما انصحك بالتخلص من الاجزاء المصابه
مع تحياتي استاذ الفاكهه والاعناب المساعد
دكتور عراقي

ابوعامر
01-07-2009, 12:16 PM
يا اخوان انا لدي ارض في جده اتمنى ان ترشدوني ما هو النوع من العنب المتحمل للحراره ومادرجه تحمل العنب للملوحه
وجزاكم الله خير

rosa damascena
01-07-2009, 12:32 PM
هل من الممكن أن نرى ماذا تقصد بتأكل الأوراق ( صورة يكون أفضل ) لأنها قد تكون إصابة حشرية أيضا
و بالنسبة للثمار ممكن تكون فطرية لكن لو في صور ة لها أفضل لأن التشخيص يكون أدق عندها .
هل قمت بتقليم الأشجار .......؟
هل تم التخلص من البقايا تحت الأشجار بشكل جيد........؟
ما هي طريقة الري التي اتبعتها .........و كل كم من الوقت كنت تروي....؟
بانتظار الصور .........

مرزوق
02-07-2009, 04:25 PM
السلام عليكم ...............
أخي الكريم أولا الصور تقطع الشك الدائر حول الاصابة
ثانيا تقصد بتاكل الأوراق غياب أجزاء من الورقة أم اصفرار ثم جفافها ثم سقوطها
أم قصدت جفاف الأفرع كاملة من الأعلى للأسفل؟؟؟؟؟

دكتور عراقي
22-07-2009, 12:02 PM
الاخ ابوعامر السلام عليكطم ورحمة الله
اخي الكريم من المعروف عن العنب تحمله للظروف البيئيه الغير جيده ومنها تحمله للحراره ولكنه يجود في الاراضي الخصبه وفي درجات الحراره المعتدله اما في جده اعتقد ان مناخها مشابه لمناخ العراق الحار فيمكن زراعة معظم اصناف العنب ويفضل ان تزرع مصدات رياح حول البستان ويفضل ان تزرع مع العنب اشجار فاكهه اخره تنجح عندكم في جده حتى تحمي العنب ويمكن ان يزرع لوحده ويتحمل الحراره

nandm
23-07-2009, 10:04 PM
الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دار جدل بيني وبين صاحب المشتل حول زراعة العنب قلت له عندي قلم عنب ماخوذ من شجرة واريد ان ازرعه قلت له من الطبيعي ان يصبح هذا القلم نفس الشجرة قال لي صحيح ولكن بعد مرور اربع او خمس سنوات الثمر لايصبح بنفس الجودة لاان الشجرة ليست طعم يجب ان تكون الشجرة طعم فارجو منكم شرح هذا الموضوع بالتفصيل اذا امكن وشكرا لكم

abuelenain2000
24-07-2009, 02:57 PM
اخي العزيزnadnum
كلامك بالطبع صحيح وكلام صاحب المشتل صحيح ايضا
حيث ان أي تكاثر خضري(عقلة - ترقيد - تطعيم ) ينتج نبات بنفس صفات النبات الام لا تتغير وهذا بالنسبة لكلامك
أما بالنسبة لصاحب المشتل يقصد أن الصنف عند تطعيمة علي أصل معين يعمل الاصل علي تغيير بعض صفاتة مثل الحجم والخشونة والعصيرية والطعم (أصل منشط قوي - متوسط - مقصر )
وبالتالي فان كان الصنف الذي تريد الاكثار منه بالعقلة مطعوم أصلا فصفات الثمرة عبارة عن الصفات من الاصل والصنف المطعوم وبالتالي اذا فصلت الصنف المطعوم وزرعته بدون أصل فستتغير صفاته لتعود الي أصل الصنف مرة أخري أما اذا كان غير مطعوم قبلا فسيعطي نفس صفات الصنف دون تغيير
ومثال ذلك
البرتقال المطعوم علي أصل النارنج (الثمرة ناعمة متوسطة الحجم عصيرية )
البرتقال المطعوم علي أصل فولك أو ليمون مخرفش ( الثمرة كبيرة خشنة متوسطة العصيرية)

دكتور عراقي
25-07-2009, 11:54 AM
اخي الكريم من ميزات العنب انه يكثر بالاقلام او العقل ولاحاجه للتطعيم وهذا الكلام غير دقيق ان القلم في العنب يعطي نفس جودة الشجره الام بل انه في السنه الرابعه او الخامسه يبداء بالانتاج الغزير

nandm
26-07-2009, 01:41 PM
الاخ المحترم دكتور عراقي الا تتفق معي ان كلام المهندس علميا واقرب للصح مع احترامي

دكتور عراقي
01-08-2009, 11:15 AM
الاخ الفاضل اذا اقتنعت بكلام المهندس ولااعرف اي مهندس تقصد فهذا يعود لك انا اكتب لك وانا تخصصي الماجستير والدكتوراه في مجال الاعناب ولااتكلم من عندي بل كلام علمي والعنب لايطعم الا في بعض المناطق والبلدان التي تنتشر فيها حشرة الفيلوكسرا وهذه كما اعتقد غير متواجده في معظم البلدان العربيه

nandm
05-08-2009, 12:01 PM
اشكرك استاذ على الرد والافادة ولكن الهندس ابو العنيين هو من قال هذا الكلام وشكرا لكما