المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللوز الاخضر طعم الطبيعة ومذاق الربيع في فلسطين

منورة
06-05-2009, 09:46 AM
http://4.bp.blogspot.com/_yUN9AJHBDXQ/SAbAON6rlQI/AAAAAAAAAMU/z5j8mAE6BnQ/s400/green+almonds1.jpg (http://4.bp.blogspot.com/_yUN9AJHBDXQ/SAbAON6rlQI/AAAAAAAAAMU/z5j8mAE6BnQ/s1600-h/green+almonds1.jpg)

بسم الله الرحمن الرحيم

ويعتبر اللوز المحصول الثاني في فلسطين بعد الزيتون ويزرع في المناطق الجبلية مثل جبال نابلس والقدس والخليل ويحتمل شجر اللوز العطش ولا يحتاج لمجهود كبير في الرعاية إلا أنه يتعرض للسوس عندما يكون كبيرا ويتعرض للحشرات عندما يكون نباتا صغيرا وتمتاز أزهار اللوز بالجمال والروعة بلونها القرنفلي الذي سرعان مايتحول لحبات لوز طرية وهشة .

القصة وما فيها انة كل العالم بتعرف اللوز هو اللوز
بس احنا هون بفلسطين بنعرف اللوز هو اللوز بس كمان بنعرف اللوز الاخضر "الصورة"
وهو لوز بس قبل ما يكمل ويعطي بذرة اللوز اللي هي لوز

هو اول شي بينزل على السوق وعلية دايما اقبال مش طبيعي وطبعا هو اول شي بنتهي موسمة يعني هلا موسمة كمل واللي بضل على الشجرة وما تلقط بنحكي عنة خلص خشب وبنتركة على الشجرة لتجف الطبقة الخارجية "اللي هي خضرا" ونسمية فريك "اللوز المعروف.

واللي بحب اللوز بزرع الشجرة لياكلة اخضر متل عنا بالحديقة المنزلية وكتير غيرنا من العيل الفلسطينية

بس انا بدي اعرف مين اللي بياكل اللوز متلنا ومين اللي ما بعرف اللوز الاخضر

انا اللي بعرفة انة موجود بفلسطين والاردن واعتقد بسوريا ولبنان
وسمعت انة دخل الامارات ع طريق الجالية الفلسطينية والعراق عن طريق الطلبة الفلسطينية
هاده صحيح.......................

SaaD
06-05-2009, 10:25 PM
يوجد في السعودية ولكن قليل جدا في الإنتشار بل نادرا ما تجديه

والكثير يجهلونه وسعره مرتفع نسبيا اي حوالي عشر حبات بسعر 15 ريال سعودي

تحياتي لك

hohoyagogo2
06-05-2009, 11:00 PM
انا ما شفته من قبل ... لكن اللوز يزرع فى منطقة برج العرب فى الإسكندرية

وعندى سؤال هل هذا اللوز الأخضر هو اللوز المر ... اللى بيستخدم كطعم للتطعيم عليه للأشجار
واعلم انه يزرع فى مناطق دير البلح وغزة ؟؟؟؟

abuharon
07-05-2009, 01:53 AM
مشكوووره علي الموضوع
رجعتينا لايام الطفوله لما كنا بنروح الكرم ونجيب لوز حلو
مره زرت صديق وقالي اجيب لك عصير لوز فكرته بيمزح
بس انا رفضت
تشتهر مناطق رفح والشيخ زويد والعريش باللوز الحلو للأكل والمر ليطعم عليه الخوخ وثمار اللوز المر للزراعه والادويه

عبداللطيف الابراهيم
07-05-2009, 04:10 AM
اللوز موجود في اغلب مناطق سوريا
ويسمى اللوز الاخضر عندنا العقابية (بتشديد القاف) واللوزية(بتشديد الياء) ويؤكل بعد ان ينقع قليلا بالماء ثم يتم أكله مع شوية ملح طعام لزيادة النكهة0
شكرا على الموضوع يا منورة وشهيتينا عاللوز

منورة
07-05-2009, 11:33 AM
يعطيكوا العافية

الاخ SAAD: شكرا لك وهاذا صحيح هو مرتفع الثمن
الاخ hohoyagogo2: يستخدم اللوز المر كاصل فقط "لانستطيع اكل اللوز المر وهو اخضرا نهائيا طعمة سىء جدا" يزع المر ويطعم علية الاصناف الاخرى واجملها طعما هو المخملي"
الاخ abuharon: معلومتك صحيحة وحلو كتير بتعرف الكرم"احنا بنطلق كلمة كروم على اراضي المزرعةبالعنب وهلا معظم الناس بكرومها بتلقط ورق عنب"
الاخ عبد اللطيف الابراهيم : غريبة ينقع بالماء! احنا بنلقطة وبناكلة مباشرة "طازج 100%"

شكرا كتير
تحياتي

rosa damascena
07-05-2009, 11:58 AM
موضوع يفتح النفس :laziz:
صباح الخير أولا :goodjob:
ينقع بالماء يا منورة :mmm:حتى تلتقط الحبة القليل من الملح و عندها يختلط الطعم الحامض مع المالح و يصبح الطعم ألذ:laziz::laziz: كما قال المهندس عبد اللطيف :roll:
و دائما ينادي:speech: البائع الذي يصف هذه الثمرة بشكل هرم أخضر جميل ..........يا الله ....على العقابية :speech:
و دمت بخير اختي الكريمة :love:

ابو الروووس
07-05-2009, 12:55 PM
يسلمووو يا منورة ....

وانا كنت مفكر انه كل العالم بيعرفو اللوز الاخضر :donnoz:
اووووووووخ .... هاد احنا بنعمة كبيرة واحنا مش حاسين ..
:worthy:
اما فعلا طعمه طيب جدا ....

بس احنا ما بننقعه بالمي .... احنا بنرش عليه شوية ملح وبنوكله

وطبعا فوائده كثيرة ,,,,,
:showoff:
ونسيتي تحكي انه بينزرع عنا كمان ... في طولكرم
وفي جنين ..

:rolleyes:

تحيااااااااااااااااااااااااااااتي

ندوة
07-05-2009, 04:56 PM
اختي المنورة

في العراق تكثر اشجار اللوز في مناطقه الشمالية فقط ولكن هناك تجربة لزراعته في بغداد والمنطقة الغربية ..
نتمنى ان تكتبي بعض المعلومات عن احتياجاته البيئية والري والتسميد لنتشجّع ونزرع هذه الشجرة لاننا تشوقنا لاكل هذه اللوزية ...

abdo85
07-05-2009, 06:10 PM
موجود في سوريا
.......................

منورة
07-05-2009, 08:37 PM
مرحبا

الاخت rosa damasina : شكرا للتوضيح بس انا عندي طريقة تانية "فيكي بعد ما لقطي اللوز اتحطية بكيس وترشي قليل من الملح وبحقق نفس الطعم"..عارفة ليش؟
الاخت ندوة : انا كمان ما بعرف عن زراعة ........بتمنى حد يزودنا عنة
شكرا ابو الروووس
شكرا abdo85

تحياتي

samer_235
08-05-2009, 08:35 PM
موضوع جميل جدا وطعم ولا اروع مشكوره منوره
زراعه اللوز المر تتم بعد الجني في شهر 11 وبعد ان تكون قد تخشبت وجفت الثمار على الاشجار نقوم بتكسير الغلاف الخشبي بحذر شديد خوفا من ان يصاب اللب (الجنين) بالتهتك ويتم زراعتها مباشره في اكياس بلاستيكيه سوداء كمشتل او في الارض بابعاد متقاربه وتكون التربه خفيفه ولا يجود في التربه الثقيله والمرويه لان اللوز جذوره حساسه لمرض تعفن الجذور وبعد بلوغ الساق سماكه قلم الرصاص يتم تطعيمها باصناف عده منها اللوز الاخضر الحلو (الفرك ) ومنها ايضا الخوخ ابو فروه والنكتارينه ويعتبر اللوز اصل قوي جدا ولكن حساس جدا للماء الزائد في التربه