المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سرك لمين؟؟

نسرين يونس
03-05-2009, 06:06 PM
:heyu:اخوانى وزملائى اريد ان اشرككم بموضوع جديد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مارائيكم لو طرحت عليكم سؤال :
لو عندك سر وتريد ان تطلع عليه غيرك سؤالى هو :
من الشخص الذى ممكن ان تبوح له بسرك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ابو الروووس
03-05-2009, 08:04 PM
بالنسبة الي ... أكيد زوجتي...

بتوقع هي بس اللي بتقدر تفهمني....

طبعا بس مش في كل الامور ...
يعني في امور اذا بحكيلها اياها بتثير غيرتها
عشان هيك ..الامور الحساسة نوعا ما بصارح فيها ابو خالد ( صديق لي...في مقام عمي )

وشكرا عالموضوع يا نسرين..

:thumb1:

مريم يوسف
04-05-2009, 01:41 AM
عن تجربه ....
لا تضع اسرارك فى مستودع اخر غير صدرك :rolleyes:

rosa damascena
04-05-2009, 01:53 AM
أنا مع الأخت مريم متى ما أصبح هناك طرف ثالث بالسر غيرك أنت و ربك لن يكون سرا
ثم لما ذا سأطلع الأخرين عليه مهما كان قيمته عندي سيظل سرا لي وحدي لأني فعلت سابقا و تعلمت أن لا أقول أسراري لأحد حتى أقرب الأشخاص لك

ALais
04-05-2009, 03:44 AM
السلام عليكم و رحمه الله وبركاته،،،،
والله اختى نسرين ..
عن تجربه فى مواقف عديده تعلمت اننى ليست كل الاسرار يمكننى البوح بها لاحد ولو كان أقرب الناس لى
وهناك بالطبع اوقات لابد ان اشارك احداً هذا السر
يعنى تعودت ان هناك حدود لكل شخص عندها استطيع ان اشركه بأمورى الهامه
ولكن عامه إذا ولابد فسيكون والدى

نسرين يونس
08-05-2009, 12:09 AM
بالنسبة الي ... أكيد زوجتي...

بتوقع هي بس اللي بتقدر تفهمني....

طبعا بس مش في كل الامور ...
يعني في امور اذا بحكيلها اياها بتثير غيرتها
عشان هيك ..الامور الحساسة نوعا ما بصارح فيها ابو خالد ( صديق لي...في مقام عمي )

وشكرا عالموضوع يا نسرين..

:thumb1:

اهلا بك اخى ابو الروس واشكرك لمرورك وردك الجميل .
وجميل انك تستودع سرك لزوجتك القليل من الرجال من يضع سره لزوجته.

نسرين يونس
08-05-2009, 12:12 AM
عن تجربه ....
لا تضع اسرارك فى مستودع اخر غير صدرك :rolleyes:

اشكر لك اختى مريم على المشاركه
وكما ذكرتى صحيح يقول المثل :
اذا ضاق صدرك بسرك فصدر الذى تستودعه اضيق .

نسرين يونس
08-05-2009, 12:14 AM
أنا مع الأخت مريم متى ما أصبح هناك طرف ثالث بالسر غيرك أنت و ربك لن يكون سرا
ثم لما ذا سأطلع الأخرين عليه مهما كان قيمته عندي سيظل سرا لي وحدي لأني فعلت سابقا و تعلمت أن لا أقول أسراري لأحد حتى أقرب الأشخاص لك

شكرا لك اختى روز على المرور والمشاركه وانا اضم صوتى لك ولللاخت مريم .
وكما يقولون :السر اذا خرج عن اثنين شاع

نسرين يونس
08-05-2009, 12:17 AM
السلام عليكم و رحمه الله وبركاته،،،،

والله اختى نسرين ..
عن تجربه فى مواقف عديده تعلمت اننى ليست كل الاسرار يمكننى البوح بها لاحد ولو كان أقرب الناس لى
وهناك بالطبع اوقات لابد ان اشارك احداً هذا السر
يعنى تعودت ان هناك حدود لكل شخص عندها استطيع ان اشركه بأمورى الهامه

ولكن عامه إذا ولابد فسيكون والدى

اختى الكريمه اليسا شكرا لك على اهتمامك ومشاركتكواوؤيد رائيك مئه بلمئه.
ازا ما قدر الواحد يخبى سره فى صدره .فأكيد غيرو ما رح يقدر يحتفظ بيه .

م/ فوفو
08-05-2009, 03:54 PM
إذا كان لابد أن أبوح بسرى لأحد لابد أن يكون هو الناصح الأمين

وكما تقول الاية الكريمة

"فسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون "

يعنى كل فى مجاله لكن فى النهاية لابد أن يكون من أهل الثقة بالنسبة لى
ومع كل لا أرى أن الحياة فيها مايستحق أن يكون سرا
http://farm1.static.flickr.com/116/315916849_7bfb92be31.jpg?v=0

i love agriculture
08-05-2009, 07:12 PM
شكرا اختى نسرينه على الطرح السر هو ما كان منك اومن غيرك ولم يطلع عليه سواك وطالما هو فى صدرك فهو ملكك وهو ما لا يجب ان تبوح به لان فيه مضرة وستره اولى فاذا ابحته فقد اصبح ملك غيرك. فانت اول من تصيبك المضرة والمثل واضح اذا ثقل عليك سرك فلا تنتضر من غيرك المبرة .اما الامور البسيطة او الغير ضارة فلا مانع من ان تستشير فيها الاوثق فاالاوثق اى الاهل ثم اولى الرحم ثم الصديق الذى ثبت صدقه.والرجال اقدر على حمل الاسرار من النساء.

ندوة
08-05-2009, 07:36 PM
رايك اخي محب الزراعة هو السديد فالسر اذا اطلع عليه الغير لم يعد سرّا وتبقى قلوبنا مكامن اسرارنا ..

Bayan b
21-08-2009, 12:22 AM
للبحر

تقبلي احترامي
دمتِ وسلمتِ

نسرين يونس
23-08-2009, 01:11 PM
إذا كان لابد أن أبوح بسرى لأحد لابد أن يكون هو الناصح الأمين

وكما تقول الاية الكريمة

"فسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون "

يعنى كل فى مجاله لكن فى النهاية لابد أن يكون من أهل الثقة بالنسبة لى
ومع كل لا أرى أن الحياة فيها مايستحق أن يكون سرا
http://farm1.static.flickr.com/116/315916849_7bfb92be31.jpg?v=0

فعلا اختى فوفو لا يوجد اسرار اصبح كل شئ مباح. شكرا لمرورك الطيب.

نسرين يونس
23-08-2009, 01:13 PM
شكرا اختى نسرينه على الطرح السر هو ما كان منك اومن غيرك ولم يطلع عليه سواك وطالما هو فى صدرك فهو ملكك وهو ما لا يجب ان تبوح به لان فيه مضرة وستره اولى فاذا ابحته فقد اصبح ملك غيرك. فانت اول من تصيبك المضرة والمثل واضح اذا ثقل عليك سرك فلا تنتضر من غيرك المبرة .اما الامور البسيطة او الغير ضارة فلا مانع من ان تستشير فيها الاوثق فاالاوثق اى الاهل ثم اولى الرحم ثم الصديق الذى ثبت صدقه.والرجال اقدر على حمل الاسرار من النساء.
صدقت اخى الكريم وانا معك فى هذا فادفن سرك بصدرك ولا تخرجه فليس صدر غيرك اوسع .
بارك الله بك.

نسرين يونس
23-08-2009, 01:14 PM
رايك اخي محب الزراعة هو السديد فالسر اذا اطلع عليه الغير لم يعد سرّا وتبقى قلوبنا مكامن اسرارنا ..
كل الشكر لاختى الكريمه ندوه وبارك الله بيكى.

نسرين يونس
23-08-2009, 01:15 PM

للبحر

تقبلي احترامي

دمتِ وسلمتِ

فكره حلوه اختى بيان .
اذا ضاق به صدرك يمكنن ان تنفس عنه للبحر .
سره دفين.

م.حنان بيلونة
23-08-2009, 09:47 PM
كيفك اختي الغالية نسرين
اذا كنت سأبوح بسري لاحد ما فهو لوالدي فقط لا غير

تقبلي مروري

ام عبد الله
23-08-2009, 10:24 PM
سرك اسيرك اذا بحت به اصبحت اسيره.....لكن هل يوجد ما يستحق بالدنيا ليكون سرا.

هيما
24-08-2009, 02:02 AM
موضوع جميل اخت نسرين ولكم مررت علية لكن بدون مشاركات
اما بالنسبة لموضوع السر
فانا فى مفهومى ان السر هو مالم يخرج عن صدرك او الشىء الذى لايعلمة غيرك من البشر
اما اى شىء يعرفة غيرك حتى ولو كان شخصا واحدا
فهو لايعتبر سرا
وبالنسبة الى
فلا اتكلم مع احد فى شىء خاص بى الا اذا ايقنت انة حان موعد خروج هذا الكلام
وان هذا الشىء لم يعد يهم ان يكون سرا
اقبلى تحياتى على موضوعك الرائع

نسرين يونس
24-08-2009, 02:38 AM
كيفك اختي الغالية نسرين
اذا كنت سأبوح بسري لاحد ما فهو لوالدي فقط لا غير

تقبلي مروري
اهلا اختى الكريمه حنان .
الله يخليلك والدك يا رب.
ودمتى بخير.

نسرين يونس
24-08-2009, 02:40 AM
سرك اسيرك اذا بحت به اصبحت اسيره.....لكن هل يوجد ما يستحق بالدنيا ليكون سرا.
صح لسانك اختى ام شكيب.
ليس هناك ما يستحق ان يكون سرا .

نسرين يونس
24-08-2009, 02:41 AM
موضوع جميل اخت نسرين ولكم مررت علية لكن بدون مشاركات

اما بالنسبة لموضوع السر
فانا فى مفهومى ان السر هو مالم يخرج عن صدرك او الشىء الذى لايعلمة غيرك من البشر
اما اى شىء يعرفة غيرك حتى ولو كان شخصا واحدا
فهو لايعتبر سرا
وبالنسبة الى
فلا اتكلم مع احد فى شىء خاص بى الا اذا ايقنت انة حان موعد خروج هذا الكلام
وان هذا الشىء لم يعد يهم ان يكون سرا
اقبلى تحياتى على موضوعك الرائع

كلام جميل ونعم الرأى اخى هيما بارك الله بك.

wisal137
01-09-2009, 05:09 PM
والله انا ارى انه لايوجد من يستطيع ان يستمع لك و يحافظ على سرك
فانت عندما تقول لاحد السر سرعان ما تكتشف انه لم يعد سرا
وبعدين لا اعتقد انه يوجد من يستحق ان تقول له سرا فانا مثلا لا ابوح بما يجول في خاطري
الا لنفسي و انا فقط .

جمال عبد العظيم
01-09-2009, 07:42 PM
السر في بيير يعني السر طالما في اعماق الانسان يكون سرا وعندما يخرج من ذلك البيير يصبح مشاع للناس كلها وانا دائما عندي حق الاحتفاظ بسري وكل ماهو يباح بة ليس سرا

نسرين يونس
02-09-2009, 03:41 PM
السر في بيير يعني السر طالما في اعماق الانسان يكون سرا وعندما يخرج من ذلك البيير يصبح مشاع للناس كلها وانا دائما عندي حق الاحتفاظ بسري وكل ماهو يباح بة ليس سرا
اذا ضاق صدرك بسرك
فصدر الذى تستودعه عنده اضيق.
مرورك طيب اخى جمال

نسرين يونس
02-09-2009, 03:42 PM
والله انا ارى انه لايوجد من يستطيع ان يستمع لك و يحافظ على سرك

فانت عندما تقول لاحد السر سرعان ما تكتشف انه لم يعد سرا
وبعدين لا اعتقد انه يوجد من يستحق ان تقول له سرا فانا مثلا لا ابوح بما يجول في خاطري

الا لنفسي و انا فقط .

معك حق فى هذا اختى وصال لا يوجد من يستحق البوح له باسرارك.

حاتم مجر
03-09-2009, 01:00 PM
برأيي أنو السر ما لازم يطلع من صاحبو لأي كان لأنو هالأيام قليل الناس اللي فيك تأمنن ع شي
تقبلي مروري

نسرين يونس
04-09-2009, 01:10 AM
برأيي أنو السر ما لازم يطلع من صاحبو لأي كان لأنو هالأيام قليل الناس اللي فيك تأمنن ع شي
تقبلي مروري

سرك الك احتفظ به بين اضلعك

فلا تدرى يوما ما سينفعك
ومنه يكون علما ودرساً لك
ولا تلقيه بعيدا عنك
لان الذى ضاق عندك يكون من تلقيه له صدره اضيق من صدرك

mora_227
04-09-2009, 02:40 AM
شكرا لكى اختى نسرين على مواضيعك الجميلة
و فعلا ليس هناك ما يستحق ان يكون سرا فالامور الصائبة غالبا لا تخشى النور
و ان وجد و احتجت للاستشارة فاسر به لمن يحب لى الخير و اجد لديه الحكمة لامى ، و ليس لمن يسمعنى ما احب

نسرين يونس
04-09-2009, 06:31 AM
شكرا لكى اختى نسرين على مواضيعك الجميلة
و فعلا ليس هناك ما يستحق ان يكون سرا فالامور الصائبة غالبا لا تخشى النور
و ان وجد و احتجت للاستشارة فاسر به لمن يحب لى الخير و اجد لديه الحكمة لامى ، و ليس لمن يسمعنى ما احب

الام سرك ومستودعك اختى مورا ولكن ممكن ان تبوح به لوالدك
فأين اصبح سرك لا معك ولا مع والدتك.

بطاطا
07-10-2009, 11:56 AM
السر اختى احيانا يقتل صاحبه لو خرج من مستودعه فأقول سرك دعه فى صدرك ولو ضرك ما يضرك الا من استئمنه عليه.لو ضاق صدرك بسرك فصدر الذى تستودعه عنده اضيقُ.

ابو على المصرى
08-10-2009, 06:33 PM
اما انا فسرى لصديقى فربما اشفق على زوجتى ان تحمل معى همومى ولندره الصديق الذى كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائرالجسد بالسهر ضاع مفهوم الصداقه

نسرين يونس
09-10-2009, 08:42 PM
اما انا فسرى لصديقى فربما اشفق على زوجتى ان تحمل معى همومى ولندره الصديق الذى كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائرالجسد بالسهر ضاع مفهوم الصداقه

خى بو على مشكور على شعورك الطيب اتجاه زوجتك.وهذا من صفات المؤمن.اما بخصوص الصديق فأنا لا اوافقك بأنه ضاع مفهوم الصداقه.هناك اصدقاء لا يتغيرون فهم نعم الاخ والصديق.فسلام على الدنيا ان لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعد منصفا.

ابومهدى الليبى
10-10-2009, 03:26 PM
اما انا راى كما قلتى اختى نسرين السر اذا ضاق به صدرك فالذى تستودع سرك عنده اضيقُ مشكوره على الموضوع الهادف.

نسرين يونس
11-10-2009, 05:53 PM
[QUOTE=ابومهدى الليبى;117869]
اما انا راى كما قلتى اختى نسرين السر اذا ضاق به صدرك فالذى تستودع سرك عنده اضيقُ مشكوره على الموضوع الهادف
اشكرك اخى ابو مهدى على مرورك وتأيدك .
بارك الله بك.

walid walid
14-10-2009, 03:04 PM
انا اهنئ جميع من يشارك زوجته سره بشرط طبعا ان تكون تستحق

حسن البصراوي
18-10-2009, 04:43 PM
حسبك كلام امير المؤمنين"ع": سرك اسيرك ان بحت به صرت اسيره

نسرين يونس
18-10-2009, 05:23 PM
انا اهنئ جميع من يشارك زوجته سره بشرط طبعا ان تكون تستحق
اخى وليد احيى فيك ذلك الشعور والاحترام .
ولكن اقول لك ولو انى زوجه .
ممكن لو زعلت من زوجها ان تبوح بسره .

نسرين يونس
18-10-2009, 05:28 PM
حسبك كلام امير المؤمنين"ع": سرك اسيرك ان بحت به صرت اسيره

اشكرك اخى عادل.
كلام لا غبار عليه وصدق امير المؤمنين بذلك.

محمد عبداللطيف
19-10-2009, 10:30 PM
أكيد السر طالما هو بداخلى فهو سرا أما اذا اشترك به أحد معى فلم يصبح سرا

بـلال دلـّو
09-11-2009, 12:08 PM
من وجهة نظر اغلب الناس وليس كلهم ان كتمان السر أفضل من البوح به ،
لأن كلمة سر تعني أن:
شخصا ًقـال شيئا لأخر لا يريد البوح به ، و لا يريد لأحد ان يعرفه ، و ان أسوأ ما يتصف به الإنسان
هوالبوح بأسراره لغير ذوي الثـقة ، و يكون الإنسان في أفـضل حالاته عندمايكون كاتما لأسراره ، فلا توجد ضمانات كافية لكتم الأسرار من قـبل الآخرين ..

وأنا مؤيد لأختي نسرين

عندماقال الشاعر :
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه"
فصدر الذي يستودع السر أضيق"

قـديما قالوا :

" من عرف سرك ، عرف طريـقا ليخنـقك "

بالنسبة إلي لا أبوح بسري لأحد وإذا اضطررت أبوح لأمي الحنونة
وشكراً على الموضوع الجميل

نسرين يونس
14-11-2009, 12:50 AM
أكيد السر طالما هو بداخلى فهو سرا أما اذا اشترك به أحد معى فلم يصبح سرا
طبعا اخى عبد اللطيف لماذا سمى سر لانك تحمله انت ولا ييعلم به احد الا الله .
اما اذاخرج من صدرك فلم يعد سراً.

نسرين يونس
14-11-2009, 12:53 AM
من وجهة نظر اغلب الناس وليس كلهم ان كتمان السر أفضل من البوح به ،

لأن كلمة سر تعني أن:
شخصا ًقـال شيئا لأخر لا يريد البوح به ، و لا يريد لأحد ان يعرفه ، و ان أسوأ ما يتصف به الإنسان
هوالبوح بأسراره لغير ذوي الثـقة ، و يكون الإنسان في أفـضل حالاته عندمايكون كاتما لأسراره ، فلا توجد ضمانات كافية لكتم الأسرار من قـبل الآخرين ..

وأنا مؤيد لأختي نسرين

عندماقال الشاعر :
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه"
فصدر الذي يستودع السر أضيق"

قـديما قالوا :

" من عرف سرك ، عرف طريـقا ليخنـقك "

بالنسبة إلي لا أبوح بسري لأحد وإذا اضطررت أبوح لأمي الحنونة
وشكراً على الموضوع الجميل

صدقت يا اخى بلال اكتم سرك بصدرك حتى لا احد به يضرك.
وجميل ان يقول سره لوالدته كما ذكرت لان الام مستودع لابنائها.وخير من يكتم اسرارهم.

نسرين يونس
14-11-2009, 01:00 AM
السر اختى احيانا يقتل صاحبه لو خرج من مستودعه فأقول سرك دعه فى صدرك ولو ضرك ما يضرك الا من استئمنه عليه.لو ضاق صدرك بسرك فصدر الذى تستودعه عنده اضيقُ.
طبعا اخ بطاطا هذا ما قد ايقنا به .
فلا تخرج سرك من صدرك حتى لو قتلك.

نسرين يونس
15-11-2009, 12:33 PM
اسف اخى على الرد .
نعم الرأى .وهذا ما يؤيده الجميع .
شكرا لمروك الطيب اخى بطاطا.

bioagriculture
15-11-2009, 03:27 PM
قبل ان اقول راي في هذا الموضوع اعتقد انه كي يعلم الانسان ان يبوح بسره لمن يريد او لا يبوح به ان يبدأ اولا بسريرته وان يعلم موضعه من ابتلاء الله له بسريرته كما اخبرنا الله تعالي في كتابه العزيز ولنا في رسولنا الاسوه .فوالله يا اخوتي كلما فكرنا في امر فرجعنا به الي قال الله وقال رسول الله لن نكون في حيره من امرنا

واليكم الموضوع
أَصلِح سَرِيرَتَكَ

عَن يَحيَى بنِ الجَزَّارِ، قَالَ: دَخَلَ نَاسٌ مِن أَصحَابِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ, فَقَالُوا: يَا أُمَّ المُؤمِنِينَ، حَدِّثِينَا عَن سِرِّ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم،قَالَت: كَانَ سِرُّهُ وَعَلَانِيَتُهُ سَوَاءً، ثُمَّ نَدِمْتُ فَقُلْتُ: أَفشَيتُ سِرَّ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم! قَالَت: فَلَمَّادَخَلَ أَخبَرتُهُ, فَقَالَ: «أَحسَنتِ.قَالَ اللهُ تَعَالَى: ﴿يوم تبلى السرائر﴾ [الطارق: 9]؛ أَي: تُختَبَرُ سَرَائِرُ الصُّدُورِ، وَيَظهَرُ مَا كَانَ فِي القُلُوبِ مِن خَيرٍ وَشَرٍّ عَلَى صَفَحَاتِ الوُجُوهِ، كَمَا قَالَ تَعَالَى: ﴿يوم تبيض وجوه وتسود وجوه﴾ [آل عمران: 106]؛ فَفِي الدُّنيَا، يَنكَتِمُ كَثِيرٌ مِنَ الأَشيَاءِ،وَلَا يَظهَرُ عِيَانًا لِلنَّاسِ، وَأَمَّا يَومَ القِيَامَةِ، فَيَظهَرُبِرِّ الأَبرَارِ، وَفُجُورُ الفُجَّارِ، وَتَصِيرُ الأُمُورُ عَلَانِيَةً.

وَلِله هَاتَيكَ القُلُوبُ, وَمَا انطَوَت عَلَيهِ مِنَ الضَّمَائِرِ, وَمَاذَاأَودَعَتهُ مِنَ الكُنُوزِ وَالذَّخَائِرِ؟! وَلِله طِيبُ أَسرَارِهَا! وَلَا سِيَّمَا يَومَ تُبلَى السَّرَائِرُ:

سَيَبدُو لَهَا طِيبٌ وَنُورٌ وَبَهجَةٌ وَحُسنُ ثَنَاءٍ يَومَ تُبلَى السَّرَائِر.قَالَ ابنُ القَيِّمِ رحمه الله: وَفِي التَّعبِيرِ عَنِ الأَعمَالِ بِالسِّرِّ لَطِيفَةٌ، وَهُوَ أَنَّالأَعمَالَ نَتَائِجُ السَّرَائِرِ البَاطِنَةِ، فَمَن كَانَت سَرِيرَتُهُ صَالِحَةً كَانَ عَمَلُهُ صَالِحًا، فَتَبدُو سَرِيرَتُهُ عَلَى وَجهِهِ: نُورًا وَإِشرَاقًا وَحَيَاءً، وَمَن كَانَت سَرِيرَتُهُ فَاسِدَةً، كَانَعَمَلُهُ تَابِعًا لِسَرِيرَتِهِ، لَا اعتِبَارَ بِصُورَتِهِ، فَتَبدُوسَرِيرَتُهُ عَلَى وَجهِهِ سَوَادًا وَظُلمَةً وَشَينًا. وَإِن كَانَ الَّذِي يَبدُو عَلَيهِ فِي الدُّنيَا، إِنَّمَا هُوَ عَمَلُهُ لَاسَرِيرَتُهُ، فَيَومَ القِيَامَةِ تَبدُو عَلَيهِ سَرِيرَتُهُ، وَيَكُونُ الحُكمُ وَالظُّهُورُ لَهَا.

وقال أيضًا في تفسـير قوله - تعالى -: ﴿يوم تبلى السرائر﴾ [الطارق: 9]؛أي: تختبر..., وَالسَّرَائِرُ جمع سريرة، وهي سرائر الله التي بينهُ وبين عبده في ظاهره وباطنه لله، فالإيمان مِنَ السَّرَائِرِ، وشرائعه مِنَ السَّرَائِرِ، فتُختبر ذلك اليوم، حتى يظهر خيرُها من شرها، ومؤدِّيها من مضيعها...والمعنى تختبر السَّرَائِرُ بإظهارها، وإظهار مقتضياتها من عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ اللهَ لاَ يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ, وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ.فَلَاتُضَيِّع حَظَّكَ مِن أَعمَالِ السَّرَائِرِ، فَبِهَا الحَزمُ وَالفَضلُ العَظِيمُ، وَالوَصفُ يَقصُرُ عَن قَدرِهَا عِندَ الإِلَٰهِ سُبحَانَهُ،وَتُؤجَرُ عَلَيهَا عِندَ تَحصِيلِ مَا فِي الصُّدُورِ، وَالنَّاسُ عَنهَاغَافِلُونَ.وَاجعَل نُصبَ عَينَيكَ الحَدِيثَ التَّالِيَ:عَنْ ثَوْبَانَ رضي الله عنه: عَنِ النَّبَيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: «لَأَعْلَمَنَّأَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍأَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ، بِيضًا، فَيَجْعَلُهَا اللهُ عز وجل هَبَاءًمَنْثُورًا». قَالَ ثَوْبَانُ: يَا رَسُولَ اللهِ! صِفْهُم لَنَا، جَلِّهِم لَنَا، أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُم وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ، قَالَ: «أَمَاإِنَّهُم إِخْوَانُكُم وَمِنْ جِلْدَتِكُم، وَيَأْخُذُونَ مِنَ اللَّيْلِكَمَا تَأْخُذُونَ، وَلَكِنَّهُم أَقْوَامٌ، إِذَا خَلَوا بِمَحَارِمِاللهِ انْتَهَكُوهَا.فَهَؤُلَاءِقَامُوا بِأَعمَالٍ ظَاهِرَةٍ، وَاعتنوا بالمظاهر وجعلوها زاهيةً،وَأَهمَلُوا سَرَائِرَهُم، وبواطنهم، وجعلوها خاويةً، فَلَم يُرَاقِبُوااللهَ فِي خَلَوَاتِهِم.هَؤُلَاءِ يَنطَبِقُ عَلَيهِم قَولُ القَائِلِ:أَظهَرَ بَينَ الخَلقِ إِحسَانَ هُوَخَالَفَ الرَّحمَنَ لَمَّا خَلَا أَفَلَم يَأنِ لِلَّذِينَ يَخلُونَ بِمَحَارِمِ اللهِ وَيَدخُلُونَ عَلَىالمَوَاقِعِ الإِبَاحِيَّةِ، وَيُشَاهِدُونَ الأَفلَامَ الخَلِيعَةَ، أَنيَتُوبُوا إِلَى اللهِ: مِن قَبلِ أَن يَأتِيَ يَومٌ تُبلَى فِيهِالسَّرَائِرُ، وَيُحَصَّلَ فِيهِ مَا فِي الصُّدُورِ. يَومَ يَدُومُ فِيهِالنَّدَمُ، لِمَن زَلَّت بِهِ القَدَمُ. وَتَأَمَّل سَرِيرَةَ القَلبِ وَاستَحــــــيِ مِنَ اللهِيَومَ تُبلَى السَّرَائِرُفَيَا مُهمِلًا إِصلَاحَ سَرِيرَتِكَ! «سَتَعلَمُ يَومَ الحَشرِ: أَيَّ سَرِيرَةٍ تَكُونُ عَلَيهَا, ﴿يوم تبلى السرائر﴾ [الطارق:9فَحَقِيقٌ بِمَنِ اتَّقَى اللهَ, وَخَافَ نَكَالَهُ: أَن يُصلِحَ سَرِيرَتَهُ, مِنقَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ «تُنْسَفُ فِيهِ الْجِبَالُ، وَتَتَرَادَفُفِيهِ الْأَهْوَالُ، وَتَشْهَدُ فِيهِ الْجَوَارِحُ وَالْأَوْصَالُ،وَتُبْلَى فِيهِ السَّرَائِرُ، وَتَظْهَرُ فِيهِ الضَّمَائِرُ، وَيَصِيرُالْبَاطِلُ فِيهِ ظَاهِرًا، وَالسِّرُّ عَلَانِيَةً، وَالْمَسْتُورُمَكْشُوفًا، وَالْمَجْهُولُ مَعْرُوفًا، وَيُحَصَّلُ وَيَبْدُو مَا فِيالصُّدُورِ، كَمَا يُبَعْثَرُ وَيَخْرُجُ مَا فِي الْقُبُورِ؛ وَتَجْرِي أَحْكَامُ الرَّبِّ تَعَالَى هُنَالِكَ عَلَى القُصُودِ وَالنِّيَّاتِ, كَمَا جَرَتْ أَحْكَامُهُ فِي هَذِهِ الدَّارِ عَلَى ظَوَاهِرِالْأَقْوَالِ وَالْحَرَكَاتِ, يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ بِمَا فِي قُلُوبِ أَصْحَابِهَا: مِنَ النَّصِيحَةِ لِلهِ وَرَسُولِهِ وَكِتَابِهِ, وَمَافِيهَا مِنَ الْبِرِّ وَالصِّدْقِ وَالْإِخْلَاصِ لِلْكَبِيرِالْمُتَعَالِ, وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ بِمَا فِي قُلُوبِ أَصْحَابِهَا: مِنَ الْخَدِيعَةِ وَالْغِشِّ وَالْكَذِبِ وَالْمَكْرِ وَالِاحْتِيَالِ؛هُنَالِكَ يَعْلَمُ الْمُخَادِعُونَ: أَنَّهُمْ لِأَنْفُسِهِمْ كَانُوايَخْدَعُونَ, وَبِدِينِهِمْ كَانُوا يَلْعَبُونَ, وَمَا يَمْكُرُونَ إلَّابِأَنْفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ الثواب والعقاب، والحمد والذم.

نسرين يونس
16-11-2009, 06:12 PM
قبل ان اقول راي في هذا الموضوع اعتقد انه كي يعلم الانسان ان يبوح بسره لمن يريد او لا يبوح به ان يبدأ اولا بسريرته وان يعلم موضعه من ابتلاء الله له بسريرته كما اخبرنا الله تعالي في كتابه العزيز ولنا في رسولنا الاسوه .فوالله يا اخوتي كلما فكرنا في امر فرجعنا به الي قال الله وقال رسول الله لن نكون في حيره من امرنا

واليكم الموضوع
أَصلِح سَرِيرَتَكَ

عَن يَحيَى بنِ الجَزَّارِ، قَالَ: دَخَلَ نَاسٌ مِن أَصحَابِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ, فَقَالُوا: يَا أُمَّ المُؤمِنِينَ، حَدِّثِينَا عَن سِرِّ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم،قَالَت: كَانَ سِرُّهُ وَعَلَانِيَتُهُ سَوَاءً، ثُمَّ نَدِمْتُ فَقُلْتُ: أَفشَيتُ سِرَّ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم! قَالَت: فَلَمَّادَخَلَ أَخبَرتُهُ, فَقَالَ: «أَحسَنتِ.قَالَ اللهُ تَعَالَى: ﴿يوم تبلى السرائر﴾ [الطارق: 9]؛ أَي: تُختَبَرُ سَرَائِرُ الصُّدُورِ، وَيَظهَرُ مَا كَانَ فِي القُلُوبِ مِن خَيرٍ وَشَرٍّ عَلَى صَفَحَاتِ الوُجُوهِ، كَمَا قَالَ تَعَالَى: ﴿يوم تبيض وجوه وتسود وجوه﴾ [آل عمران: 106]؛ فَفِي الدُّنيَا، يَنكَتِمُ كَثِيرٌ مِنَ الأَشيَاءِ،وَلَا يَظهَرُ عِيَانًا لِلنَّاسِ، وَأَمَّا يَومَ القِيَامَةِ، فَيَظهَرُبِرِّ الأَبرَارِ، وَفُجُورُ الفُجَّارِ، وَتَصِيرُ الأُمُورُ عَلَانِيَةً.

وَلِله هَاتَيكَ القُلُوبُ, وَمَا انطَوَت عَلَيهِ مِنَ الضَّمَائِرِ, وَمَاذَاأَودَعَتهُ مِنَ الكُنُوزِ وَالذَّخَائِرِ؟! وَلِله طِيبُ أَسرَارِهَا! وَلَا سِيَّمَا يَومَ تُبلَى السَّرَائِرُ:

سَيَبدُو لَهَا طِيبٌ وَنُورٌ وَبَهجَةٌ وَحُسنُ ثَنَاءٍ يَومَ تُبلَى السَّرَائِر.قَالَ ابنُ القَيِّمِ رحمه الله: وَفِي التَّعبِيرِ عَنِ الأَعمَالِ بِالسِّرِّ لَطِيفَةٌ، وَهُوَ أَنَّالأَعمَالَ نَتَائِجُ السَّرَائِرِ البَاطِنَةِ، فَمَن كَانَت سَرِيرَتُهُ صَالِحَةً كَانَ عَمَلُهُ صَالِحًا، فَتَبدُو سَرِيرَتُهُ عَلَى وَجهِهِ: نُورًا وَإِشرَاقًا وَحَيَاءً، وَمَن كَانَت سَرِيرَتُهُ فَاسِدَةً، كَانَعَمَلُهُ تَابِعًا لِسَرِيرَتِهِ، لَا اعتِبَارَ بِصُورَتِهِ، فَتَبدُوسَرِيرَتُهُ عَلَى وَجهِهِ سَوَادًا وَظُلمَةً وَشَينًا. وَإِن كَانَ الَّذِي يَبدُو عَلَيهِ فِي الدُّنيَا، إِنَّمَا هُوَ عَمَلُهُ لَاسَرِيرَتُهُ، فَيَومَ القِيَامَةِ تَبدُو عَلَيهِ سَرِيرَتُهُ، وَيَكُونُ الحُكمُ وَالظُّهُورُ لَهَا.

وقال أيضًا في تفسـير قوله - تعالى -: ﴿يوم تبلى السرائر﴾ [الطارق: 9]؛أي: تختبر..., وَالسَّرَائِرُ جمع سريرة، وهي سرائر الله التي بينهُ وبين عبده في ظاهره وباطنه لله، فالإيمان مِنَ السَّرَائِرِ، وشرائعه مِنَ السَّرَائِرِ، فتُختبر ذلك اليوم، حتى يظهر خيرُها من شرها، ومؤدِّيها من مضيعها...والمعنى تختبر السَّرَائِرُ بإظهارها، وإظهار مقتضياتها من عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ اللهَ لاَ يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ, وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ.فَلَاتُضَيِّع حَظَّكَ مِن أَعمَالِ السَّرَائِرِ، فَبِهَا الحَزمُ وَالفَضلُ العَظِيمُ، وَالوَصفُ يَقصُرُ عَن قَدرِهَا عِندَ الإِلَٰهِ سُبحَانَهُ،وَتُؤجَرُ عَلَيهَا عِندَ تَحصِيلِ مَا فِي الصُّدُورِ، وَالنَّاسُ عَنهَاغَافِلُونَ.وَاجعَل نُصبَ عَينَيكَ الحَدِيثَ التَّالِيَ:عَنْ ثَوْبَانَ رضي الله عنه: عَنِ النَّبَيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: «لَأَعْلَمَنَّأَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍأَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ، بِيضًا، فَيَجْعَلُهَا اللهُ عز وجل هَبَاءًمَنْثُورًا». قَالَ ثَوْبَانُ: يَا رَسُولَ اللهِ! صِفْهُم لَنَا، جَلِّهِم لَنَا، أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُم وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ، قَالَ: «أَمَاإِنَّهُم إِخْوَانُكُم وَمِنْ جِلْدَتِكُم، وَيَأْخُذُونَ مِنَ اللَّيْلِكَمَا تَأْخُذُونَ، وَلَكِنَّهُم أَقْوَامٌ، إِذَا خَلَوا بِمَحَارِمِاللهِ انْتَهَكُوهَا.فَهَؤُلَاءِقَامُوا بِأَعمَالٍ ظَاهِرَةٍ، وَاعتنوا بالمظاهر وجعلوها زاهيةً،وَأَهمَلُوا سَرَائِرَهُم، وبواطنهم، وجعلوها خاويةً، فَلَم يُرَاقِبُوااللهَ فِي خَلَوَاتِهِم.هَؤُلَاءِ يَنطَبِقُ عَلَيهِم قَولُ القَائِلِ:أَظهَرَ بَينَ الخَلقِ إِحسَانَ هُوَخَالَفَ الرَّحمَنَ لَمَّا خَلَا أَفَلَم يَأنِ لِلَّذِينَ يَخلُونَ بِمَحَارِمِ اللهِ وَيَدخُلُونَ عَلَىالمَوَاقِعِ الإِبَاحِيَّةِ، وَيُشَاهِدُونَ الأَفلَامَ الخَلِيعَةَ، أَنيَتُوبُوا إِلَى اللهِ: مِن قَبلِ أَن يَأتِيَ يَومٌ تُبلَى فِيهِالسَّرَائِرُ، وَيُحَصَّلَ فِيهِ مَا فِي الصُّدُورِ. يَومَ يَدُومُ فِيهِالنَّدَمُ، لِمَن زَلَّت بِهِ القَدَمُ. وَتَأَمَّل سَرِيرَةَ القَلبِ وَاستَحــــــيِ مِنَ اللهِيَومَ تُبلَى السَّرَائِرُفَيَا مُهمِلًا إِصلَاحَ سَرِيرَتِكَ! «سَتَعلَمُ يَومَ الحَشرِ: أَيَّ سَرِيرَةٍ تَكُونُ عَلَيهَا, ﴿يوم تبلى السرائر﴾ [الطارق:9فَحَقِيقٌ بِمَنِ اتَّقَى اللهَ, وَخَافَ نَكَالَهُ: أَن يُصلِحَ سَرِيرَتَهُ, مِنقَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ «تُنْسَفُ فِيهِ الْجِبَالُ، وَتَتَرَادَفُفِيهِ الْأَهْوَالُ، وَتَشْهَدُ فِيهِ الْجَوَارِحُ وَالْأَوْصَالُ،وَتُبْلَى فِيهِ السَّرَائِرُ، وَتَظْهَرُ فِيهِ الضَّمَائِرُ، وَيَصِيرُالْبَاطِلُ فِيهِ ظَاهِرًا، وَالسِّرُّ عَلَانِيَةً، وَالْمَسْتُورُمَكْشُوفًا، وَالْمَجْهُولُ مَعْرُوفًا، وَيُحَصَّلُ وَيَبْدُو مَا فِيالصُّدُورِ، كَمَا يُبَعْثَرُ وَيَخْرُجُ مَا فِي الْقُبُورِ؛ وَتَجْرِي أَحْكَامُ الرَّبِّ تَعَالَى هُنَالِكَ عَلَى القُصُودِ وَالنِّيَّاتِ, كَمَا جَرَتْ أَحْكَامُهُ فِي هَذِهِ الدَّارِ عَلَى ظَوَاهِرِالْأَقْوَالِ وَالْحَرَكَاتِ, يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ بِمَا فِي قُلُوبِ أَصْحَابِهَا: مِنَ النَّصِيحَةِ لِلهِ وَرَسُولِهِ وَكِتَابِهِ, وَمَافِيهَا مِنَ الْبِرِّ وَالصِّدْقِ وَالْإِخْلَاصِ لِلْكَبِيرِالْمُتَعَالِ, وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ بِمَا فِي قُلُوبِ أَصْحَابِهَا: مِنَ الْخَدِيعَةِ وَالْغِشِّ وَالْكَذِبِ وَالْمَكْرِ وَالِاحْتِيَالِ؛هُنَالِكَ يَعْلَمُ الْمُخَادِعُونَ: أَنَّهُمْ لِأَنْفُسِهِمْ كَانُوايَخْدَعُونَ, وَبِدِينِهِمْ كَانُوا يَلْعَبُونَ, وَمَا يَمْكُرُونَ إلَّابِأَنْفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ الثواب والعقاب، والحمد والذم.

نعم اخى الكريم bioبارك الله بك وصدق رسولنا الكريم .