المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صناعه الزبادى منزليا

مؤمنه بالله
19-04-2009, 12:44 AM
ممكن اعرف من المتخصصين طريقه سهله لصناعه الزبادى بالمنزل
الرجاء الرد

Eman_Moon
19-04-2009, 01:18 AM
أنا أعمل الزبادي بالمنزل للاستعمال الشخصي
طبعاً لعمل الزبادي نحتاج للبكتريا النافعة التي تقوم بتخمير الحليب وتحويله إلى زبادي .. والتي بسهولة يمكن الحصول عليها من الزبادي المسبق الصنع أو زبادي المصانع

يعني المقادير:
لكل لتر حليب تحتاجي إلى 3 ملاعق من الزبادي .. ويمكن إضافة الملح او النعناع او الزعتر او الفواكه حسب الرغبة
الطريقة:
اغلي الحليب .. ثم اتركه ليفتر .. يعني يصبح دافئ .. بحيث تستطيعين وضع طرف اصبعك في الحليب لمدة عشر ثواني .. عندها أضيفي له الزبادي الجاهز وحركيه جيدا حتى تتأكدي من اختلاط الزبادي وذوبانه بالحليب

يمكنك إضافة الملح او المنكهات التي ترغبين بها في هذه المرحلة او تركه بدون منكهات
تستطيعين تقسيمه في علب صغيرة أو تركه في نفس الإناء .. اغلقيه بإحكام وضعيه في مكان دافئ .. واتركيه لمدة لا تقل عن 10 ساعات إذا كان الجو حار .. واذا كان الجو بارد قليلا اتركيه حتى 24 ساعة .. بشرط ان لا تفتحي العلب خلال فترة التخمر .. بالنسبة لي جو البيت دافئ دائما وانا اضع العلب داخل الفرن .. واتركها لمدة 10 ساعات فقط لأننا نفضل الزبادي حلو وليس حامض .. إذا كنتي تفضلينه حامض اتركيه فترة اطول

اتمنى ان اكون قد افدتك
تحياتي

مؤمنه بالله
19-04-2009, 01:22 AM
شكرا يا ايمان بس فى خلال ال 10 ساعات اكون مشغله الفرن ولا ايه؟

Eman_Moon
19-04-2009, 05:06 AM
لا حبيبتي .. لا تشغلي الفرن بالمرة .. اصلا انا باستخدم العلب البلاستيك اللي بغطا اللي اصلا هيه بتاعة الزبادي .. بعد ما اخلط الحليب مع الزبادي اصبه في العلب البلاستيك واغطيها واحطها في الفرن .. فلو كان الفرن شغال حتسيح العلب
http://adinacucina.typepad.com/photos/uncategorized/2007/04/20/yogurt_4.jpg

انا بس احط العلب في الفرن لأن الفرن مكان مغلق ودافي وما تمر عليه تيارات الهوا
يعني الفرن مطفي تماما .. ولا يحتاج حتى للتسخين
يعني ببساطه أكثر .. انا استخدم الفرن مثل الخزانة .. يا ستي بلاش تحطيهم بالفرن .. حطيهم بالخزانة .. المهم مكان دافي .. وممكن كمان تلفي العلبة بمنشفة او بطانية صغير علشان تحافظي عليها دافئة

وممكن تستخدمي هذا النوع من العلب

وفي مكاين تنباع بالسوق وظيفتها انها تحافظ على دفء الزبادي .. يعني بعد ما تجهزي الحليب بخلطه مع الزبادي تصبيه في الاكواب الخاصة بآلة صناعة الزبادي وهي تحافظ علي حرارته لحد ما يجهز .. وتحتاج تقريبا 6 ساعات .. هذي صورة لوحدة من الآلات وطبعا هناك ماركات كثير لهذا النوع من الالات
http://www.healthgoods.com/shopping/images/Euro_Cuisine_Yogurt_Maker_YM80_lg.j pg

ونسيت اخبرك ان من الافضل ان تستخدمي الحليب الكامل الدسم .. اما لو حبيتي تستخدمي الحليب قليل الدسم فيلزم وقت للتخمر اطول ورح يكون شوي اخف من الزبادي اللي معمول بالحليب الكامل الدسم

اتمنى يكون الامر واضح
ولو عندك اي سؤال لا تترددي .. انا في الخدمة

تحياتي

مؤمنه بالله
19-04-2009, 11:01 AM
شكرا على اهتمامك بالرد يا ايمان بس انا فعلا درست ان الفرن يكون دافئ نوعا ما

DIMO
27-04-2009, 03:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية اود الترحيب بكي في منتدى الالبان .
اما عن سؤالك عن حرارة الفرن فيا أخت مؤمنه كل مانحتاجه هو درجة الحرارة المناسبة لنشاط ميكروبات البادئ حتى تتمكن من تحليل اللاكتوز واعطاء حامض اللاكتيك (التخمر اللاكتيكي ) ورفع الحموضة واعطاء المنتج المطلوب . فسواء كان المنتج محضن في حضان أو فرن أو خزانه أو.... لا يهم المهم ان يكون المكان نظيف وأن تكون على درجة الحرارة المناسبة وهي تكون 38 ـ 42 حسب نوع البادئ والمنتج المراد الحصول علية .

وأي استفسار تاني احنا تحت امرك .

DIMO :showoff:

i love agriculture
28-04-2009, 01:28 AM
بارك الله فيكم جميعا انا استفدت من الموضوع والله مع انى افضل شراء العبد ولا تربيته.