المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حاول التعرف على هذا المظهر المرضي ج 26

rosa damascena
18-04-2009, 08:35 AM
http://f.zira3a.net/my-files/19820_01240032016.jpg (http://f.zira3a.net)

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ملخص الأجزاء السابقة للأخت alias هو

http://f.zira3a.net/showthread.php?t=10535

الجزء الخامس و العشرين للمهندس احمد التميمي

http://f.zira3a.net/showthread.php?t=11299

سنأخذ استراحة و إجازة اعدكم أن الكل سيعرف الجوا ب فيها
بدل من أمراض البندورة الحمراء بجزء الأخ احمد التميمي
و اعذروا تطفلي على تقديم السلسلة فانا غير مدعوة و لكني مجبرة
يحز في نفسي انني لم اقبل بتقديم أي جزء عندما كان المهندس ماجد موجودا رغم انه الح علي اكثر من مرة
يا جماعة حضرت لكم مسبب واحد في خمسة دقائق أرجو ان ينال إعجابكم
و صحتين و هنا

النبات اليوم هو شجرة الزيتون
الأعراض كما تلاحظونها من بعيد على الشكل التالي على هذه الشجرة المباركة

http://f.zira3a.net/my-files/19820_11240032016.jpg (http://f.zira3a.net)

و سأقرب لكم الصورة عندما تتطلبون انتم ذلك
الأن إلى أسئلتكم فأهلا و سهلا بها

majed dolle
18-04-2009, 11:59 AM
السلام عليكم
الاخوة والاخوات الاعزاء
الاخت العزيزة الوردة الدمشقية
ربما تجبريني ظروفي الابتعاد عنكم في المرحلة القادمة ولكن قلبي معكم وفيكم من الخير والمحبة الاخوية الكثير وليبقى حواركم مفيدا لبعضكم وللاخرين واقولها صادقا ان شاء الله وللجميع الكل لديه الكثيرمما يعطيه والعمل الجماعي اول الطريق وفقكم الله دائما
واشكركم

اخوكم
ماجد ضللي

ندوة
18-04-2009, 12:59 PM
اولا وقبل كل شئ نتمنى لصاحب السلسلة الممتعة الاخ ماجد ضللي كل التوفيق ونبقى بانتظار عودتك الى زراعة نت ..

ونهنئ الاخت روزة على تقديمها هذا الجزء منها بشجرة مباركة عاصرت الهم العربي في فلسطين وتعاني نتمنى الفرج للامّة جمعاء ..وهي اكيد اهل لتقديمها لما لها من جمال الاسلوب واناقته ..
تبدو الشجرة في حال يّرثى له ..الصورة غير واضحة بما يكفي ولكن خوفي من ان بعض ديدان النمل الابيض قد هاجمتها ..نرجو توضيح الصورة .. ونتمنى لك التوفيق في قيادة هذا الجزء ..

العراقي انا
18-04-2009, 01:14 PM
قالوا لي ان هناك ضيوف عندنا

يامرحبا يا مرحبا بحبيب الكل ابو عبود

الاخ والصديق الذي طالما احببناه واحترمناه

فهو فعلاً الأب الروحي لهذه الاسرة واذا تسمحلي ابو عبود

اناديك بابا ماجد :laugh::laugh:

لاتزعل عمو ماجد احسن مو هيك :clap:

الذي لا استيطيع انا افارقه كثيراً :wall:

بالنسبة للاخت المنقذة روزا كنت على وشك ان اجعل

من البندورة ضيفاً علينا من جديد

لكنك تفاديت ذلك مشكورة وانقذت الموقف والحمد لله

اثبت فيها مدى اخلاصك وحرصك على ديمومة العمل :thumb1:

فشكراً جزيلاً لكِ اختي الكريمة :thanks:

وبعد ان انهيت المجاملات بدأ اسبوع الانتقام :angry: :boxing:

فطالما اتعبتني باسئلتك والتي تجعلني ابحث عن الاجوبة في

مختلف المصادر ولساعات حتى اشرفت في الحصول على

دكتوراه أمراض البندورة.

ماهي اعراض الاصابة على الاوراق والساق.

تحياتي

أخوكم ابو عبد الله

abdalmohdi obeidat
18-04-2009, 01:34 PM
1-هل جهه من الشجره تظهر عليها اعراض اليباس ام كل اطرافها
2- هل تظهر الاعراض على الاغصان من الاعلى للاسفل
3- مو حكينا بكفي احمد بشقلب الصور وانتي كمان صرتي مثله زبطوا الصور احسن من هيك يا روزا وبلاش يعديكي احمد

rosa damascena
18-04-2009, 03:39 PM
أهلا و سهلا .........مية مرحبا ..............مليون ........ترلييون مرحبا .........بضيف الشرف النظام الخبير رقم واحد بلا منازع في زراعة نت
يقول الشاعر ما كل ما يتمنى المرء يدركه ........و لكني أرى أن بعض الأماني قد تتحقق و خاصة بعد إطلالتك الخاطفة لسلسلتك الرائعة و التي أثلجت صدور الكثيرين و رسمت الفرحة على وجوههم و أعطتهم العزيمة و الإرادة للمتابعة و المثابرة للإرتقاء إلى مستوى النظم الخبيرة التي تحلم ان تبنيها في زراعة نت
نرجو لك التوفيق و وافر الصحة و ان تمر ظروفك على خير مايرام لتعود لنا كما عودتنا استاذا كبيرا

rosa damascena
18-04-2009, 04:02 PM
أول زوار بستان الزيتون خاصتي تحية طيبة و اهلا و مرحبا بكم:happy: ضيوفا كراما ( الغالية ندوة ..أستاذ احمد ..أستاذ عبيدات )
نرجو أن تطيب لكم النزهة في بستاننا و عذرا للصورة فأنتم لا تزالون في باب البستان و لا تروها إلا من بعيد و مع ذلك أرى عينا خبيرة ركبت مجهرا إلكترونيا و استطاعت الرؤية بعين الخبير الحقيقي و بدات تسأل بشكل يدعو للتفاؤل:thinking: و كلما حددتم ما تريدون تظهر لكم الصور :thumb1:
فهذه الشجرة المسكينة تحت خدمتكم ستضحي بحياتها لأجل أخواتها فأطلبو ا ما تريدون حتى لو أردتم ان اقتلعها لكم و أريكم جذورها الغائرة في صميم الأرض و المعطرة بعبق التاريخ
اترككم الأن لأعود على امل زائر جديد فأجيب على أسئلتكم جميعا برحابة :brows:
اهلا بكم مرة ثانية

ALais
18-04-2009, 07:52 PM
السلام عليكم و رحمه الله وبركاته،،،،
غاليتى روزا ..
أخيرا رأيناكى مقدمه لاحد أجزاء السلسله وليست مشاركه فيها فقط
ثم اقبلى تقديرى لكى على حرصك على استمرار العمل بهذه السلسله رغم الظروف التى قد تكون طارئه
واتمنى مع تواجدك ان تقدمين لنا جزء من الاجزاء المميزه من هذه السلسله
بعيداً عن البندوره تمامـــــاً

أبو مالك
18-04-2009, 08:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله
المجموعة أ :
1- هل من آثار لثقوب على الفرع المصاب ؟
2- هل هناك نشارة خشبية ؟

المجموعة ب:
3- هل بازالة اللحاء يظهر تلون اسود على طول الفرع المصاب ؟
4- هل تنتقل الاصابة بالفلاحة ؟
5- التماوت يبدأ من الاعلى للاسفل ام من الاسفل للاعلى ؟
6- هل تظهر على الاوراق اية اعراض اخرى قبل تساقطها غير الالتفاف والذبول ؟

المجموعة د
هل تظهر عقد على الافرع او على الجذور ؟

rosa damascena
18-04-2009, 08:31 PM
العزيزة ندوة
لا علاقة لديدان النمل الأبيض في إحداث الإصابة الرئيسية في حالة شجرتي المسكينة :worthy:
و أكيد سأعرض صور توضيحية أكثر بإذن الله :thumb1:
تقبلي تحياتي
و شكرا

rosa damascena
18-04-2009, 09:04 PM
الاخ المهندس احمد التميمي تحية طيبة
كما تلاحظ كثرت القوات المناهضة للبندورة الحمراء و أكيد سيدعون لي بالخير لإنقاذهم من رسالة دكتوراه طماطمية جديدة و خاصة زعيمة حلف التكتل النسائي بالمنتدى المهندسة حنان و التي نرجو ان تحل مشاكل النت عندها بأقرب وقت لتعود النكهة الحلوة للمنتدى
و لا تنسى أننا كسبنا حلفاء جدد كما تلاحظ هنا فأهلا بهم :brows:

أجوبة أسئلتك هي مع القليل من التحفظ فأنا اقدم حالة وحيدة و ليس 5 حالات ( مين قدك يا عم ) :donnoz:
1- الأعراض على الأوراق كما تلاحظ هناك خلل وظيفي فيزيولجي جعل الأوراق تصفر و تذبل ثم تتساقط
2- نعم هناك اعراض على الساق يصعب ملاحظتها بالبداية لكن ستأتي صور توضح لك ما هي :thinking:
و شكرا

rosa damascena
18-04-2009, 09:16 PM
1-هل جهه من الشجره تظهر عليها اعراض اليباس ام كل اطرافها
2- هل تظهر الاعراض على الاغصان من الاعلى للاسفل
3- مو حكينا بكفي احمد بشقلب الصور وانتي كمان صرتي مثله زبطوا الصور احسن من هيك يا روزا وبلاش يعديكي احمد

اهلا بك اخي سأرفع لك الراية البيضاء:happy: و اهنئك على دقة ملاحظتك من مجرد صورة تعيسة و ما عرضي لها إلا للدلالة على ملاحظة ما أشرت إليه بالنسبة للفروع :goodjob:
أخي المسبب يصيب أحد الفروع أولا و يصبح يابسا كما أشرت حضرتك لكن مع تقدم الإصابة يشمل كامل الفروع و الشجرة

بالنسبة لسؤالك الثاني هل تقصد الغصن نفسه ام الشجرة ككل
تحياتي و بالفعل تمتلك عينا خبيرة :showoff:

rosa damascena
18-04-2009, 09:32 PM
المشرفة المحترمة alais شكرا لكل ما قلتيه و اكيد ستكونين عضوا بارزا في قوات الحلف النسائي
و أصدقك القول يا اختي اليوم غيرت سلطة البندورة لسلطة خيار:laugh::laugh::laugh::laugh: و إن دل هذا على شيء إنما يدل على حالتي النفسية:dconfused المناهضة للبندورة بكافة أمراضها و خاصة tom and jerry facing قصدي ..........cat facing :makefun::makefun:

تحياتي و شكرا

العراقي انا
18-04-2009, 10:38 PM
طبعاً انا ما راح ارد على التكتل النسائي لاسباب عدة:-

اولاً لاني صرت وحدي بالمواجهة وهذا مو بصالحي . :wall:

ثانياً البندورة هي الملكة شاء هذا التكتل ام آبى واللي يكره البندورة

لازم يترك استخدامها في الطبخ نهائياً وهذا غير ممكن . :laziz:

ثالثا سارد علمياً واثأر لحالي:- :goodjob:

1- هل هناك تدرنات على الفروع.

2- هل يحدث تقشر في الساق.

:showoff::showoff::showoff:

تحياتي

abdalmohdi obeidat
19-04-2009, 12:15 AM
اتوقع ان المرض فطري
وحسب ما اتوقع الذبول الفيرتسيلي تسقط الاوراق في الافرع العليا من الشجره ومن ثم تمتد للاسفل وعادة ما تبدا بجهه من الشجره وفي الموسم اللاحق تحدث الاصابه على الجهه الاخرى المقابله ويحدث تلون بني في الاوعيه الناقله وتبقى الشجره تعاني من هذا الفطر عدة مواسم نتيجة اغلاق الاوعيه الناقله بجراثيم الفطر.
هذا تصور بدائي حول الصوره المعلنه من قبل الاخت روزا

موحان جواد
19-04-2009, 01:05 AM
السلام عليكم.تمنياتنا لك م.روزا بالنجاح ومشاركتي تضامنا مع ابو عبدالله والبندورة الملكة التي اعطاها حقها من الاهتمام. وسؤالي هل تصاحب الاصابة تشققات؟هل تصاب الاعمار الصغيرة؟هل تنتقل الاصابة عبر الجذور؟سوف نتحلى بالصبر قليلا في التشخيص وهناك اسئلة كثيرة في جعبنا نتركها لمشاركة الزملاء. تحياتي

rosa damascena
19-04-2009, 01:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أسمحلي أقرأ الفاتحة طبعا :swear:
و لا يهمك أبو مالك مهما كانت أسئلتك كثيرة سأجيب على الرحب و السعة :rolleyes:
المجموعة أ :
1- هل من آثار لثقوب على الفرع المصاب ؟
ممكن
2- هل هناك نشارة خشبية ؟
نعم

المجموعة ب: يا ساتر استر ......ألطف يا رحيم
3- هل بازالة اللحاء يظهر تلون اسود على طول الفرع المصاب ؟
يمكن ان تلاحظ ذلك و احيانا لا حسب مرحلة تقدم الإصابة
4- هل تنتقل الاصابة بالفلاحة ؟
هناك وسائل اخرى
5- التماوت يبدأ من الاعلى للاسفل ام من الاسفل للاعلى ؟
غير صيغة السؤال هنا و تحدث عن الفروع فتية .......بعمر سنة .......معمرة أفضل للحالة و كذلك الجواب لك اخي عبد المهدي عبيدات
6- هل تظهر على الاوراق اية اعراض اخرى قبل تساقطها غير الالتفاف والذبول ؟
متل ما بدك في اصفرار قبل الذبول :makefun:

المجموعة د
هل تظهر عقد على الافرع او على الجذور ؟
لا و الحمد لله :brows:
و الان اطلب ما تريد من صور ( أوراق ......ثمار .......أزهار .......ساق .......مقاطع ........اكسر لك فرع .......اقلعك الجذر .......أنت بس اّمر .......)
أنتظرأن تحدد الصورة التي تريدها و تكرم :sadwalk::sadwalk:

rosa damascena
19-04-2009, 02:08 AM
طبعاً انا ما راح ارد على التكتل النسائي لاسباب عدة:-

اولاً لاني صرت وحدي بالمواجهة وهذا مو بصالحي . :wall:
يا عم خلاص موحان جواد مشارك و رافع العشرة أنه معك ..........معك :thumb2:
ثانياً البندورة هي الملكة شاء هذا التكتل ام آبى واللي يكره البندورة

لازم يترك استخدامها في الطبخ نهائياً وهذا غير ممكن . :laziz:
يا صديقي ممكن انا عندي كل شيء ممكن و لا احب البندورة :donnoz:
ثالثا سارد علمياً واثأر لحالي:- :goodjob:
هات لنشوف
1- هل هناك تدرنات على الفروع.
لا يا اخي لا يوجد:brows:

2- هل يحدث تقشر في الساق.
حدد أكثر ملاحظاتك حول الساق :rolleyes:

:showoff::showoff::showoff:

تحياتي
اهلين و سهلين و شو بدك صور نحنا بالخدمة أبو عبد الله البندورة ...قصدي الوردة :makefun::makefun:
طبعا اخوية أكيد :zembarras:

rosa damascena
19-04-2009, 02:18 AM
اتوقع ان المرض فطري
وحسب ما اتوقع الذبول الفيرتسيلي تسقط الاوراق في الافرع العليا من الشجره ومن ثم تمتد للاسفل وعادة ما تبدا بجهه من الشجره وفي الموسم اللاحق تحدث الاصابه على الجهه الاخرى المقابله ويحدث تلون بني في الاوعيه الناقله وتبقى الشجره تعاني من هذا الفطر عدة مواسم نتيجة اغلاق الاوعيه الناقله بجراثيم الفطر.
هذا تصور بدائي حول الصوره المعلنه من قبل الاخت روزا

اهلا و سهلا اخي و شكرا لمداخلتك القيمة جدا و لشرح الذبول الفرتسليومي :thumb2:
و أكيد تصور سليم لصورة تعيسة :donnoz:
لكن أكيد قرات ردودي على الإستفسارات السابقة و بدأت تفكر:thinking: بأمر ما و خاصة انك تشير إلى خلل بالأوعية الناقلة هذا صحيح يوجد خلل لكن ليس بسبب الفرتسيليوم
و ايضا ماذا تحب ان افعل لك بالشجرة احضر فأس و أقطعها و تشوف الساق و لا أكسر فرع مصاب و تشوفو و لا تريد رؤية ثمار ......أوراق ........ممكن الجذر ) إلى ماذا يقودك تفكيرك انا بالخدمة اخي و على راسي من فوق و الله ...ماذا تريد من صور ؟:showoff:

rosa damascena
19-04-2009, 02:31 AM
السلام عليكم.تمنياتنا لك م.روزا بالنجاح ومشاركتي تضامنا مع ابو عبدالله والبندورة الملكة التي اعطاها حقها من الاهتمام. وسؤالي هل تصاحب الاصابة تشققات؟هل تصاب الاعمار الصغيرة؟هل تنتقل الاصابة عبر الجذور؟سوف نتحلى بالصبر قليلا في التشخيص وهناك اسئلة كثيرة في جعبنا نتركها لمشاركة الزملاء. تحياتي

أهلا و سهلا ........مرحبا ........مرحبا .......نورت الجزء 26 صديقنا الغالي موحان جواد و كما رأيت جميع الأحبة أطلوا علينا حتى الأن و ننتظر اختنا الغالية حنان و الأخوة علي ووسام أل عبد العزيز و أبوتمام و يمكن ان يشرفونا بأي وقت:donnoz: و يمكن لا :rolleyes:
بالنسبة للأجوبة
- تشققات أين بالتحديد
--يمكن ان تصاب الأعمار الفتية ليش لا
--اعتقد ستسحب هذا السؤال بعد رؤيتك للردود
طبعا و اصبروا و صابروا إن الله مع الصابرين
و أيضا هل تريد صورة محددة اطلب و اتمنى تدلل يا عم تستاهل :showoff:
و شكرا

rosa damascena
19-04-2009, 02:54 AM
أخوتي الأعزاء كما لاحظتم لن أعرض الأن أي صورة إلا عندما تطلبوها انتم لأرى هل الصورة فعلا في صميم الموضوع عندها تعرض و الغاية من ذلك التصرف و كأنك في بستان زيتون حقيقي و ليس في امتحان اعرض عليك صور و خلاص لاحظ
---من خلال الأسئلة أكيد تم حصر المسبب
----من خلال الأجوبة يمكن أن يكون هناك أكثر من نوع ( لا أقصد أن الإصابة مركبة ) و المسبب طبعا واحد
-----الأن مسموح لكم بأسئلة لكن محددة هذه المرة
----أن يقترح كل مشارك صورة واحدة يود رؤيتها و طبعا انا بالنهاية اقرر
----من يجد انه توصل للحل ليصوت
----من عرف المسبب كاملا يقوم بمايلي :
إرسال رسالة خاصة لروزا يعني أنا بالجواب النهائي دون ذكره اما م المشاركيين الباقيين حتى لا يتم التشويش و تضارب لأفكار البعض و إفساح المجال لمزيد من الإستفسارات و المشاركات الجديدة و زيادة المهارات
أرجو التقيد لو سمحتم بذلك لحين إعلان النتائج و يمكن لمن ارسل الجواب ان يستمر بطرح الأسئلة
قرارا و جاهيا غير قابل للطعن مع سبق الإصرار و الترصد ......تم إقراره علنا
أرجو التقيد و عدم التسرع بإرسال الجواب
و الأن ماذا تريد ان ترى و تسأل بالضبط
و شكرا

abo tamam
19-04-2009, 08:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مما سبق من اسئلة وردود يمكن الوصول الى ان الحالة حشرية وبشكل ادق وجود الحفارات وسأختصر بالاسئلة واترك لغيري ان يسال
اولا: هل تصيب هذه الحشرة فقط الاشجار التي تفتقر الى العناية (ري - تسميد -...)
ثانيا : هل الثقوب على الساق والافرع عديدة وصغيرة كالرش الخردقي وهل يوجد خروج صمغ للبعض منها
فكرة الرسائل الخاصة للجواب جيدة يبقى الحد من تعدد الاسئلة يحتاج لعلاج
بارك الله فيكم ورعاكم

العراقي انا
19-04-2009, 02:02 PM
افهم من جوابك على الاسئلة

انك استبعدت الذبول الفيرتسيليومي ومرض تعقد الافرع البكتيري

او ما يسمى بسل الزيتون وتعقد الجذور .

س1/ هل هناك تدرن عند قاعدة الساق والجذر

س2/ هل تتشكل بقع على الاوراق قبل ان تيبس وتسقط.

س 3/ هل تتشكل نفس البقع على الثمار تكون داكنة اللون .

تحياتي

rosa damascena
19-04-2009, 02:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مما سبق من اسئلة وردود يمكن الوصول الى ان الحالة حشرية وبشكل ادق وجود الحفارات وسأختصر بالاسئلة واترك لغيري ان يسال
اولا: هل تصيب هذه الحشرة فقط الاشجار التي تفتقر الى العناية (ري - تسميد -...)
ثانيا : هل الثقوب على الساق والافرع عديدة وصغيرة كالرش الخردقي وهل يوجد خروج صمغ للبعض منها
فكرة الرسائل الخاصة للجواب جيدة يبقى الحد من تعدد الاسئلة يحتاج لعلاج
بارك الله فيكم ورعاكم

شكرا لملاحظتك أخي أبو تمام و لكن ربما أغفلت :goodjob:قراءة أحد الردود حتى سألت السؤال الثاني بهذا الشكل و الأجوبة هي
1- نعم و لأجيبك بشكل أدق هناك أصناف حساسة أكثر من غيرها أي تصاب الشجرة بجميع المراحل أكثر الأشجار إصابة المهملة غير المقلمة بشكل جيد غير المسمدة و طبعا الهرمة و لكن هذا لا ينفي أن الأشجار الأخرى الفتية قد تصاب بالعامل الممرض إذا كانت من الأصناف الحساسة للإصابة أرجو أن اكون قد أجبت بدقة
2-لا و لا يوجد صمغ بل ذكرت سابقا نشارة خشب و لكن قد يتضافر العامل الذي تشير إليه مع العامل المسبب في حالتنا في كثير من أشجار الزيتون بشكل إصابة مركبة و خاصة عند المراحل المتقدمة من الإصابة :rolleyes:
حدد لي ماذا تريد ان ترى:bravo: للتأكد من تشخيصك اطلب الصورة الأن :showoff::showoff::showoff::showoff ::showoff::showoff:

rosa damascena
19-04-2009, 02:49 PM
افهم من جوابك على الاسئلة

انك استبعدت الذبول الفيرتسيليومي ومرض تعقد الافرع البكتيري

او ما يسمى بسل الزيتون وتعقد الجذور .

س1/ هل هناك تدرن عند قاعدة الساق والجذر

س2/ هل تتشكل بقع على الاوراق قبل ان تيبس وتسقط.

س 3/ هل تتشكل نفس البقع على الثمار تكون داكنة اللون .

تحياتي

أهلا بك صديقنا الغالي و بإمكانك طلب الصورة التي تريدها حتى لا تدخل بمتاهات الأجوبة
1- لايوجد تدرن تاجي :brows::brows:
جواب السؤال الثاني و الثالث ليست الأعراض على الأوراق و الثمار من الأعراض المميزة لهذه الحالة فلا تشغل بالك الله لا يشغل لك بال
وأيضا اجعل أسئلتك محددة اكثر :makefun::makefun:
لأنك أول من طلب اعراض الساق :thinking:

rosa damascena
19-04-2009, 05:26 PM
:mmm:انا أنتظر من سيطلب صور لمناطق معينة من الزيتونة
انتظر .................:mmm::mmm:

العراقي انا
19-04-2009, 07:41 PM
ما دام هيك اعطينا صورة للساق

من قاعدة الساق وصعوداً اذا امكن

تحياتي

rosa damascena
19-04-2009, 08:16 PM
تكرم عيونك أخي أحمد :rolleyes:
الصورة الأن للساق الرئيسية و لكن في مرحلة معينة من الإصابة و أي استفسار اخر أنا جاهزة و صور أخرى مهما كانت قوي قلبك:fight:
أرجو ان يكون هذا هو التشقق الذي تقصده انت و قواتك الخاصة المهندس موحان جواد

http://f.zira3a.net/my-files/19820_01240160893.jpg (http://f.zira3a.net)

هيما
19-04-2009, 11:14 PM
السلام عليكم
كيف الاحوال جميعا
اود ان اسل هل هناك مايشبة البقع المائية او الزيتية على الساق مكان خروج النسارة الخشبية؟؟؟؟؟
تحياتى

abdalmohdi obeidat
19-04-2009, 11:51 PM
شكرا لتعقيبك اختنا روزا ومن خلال الصوره الاولى صورناها الذبول الفيرتسيلي ومع ظهور الكم الهائل من الاستفسارات والتوضيحات من قبلكم ونشرك لصوره نص كم وكذلك تصفية الحسابات بينك وبين اخينا التميمي وقعنا احنا بالنص ومن خلال كلامك تبين ان الاصابه حشريه مع وجود نشارة الخشب
1-هل ثقب الدخول للحشره من الاسفل للاعلى بالاغصان او السيقان؟
2-هل توجد ثقوب متقابله على لحاء الساق ويوجد بها ممرات متعامده مع الثقب(الممر) الرئيسي على اللحاء
3-هل هي ثقوب فرديه للحشره على الاغصان والساق على جميع اجزاء الشجره
4- في الحاله رقم (1) هي من حرشفية الاجنحه
في الحاله رقم (2)(3) هي من غمدية الاجنحه
5-الاسم العلمي للحاله رقم (1)zeuzera pyrinaحفار ساق التفاح
6-الاسم العلمي للحاله رقم (2)phloeotibus oleaeنيرون الزيتون
7-الاسم العلمي للحالة رقم (3)scolytus mediterraneusسوسة القلف
هذا مخطط تصنيفي حشري مختصر للحاله ارجو في الصور القادمه ان توضح الصور جيدا وشكرا لك يا زميلتنا روزا على كلامك الجميل وكذلك على ارادتك القويه في المنتدى بالنهوض بالمهندسه الزراعيه والتحدي الذي تجديه فانا اشد على مواقفك ودائما معكم فعلا انتم مجموعه نخبه من زميلاتنا المهندسات في هذا المنتدى اتمنى لكم التوفيق وتملكون الخبره والمعرفه لما فيه فائدة جميع الزملاء هنا في منتدى الزراعيين العرب.

rosa damascena
20-04-2009, 01:02 AM
السلام عليكم
كيف الاحوال جميعا
اود ان اسل هل هناك مايشبة البقع المائية او الزيتية على الساق مكان خروج النسارة الخشبية؟؟؟؟؟
تحياتى

اهلا بك اخي شرفتنا و الله
أخي اعيد و أقول ان اهم عرض تشاهده هو النشارة الخشبية و يمكن ان تكون ممزوجة بمفرزات اخرى يمكن أن تحددها دون ان اخبرك كما في الصورة التي سأهديها لك لتشريفك الجميل لنا
و إذا كنت تريد صورة لمنطقة معينة يمكنك ذلك
http://f.zira3a.net/my-files/19820_11240202905.jpg (http://f.zira3a.net)
http://f.zira3a.net/my-files/19820_01240178243.jpg (http://f.zira3a.net)

rosa damascena
20-04-2009, 01:19 AM
الاخ المهندس عبد المهدي عبيدات شكرا للمدح و الذم ............حلوين ..........مقبولين .......:no:
بس ما بعرف ليش ما عجبتك الصورة نص الكم :laugh::laugh::laugh:
على كل كنت اتوقع ان تتقييد بتعليماتي جيدا و التي كنت على وشك خرقها :judge:
لا أستطيع ان اجيبك حرشفية او غمدية اجنحة للسماح لكافة الأعضاء بالدخول و المشاركة :zobject:
تحليلك جميل و رائع أشكرك جدا حتى طريقة الأسئلة الثلاثة الاولى مليحة :showoff:
بس كنت اتوقع منك يا صديقي مايلي :
روزا كيفك بما اني انا عبد المهدي عبيدات ذكرت لك أني لاحظت يباس في فرعيين من الصورة الأولى
فلو بتسمحي ممكن تكسرلي هل الغصن اليابس تحديدا الي بعمر (1-3 ) سنوات خليني شوفو :worthy:
طبعا هون راح قلك تكرم عينك بكسروا فتفضل و شوف مليح جواب شافي لكل أسئلتك
http://f.zira3a.net/my-files/19820_21240178243.jpg (http://f.zira3a.net)http://f.zira3a.net/my-files/19820_21240202905.jpg (http://f.zira3a.net)

لكن لا اريد ذكر اسم المسبب هيك :speech::speech::speech: بدي تقلي ياه
هيك :whisper:

rosa damascena
20-04-2009, 01:26 AM
أيضا هدية بكم طويل و متدلي على الموضة يعني :boxing::boxing:
اعراض اخرى قد تلاحظ على الفروع الكبيرة

http://f.zira3a.net/my-files/19820_11240178243.jpg (http://f.zira3a.net)http://f.zira3a.net/my-files/19820_01240202905.jpg (http://f.zira3a.net)

rosa damascena
20-04-2009, 08:03 AM
ملاحظة : تم إضافة المشاركات في ساعة متاخرة ليلا :yawn:
عندما استيقظت اليوم وجدت أن اللوحة الرئيسية ظهرت فيها اخر مشاركة 29:mmm::mmm: علما ان اخر مشاركة 32 :donnoz:
و كانت الصور الأخيرة غير موجودة ............بح:makefun::makefun: ............أختفت مع سواد الليل:wall: علما أنها كانت موجودة سابقا
لا أعرف ما يحدث بالضبط بالمنتدى و لكن أتمنى أن تشاهدو ا هذه الصور قبل إختفائها ثانية:salam:

أبو مالك
20-04-2009, 09:19 AM
السلام عليكم
الصور أصبحت كافية لتأكيد المسبب .
وجود نشارة خشبية + وصول المسبب الى الخشب + جلود الانسلاخ.وقبلها التدرج في الاصابة من الاغصان الفتية الى الاغصان بعمر 1-3 سنة ثم الفروع الرئيسية.

rosa damascena
20-04-2009, 05:25 PM
السلام عليكم
الصور أصبحت كافية لتأكيد المسبب .
وجود نشارة خشبية + وصول المسبب الى الخشب + جلود الانسلاخ.وقبلها التدرج في الاصابة من الاغصان الفتية الى الاغصان بعمر 1-3 سنة ثم الفروع الرئيسية.

يا عمي و أنت مالك ها ........ربما لايزال هناك احد يريد مني قطع الشجرة و التأكد من الأوعية:donnoz: و هنا أكيد لن أقدر على رفض الطلب
ثم انت لم تنتظر كل هذه الصور شخصت بصورة تعيسة :showoff:و بس يا ساتر .......
و سنرى أن كانت إجابتك صحيحة يا عم :makefun::makefun:
فلايزال هناك مفاجئة جميلة و ستعجبكم كمان :boxing::boxing:

abdalmohdi obeidat
20-04-2009, 08:57 PM
شكرا لك يا زميلتي العزيزة روزا انا لم اذمك باي كلمه من كلماتي ومن خلال مداخلتي الاخيره انا رجعت الى طريقة تصنيف الحشره من خلال اعراض الاصابه التي تعلمناها في الجامعه فقد رجعت بي الذاكره لتلك الايام عندما كان الدكتور يحضر اصابه لغصن او ثمره ونبدا بوضع سلم تصنيفي للاصابه ومنها نتوصل الى رتبة الحشره ومن ثم جنسها ونوعها وشكرا لكسرك لفروع الشجره اليابسه التي لم تسرعي لعلاجها لوصولها لمرحلة اليباس مع ان هناك طريقه بسيطه جدا وغير مكلفه لعلاج هذه الحاله من حفار ساق التفاح على الزيتون وذلك اما بادخال سلك معدني في الثقب للوصول لليرقه التي لونها اصفر ومنقطه بالاسود وقتلها بدخل الثقب واما بتنظيف الثقب من برازها ووضع قطنه عليها بنزين او معجونة ال ددفاب وسد ثقب الدخول ليتساما بخارها وتقتل اليرقه او وضع المصائد الفرمونيه بالحقل لاصطياد هذه الحشره ومنعها من التزاوج ووضع بيضها على بستان الزيتون الجميل الذي انشئته قبل سنين لو استشرتي لاعطيتك اصناف من الزيتون قليلة الاصابه بهذه الحشرة التي هي من حرشفية الاجنحه
وم خلال هذ كله اشكرك كثيرا لانك اعطيتي الخيال الزراعي حصته بالتفكير والتمحيص بالمسببات الحشريه وطريقة اصابتها وكيفية علاجها وانهيت اجزاء او سلسلة البندوره التي اصبحنا كل يوم نرى البندوره فاصبحنا نكرهها مع العلم انه بدونها لانستطيع ان نرى موائدنا خالية منها واحمد التميمي صاحب السلسه اتمنى ان يكون قد جهز ملخص اخر لامراض البندورة من عشرة صور في هذه الاثناء ليعطينا المزيد من المعلومات القيمة التي لديه فنحن بانتظاره

العراقي انا
20-04-2009, 09:39 PM
انا اتبعت التعليمات وبعثت رسالة خاصة

بأسم المسبب المرضي وما قلت لحدا :whisper:

كمان راح اصوت بعدين لنفس المسبب من اجل السرية :speech:

عشان تعرفي كم كنتِ ظالمتني وظالمة الندورة :sadwalk:

لكن راح استمر بالأسئلة. :goodjob:

الافرازات هي من الشجرة او المسبب المرضي

من الصور نلاحظ تهتك بالاوعية الناقلة صح ام صح

الصورة اللي اعطيتني اياها صورة زيتون ام..........:mmm:

تحياتي

اخوكِ ابو عبد الله

rosa damascena
20-04-2009, 09:59 PM
الزميل عبد المهدي عبيدات
كما تريد حفارساق التفاح :donnoz::donnoz:
شكرا لمداخلتك حول طريقة المكافحة علما إنك اغفلت احد الطرق المهمة كمان لكون الفراشة التي تتحدث عنها و تقول أنها المسبب من الفراشات الليلية أترك التعقيب على هذا لك :thinking:
لكن :rolleyes:........لكن :rolleyes:.......اعتبر حالك راسب عندي ...........راسب:angry::angry: و مافي واسطات أبدا .........لا يمكن:inconveni تنجح ......صعب و الله :laugh::laugh::laugh::laugh::laugh:
و شكرا

م.حنان بيلونة
20-04-2009, 10:12 PM
روزا كيفك
اهنيكي على هذا الدور القيادي الرائع من كل قلبي و انشالله بتستلمي دفة القيادة و بتزاحمي محلو للاخ احمد التميمي

abdalmohdi obeidat
20-04-2009, 10:27 PM
شكرا كتير روزا ما قصرتي ومنكم نستفيد وما خليتي ولا بقيتي يا ستي والاصابه حفار ساق التفاح مع انه انتي مقتنعه واول مره بشوف استاذ برسب طالبه هيك
عارفين الفراشه ليليه بس وين بدك تروحي على بساتين الزيتون بسوريا ولا بالاردن وتحطي فيها مصائد بالليل وين؟انا ما بخليكي شو مايسه عن روحك من الضباع والكلاب مو عنا بساتين الزيتون بالاردن وبسوريا على مد البصر والباقي عندك يا معلمتي روزا؟

abdalmohdi obeidat
20-04-2009, 11:30 PM
نفسي اعرف مين مصوت انه مرض فيروسي كيف شخصه هيك ما بعرف بس روزا ما حكيتي م اللي صوت انه مرض فيروسي كم علامته عندك اكيد 100%

rosa damascena
20-04-2009, 11:33 PM
شكرا اخي احمد على إتباع التعليمات و لقد وصلت رسالتك الخاصة صباحا:thumb1: و كأنك طوال اليوم كنت تحلم بهذه الزيتونة و تبحث لها عن حل :thinking::thinking:
و الحمد لله أننا جعلناك تحلم بالزيتون .........زيتون ......زيتون ........ بدل أحلام الست بندورة و اكيد فطرت:laziz: كم حبة زيتون و فتحت النت بعدها و إذ........فرجت ما هذا الكرم :donnoz:..........ثلاث صور جديدة.:worthy::worthy:.. لكن حتى تعرف
كم أنا حنونة :dwink:

بالنسبة لملاحظاتك نعم الأوعية المسكينة الله يرحمها
بالنسبة للمفرزات هي مفرزات الحشرة ممزوجة بالقليل من النشارة و احيانا تلاحظ و ليس دائما تسرب للنسغ و يكون عندها الضرر كبيرا جدا بالأوعية
و لملاحظتك الجميلة هذه تفضل هذه الهدية
قطعت الشجرة إكراما لك ...........ما في بعد هيك كرم :crying::crying:
http://f.zira3a.net/my-files/19820_01240258751.jpg (http://f.zira3a.net)

بالنسبة لزيتون ام .........يعني هي زيتونة و المسبب نفسه و إذا كنت متأكد من هذه أم ......فوالله تعلمتها من استاذ لي أسمه احمد التميمي ( capsici أمinfestans .....
tomato catfacing أم .........
أيضا أنا عندي الصور من مراكز ابحاث عالمية و علمية ....:judge:و البادي ..........:laugh::laugh::laugh::lau gh::laugh:

rosa damascena
20-04-2009, 11:37 PM
صورة للجميع كونكم تخجلون ان تطلبوا توضح الثقب الذي أحدثه المسبب و أثار النشارة حول الجذع
http://f.zira3a.net/my-files/19820_11240258751.jpg (http://f.zira3a.net)

rosa damascena
20-04-2009, 11:50 PM
روزا كيفك
اهنيكي على هذا الدور القيادي الرائع من كل قلبي و انشالله بتستلمي دفة القيادة و بتزاحمي محلو للاخ احمد التميمي

اهلا بعيون روزا و ست الكل:showoff: و الله أقدر موقفك و احس بك و كم تعانين:crying: من هذا النت الخرفان :donno:
تصوري كان المهندس أحمد يفكر أن يقدم حلقة اخرى عن البندورة يا شيخة :angry::angry:
لكني فكرت و فكرت و اتخذت قراري و عملتها مفاجأة:laugh::laugh: لقوات tomato كما لو أنك حاضرة
أنت بالقلب دائما يا زعيمتنا :swear:

ALI_ABDUALAZEEZ
21-04-2009, 12:22 AM
http://f.zira3a.net/my-files/19820_01240032016.jpg (http://f.zira3a.net)

ملخص الأجزاء السابقة للأخت alias هو

http://f.zira3a.net/showthread.php?t=10535

الجزء الخامس و العشرين للمهندس احمد التميمي

http://f.zira3a.net/showthread.php?t=11299

سنأخذ استراحة و إجازة اعدكم أن الكل سيعرف الجوا ب فيها

بدل من أمراض البندورة الحمراء بجزء الأخ احمد التميمي

و اعذروا تطفلي على تقديم السلسلة فانا غير مدعوة و لكني مجبرة

يحز في نفسي انني لم اقبل بتقديم أي جزء عندما كان المهندس ماجد موجودا رغم انه الح علي اكثر من مرة

يا جماعة حضرت لكم مسبب واحد في خمسة دقائق أرجو ان ينال إعجابكم

و صحتين و هنا

النبات اليوم هو شجرة الزيتون

الأعراض كما تلاحظونها من بعيد على الشكل التالي على هذه الشجرة المباركة

http://f.zira3a.net/my-files/19820_11240032016.jpg (http://f.zira3a.net)

و سأقرب لكم الصورة عندما تتطلبون انتم ذلك

الأن إلى أسئلتكم فأهلا و سهلا بها

ما شاء الله عيني عليكي بارده
سلاسه في التقديم واناقه في التصميم ومعلومات في الصميم

ALI_ABDUALAZEEZ
21-04-2009, 12:27 AM
الخير والبركه في جميع الاعضاء الذين لم يتركوا لنا سؤال نطرحه
ونتمنى رجوع عمود المنتدى استاذ ماجد ضللي لينور علينا السلسله وكل المنتدى
رغم ان فيكم الخير والبركه

rosa damascena
21-04-2009, 02:37 AM
أخ عبد المهدي
شكرا على حرصك بعدم ذهابنا ليلا لبساتين الزيتون خوفا من الضباع و الذئاب لكن هذه مهنتنا
بالنسبة لمن صوت لأنه مرض فيروسي : يا عمي أنتظر لترى ما هي النتيجة:thinking: ربما هذا الاخ صار معه مثل ما صار معي يوم دخلت الجزء التاسع و رأيت لوحة تصويت و كبست شي شغلة مو مهم لكن فقط كنت أريد ان اعرف ماهذا و بعدها بدات بقراءة الموضوع و طرح الأسئلة و أكيد كان تصويتي خطأ:laugh::laugh::laugh:و لو تعرف من كان المدير لا تقول لحدا ( أحمد التميمي ) :makefun::laugh:

rosa damascena
21-04-2009, 02:49 AM
مهندس علي عبد العزيز
كل الشكر لك و انت الخير و البركة
لكن لا يزال هناك الكثير و الكثير من الأسئلة لمن يريد ان يستفيد الجميع منه فلا تبخل علينا بما لديك و لا تقف عند إرسال الجواب و التصويت فغايتنا أهم و انبل كما علمنا أستاذنا ماجد

majed dolle
21-04-2009, 12:03 PM
السلام عليكم
الاخت العزيزة الوردة الدمشقية
جميل جدا هذا الكرم بالصورة والمعلومات وانشاء الله يستمر بالاجزاء اللاحقة والتي سوف تقدمينها لنا
اعجبني اسلوبك كثيرا كما عودتنا دائما رائع والذي شجع الاخ العزيز عبيدات للحوار وهو مكسب كبير لنا ارجو ان نستفيد من ذلك وتكبر وتقوى القافلة انشاء الله
لم ينته الجزء وانت وعدت بالمفاجأت ولكم - لكل من عمل بهذا الجزء- وبكل صدق وبعيدا عن المجاملات ما قمتم فيه اكثر من رائع و لكم كل الاحترام.

اخوكم
ماجد ضللي

rosa damascena
21-04-2009, 01:35 PM
أستاذي الكريم غمرتني بلطفك و تشجيعك و كل الشكر لمرورك و إطلالتك علينا و تشجيعك الدائم رغم ظروفك نتمنى وجودك الدائم بالقريب العاجل

rosa damascena
21-04-2009, 01:44 PM
أخوتي الأعزاء أشكركم لأنكم شاركتوني تشخيص هذه الأفة التي قضت على الكثير من أشجار الزيتون في بستاني و طبعا الكل ناجح بلا منازع مع ضرورة ان أذكر فقط حفظا للحقوق أن الأخ العزيز المدعو ريمس هو اول من صوت بكون الإصابة حشرية و لا اعلم لما لا يشاركنا و يكسر هذا الحاجز حيث أنني الاحظ دوما انه يشارك بالتصويت في كل الأجزاء فأهلا به
الأخ أبو مالك شخص الأفة من صورتين و أرسل الإجابة يوم الأحد
الأخ احمد التميمي و الأخ عبد المهدي عبيدات يوم الأثنين صباحا
الأخوة : هيما ........حنان ..........علي عبد العزيز ...........أبو تمام........ ماجد ضللي ........إيجابات صحيحة
الأفة هي
حفار ساق التفاح zeuzera pyrina

rosa damascena
21-04-2009, 01:50 PM
الأن اعزائي اريد ان اعرف منكم شيئا مهما
انا و الحمد لله صاحبة عقارات و بساتين كثيرة و أثناء تجوالي بين الأشجار و النباتات في بساتيني الغناء جمعت هذه اليرقات و لا اعلم صراحة أي منها تعود لحفار ساق التفاح فهل منكم من يقدر على مساعدتي و يدلني عليها و لو بالإمكان ان يخبرني إذا هذه اليرقات تعود لأي افة ( يمكن الإكتفاء بذكر الرتبة ) و لكن يفضل الأسماء لاعرفها عندما أراها ثانية:brows::brows::brows:
الصورة رقم واحد
http://f.zira3a.net/my-files/19820_11240309975.jpg (http://f.zira3a.net)

rosa damascena
21-04-2009, 01:51 PM
الصورة رقم 2
http://f.zira3a.net/my-files/19820_21240309975.jpg (http://f.zira3a.net)

rosa damascena
21-04-2009, 01:53 PM
الصورة رقم 3
http://f.zira3a.net/my-files/19820_01240309975.jpg (http://f.zira3a.net)

rosa damascena
21-04-2009, 01:55 PM
الصورة رقم 4
http://f.zira3a.net/my-files/19820_01240311273.jpg (http://f.zira3a.net)

rosa damascena
21-04-2009, 01:56 PM
الصورة رقم 5
http://f.zira3a.net/my-files/19820_11240311273.jpg (http://f.zira3a.net)

العراقي انا
21-04-2009, 01:59 PM
ما اتفقنا هيك يا اخت روزا :wall:

والله عرفت انكِ ما راح تجيبها البر :shoot:

لان ما معقولة ها الصور الكثيرة والمساعدات تمر

بدون عقاب :boxed:

حولتيها درس حشرات مش امراض وتعرفي انو كثير منا

انتاج حيواني بس يالله راح نحاول :thinking:

تحياتي

rosa damascena
21-04-2009, 02:01 PM
تفضلوا يا رعاكم الله بالهناء و الشفاء:brows::brows: و المناقشات طبعا علنية فأنا تعلمت في هذه الحياة ان لا اثق إلا بصاحب الخبرة و لا اكتفي بمجرد ذكر الإسم و لن اعطيكم اي اموال لقاء تشخيصكم الصحيح ما لم تقولوا لي أيها حفار ساق التفاح و ما هي اهم الملاحظات حول هذه اليرقة :thinking:
و من يعرف البقية له مكافاة كبيرة مني فأنا كريمة جدا كما لاحظتم :thumb1:
و شكرا

العراقي انا
21-04-2009, 02:06 PM
الجواب/ صورة رقم 4

:brows::showoff::brows:

تحياتي

rosa damascena
21-04-2009, 06:36 PM
[quote=احمد التميمي;88364]
الجواب/ صورة رقم 4

:brows::showoff::brows:

تحياتي

أستاذ احمد انت بالذات على الأقل احتاج منك جوابين :makefun::makefun:...........و يمكن جوابك خطأ :donnoz:
هل انتظر ام اعتبرك راسب :boxing::boxing::boxing:

هيما
21-04-2009, 07:03 PM
بالفعل الصورة رقم 4 هى يرقة حفار ساق التفاح
تحاتى

أبو مالك
21-04-2009, 07:49 PM
السلام عليكم
صورة 3 بتذكرني بحفار ساق الذرة , ومافي ساق ذرة بينفد منها عنا
صورة 5 بتذكرني بالكابنودس مع ان في كتير يرقات بتشبهها وتسمى يرقات الرأس المسطح واللي كلها بتتبع لغمدية الاجنحة
ورقم 4 هي ضيفة السلسلة
بس 2 و 1 شو ابعاد اليرقات ؟

rosa damascena
21-04-2009, 08:24 PM
بس 2 و 1 شو ابعاد اليرقات ؟

الصورة رقم 1 طول اليرقة و هي مكتملة النمو 8-10 سم
الصورة رقم 2 طول اليرقة 5 سم

العراقي انا
21-04-2009, 08:29 PM
ليش انا بالذات تردين مني جوابين :zobject:

وانا لم ادرس حشرات في حياتي :donnoz:

ولكن انا بالخدمة :boxing:

صورة رقم 1 / حفار ساق الصفصاف

صورة رقم 2 / دودة ثمار حبيبتي البندورة

صورة رقم 3/ حفار ساق الذرة

الرابعة جاوبت

صورة رقم 5/ اوافق ابو مالك

هذه 5 اجابات عطيني درجتي النهائية لطفاً

:winner1::winner1::winner1:

تحياتي

ALais
21-04-2009, 11:26 PM
السلام عليكم و رحمه الله وبركاته،،،
كيف احوالكم جميعا ً؟؟
ماشالله عليكى روزا
بلا حسد طبعا ً اسمح لى ان اقول لكى انكى قد أعادتى لى الرغبه فى المشاركه مره اخرى ضمن هذه السلسه الذى كنت قد اكتفيت بمتابعتها عن بعد
كما ارى أيضا ً أننا قد اكتسبنا عدد من المشاركين فى السلسله زودوها بنشاط ممتع
ف واصلى روزا ... تجديد نشاط هذه السلسله

rosa damascena
23-04-2009, 12:04 AM
السلام عليكم
طبعا بالنسبة للأجابات على الصور على الترتيب
1- حفار ساق الصفصاف cassus cassus
2-دودة ثمار البندورة ( دودة اللوز الأمريكية ) heliothis armigera
3-حفار ساق الذرة sesamia critica
4-حفار ساق التفاح zeuzera pyrina
5- يرقة الكابنودس capnodis larvae
الذين توصلوا للإجابة هم 1-ماجد ضللي:winner1: برسالة خاصة 2- احمد التميمي:winner1: علنا و امام الجميع :bravo::bravo::bravo:( الله ينور عليهم اكثر و اكثر )
و شكرا لكل من حاول و لكل من شارك معي في إنجاح هذا الجزء من حفار ساق التفاح على الزيتون
تحياتي

م.حنان بيلونة
23-04-2009, 12:20 AM
شكرا الك روزا و على المجهود الحلو اللي قدمتيه بهالجزء و اتمنى ان اراك مرة اخرى في قيادة جزء جديد:brows::thumb1::thumb1::thumb1:
لان هذا الجزء كتير طلع حلو :showoff::showoff:
و انا كتير بعتذر انو ماقدرت شارك فيه بسبب خطي اللعين
و دعوة احمد التميمي انو صمتي احسن من كلامي :makefun::makefun::makefun:

abdalmohdi obeidat
23-04-2009, 12:23 AM
الموضوع كان تقديمه رائع وجميل واتمنى ان تقدمي مواضيع شيقه ومفيده بالمرات القادمه وكذلك اكثر من حاله مرضيه بنفس الوقت

rosa damascena
23-04-2009, 10:18 AM
اختي الغالية ALAIS نريدك مشاركة و ليس مراقبة فقط لنستفيد من خبرتك و نظرتك للامور و شكرا لك لكل ما قلتيه و هذا من ذوقك و اخلاقك
اختي العزيزة حنان كما لاحظتي تعاملنا مع اخونا العزيز احمد كما لو كنت موجودة و يمكن أثقلنا العيار عليه :boxing:
و لكن كما يعلم الجميع فالأخ احمد التميمي موسوعة:speech: ما شاء الله عليه و صاحب قلب طيب :love:و روح جميلة :clap:و تحمل منا الكثير:walkman: لأنه يعلم بالضبط إننا إخوة في النهاية :sadwalk:و نقاشنا هذا ذو غايات علمية :whisper:
فتحية لك أيتها العزيزة و تحية للأخ أحمد و دمتم في رعاية الله :hello:

rosa damascena
23-04-2009, 10:53 AM
الأخ و الصديق صاحب القلب الطيب و الروح الجميلة سعدنا جميعا بمشاركتك:thumb1: و مداخلاتك القيمة:showoff: فقد تعرفنا عليك بهذا الجزء بشكل اكبر و الجميع قد أحبك كما ستلاحظ في وقت قصير :brows:
باسمي و باسم جميع المشاركين و باسم مشرفي قسم الأمراض و الحشرات نرحب بك ترحيبا خاصا فقد كنت ضيفا مميزا علينا هنا بالرغم من ضيق الوقت الذي لديك :yawn:
يا جماعة الأخ خريج جامعة بغداد قسم الوقاية تقدير ممتاز 85.05 :winner1::winner1::winner1:
فنرجو ان لا تبخل علينا بما لديك فكلنا مساكين:sadwalk: بقسم الوقاية كما تعلم ( انتاج حيواني:fight: ....شعبة عامة:whisper: ...محاصيل:walkman: ...بساتين :ohgod:......الخ
تحياتي و اهلا و سهلا بك :clap:

العراقي انا
23-04-2009, 01:24 PM
يا أخي الغالي عبد المهدي شو ها الامنية :donnoz:

ليش هو كل واحد مثل التميمي يقدر يقدم 5 امراض دفعة واحدة

هذا شغل الجهابذة وبس :showoff::showoff:

ويا اختي الغالية اليس

طبعاً ما يعجبك الا اجزاء التكتل النسائي وما تشاركي الا فيها :brows::brows:

خليكي حيادية يا شيخة :wall:

وبالنسبة لاختنا حنان ما في دعوة عليكِ ولا شي

لو كانت دعواتي هيك مستجابة كنت خلصت حالي من صورك الكبيرة

بتوم وجيري :shoot:

واخيرا مع المقدمة الرائعة لهذا الجزء الاخت روزا :thumb1:

شكراَ للاطراء اللي ما استحقوا طبعا لازم اتحملكم

باعتباري الاب الروحي رقم 2 للسلسلة وانت اعترفت بنفسك

ان جزء 9 كان فاتحة خير عليكِ :poke:

تحياتي

اخوكم ابو عبد الله

ALais
23-04-2009, 05:19 PM
السلام عليكم و رحمه الله وبركاته،،،
أخى احمد التميمى
والله يوم ما يصدر قرار بمنع تقديم أى ماده علميه عن البندوره إكتفاء بما قدمته عنها فى الاجزاء السابقه
سوف أنسحب من الحزب النسائى
لأننا خــــــــلاص بقينا صلصه على الاخر بسبب البندوره

abdalmohdi obeidat
23-04-2009, 05:22 PM
الاخ احمد والله عن جد انته الخير والبركه وياعمي في زي البندورة ما في وكمان روزا قدها تقدر تقدم عشر حالات مع بعض بس انته يا زميلنا العزيز لازم تدعم الحركه النسائيه لانا هلا نحن بعالم مفتوح والتطور الزراعي بدون المشاركه الفاعله من زميلاتنا المهندسات ما يصير عنا تطور وانا بشد على راي روزا وحنان واليس وكل المهندسات اللي بالمنتدى وبدعمهم بكل المعلومات مع انهم اهل للخبره والمعرفه فبلاش تصاب باحباط وتبقى لوحدك بالمعركه ضد التحرك النسائي الزراعي

wesam abd ul aziz
24-04-2009, 12:07 PM
الاخت روزا المحترمة
شكرا على هذه المساهمة الرائعة
واعتذر لاني كنت مشغول ولم اشارك والكل ان شاء الله بهم الخير والبركة وبك ايضا

rosa damascena
27-04-2009, 11:50 PM
السلام عليكم إليكم هذا الملخص عن الحالة التي ناقشناها معا في هذا الجزء
أرجو ان ينال إعجابكم
و دمتم في رعاية الله

majed dolle
28-04-2009, 12:15 AM
السلام عليكم
الاخت روزا
شكرا على هذا الملف الجميل والانيق ملف بوربوينت بدون رقم سري عن حفار ساق التفاح على شجرة الزيتون وفيه كثير من المعلومات الحديثة
ارجو ان يعمل لنا الاخ احمد التميمي مثله في الجزء 27وبه يمكننا الاحتفاظ بذكرى علمية دائمة عن كل جزء
وشكرا مرة اخرى

العراقي انا
28-04-2009, 12:29 AM
مجهود رائع اختي روزا بالتوفيق ان شاء الله

وملف اروع الله يجازي اللي اخترع البوربوينت

واشكر ابو عبود على اقتراحه الرائع

ولكن يا اخي تعودنا في العراق على خبز التنور الطين

مفضلينه على الفرن الحديث قديم نعم ولكن لذيذ ايضاً

الله يخليلكم الافران العصرية والبوربوينت

حبكت يعني بوربوينت ابو عبود

تحياتي