المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفزعة يا علماء العرب

i love agriculture
03-04-2009, 11:28 PM
لدى بستان منجة وفيه بعض الاشجار التى لا تثمر واخري انواع غير تجارية واريد ان اقوم بعملية تطعيم والذين يقومون بهده العملية عندنا قليلون وكل عام يفوت على موسم التطعيم .اريد ان اتعلم هده العملية لكى اقوم بها بنفسي وما هى الاوقات المناسبة والادوات حتى اشتريها .اناشدكم المساعدة .:thinking:

اش التعاون الكبير دا الواحد كانه فى يادن فى مالطة

طططططططططططططططططططططططيب شكرا انا ابحث عنها بنفسي ولا حتشوفو حبة عويس واحدة

ندوة
04-04-2009, 06:22 PM
اخي الكريم

افضل اوقات التطعيم هو الربيع والخريف وتحتاج فقط الى
سكين التطعيم
وخيوط لربط الطعم ..ونتمنى لك التوفيق ..

i love agriculture
05-04-2009, 12:14 AM
شكككككراااا ندوة بس كيف قطع الاغصان ومن اى مكان وطريقة القطع

منى الشريف
13-04-2009, 07:43 PM
اخي الكريم اسفه لعدم تواجدي بالمنتدى هذه الفترة ارجو المعذرة اولا انا لست مختصه بالمنجا ولكن عندي معلومات عنها اتمنى ان تفيدك وساعطيك اياها امهلني فترة لان التيار انقطع عندي ومضطرة للاغلاق . ولكن لاتؤذن في مالطا بل في ارضك

منى الشريف
13-04-2009, 08:34 PM
ساجيبك اخي رغم اني لست من العلماء ولكن من العرب ساعطيك جواب مااعرفه بالضبط وان شاء الله تفيدك هذه المعلومة
اخي افضل طريقة هي التطعيم بالكشط او اللصق وهي اكثر نجاحا من غيرها وتتم العملية بجلب سنادين حاوية على شتلات المانكا التي ستكون كأصل وتوضع بالقرب من الفرع المراد تطعيمه من الصنف المرغوب وتوضع السندانه على حامل او على الارض تبعا لارتفاع الفرع ثم يكشط كل من ساق الاصل والفرع كشطا رفيعا بحيث يزال جزء من القلف والخشب معا بواسطة سكينة التطعيم ثم يلصق السطحان مع بعضهما بحيث تنطبق الواحدة مع الاخرى انطباقا تاما ثم يربط الجزء الملتصق بكل من الاصل والطعم بخيط الرافيا وتروى السنادين بين فترة واخرى حسب الحاجة من الري وبعد شهرين يتم فصل الفرع عن النبات الام من تحت منطقة الالتحام وافضل موعد اخي هو نيسان ومايس حيث تكون الاشجار في اشد حالات النشاط كما يمكن الاستمرار في عملية التطعيم طوال اشهر الصيف ويفضل ان تكون الشتلات حديثة السن لاتزيد عن سنتين وكلما كانت اصغر عمرا كلما كانت عملية التطعيم اكثر نجاحا ويفضل ان لايقل قطر ساق الاصل عن نصف انج وكذلك بالنسبة لساق الفرع وان يجرى الكشط على بعد 25 سم من سطح لتربة تمنياتي لك بالتوفيق

i love agriculture
13-04-2009, 08:58 PM
الله لا يحرمنا منك يا دكتورة منى الصورة اصبحت اكثر وضوح وسوف اقوم بالتدرب على الكشط فى اشجار الفلاو التى هى اشجار السياج حتى اتمكن من اتقانها. عود حميد يا بنت الرشيد وسليلة المجد التليد سهل الله لك طريق العلم وسترك فى الدنيا والاخرة وحفظ العراق واهله وانعم عليهم بالامان والسلام.