المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حاول التعرف على هذا المسبب المرضي ج24

majed dolle
03-04-2009, 10:28 PM
الاخوة والاخوات الاعزاء
السلام عليكم

رابط الج23 http://f.zira3a.net/showthread.php?t=10983
رابط الملخص للاجزاء السابقة :http://f.zira3a.net/showthread.php?t=10535 (http://f.zira3a.net/showthread.php?t=10535)
اولا اشكر اخي التميمي الذي يبادلني تقديم الاجزاء في هذه السلسلة من حاول التعرف على هذا المسبب المرضي وبالعامية شال عني كتف والله يعطيه العافية ويبدو ان اخونا ابو مالك حماه الله وما ظهر لدينا حتى الان اكاديمي وسوف يكون له دورا مهما في حمل الهم الاكاديمي الدور الذي كنت اقوم به بالمنتدى رغما عني لغياب التخصص العالي في هذا المجال ولست منهم واعتقد ان تجميع الطاقات في مثل هذه الاعمال سيكون لها مردودها الايجابي على الجميع عبر التفاعل بين المكونات وهذه الطريقة الصحيحة
يبقى انني احضر الان للجزء السادس والعشرون بطريقة مختلفة عما تعودناه في هذه السلسلة واعتقد انها ستعجبكم وبالتاكيد بعد الانتقادات لكل شيء جديد بالبداية حيث سيكون الجزء السادس والعشرين هو نهاية الشهر السادس من انطلاق هذه السلسلة والتي استمرت بفضلكم وانشاء الله سوف تستمر طالما هي تحقق الفائدة للجميع
الاخوة والاخوات
موضوع هذا الاسبوع سيكون على شجرة العنب وبه اعطيكم فاصل عن البندورة وعن اخونا احمد التميمي والذي اعرف انكم تستفزونه بالشكوى تارة على البندورة وتارة على تقديمه ...وهو يعلم ذلك وسوف يرد خلال هذا الاسبوع عليكم في توم وجيري واعتقد ان الاخت روزا وهي من فتحت هذا الموضوع مطالبة اليوم بتطويره من جميع النواحي فهو اصبح مقهى المنتدى كما اعتقد وواحة للاستراحة فقد اصبحنا نرتاده منذ دخولنا للمنتدى مثلما كنا نبحث عن الضحكة بالكاريكاتير اول ما نمسك الجريدة ندور عليه
اليكم عرض هذا الاسبوع كما في الصورة على نبات العنب ارجو عدم التسرع واتباع الطريقة الصحيحة في التشخيص

فالى اسئلتكم واستفساراتكم والتصويت عندما تجدون انكم عرفتم المسبب

ALI_ABDUALAZEEZ
03-04-2009, 11:01 PM
استاذنا العزيز ماجد ضللي
شكرا لكل ما قدمت وتقدم وشكرا لكل من يقوم بمساعدتك ليصبح لدينا مثل هذه السلسه الرائعه والمفيده لزياده المعلومات ...

هل تزداد الاصابه في الاراضي الرمليه اكثر من الاراضي الطينيه ؟

majed dolle
04-04-2009, 06:46 AM
السلام عليكم
الاخ العزيز علي عبد العزيز
يسرني ان ابدء بالاجابة على الاسئلة دائما بمشاركاتك واسئلتك وفعلا في مكانها
اخي الكريم تلعب حالة التربة دورا كبيرا لهذه الحالة التي تحتاج الىتربة ذات تهوية ورطوبة جيدة وليست التربة الرملية مثالية لهذه الحالة
وشكرا

أبو مالك
04-04-2009, 08:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://img128.imageshack.us/img128/7627/373201238782967.jpg (http://img128.imageshack.us/my.php?image=373201238782967.jpg)

هل ما يظهر عند رقم واحد هي مخلفات حشرية ؟
هل مايظهر عند رقم 2 هو طين ؟
آفة واحدة أم اصابة مركبة ؟
هل تظهر اعراض على الاوراق ؟
الاصابة فقط على الساق الرئيسية trunk أم تظهر ايضا على الفروع الثانوية cordons والفتية canes ؟
عند عمل مقطع عرضي هل يظهر تلون بشكل حرف v ؟

م.حنان بيلونة
04-04-2009, 10:28 AM
مرحبا استاذ ماجد
بصراحة قرأت المعوذتين قبل ان افتح هذا الجزء لانني توقعت ان ارى هذه المرة ولا اخفيك سرا
8 حالات من الصور لامراض متعددة لانو صارت الشغلة مزاد :brows::brows::brows:
ثم صدمت عندما رأيت صورة واحدة فقط لفاكهتي اللذيذة و بقالي نص ساعة اتمعن فيها :thinking::donnoz::thinking::donnoz :
لعلي اكشف سر الصورة الواحدة هذه المرة و لكن و على اعتبار انك استاذي في علم الامراض
لا استغرب مفاجآتك ابدا و التي دائما تكمن وراءها الفائدة و المتعة :thumb1::thumb1:
س 1: ما هي ظروف انتشار المرض؟
س2: هل هناك عوائل اخرى؟
س3: هل هذه الاصابة حديثة العهد في سوريا؟ام سجلت اصابات قديمة ؟

ALI_ABDUALAZEEZ
04-04-2009, 11:35 AM
شكرا استاذ ماجد على كلماتك الجميله

هل ان الورقه في النبات المصاب تكون على شكل مروحه ؟

majed dolle
04-04-2009, 07:37 PM
السلام عليكم
الاخ ابو مالك
- عند رقم 1 لا ليس مخلفات حشرية
- عند رقم2 نعم هو طين
- افة واحدة وليست حالة مركبة
- بشكل ام باخر تظهر الاعراض على جميع اجزاء النبات
- ليست الاصابة هنا في هذه الحالة هي موت الطرف الاتيوبي Eutypa lata

وخليها تبين معاكم
وشكرا

majed dolle
04-04-2009, 08:02 PM
السلام عليكم
الاخت حنان
فعلا اني بدءت اصدق ان الصور التي يقدمها اخونا التميمي لا تظهر لديك اما صور غيره تظهر شو هالمصادفة
الصورة لحالة واحدة لاعطيكم استراحة بعد الجهد الذي بذل بالاجزاء السابقة وبعد كثرت حالات الكبر والعجز لدى البعض قلت لحالي خليهم يستريحون شوي قلبي عليكم
نأتي الى الاجوبة:
-كما ذكرت سابقا بشان التربة ودرجات حرارة متوسطة ورطوبة
- عوائله العنب
- اعتقد انها موجودة
وشكرا

أبو مالك
04-04-2009, 08:10 PM
وعليكم السلام ورحمة الله أستاذ ماجد

الحقيقة هناك مرض آخر يمكن ان يؤدي الى ظهور تلون عند عمل مقطع عرضي في الساق وهو
Botryosphaeria spp اضافة لموت الطرف الاتيوبي والاختلاف بينهما عدم ظهور الاعراض على الاوراق في الحالة الاولى.
وحقيقة لا اعرف ان كانت هناك اصابات في سوريا

كل الشكر للاستاذ احمد على التوضيح ان الصورة هي للجذر

بانتظار صور أخرى للاعراض
وجزاكم الله كل الخير

majed dolle
04-04-2009, 08:13 PM
السلام عليكم
الاخ علي عبد العزيز
سوف نعرض لا حقا شكل الاصابة على الاوراق لا تستعجل واريحك ليست الاصابة هي الورقة المروحية التي تنقلها نيماتودا الاكزافينيما
وشكرا

العراقي انا
04-04-2009, 08:56 PM
الاخ ابو عبود تحية طيبة

بدايةً اود ان اوضح للاخوة ان الصورة تبين قاعدة الجذر والجذر المطمور

في التربة لاني اعتقد انه حدث لبس لدى بعض الاخوة.

ثم أود ان اشكرك على كلامك الموجه للاخت حنان بالفعل :poke:

الظاهر خط النت عندها اختياري مثل مبيدات ادغال القمح!!! :shoot:

بتوم وجيري يعمل بسرعة الضوء :laugh::laugh:

لدي سؤالين اخي العزيز

1- ممكن يكون المسبب المرضي موجود في التربة اساساً.

2- هل نشاهد تضخماً للجذر في هذه الحالة.

تحياتي

wesam abd ul aziz
04-04-2009, 09:33 PM
الاستاذ ماجد المحترم
تحية طيبة لك وشكرا على هذا الكم الهائل من المعلومات
هل هناك اعراض تظهر على الثمار ؟

ALI_ABDUALAZEEZ
04-04-2009, 11:43 PM
السلام عليكم
الاخ علي عبد العزيز
سوف نعرض لا حقا شكل الاصابة على الاوراق لا تستعجل واريحك ليست الاصابة هي الورقة المروحية التي تنقلها نيماتودا الاكزافينيما
وشكرا

هذا كرم بغير حدود يا ابو عبود
ظهرت لدينا في العراق العام الماضي اصابه العنب بنيماتودا الاكزافينيما التي تنقل فايروس يسبب التفاف اوراق العنب على شكل مروحه هلكوبتر
ظهرت الاصابه في محافظه صلاح الدين حيث ان محافظه صلاح الدين هي الاولى بزراعه العنب في العراق وتليها محافظه النجف ومن ثم محافظه ديالى

rosa damascena
05-04-2009, 03:26 PM
هل هذه عقد أم طين أم تدرنات

http://f.zira3a.net/my-files/19820_01238934203.jpg (http://f.zira3a.net)

rosa damascena
05-04-2009, 03:33 PM
هل تظهر الإصابة في التربة الطينية أكثر من غيرها
هل هناك عقد على الجذور الصغيرة
على الأوراق هل هناك بثرات على الوجه السفلي للورقة
هل توجد اصناف مقاومة للمسبب المرضي
و شكرا

م.حنان بيلونة
05-04-2009, 06:57 PM
مرحبا استاذ ماجد كيفك
سبحان الله
ما بعرف ليش مستلمني احمد التميمي و ما عم يتركني بحالي لا بتوم وجيري ولا هون
جهازي عامل سبام على ناس و ناس
المهم انو ما عجبتني هالصورة اللي حاططها مشان هيك راح اقلك رأيي بدون اسئلة هذه المرة
الاصابة حشرية و هي حشرة الفيلوكسيرا Viteuis vitifoliae

wesam abd ul aziz
05-04-2009, 11:43 PM
اذا كانت الاصابة كما تقول الست حنان
فنحن في العراق والحمد لله ليست مسجلة لدينا هذه الحشرة
ولكن حسب علمي ان هذه الحشرة تاتي من الجذور وتصعد الى الاعلى

rosa damascena
06-04-2009, 12:31 AM
أخي ماجد أين الإجابات هل ما تزال نائما:donnoz::donnoz: أم ......:whisper:أم ........ ... :laziz:
ام :boxing::boxing:
ام :showoff::showoff:

abdalmohdi obeidat
06-04-2009, 12:35 AM
انا بايد حنان 73 بكلامها عن الاصابه اللي بالصوره ولا اعتقد ان تكون نيماتود او بكتيريا او فايروس والاغلب انها اصابه حشريه بلكي اللي عامل الصوره يخلي صوره جديده يقشر الساق وكمان يعملنا فيه مقطع عرضي و يا عمي ما بدنا حلقات كثيره بكفي المسلسل من اربع حلقات ولا صايرين هون دراما تركيه

rosa damascena
06-04-2009, 01:04 AM
جميع الأستفسارات توضح انكم تتجهون كما أنا معكم طبعا إلى أن الإصابة لحشرة الفيلوكسيرا لكن لما العجلة ( طولو بالكم شوي )
فمثلا انا لست مجتهدة مثلكم و مسكينة بهل المجال :donnoz:
لست متأكدة :thinking:لماذا
لأني لم أرى أعراض الأوراق و الثمار و الفروع
كما أنه لم يثبت بعد أن هناك تدرنات أو عقد
و هذه الأعراض الموضحة قد تسببها أيضا أضافة للفلوكسيرا انواع بكتيرية تسبب تدرنات كهذه و خاصة في منطقة التاج و نوع بكتيري اخر يسبب عقد ا
فضلا عن كون أننا لو نفينا بالأسئلة إصابة الأكزنيفيما تبقى هناك انواع نيماتودية اخرى لم نتاكد منها
و قد يظهر لنا امر اخر يحور مسار تفكيرنا اقصد تفكيري وحدي أنا .......و لنقل انها حتى الأن تبدو للفيلوكسيرا
و مالها الدراما التركية .........جميلة جدا ...:makefun::makefun::makefun:

ALI_ABDUALAZEEZ
06-04-2009, 01:39 AM
انا بايد حنان 73 بكلامها عن الاصابه اللي بالصوره ولا اعتقد ان تكون نيماتود او بكتيريا او فايروس والاغلب انها اصابه حشريه بلكي اللي عامل الصوره يخلي صوره جديده يقشر الساق وكمان يعملنا فيه مقطع عرضي و يا عمي ما بدنا حلقات كثيره بكفي المسلسل من اربع حلقات ولا صايرين هون دراما تركيه

اهلا وسهلا فيك زميلنا في هذه السلسله الممتعه والمفيده والتي ظلما وبهتانا نشبهها بالدراما التركيه ..
وغالبا ما مداخلاتك في السلسله تكون نافعه وننتفع منها

majed dolle
06-04-2009, 02:27 AM
السلام عليكم
الاخ ابو مالك
انشاء الله قريبا انزل صور جديدة وما يكون خاطرك الا طيب
وشكرا

majed dolle
06-04-2009, 02:35 AM
السلام عليكم
الاخ ابو عبدالله
طبعا يا اخي سرعة النت تمر بحالات نفسية ايضا وفي شي صور تستاهل تصل سرعته سرعة الضوء ولما تكون صورة وراها ما وراها الحالة النفسية لسرعة النت سيئة يمكن ينقطع ايضا
اخي ابو عبد الله
- ممكن يكون المسبب موجود بالتربة
- نعم ويشكل اورام ايضا
وشكرا

majed dolle
06-04-2009, 02:38 AM
السلام عليكم
الاخ وسام عبد العزيز
ليس بشكل مباشر يكون هناك اعراض على الثمار
وشكرا

majed dolle
06-04-2009, 02:42 AM
السلام عليكم
الاخ علي عبد العزيز
اكرام الكريم واجب
شكرا على هذه المعلومات واتمنى ان يحذو الجميع حذوك في تقديم المعلومات المحلية والتي هي من الاهمية في غياب قاعدة المعلومات في بلداننا العربية
وشكرا

majed dolle
06-04-2009, 02:47 AM
السلام عليكم
الاخت روزا
نعم هذه انتفاخات اورام وليست طين
وشكرا

majed dolle
06-04-2009, 02:51 AM
السلام عليكم
الاخت روزا
- نعم
- نعم
- نعم
- نعم
كل اسئلتك جوابها نعم مع التحفظ قليلا على صيغة السؤال الرابع
وشكرا

majed dolle
06-04-2009, 03:01 AM
السلام عليكم
الاخت حنان
يعني اختي الكريمة هو احمد التميمي يلي مستلمك والله بتوم جيري ما خليت صورة تعتب عليك مانزلتيها عليه ليش انت وفرت اخونا التميمي والله يستر ما تكمليها بقطط اختنا روزا على فكرة من كثر ما نزلت اختنا روزا قطط وفيران بهل المنتدى صرت خايف على المسببات المرضية ما يجي شي واحد منهم ويشمشم بيها ..اي والله
وليش ما عجبتك الصورة هاي احسن قطعة حطب عندي على السطوح رشيتها ماء وصورتها ...وعرضتها عليكم....قولك ممكن
امرنا لله هاي انت اقتنعت بان المسبب حشري وسميتيه ..ليش انا من شهر انصحك تدرسي النيماتودا شو جابك على الحشري..
وشكرا

majed dolle
06-04-2009, 03:06 AM
السلام عليكم
الاخ وسام عبد العزيز
طبعا يا اخي اذا كل الكروم عندكم على اصول مقاومة هجينة امريكاني على اوربي من وين بدها تجيكم ...ويا حسرتي على المعترين يلي اصولهم تايواني بمنشأ فلبيني
وانشاء الله تبقى الكروم لديكم في العراق بعيدة عن اذى هذه الافة واي افة
وشكرا

majed dolle
06-04-2009, 03:20 AM
السلام عليكم
الاخت روزا
كل الحالات يلي ذكرتيها يمكن صحيحة الا الاخير هاي رفع الاثقال والانتصارات مانا عندي الله ما اعطاني اياها وخلاني ضعيف ومسكين ومثل ما يقول المثل.. القطة تاكل خبزتي ....وانا راضي بقسمة ربي
تاخرت عليكم بالردود وعنجد لاني كنت امر بازمة خيبة امل عارضة وانتهت انشاء الله والسبب بسيط لازم تكون قراءة الصورة والاسئلة افضل من هيك خاصة اننا في الجزء اربعة وعشرين عندما يقف احدنا امام صورة عرض معين يجب ان يكون تفكيره فيما يراه وليس يتذكر ما يعرفه من امراض ويجرها على الصورة ثم يسال ....نعم واعذروني
وشكرا

majed dolle
06-04-2009, 03:30 AM
السلام عليكم
الاخ الكريم عبيدات
ممكن تاتي صور قادمة توضح ذلك وجميل ان تؤيد ما توصلت اليه اختنا حنان
اما مايخص المسلسلات فكما ترى يا اخي فنحن اناس نلهو ونلعب ولماذا لا نسلسل مثل الهنود مثل المكسيكين مثل الاتراك واعتقد ان لديك ريموت كنترول تقلب فيه عندما تجد محطة او مسلسل لا يعجبك ..كما لديك ماوس تقلب فيه النوافذ على الكمبيوتر كما تشاء وهي اي الريموت كنترول والماوس افضل مافي اختراع التلفزيون او الكمبيوتر فلا احد يفرض عليك شيئا
ثم يا اخي الكريم ربما يكون السبب في عملنا هذه المسلسلات هو لرؤيتك على صفحاتنا عندما تدخل اليها وانت تتذمر دائما يا حماك الله
وشكرا

majed dolle
06-04-2009, 03:41 AM
السلام عليكم
الاخت روزا
اعجبتني مشاركتك هذه بالشكل حيث رأيت فيك اهتمامك على اخذ دور المقدم او المسؤول عندما تاخر وهذا يدل على ايمانك بان هذا العمل فعلا هو لجميع من جهد وعمل فيه وليس لاحد ما ...فحافظي عليه ....دعونا وجد ماجد غابت روزا .وجدت حنان غاب التميمي اي كان حاضرا فليقم بالواجب الى متى يبقى الشخصي والشخص و الأنا محور حياتنا وكفانا بهللات ولتستمر هذه السلسلة ولابد ان ياتي يوم تجد اسلوبا وفائدة افضل.....
ويعني محوت كلمات كنت امتدحك فيها لانك راح ...ونرجع نتعالق .... ونقضيها كل جزء بسيرة....عجبك هيك
والدراما التركية ماتسوى بس ابراهيم طاطليس ..نغم
وشكرا

majed dolle
06-04-2009, 03:49 AM
السلام عليكم
الاخ العزيز على عبد العزيز
اشكر غيرتك على العمل هذا ولكن الاخ له اسلوبه ولا اعتقد انه تكلم من منطلق اساءة والله يعلم مافي القلوب
وشكرا

majed dolle
06-04-2009, 03:54 AM
السلام عليكم
تكرم عيونكم وهاي صورة جديدة وجهزوا نظاراتكم وامسحوها جيدا
عجبتك اختي حنان

وشكرا

ALI_ABDUALAZEEZ
06-04-2009, 09:26 AM
تعودنا على كرمك يا ابو عبود
فنريد صوره اكثر واوضح للجذر وللاوراق

م.حنان بيلونة
06-04-2009, 01:23 PM
كيفك استاذ ماجد :thumb1::thumb1:
يعني ضاربني منية بهالصورة لا ما عجبتني لسه عندك صور غير شكل تؤكد اقوالي و انا بانتظارها.
هو الاستاذ احمد موكلك محامي دفاع عنو بعدين البادي اظلم :zobject::zobject::inconveni:inconv eni
بكل الاحوال استاذ انا مصرة على رأيي بالاصابة و متابعة مع باقي الاعضاء السلسلة لشوف النتيجة :goodjob::goodjob:
و ممكن اسأل اسئلة لسه بعدين حسب مزاجي بس لو سألت راح اأسال حول هذه الاصابة حصرا:showoff::showoff:
اما نصيحتك بقراءة النيماتودا فانا قريتها و جاهزة للتسميع و الفحص و عدت المنهاج مرتين:wall::uneasy:
الله يرحم ايام الجامعة ماكنت افتح كتاب لوقت الفحص:swear::swear:

rosa damascena
06-04-2009, 01:50 PM
يا جماعة لماذا لم تعجبكم الصورة :donnoz:
أنا معجبة جدا بها :brows:...........مشكور أستاذ ماجد
الهدف من الصورة أن السيد ماجد عازمنا لنشرب فنجان قهوة عربية تحت دالية العنب شو رأيكم:laugh::laugh::laugh:
و ممكن ان نتحدث تحت هذه الأغصان الخضراء عن المسبب المرضي (على رواق يعني ):makefun::makefun:

rosa damascena
06-04-2009, 05:18 PM
لنبدأ الحديث عن امر تحفظ عليه المهندس ماجد و هو الأصناف المقاومة طبعا ريثما يأتينا بصينة قهوة و صور واضحة
بالنسبة للأصناف الأمريكية المقاومة: عندما تصاب بحشرة الفيلوكسيرا و تبدا الحشرة بمهاجمة الجذر يلاحظ تكون طبقة واقية على الجذر تفصل بين نسيج الجذر الداخلي و بين المنطقة الخارجية من الجذر المصابة . و لهذا لا يحدث تحلل و تهتك بنسج الجذر من الداخل و تبقى الجذور بهذه الحالة سليمة
اماالأصناف الأوربية فعندما تهاجم جذورها بهذه الحشرة يحدث تحلل سريع للجذر و تتشكل تدرنات و اورام عليه إضافة لتشكل عقد صغيرة في الشعيرات الجذرية الصغيرة
هذا بالنسبة للفيلوكسيرا من حيث إصابتها للجذور
أما عندما تهاجم الفيلوكسيرا المجموع الخضري و تشكل بثرات على الوراق بسطحها السفلي هنا وجد ان الأصناف الأوربية أقلإصابة بهذه الحشرة على مجموعها الخضري
لذلك يتم التطعيم عادة بالنسبة للأصناف المحلية التطعيم على أصول امريكية مقاومة
أو التطعيم على هجن امريكية اوربية طبعا أيضا كأصل للصنف المحلي

نيرمين
06-04-2009, 05:54 PM
مساء الخير أستاذ ماجد ومشكور كتير على هذا الجهد الذي تقوم به حضرتك وجميع المشاركين في تقديم أجزاء سلسلة تعرف على هذا المظهر المرضي سواء كانت حنان الغالية أوالمهندس أحمد .
وبالنسبة للمرض في الحقيقة في بداية الامر إحترت بين مسببين هما وزواز الكروم والفيلوكسيرا ولكن نتيجة وجود تدرنات على الجذور فأنا بضم صوتي لصوت حنان وبقول إنو المسبب المرضي هو حشرة الفيلوكسيرا phylloxera vitifolii fitch.
وإعذروني جميعا :brows::brows:بس أنا بعلن التضامن النسائي معك يا حنان
وبدعيكي :whisper:لنعمل حزب ردع وممانعة:boxing: :shoot:ضد القوى الليبرالية المتحالفة:goodjob:.
وتحياتي لكل أسرة تعرف على هذا المظهر المرضي

majed dolle
06-04-2009, 06:24 PM
السلام عليكم
الاخ علي عبد العزيز
اخي الكريم لا يوجد شيء ليس فيه شيء من الحقيقة حتى الكذبة ابعدها الله عنا وعنكم جزء منها حقيقة
المهم بعد ان نجلس تحت الدالية التي في الصورة ونحتسي القهوة معا وتنتابنا السعادة نرفع رأسنا للاعلى لنشكر الله على نعمته فتصادفنا مشاعر غريبة تجاه مظهر والعرض العام وشكل اوراق هذه الشجرة الدالية العنبة سمها ما شئت هنا يكمن جزء من الحقيقة
اما الصور التوضيحية فقادمة باذن الله
وشكرا

majed dolle
06-04-2009, 06:57 PM
السلام عليكم
الاخت حنان
اقربلك فكرة الصورة الان طلبت منك الوالدة الله يطول عمرها يا حنان قطفي لنا شوي ورق عنب من الدالية لحتى نعمل يبرق (ملفوف ورق عنب ) قمت انت وحطيتي السلم وطلعت لتقطفي ورق عنب ونزلت من السلم ولم تقطفي شيء وانت تقولين ياشحاري وين ورق العنب ...
اما ما يخص دفاعي عن اخونا التميمي فانا لست محاميا عنه صحيح ولكننا نشد بعضنا بعضا وخايف بكرة ينقلب هجومك علي...
انت حرة فيما وصلت اليه من نتيجة بالتشخيص واعتقد انه كثر مؤيديك واصبحتم تشدو بعضكم بعضا ....ويا ساتر
وشكرا

majed dolle
06-04-2009, 07:17 PM
السلام عليكم
الاخت روزا
يسلم لنا يلي بيفهم ...شفتوا وحصلت فنجان قهوة لكم وراح نشرب قهوة تركية ونبصر بالفنجان عن المسبب المرضي ونطلع على الشجرة ونقيس حجم وعدد الاوراق والافرع على ارض الواقع ....هذا اذا ما اخذ الحماس اخونا علي ومسك الفاس ونزل حفر بالتربة يبحث عن مشكلة الجذور
وشكرا

majed dolle
06-04-2009, 07:23 PM
السلام عليكم
الاخت روزا
شكرا للمعلومات يلي قدمتيها والتي ازالت التحفظ على صيغة السؤال في حينها والذي كان يتطلب عندها ان اشرح ما شرحت الان وليس المقاومة للاصناف بحد ذاتها كان عليها التحفظ ...
وشكرا

majed dolle
06-04-2009, 08:01 PM
السلام عليكم
الاخت نيرمين
نورت صفحاتنا بوجودك الكريم وهو الذي يغيب احيانا والله اعلم لكل منا مشاغله..وبكل الاحوال اهلا بك اختنا الكريمة وانت ايضا من هذه العائلة
اختي الكريمة هذه صورة جديدة توضح الاعراض على الجذور وهي صورة شبه مثالية

اما الاخت حنان والتي جاءتنا متدربة على حوض الفرات عندما كانت طالبة كانت تهرب من حصص الوقاية دائما وتقول دائما انها لا تحب هذا الاختصاص ..اما الان ماشاء الله فهي تشخص بالامراض والحشرات وانتم تؤيدونها وتعملون مع الاخت روزا احزاب تضامن معها ولو واجهتها تضامن نسائي وتاخذون معكم نص الرجال ممن يتعاطفون مع قضيتكم وماذا تبقى لنا انا واخي احمد التميمي هل تريدون ان نتضامن مع قطط الاخت روزا يلي خايف شي مرة تفوت على المنتدى وهي تجرمعاها ديناصور او شيء من هذا القبيل والا لاجئين في مدونة اخونا محمد عبد السلام نافذة...بقى سايرونا شوي واحتونا لا نضيع.. وبعدين تقولوا يا ضيعان هالشباب...يا حرام..
وشكرا

أبو مالك
07-04-2009, 01:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Preferred Scientific Name
Viteus vitifoliae (Fitch)

Other Scientific Names
Daktylosphaera vitifoliae Fitch
Phylloxera vastatrix (Planchon)
Phylloxera vitifoliae (Fitch)
Dactylosphaera vastatrix (Planchon)
Peritymbia vastatrix Fitch
Peritymbia vitifoliae (Planchon)
Phylloxera pervastatrix B鰎ner
Phylloxera vitifolii (Fitch)
Viteus vastatrix (Planchon)
Dactylosphaera vitifoliae (Shimer)
Daktulosphaira vitifoliae Fitch
Pemphigus vitifoliae Fitch
Peritymbia vitisana Westwood
Rhizaphis vastatrix (Planchon)

BAYER code
VITEVI (Viteus vitifoliae)

دورة حياة الفيلوكسيرا

http://img214.imageshack.us/img214/6056/46722193.jpg (http://img214.imageshack.us/my.php?image=46722193.jpg)

بعض الابحاث الحديثة

Assaying_the_potential_benefits_of_ thiamethoxam_and_imidacloprid_for_p hylloxera_suppression_and_improveme nts_to_grapevine_vigour.pdf - 555.8 Kb (http://arabsh.com/k5stpnyrvrbh.html)

Developing_and_Testing_a_Diagnostic _Probe_for_Grape_Phylloxera_Applica ble_to_Soil_Samples.pdf - 290.3 Kb (http://arabsh.com/5es8z1g2o0fl.html)

Interaction_Between_Vitis_vinifera_ and_Grape_Phylloxera_Changes_in_Roo t_Tissue_During_Nodosity_Formation. pdf - 290.3 Kb (http://arabsh.com/hoelg53mhvsi.html)

Metarhizium_anisopliae_,_a_potentia l_agent_for_the_control_of_grape_ph ylloxera.pdf - 105.0 Kb (http://arabsh.com/wtt0rq4t51tp.html)

BIOLOGY_AND_MANAGEMENT_OF_GRAPE_PHY LLOXERA.pdf - 1.9 Mb (http://arabsh.com/g6tbotzwl50h.html)

http://img149.imageshack.us/img149/8232/53viteu.jpg (http://img149.imageshack.us/my.php?image=53viteu.jpg)

abdalmohdi obeidat
08-04-2009, 12:35 AM
الى الاخ ماجد يا زميلنا الكريم مو هيك بسرعه بتفقع من كلامي انا ما حكيت شيء بس قلت انه وقت الاستفتاء طويل وهذا نقد مو اكثر مو عاملها هوشه انا بس لو انه عندي فراغ كان قعدتلك عالنت بس انا بدخل النت باخر اليوم براجع كل الاقسام وبشوف شو في جديد بالمنتدى وانا بتشرف اكون عضو بهذا المنتدى المميز وعلى فكره زميلتنا حنان باقي اايدها بما حكته عن صور الحاله المطروحه للعنب وما تزعل حلوه المسلسلات التركيه لانها بنكهه سوريه وبعدين انتم خوالي وثلثين الولد لخواله فلا تحكي علي؟

majed dolle
08-04-2009, 06:04 AM
السلام عليكم
الاخ ابومالك
شكرا لكل ماقدمت من مراجع وتسميات وصور ولقد حملت هذه المراجع واتمنى ان ادرسها باقرب فرصة ممكنة وجزاك الله كل خير
وشكرا

majed dolle
08-04-2009, 06:15 AM
السلام عليكم
اخي الكريم عبد المهدي عبيدات
اهلا اخي وابن اختنا وميت مرحب يقولون للولد على خاله ثلاث شبات (ثلاثة فقط)ويبدو ان عملك متعب جدا والله يعينك ويعين العالم اجمعين مما يظهر في بعض ردودك وانا اعلم انها لاتقصد الاساءة وحقك علينا ان اخطأنا وقدرك محفوض وهاي بوسة شوارب
وشكرا

أبو مالك
08-04-2009, 08:47 PM
وعليكم السلام ورحمة الله
كل الشكر لكم وجزاك الله كل الخير على هذه السلسلة لتكون مرجعا للزراعيين في التشخيص

abdalmohdi obeidat
08-04-2009, 10:55 PM
الاخ ماجد تسلم انته الخير والبركه واتمنى ان تكون السلسه كما تريدون فيها الفائده والمعلومه وفقكم الله فيما تريدون

م.حنان بيلونة
09-04-2009, 09:58 PM
مرحبا استاذ ماجد وينك اليوم ما بينت ؟؟؟؟؟ :brows::donnoz:
شايفة صار يوم الخميس و راح يجي الجمعة و ما شفنا ولا صورة للاصابة لا على الاوراق و لا على الثمار:thinking::donnoz:
بالمناسبة انت معزوم بكرة الجمعة على طبخة يبرق من ايدين امي الحبيبة :laziz::laziz::laziz: مشان ما يروحوا الورقات اللي قطفتهن من هالدالة ع الفاضي :angry::wall:
مع ملاحظة انو ماما رمت نص الاوراق لرداءة النوع و لاصابتها بمرض غير الفيلوكسيرا :mmm::goodjob:

rosa damascena
10-04-2009, 09:16 AM
الأستاذ ماجد بإجازة من صنع إيدو يا حنان ....:brows:
بس شكلو عم يحضرنا شي جزء غير شكل :thinking:.......غير شكل:thinking: ...........و مفاجاة غير متوقعة :donnoz::donnoz:
و شخصوا إصابات إذا بتقدروا:rolleyes:
و اكيد هل الفرحة ما راح طوووووووووووووووووووول :makefun::makefun::makefun:

majed dolle
10-04-2009, 02:10 PM
السلام عليكم
الاخت حنان
ليش بدك الصور اذا ما عم تطلع على جهاز كمبيوترك وبعدين ما خلص سمينا وصنفنا المسبب وخلاص والا هي شغلة
اما بخصوص الدعوة فهي مقبولة منك ولكن هناك 600كم سفر وانشاء الله بالخريف القادم ازور اللاذقية والبي دعوتك ان اعدتيها بس ما خبرتينا شو هو مرض الاوراق الجديد يلي ظهر على ورق العنب مما ادى الى عدم وصوله الى مرحلة اليبرقة ...وتسلم ايادي الوالدة والله يخليها ويديمها

الاخت روزا
يا ريت لي قلبك (اي بصيرتك) وفهمك
ويا ريت كنت باجازة ...على الاقل كنت سافرت للاذقية فاختنا حنان عازمتنا على الغدا ..بس انشاء الله يصير قريبا وبوجودك
اما موضوع جزء جديد فكما تعرفين اليوم سيطل جزء جديد للاخ التميمي وليس لي وانشاء الله يعجبكم كالعادة ...وعندما اجهز جزء جديد انشاء الله للاسبوع الذي يليه سوف احسب حسابك بحالة ليست صعبة وليست سهلة فلست ابحث دائما الا عن الحالة التي تعطي شيئا و تقدم شيئا في طريقة التفكير للوصول للمسبب لا اكثر ولا اقل واعرف انك تمزحين ولذلك اقول ليس هناك حالة تصعب على عقل مفتوح ومنطلق مثل ما تمتلكين ..
وان شاء الله مساء اليوم ساقدم ملخصا لحالتنا لهذا الاسبوع مع الصور باذن الله
وشكرا

الريوم
20-04-2009, 03:11 PM
اعتقد ان المسبب \بكتيري\
بسبب وجود العقد البكتيرية

ناصر الرجى
26-04-2009, 12:09 PM
اعتقد انها عبارة عن حشرات قشرية بشكل كثيف مع افراز كبير للندوة العسلية والذي يظهر الشجرة بشكل دبق ولامع

عبدالرحمن القيسي
28-04-2009, 11:30 AM
ممكن يكون المرض ناتج من الفيلوكسرا ,,,,,,مشكوريييييييييييييييين