المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل من الممكن فصل اللاكتوز عن الحليب

reeeeeem
03-04-2009, 09:39 AM
مرحبا

هل من الممكن فصل سكر اللاكتوز عن الحليب

انا عندي حساسيه اللاكتوز او اسمه عدم تحمل اللاكتوز

DIMO
03-04-2009, 01:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الاخت الكريمه ريم .. نعم يمكن فصل اللاكتوز عن الحليب بسهوله وهو موضوع كبييير لا يكفي له مجرد مشاركه واحدة ولكن ببساطة شديدة يوجد جهاز يسمى uf (جهاز الترشيح الفوقي) وينتج عنه مركز اللبن المنخفض جدا في محتواه من اللاكتوز .
نبذة بسيطة عن الجهاز :
جهاز ينتج عنه ناتجين هما premeat وهو ذلك السائل الاصفر الشفاف ذو المحتوى الاكثر من اللاكتوز والاملاح المعدنيه الذائبه وايضا الفيتامينات الذائبة في الماء وبالطبع الماء .
والاخر يسمى retentat وهو اللبن الناتج من العمليه وهو يحتوي على الدهن والبروتين والفيتامينات الذائبه في الدهن ونسبة بسيطة جدا جدا من اللاكتوز وهو يستعمل في صناعة الجبن وصناعات اخري ويعطي نتائج جيده جدا . (وهو ما تحتاجينه )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
وايضا يمكنكي ان تاخذي البان متخمرة حيث تتميز بانخفاض محتواها من اللاكتوز بسبب عمليات التخمر الحادثة بفعل ميكروبات البادئ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
DIMO :showoff:

milko tester
08-04-2009, 11:00 PM
الأخت العزيزة reeeeem....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
ترجع حساسية اللاكتوز إلي نقص انزيم اللاكتيز Lactase والمسؤول عن تحلل سكر اللاكتوز وعموما يمكنك تناول الالبان المختمرة دون خوف ...... كما ان هناك بعض المنتجات اللبنية تم فيها استخدام انزيم اللاكتيز باضافته الي اللبن بعد البسترة... وشافكي الله وعافكي..

خالد خليل
09-04-2009, 09:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
أتوجه بداية بالشكر للأخت ريم على ثقتها بالمنتدى وأعضائه ومشرفيه وإدارييه, وأسأل الله تعالى أن نكون عند حسن ظنكم بنا.
كما أتوجه بالشكر للأخوة Dimo والأخ milko tester على مشاركتهم وإجابتهم السؤال بخير ما يجاب, وأحب أن أضيف تعقيبا لا نقدا:
كما ذكر الأخ milko tester أن حساسية بعض الأشخاص لسكر اللاكتوز تكون ناتجة عن نقص في أنزيم اللاكتاز Lactase المسؤول عن هضم أو تحليل سكر اللاكتوز بشكل طبيعي إلى غلوكوز وغالاكتوز, مما يؤدي لهضمه بطريقة عشوائية بغياب ذلك الأنزيم مما يؤدي لإنتاج نواتج ثانوية غير مرغوب بها, بد تؤدي لنفخة أو لأمراض أخرى.
والحل هو في حالتين, الحالة الأولى أن الحساسية محدودة وبسيطة, عندها يمكن تخفيف أثرها بالإعتماد على تناول حبوب الخميرة التي تباع بالصيدليات وهي لا تحوي أي تأثيرات جانبية, ولا تحوي أي تركيب كيميائية إنما هي مركبات طبيعية من الخميرة نفسها ونوع الخميرة هي: خميرة اليستي سينا, أو خميرة البيرة.
والحل الثاني هو في تناول الألبان المتخمرة العادية والتي هي بطبيعة الحال كما ذكر الأخ milko tester هي منتجات من الحليب بتحويل أنزيم اللاكتوز إلى حمض اللاكتيك وبالتالي التخلص من وجود سكر اللاكتوز وآثاره.

إضافة لطريقة مكلفة شيئا ما وهي طريقة ذكرها الأخ Dimo في الإعتماد على الفلترة فوق العالية والتي تعتمد على تقسيم مكونالت الحليب حسب الجزئيات التي يتكون منها حسب حجمها أو وزنها النوعية, ثم إعادة تركيبها وتجميعها بعد حذف الجزء أو المكون غير المرغوب فيه.

والله ولي التوفيق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابو الاونس
12-04-2009, 07:30 PM
شكرا كتير الكم ولكل المهندسين الي شاركو بالمعلومات القيمة الذهبية
انا كنت اعرف ممكن الفصل لكن الطريقة كانت مجهولة بالنسبة الي
اتعرفت ع اسم الجهاز
بس ممكن اضيف للناس السعوديين عندهم منتج خالي من اللاكتوز
على ما اعتقد لاكتو فري

reeeeeem
17-10-2009, 10:20 AM
الموضوع قديم بس انا كتبت الموضوع وماعرفت ادخل المنتدى لاني نسيت الاشتراك حقي

بس سويت بحث لموضوعي ولقيته
انا اشكركم على الرد علي

طيب اذاا في جهاز يفصل اللاكتوز عن الحليب ليش بالدول الغربيه الحليب حقهم اللي مكتوب عليه لاكتوز فري هوا مجرد حليب عادي ضايفين له انزيم اسمه لاكتاز

حتى عندنا بالسعوديه صار عندنا الحليب اللاكتوز فري نفس الشي بس اضافه الانزيم وانا ماناسبني بالمررره

DIMO
20-10-2009, 05:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخت / ريم
اولا : هما مابيستخدمو الجهاز لانه تكلفته هاتكون عاليه جدا لكن هما اختارو الحل الاسهل والاقل تكاليف والاعلى ربح .،، اللي هو : استخدام انزيم اللاكتيز لتكسير اللاكتوز الى جلوكوز وجلاكتوز .
لذلك تجدي العبوة مكتوب عليها مضاف اليه اللاكتيز .
DIMO:showoff:

reeeeeem
06-07-2010, 02:02 AM
سؤال

هل بروتين الحليب يحتوي على اللاكتوز

reeeeeem
06-07-2010, 02:23 AM
سؤال ثاني

هل حمض اللبنيك وحمض الللاكتيك هم اللاكتوز وهل لهم تثير على اللي عندهم حساسيه اللاكتوز

في ماده حافظه اسمها
sodium stearoyl lactylate

هل تحتوي على اللاكتوز

وشكرااااااااااااااا

khaled13
04-09-2010, 12:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة...............

بعيدا عن الناحية الغذائية والطبية لمشكلة الالكتوز..... صناعيا يمكن يمكن فصل الالكوز والاستفادة منه فى اوجهة كثيرة مثل..استخدامه كبديل للسكر العادى لمرضى السكر حيث انه اقل حلاوة من السكروز(السكر التجارى) وكذالك فى صناعة الادوية وايضا فى الصناعات الغذائية.

اما عن طريقة فصلة ةاستخلاصة من اللبن ..... فعن طريق الشرش (الناتج الثانوى لترشيح اللبن) وهذا الشرش يمر بعمليات تصنيعية معقدة ومكلفة للغاية والسكر الناتج(الالكتوز) يكون ذو نقاوة حوالى 95%.........

شكرا.........

م//محمد
05-09-2010, 05:55 PM
سؤال

هل بروتين الحليب يحتوي على اللاكتوز
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ممكن توضحى قصدك ببروتين الحليب
يعنى قصدك بوتين الحليب الذى يباع تحت مسمى الواى بروتين
او قصدك تركيب بروتين الحليب

م//محمد
05-09-2010, 06:03 PM
سؤال ثاني

هل حمض اللبنيك وحمض الللاكتيك هم اللاكتوز وهل لهم تثير على اللي عندهم حساسيه اللاكتوز

في ماده حافظه اسمها
sodium stearoyl lactylate

هل تحتوي على اللاكتوز

وشكرااااااااااااااا
حمض اللاكتيك هو عباره عن احد ناتج تخمر سكر اللاكتوز وليس له تأثير على اللي عندهم حساسيه اللاكتوز
وبالنسبه لمادة الحفظ لا اعتقد انها تحتوى لاكتوز ولاكن تحتوى على حامض اللاكتيك
ممكن تقرأ هذا الموضوع
http://en.wikipedia.org/wiki/Sodium_stearoyl_lactylate
وان شاء الله اساتذتنا فى المنتدى يفيدوكى بالمعلومات اللازمه

reeeeeem
17-03-2011, 11:00 PM
اقصد تركيب بروتين الحليب وهل يحتوي علا اللاكتوز ولو بنسبه بسيطه

م- عمرو نجيب
18-03-2011, 12:34 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله .. أستغفرك وأتوب أليك أني كنت من الظالمين...

Dr.Ahmed Abdo
18-03-2011, 09:11 PM
تحيه طيبه وبعد

المهندسه صاحبة السؤال نتمني أن يفي المخطط التالي
بالتعرف علي تكوين اللبن

http://img1.imagehousing.com/46/e3eced53b4638f7acbad41463cac83a4.jp g (http://www.imagehousing.com/)

AGROSIMA
18-11-2011, 06:20 PM
للخت ريم الحليب فيه سكريات دسم بروتيين ماء و املاح, اللاكتوز عبارة عن سكر معقد و لا علاقة له بمكونات البروتيين