المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معمل شوكولاتة

السارا
25-03-2009, 12:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني الاعضاء والمشرفين
ارغب بانشاء معمل لصناعة الشوكولاتة المغلفة
مثل باتشي واريد ان استفسر عن الات التصنيع والتغليف وكذلك المواد الاولية اللازمة
ومراحل وخطوط الانتاج الرجاء من الاخوة الذي تتوفر لديهم معلومات او لدية خبرة في
هذا المجال امدادي بها لانشاء المعمل ووضع كامل التفاصيل والمواصفات للانتاج
وقد بحثت كثيرا في النت عن دراسة جدوى لمثل هذا المشروع لتكون كمنهج لدي لمعرفة
كل متطلبات المشروع ولاعداد الدراسة الخاصة به ولكني لم اعثر على اي معلومة
ارجو من لدية خبرة او دراسة معدة لهذا النوع من المشاريع مساعدتي بها
وجزاكم الله كل خير

محمد أبوصالح
31-03-2009, 06:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت العزيزة إلسارا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

أهلا بك ضمن هذا المنتدى أما فيما يتعلق بطلبك الكريم ففي الحقيقة هو طلب فضفاض نوعا ما ولكن دعينا نوجزه ضمن بعض النقاط الأساسية وهي كالتالي :
1- الآلات المستخدمة : يمكن إيجازها بآلات الطحن وحلات الطبخ وآلات الصب ضمن قوالب وأنفاق التبريد وأخيرا ماكينات التغليف ( ملاحظة بعض المصانع تعتمد لوقتنا الحالي على التغليف اليدوي )
2- المواد الأولية : يمكنك الرجوع إلى موضوع تصنيع الشوكولاته الموجود ضمن هذا القسم لمعرفة المواد الداخلة في التصنيع كما يمكنني ان أمدك بالعديد من الخلطات الجاهزة لتصنيع الشوكولاته بأنواعها المختلفة
3- بالنسبة لجدوى المشروع فللأسف ليس لدي خبرة في ذلك فخبرتي تنحصر فقط ضمن صالة الإنتاج

كل الإحترام والتقدير إلك

السارا
01-04-2009, 10:33 AM
اخي محمد
اشكر لك ردك على الموضوع
وانا حاليا اقوم بجمع المعلومات اللازمة للمشروع وقد قمت بطباعة موضوعك الخاص بتصنيع الشوكولاتة واستفدت منة الكثير واتمنى ان تمدني بالخلطات الجاهزة لتصنيع الشوكولاتة التي لديك واذا كان لديك اي معلومات اخرى ارجوا ان تساعدني بها .
وجزاك الله كل خير

محمد أبوصالح
02-04-2009, 07:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت العزيزة إلسار السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

فيما يتعلق بطلبك الكريم من حيث الخلطات فهي جاهزة عندي ويمكنني أن أوافيكي بها متى شئت ولكن أنا أفضل أن تكملي بحثك وتحددي النقاط الناقصة التي تحتاجينها وإن شاء الله سوف اقوم بالمساعدة المطلوبة

كل الإحترام والتقدير إلك

السارا
06-04-2009, 09:59 AM
اخي محمد
اشكر لك اهتمامك وردك
وانا في المرحلة النهائية من اعداد دراسة الجدوى الاقتصادية ولكن اكثر الامور المقلقة لي هي العملية الانتاجية وقلت المعلومات المتوفرة لدي عنها لذلك اريد ان اتعرف على متطلباتها ومراحلها اكثر .
شكرا لك مرة اخرى وجعلة الله في ميزان حسناتك.

محمد أبوصالح
07-04-2009, 08:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

فيما يتعلق بموضوع العملية الإنتاجية فالعملية بسيطه جدا ولا تحتاج منك إلى القلق حيث يمكنني بتوفيق الله أن أمدك بالعديد من الخلطات الجاهزة كما يمكنني أن أمدك بالتحاليل الكيميائية والجرثومية التي تجري على المواد الأولية الداخلة ضمن العملية التصنيعية وعلى المنتج النهائي

كل الإحترام والتقدير إلك

حياه
08-08-2009, 07:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

فيما يتعلق بموضوع العملية الإنتاجية فالعملية بسيطه جدا ولا تحتاج منك إلى القلق حيث يمكنني بتوفيق الله أن أمدك بالعديد من الخلطات الجاهزة كما يمكنني أن أمدك بالتحاليل الكيميائية والجرثومية التي تجري على المواد الأولية الداخلة ضمن العملية التصنيعية وعلى المنتج النهائي

كل الإحترام والتقدير إلك

الاخ محمد ابو صالح ممكن تعطيني الخلطات الجاهزه والتحاليل

وافى
08-08-2009, 07:38 PM
الاستاذ/ محمد ابو صالح المحترم
مجهود رائع وموضوع ممتاز نشكر سيادتكم عليه نرجو من سيادتكم تكملته بافادتنا ببعض الخلطات لانواع الشيكولاته المختلفه والتحاليل الكيمائيه والجرثوميه وذلك على صفحات المنتدى حتى تعم الفائده على الجميع وشكرا:thumb1:

amonaa
08-08-2009, 08:21 PM
اشكرك اخى محمد لردك للموضوع والافادة واتمنى استفاده باقى الاعضاء منه باذن الله وننتظر منك الاحدث دوما والى الامام دائماااااااااااااااااااااااا

lord777
08-08-2009, 09:14 PM
هل توضحين هل المنتج المطلوب شيكولاتة طبيعى او الدهن المستخدم بديل زبد ة كاكاو
لان الفرق كبير جدا فى الماكينات و التكلفة و المساحة و العمالة و المنافسة المتوقعة فى المنطقة الى سوف يتم فيها التسويق و هو اهم جزء بعد التصنيع لانه هو الذى يحدداستمرار المشروع بنجاح ان شاء الله
واهم نصيحة فى دراسة الجدوى تحديد المنتج المطلوب النهائى و المتوقع بيعه فى السوق امام منافس يصنع نفس المنتج و المتوقع لنسبة او او حصة منتجنا فى الاسواق المنافسة و الحل الامثل لاجتياح السوق هو عمل منتج جديد جدا غير متوفر فى السوق حتى نحظى بنصيب ممتاز يمكننا من احتلال المقدمة التنافسية
واى استسفار و تحت امرك

start
16-06-2010, 12:07 PM
نفس الاحتياج ياليت احد يساعدني

اريد معمل شكولاته لتصنيع الشكولاته اللي تعمل في قوالب وتكون اما سادة او محشية بسكوت - كراميل - مكسرات

:heyu:

هشام السبكى
16-06-2010, 03:15 PM
للاخت صاحبة الموضوع
اولا يحتاج معمل شكولاتة الى
1_ طاحونة لطحن السكر
2_تنك سخان للذبدة
3-جونش تحضير عبارة عن شكل اسطوانى (ضبل جاك)مزود بموتور من الاعلى لة ريش تقليب
4-نفق تبريد خاص بتصنيع الشكولاتة
--قوالب (فرم)لتشكيل الشكولاتة
5-ماكينة تغليف اوالتغليف اليدوى
الخامات المستخدمة
1-بديل زبدة كاكاو
2-كاكاو
3-لبن كامل الدسم
4-شرش لبن منزوع الاملاح
5-فانليا
6-مادة ربط(ليثسين)
7-سكر مطحون
-ويجب الاستعانة من لدية الخبرة لضمان النجاج

start
17-06-2010, 05:34 PM
شكرا على المعلومات المفيده:thumb1:

لكن انا ما عندي ما نع باحضار الالات والاجهزة لكن اريد اتاكد من جودة الطعم هل بامكاني عمل تجربه في المنزل واذا تاكدت من الجودة اتيت بالاجهزة
:rolleyes:

start
17-06-2010, 05:37 PM
شكرا لك
ياليت اعرف المقادير بالضبط

فؤاد مراد
12-07-2010, 12:43 PM
السلام عليكم اختي الكريمه معمل حلويات يبدأ تكلفته من 250 الف ريال وكثر حسب حجم المعمل وانتاجيته هناك ماكينات ضروريه وهناك ماكينات يمكن العمل بدونها وذالك حسب امكانياتك الماديه

فؤاد مراد
12-07-2010, 02:10 PM
السلام عليكم اختي الكريمه
انا شيف اعمل بالسعوديه مشروع معمل شوكولا بكافت تجهيزاته مكلف جدا لانه الشوكولا بالخليج تحديدا بحر واسع بسبب التطوير الدائم للاصناف والاشكال لكن بشكل مبدئي يمكن فتح معمل صغير يمكن الاستغناء عن بعض الماكينات وانا عملت اكتر من تقدير لاكتر من شخص واي استفسار انا تحت امرك

lolo_mashakel1
22-12-2010, 03:32 AM
كلام المهندس هشام السبكى مظبوط
بس حضرتك حددى خطوط الانتاج
شوكولاتة او جوفريت
بس عامة
بتحتاجى طاحونة سكر وماكنتير وخط قالب وفورم حسب المطلوب ومكان به تبريد مناسب به مكن التغليف وسخانات للفورم
اما الجوفريت ده شىء اخر فرن وحشاية وثلاجة ومنشار ونفق تبريد غير جلندر والحجر لسحب الكسر اما التركيبات فمقدرش اقولها بالنسب لانها اسرار شركة بس هيا
عامة
مياه وسكر مطحون وكاكاو فاتح وكاكاو غامق وزبده ولبن كامل وشرش وفانيليا ومضاد اكسده وليسيثين وملح طعام وبن منزوع الدسم

الكريستال
11-02-2011, 11:04 PM
الاخت الكريمه دخلت بالصدفة ورايت موضوعك عن حاجتك للمعاونه لعمل مصنع للشوكولا
وعن حاجتك للماكينات والمواد الاوليه والخلطات الــخ
وكل ما يتعلق بالموضوع حتى اخر تفاصيله في حال كنتي جادة بالموضوع وتودين المساعدة باي شي حول الموضوع أنا جاهز وباذن الله تكون فاتحة خير والله ولى التوفيق

بسوووومه
17-03-2011, 03:19 PM
ممكن طريقة الخلطات لوسمحت اخ محمد صالح

uae111
12-07-2011, 03:59 AM
السلام عليكم
اخواني الاعزاء انا لدي معمل لصب الشوكولاته ولكن اريد بعد المعلومات والتفاصيل والخلطات لتصنيع الحشوات اذا امكن مساعدتي
والسؤال الاخر اذا قمت باضافه الحليب او الزبده او الكريمه المعلبه او القشطه المعلبه وخلطها مع الشوكولاته لصناعه الحشوات فما هي الصلاحيه بعدد الايام لحشوه الشوكولاته اذا تم اضافه كريمه الخفق او الحليب المجفف او الحليب المحلى او القشطه المعلبه وهل يحتاج طبخها قبل خلطها او لا وكم تبقى صلاحيتها للاستخدام بعد حشوها بداخل الشوكولاته
علما بان اغلب الوصفات الاوربيه لصناعه الحشوات تدخل في مكوناتها الكريمه الفريش المعلبه

اريد ان اعرف مدى صلاحيتها وما اضراراها
ارجو المساعده مع الشكر

مجد ؟
20-07-2011, 02:14 PM
السلام عاليكم
انا طباخ شوكولا اريد الأفادة والاستفادة بالخبرات بالنسبة لصناعة الشوكولا فانها مجالات متعددة :شوكولا زبدة او بديلة او ساءلة او .......الخ وبانواع متعددة وطرق كثيرة لاكن من اهمها شوكولا زبدة الكاكاو اليكم طرقة صناعتها سنبدأ بالمواد:
1-السكر المطحون ونسبته تتراوح فى الشيكولاته الخام من 60---65 %
2- زبده الكاكاو
3-لبن بودر
4-بودره كاكاو
هذه الاربعه مكونات الاساسيه
اما المكونات الغير اساسيه لكنها ضروريه لاتمام عمليه التصنيع الجيد ونسبتها تكون منخفضه فهى
1- اليثيسين وهى ماده استحلاب تضاف بعد نهايه عمليه التتنعيم لحبيبات الشيكولاته وذلك لتقليل اللزوجه لان ا للزوجه تكون عاليهفى مخلوط الشيكولاته
بالاضافه انها تعطى الاحساس بالنعومه على اللسان عند الاكل ونسبته هنا لا تزيد عن نصف فى المئه
2- ملح الطعام ؟لماذا
من المعلوم ان سكر البودر المضاف به نسبه رطوبه وكذلك اللبن البودر به نسبه رطوبه هذا الماء الموجود فى مخلوط الشيكولاته سوف يكون سببا رئيسيا فى نمو الفطريات وبالتالي ظهور العفن وتحلل الشيكولاته فتكون سبب للفساد باضافه الملح هنا يقوم بربط الماء وبالتالي عدم ظهور اعراض الفساد فى المراحل المبكره .
بالاضافه لتحسين الطعم ويضاف الملح بنسبه لا تقل نصف فى الالف.
بالطبع هناك نواحى فنيه كثيره اثناء عمليه التصنيع بكل مراحلها لا يتسع المجال لشرحها الان فصناعه الشيكولاته تتطورت كثيرا عما هو مذكور فى هذا الباب سابقالكن لمن يهمه الامر ويريد الاستفسار فنحن فى خدمته
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

mustafa2_m
13-01-2012, 09:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الاحباء الاعزاء انا رجل فقير وهداني تفكيري الي معمل شوكولاته يكون صغير جدا
يعني الماكينه الا بتسخين وتخلط وفقط ولكن اريد منكم اخواني ان تعلموني كيف هو انتج الشوكولاته
ما هي مكوناتها فكلي رجاء المساعده خبرتكم الله يجزيكم الخير
اخوكم مصطفى ابو احمد فلسطين

وشكرا

AL SHAMS
10-02-2012, 08:43 AM
السلام عليكم اختي الكريمه معمل حلويات يبدأ تكلفته من 250 الف ريال وكثر حسب حجم المعمل وانتاجيته هناك ماكينات ضروريه وهناك ماكينات يمكن العمل بدونها وذالك حسب امكانياتك الماديه

السلام عليكم
مرفق خط انتاج كامل لمصنع حلويات وواضح ان سعادتك على معرفة جيدة ارجوا المساعدة لتحديد السعر للخط وحدة وحدة ولكم جزيل الشكر

وهل من يمكنة المساعدة وشكرا

مسلسل

Sample

Machine Name

1

FFS1

Form Fill Sealing Machine Packing Toffee & Candy

2

TPP1

Pillow Pack Toffee

3

RS2

Rope Sizer

4

CD2

Candy Die

5

CPP1

Candy Die Pillow Packs

6

CTW1

Candy Twist Wrap

7

CM1

Condensed Milk

8

ST3

Storage Tank

9

FM1

Fat Melting

10

BF1

Batch Former

11

PM2

Pulling Machine

12

Kwality 1

Cooker 1

13

KM1

Kneeding MK M/C

14

VO-1

Vacuum Oven

15

AO-1

Air Oven

أبو نانسي
11-02-2012, 03:58 PM
أخ محمد أبو صالح أشكر لك جهودك والله يعطيك ألف عافية. حقيقة انا بطور تأسيس معمل شوكولا في سوريا وبحاجة للمساعدة في هذا المجال وخصوصا فيما يتعلق بموضوع الخلطات والعيارات.

شاكرا جهودك مرة أخرى

oussama-mm
18-03-2012, 11:46 AM
السلام عليكم
أنا أعمل شيف شوكولا وعندي خبرة بتصنيع الحشوات وايضاً عندي كل المعلومات المطلوبة للآلات والتجهيزات والعدة المستعملة والخامات وكل مايتعلق بتجهيز مصنع للشوكولا مع العلم انني مقيم بالامارات ورقم هاتفي 00971557709558 - 00971561287691 وسأكون مسرورا بتزويدك بكل المعلومات وبالتوفيق ان شاء الله والسلام عليكم

lord777
27-03-2012, 11:36 PM
السلام عليكم
اين الردود و المعلومات لاحظت ان اكثر الاخوة الاعضاء عندهم استعداد للمساعدة و لكن لم ارى معلومة كاملة مفيدة الرجاء من الاخ الكريم محمد ابو صالح تزويدنا بما لديه من خلطات و تحليلات للاستفادة العامة و شكرا

منايا المعاني
30-03-2012, 04:19 PM
بارك الله بك اخي محمد صالح وجزاك كل خير

علاء السوفي
21-05-2012, 11:26 AM
الموضوع جميل و الجميع مشكور على مجهوداته القيمة و لكني لاحظت غياب التنظيم في الردود
بعد اذنكم ..اقترح ان نقوم ببعض التنسيق فيما بيننا...يعني من لديه الخبرة بالالات اللازمة لصناعة الشوكولاتة فليعطنا ما لديه...ثم من لديه الخبرة بالمواد الاولية و مراحل الانتاج..ثم من لديه الخلطات و التحاليل اللازمة... ثم خبراء التغليف و التسويق....و بذلك تكون لدينا شبه دراسة جدوى ...و اخوكم في الله حاصل على الماستر في الاقتصاد سأحاول تنظيمها في دراسة كاملة يستفيد منها الجميع...نرجو المشاركة و بالتوفيق للجميع

العبيد
04-04-2014, 09:53 PM
السلام عليكم
يا ريت يا شباب وصبايا اللي عندو خلطات شوكولاته يعطينا ياها عشان الكل يستفيد
وشكرا

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

يا ريت لو تعطينا الخلطة يا شيف
وشكرااااا