المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع للنقاش وطلب النصيحة / السدود الغاطسة

الساعدي
24-03-2009, 02:42 AM
اخوتي الاعزاء نحن في العراق نعاني من سنتين لشة مياه كبيرة لنهري دجلة والفرات الخالدان وهذا انعكس سلباً على معظم الفعاليات الزراعية وكذلك قلة سقوط الامطار وكوني غير مختص بالري قرأت عدة مواضيع واهمها هو السدود الغاطسة كحل ناجح لمثل هكذا ظروف اي وضع السدود ابتداءاً من اسفل النهر صعودا الى المنابع بتصاريف محسوبة بدقة بحيث يصبح المفقود من المياه باتجاه شط العرب والخليج كميات ليست بالكبيرة التي تؤثر 0 واريد منكم مشاطرتي بالحلول

المهندسة بثينة
07-06-2012, 10:10 AM
اخي العزيز موضوع مهم جدا وحيوي ويحتاج منا الحلول بكل المجالات

علاءالمهندس
09-06-2012, 10:05 PM
شكرا اخي لثارتك موضوع مهم انا لست ذي دراية بالسدود الغاطسة لكن اي طريقة ممكن تحفظ اي مقدار من الماء الضائع بدون استخدام او استغلال امثل مثل ما ذكرت او زيادة البحيرات الصناعية او اي طريقة اخرى ونعلم حسب توقعات الخبراء في مجال الري الحكومية منها او المنظمات غير الحكومية ان معدل الجفاف سوف يزداد على اقل تقدير لثمان سنوات بحيث يصبح تناقص كبير في نهري دجلة والفرات الى مستوى مخيف صراحة ولاجل هذاه الاحصائيات والتوقعات يجب السعي من قبل الحكومة والمزارعين لاستغلال المياة المتبقية بوسائل اكثر فاعليه دون الهدر ومن هذه الوسائل منظومات الري الحديث ونظم الزراعة الحديثة واختيار النباتات الاكثر تحمل لمواسم الجفاف واتمنى ان يكون هذا المنتدى احد اسباب حل تلك المشاكل التي كثرت والله المستعان في كل الاحوال بالتوفيق اخي

الساجد لله
14-06-2012, 09:53 PM
مسألة المياة بدأت تقلق الكثير من مزارعي وفلاحي العراق خصوصا ونحن مقبلين على صيف حار جاف سبقه شتاء قليل المطر اضف الى ذلك ما تفعلة دول منابع دجلة والفرات من اقامة السدود والخزانات لذا الامر يستحق وقفة جادة من الحكومة على وجه الخصوص ثم من كل المهتمين بالزراعة ومن اهم الوسائل الناجحة في استغلال امثل للمياة هي تقنية الري بالتنقيط وغيرها من وسائل الري الحديثة

sweet.fruit
14-06-2012, 09:59 PM
يالله الموضوع من 2009 لا يوجد ردود لغاية 2012

اخي العزيز لا ادري ما ذا اقول اتمنى احد يساعدنا

لاننا نخجل من طلب المساعدة من المواقع الغربية في ظل وجود ناس مثقفين وهندسين ذوي دراسات وخبرات عالية في عالمنا العربي